الموضــــــــوع  :               تقنية الجمع
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع باستعمال الاعداد من 0 الى 999 9.

مراحــل انجــاز الدرس

الحصــة الاولـــى:
ترييض الوضعيات وبناء المفاهيم

النشاط الاول: استعمال تقنية الجمع بالاحتفاظ.
اقتراح مسالة مثل: في شباك لبيع التذاكر لمشاهدة مباراة في كرة القدم بلغ عدد التذاكر التي تم بيعها في الصباح 1576 وبلغ عدد التذاك التي بيعت بعد الزوال 7689 ما هو عدد التذاكر التي بيعت في هذا اليوم؟
-        كتابة المسالة على السبورة، قراءتها
-        التاكد من ان التلاميذ فهموا المطلوب
-        العمل بشكل فردي
-        تنجز العملية على السبورة بناء على اقتراحات التلاميذ ويتم توضيح معنى الاحتفاظ في كل مراحل العملية
-        استعمال المحساب لتمثيل العملية
الوحدات
العشرات
المئات
الالاف
9
6
8
7
6
5
7
1
15
5 + 10
5
16
6 + 10
6
12
2 + 10
2
9








يمكن اللجوء الى استعمال شجرة الحساب او محساب نقطي لتمثيل عملية الجمع
1576      7689               

1000+ 500+70+6     7000+600+80+9

8000+1100+150+15

8000+1000+100+100+50+10+5

9000+200+60+5

9265










الوحدات
العشرات
المئات
الالاف
9
6
8
7
6
5
7
1
15
5 + 10
5
16
6 + 10
6
12
2 + 10
2
9










يمكن اللجوء الى استعمال شجرة الحساب او محساب نقطي لتمثيل عملية الجمع
1577      7689               

1000+ 500+70+6     7000+600+80+9

8000+1100+150+15

8000+1000+100+100+50+10+5

9000+200+60+5

9265

الوحدات
العشرات
المئات
الالاف
°°°°°°°°°
°°°°°°°°
°°°°°°
°°°°°°°
°°°°°°
°°°°°°°
°°°°°
°
°°°°°°°°°°
°°°°°
°°°°°°°°°°
°°°°°
°°°°°°°°°°
°
°°°°°°°°
°°°°°
°°°°°°
°°
°°°°°°°°°


7689
1576
7689+1576
9265

يتم تقديم العملية على الشكل التالي:                                           
           7689
    +
         1576
-----------  
         9265
النشاط الثاني: حل مسالة
اقتراح مسألة: " يبلغ عدد الاولاد 3450 وعدد البنات 2979 بمجموعة مدارس المسيرة. كم عدد الاطفال بهذه المجموعة؟
يشتغل الاطفال بشكل فردي اولا ثم تنجز العملية على السبورة وتقدم التوضيحات اللازمة


المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     37
الموضــــــــوع  :               تقنية الجمع (2) 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع باستعمال الاعداد من 0 الى 999 9.

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـانيــة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: طرح عدد اصغر من 10 من عدد اكبر من 10 .
مطالبة المتعلمين بحساب الفرق بين 11 و 9 مثلا او 21 و 8 ويكتبون الجواب على الالواح.
كتاب المتعلم الصفحتان 96 و 97  :
 مطالبة التلاميذ بقراءة عنوان الدرس والمهارات والقدرات المستهدفة منه.
التذكير بانشطة الحصة الاولى ثم مطالبة التلاميذ بقراءة كل نشاط على حدة والتاكد من فهم المطلوب بواسطة طرح بعض للاسئلة حول النص وحول التمييز بين المعطيات وما يطلب انجازه.
بعد الانجاز يتم التصحيح جماعيا على السبورة.

النشاط الاول: قراءة نص المسألة: " قبل شراء خزانتين طلب الاب من ابنه انجاز عملية للتأكد من أن مجموع طول الحزانتين لا يفوق طول المكان الذي سيضعها فيه،"
قراءة أطوال الحزانتين والمكان على الرسوم حيث يبلغ طول المكان  md 43 ويصل طول الخزانة الاولى الى   mm 2978 وطول الخزانة الثانية  mm 1254، ثم يتابع عملية الحساب التي يتم فيها جمع الوحدات فيما بينها أي المليمترات وعندما يتم تجميع  mm 10 نبادلها ب  cm  1 أي ما يمثل العشرات على مستوى الكتابة الاعتيادية للجمع، وعندما يتم تجميع  mc 10 تتم مبادلتها ب  dm1  وهكذا الى حين الانتهاء من العملية بايجاد المجموع.

النشاط الثاني: يحسب المتعلم مجموع كل عددين بالوضع العمودي للعملية. بعض العمليات تنجز دون احتفاظ وبعضها الاخر بالاحتفاظ.










المستوى                                              الريـــاضيــات                                   المذكرة
الثـالث                                                      الدرس  :     37
الموضــــــــوع  :                 تقنية الجمع (2) 
الكفــــايـــــات   :      -    التعرف على الوضعيات المتعلقة بالجمع واتقان الحساب على الاعداد.
المهارات والقدرات المستهدفة:             -   استخدام التقنية الاعتيادية للجمع باستعمال الاعداد من 0 الى 999 9.

مراحــل انجــاز الدرس


الحصــة الثـالثـة

·        النشاط اليومي الاستئناسي: طرح عدد اصغر من 10 من عدد اكبر من 10 .
مطالبة المتعلمين بحساب الفرق بين 11 و 9 مثلا او 21 و 8 ويكتبون الجواب على الالواح.

كتاب المتعلم الصفحتان 96 و 97  :

النشاط الثالث:  ينجز المتعلم عمليات جمع 3 اعداد حيث يكون المحتفظ به اكثر من 1، أي يتم الاحتفاظ بعشرتين او مئتين.

النشاط الرابع: ينجز المتعلم كل عملية جمع بالوضع العمودي، حيث ستم جمع 3 او 4 اعداد للحصول على مجموع لا يتعدى 9999، ويتم الاحتفاظ خلال هذه العمليات تالرة ب 1 وتارة اخرى بعدد اكبر من 1.

النشاط الخامس: ينجز المتعلم عمليات الجمع باللجوء الى تقنيات الاكمال واعتبار المحتفظ به في كل خطوة من خطوات العملية، ثم تتم كتابة الاعداد ( الارقام ) الناقصة في كل عملية، ميل:
          . 5 . 3    
      +
          3 . 8 .
-----------  
         5 0 0 0

ابدا بالوحدات وابحث عن العدد الذي اضيفه الى 3 واحصل على 10 وهو 7 واكتبه، واحتفظ ب 1. وابحث عن العدد الذي اضيفه الى 8+1 للحصول على 10 أي 1 واكتبه، واحتفظ ب 1. وابحث عن العدد الذي اضيفه الى 5+1 واحصل على 10 وهو 4 واكتبه، واحتفظ ب 1. وابحث عن العدد الذي اضيفه الى 3+1 للحصول على 5 وهو 1 واكتبه.
*    مطالبة التلاميذ بالقاء نظرة على صندوق التعاريف والخاصيات في اخر الصفحة ومناقشة مضمونه مع طرح بعض الاسئلة للتاكد من استيعاب التلاميذ لما جاء فيه.










Post a Comment

Previous Post Next Post