الإنماء والثقافة
:
يرى ((جورج جربنر )) أن (( الإنماء )) هو
ماتفعله الثقافة في مجتمع
ما Cultivation is what a culture does . فالثقافة هي الوسيلة الأساسية
التي تعيش فيها الإنسانية وتتعلم، وتتكون الثقافة من مجمل الفنون والعلوم والدين
والقانون والمهارات والصور الذهنية والحكايات والموسيقى والغناء. وتتيح الصور
الذهنية التي يعكسها التليفزيون تعميمات لدى الأفراد عن البيئة الإنسانية من خلال
بناء رمزي Symbolic
Structure . والثقافة عبارة عن نظام من الرسائل والصور الذهنية التي تنظم
العلاقات الاجتماعية وتعيد انتاجها، فهي تقدم لنا طبيعة الأدوار التي ينبغي أن
نقوم بها من خلال : النوع، والعمر، والطبقو الاجتماعية، والمهن. كما تتيح لنا نماذج
من الشخصيات والاتجاهات والأفكار التي تميزنا وتحدد خصائصنا، وتساعد على القيام
بسلوكيات واعية أو غير واعية، وتساعدنا في الحكم على الأشخاص غير المعروفين لنا
لتجعل منهم أصدقاء أو أعداء نعجب بهم أو نكرههم.
والثقافة عبارة عن تنظيم رمزي Symbolic Organization
تنمي لدينا مفاهيماً للخبرات والأولويات والقيم والعلاقات، ونستنبط من خلالها
المعايير السائدة لما هو مهم وما هو قليل الأهمية، لما هو مفيد وما هو ضار، وما
صلة هذا بذاك، وتمدنا الثقافة بمعلومات عن كيفية التصرف حيال المواقف المختلفة .
فالثقافة هي السياق الذي تصبح فيه التجارب واعية، وهي نظام من القصص والأشياء
المصطنعة Artifacts
يزداد إنتاجها بشكل جماهيري، وهي تتوسط بين الوجود ووعي الإنسان بهذا الوجود،
وبالتالي تسهم في كلاهما.
وحيث إن الثورة الصناعية كانت عبارة عن
تحوّل حاسم في تغيير نمط الحياة البشرية، فهي – إلى حد كبير – عبارة عن تحوّل
ثقافي. فقد ساهمت الطباعة في تصنيع نقل الحكايات
Story telling من المستوى الفردي إلى المستوى
الجماهيري مما ساعد على الأدب. كذلك أثرت الصحافة في تغيير أفكار الناس، وتكوين
الحكومات، وحرية التعبير والاختيار، وإتاحة التنافس والصراع. وتنصب نظرية
الديموقراطية أساساً على حرية التعبير التي حققتها الطباعة ووسائل الإعلام الأخرى
التي أتاحت الانتقائية وجعلتها ممكنة. وقد أفرز الإنتاج الجماهيري للرسائل جماعات
شاسعة، ومصادر متنوعة لتلائم التخصصات الجديدة والمجتمع الصناعي وفتح الأسواق
التجارية. (Signorielli, & Morgan, 1990:
249-251)
Post a Comment