الموضــــــــوع  :                الترصيف  
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استعمال الأدوات الهندسية.   – القيام بانشطة على التربيعات

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الاولـــى:

ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم
النشاط الاول: ترصيف شبكة تربيعية باستعمال نموذج واحد.
رسم شكل هندسي على السبورة ومطالبة التلاميذ باستعماله لترصيف شبكة تربيعية.

النشاط الثاني : انشاء قالبين واستعمالهما لترصيف ورقة.

توضيح طريقة رسم الشكل الهندسي ( سداسي منتظم )
يتم رسم دائرة اولى ورسم دائرة ثانية مركزها ينتمي الى الدائرة الاولى ثم رسم دائرة ثالثة مركزها ينتمي الى المستقيم المحدد بمركزي الدائرتين الاولى والثانية وتمر من مركز الدائرة الاولى.
يقص المتعلم الشكل الهندسي ( السداسي المنتظم) ويلصقونه على ورق مقوى للحصول على قالب.
يستعمل المتعلم هذا القالب للحصول على ترصيف ورقة، وذلك بوضع القالب على ورقة بيضاء وتمرير القلم على حافته للحصول على شكل هندسي يطابقه. يتم بعد ذلك ازاحة القالب وتمرير القلم على حافته للحصول على رسم الترصيف المشار اليه.
يحتفظ بالقالب الذي تم انشاؤه في المرحلة الاولى ويستعمل لانشاء قالب اخر كما في الشكل اسفله.
يقص المتغلم الشكل الهندسي ويلصقونه على ورق مقوى للحصول على قالب.
يستعمل المتعلم هذا القالب والقالب المستعمل في المرحلة الاولى للحصول على ترصيف ورقة.












المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     48
الموضــــــــوع  :                                    الترصيف  
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية وإنشاؤها وتصنيفها واستعمال الأدوات الهندسية.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استعمال الأدوات الهندسية.   – القيام بانشطة على التربيعات

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الثـانيــة

النشاط اليومي الاستئناسي: كتابة عدد مئات عدد معلوم.
املاء عدد من 10 الى 999 9 ومطالبة التلاميذ بكتابة عدد مئات العدد المقترح على الالواح.
كتاب المتعلم الصفحتان 118 و 119  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
النشاط الاول: يلاحظ المتعلمون ترصيف شبكة ويتممون هذا الترصيف ويلونونه.
النشاط الثاني: يتعرف التلاميذ الشكل الهندسي المستعمل في ترصيف السطح المرسوم ويكملون رسم الترصيف.
النشاط الثالث: استعمل كل من احمد ومصطفى النموذج نفسه لترصيف سطح مستطيل فحصل كل منهما على ترصيف مغاير لترصيف الاخر. مطالبة التلاميذ باستعمال النموذج نفسه ويرسمون ترصيفا ثالثا.

الحصــة الثـالثـة

النشاط اليومي الاستئناسي: كتابة عدد مئات عدد معلوم.
يعاد النشاط الذي انجز في الحصة الماضية مع تغيير الاعداد المقترحة.
كتاب المتعلم الصفحتان 118 و 119  :
النشاط الرابع: يميز التلاميذ الشكلين المستعملين في ترصيف السطح ويلونون كل شكل بلون ويكملون الترصيف.
النشاط الخامس: يلاحظ التلاميذ الرسم ويكملون الترصيف والتلوين.
النشاط السادس: يلاحظ التلاميذ الرسم ويكملون ترصيفا اخرخ.
·        مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.







Post a Comment

Previous Post Next Post