العنوان : رسوم الأطفال                                                                   ر.ج :

                                         سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التمهيد :
يلاحظ التلاميذ الصورة ويجيبون عن الأسئلة لتعرف موضوع الدرس :
ماذا تشاهدون في الصورة ؟ رسوم من ؟

                                          رســــــــــــــــــــــوم الأطفال
ملاحظة الشخصيات :
من تلاحظون في المشهد ؟

المكان :
يلاحظ التلاميذ الصورة لتعرف المكان :
أين الأطفال ؟

الأحداث :
ماذا يفعل الأطفال ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ للمدرس .و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني .

الحوار يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص مع الحرص على تسلسل الأحداث .













المادة : التعبير                                                                               الحصة : 2
العنوان : رسوم الأطفال                                                                  ر.ج :

                                         سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
التذكير :
يستمع التلاميذ للمدرس ، و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار أحداث النص :
ماذا قالت المعلنة للتلاميذ ؟
ماذا رسم أحمد ؟ من بسط السهول ؟ وبماذا أكل حاتم ؟

التوسع في مواقف النص ":
هل تحب الرسم ؟ هل يتعاون تلاميذ قسمك على رسم اللوحات ؟
ماذا رسمتم ؟ و أين عرضتم لوحاتكم؟

استعمال الرصيد :
أي منظر يعجبك ؟ منظر الشاطئ أم منظر الجبل ؟
كيف هي جبال بلادك ؟ ماذا تغطيها ؟
و ماذا يكلل القمم ؟ و ماذا ينحدر من هذه الجبال ؟
كيف هي سهول المغرب ؟
هل زرت الشواطئ المغربية ؟
فوق ماذا تنكسر الأمواج ؟ ماذا يركب الصيادون ؟ و لماذا ؟

استعمال الأساليب :
ماذا رسم الأطفال ؟ بماذا رسموا؟
و لماذا رسموا ما يريدون ؟
أكمل مستعملا :لا ـ بماذا ـ لماذا ـ
........اشتغل الأطفال   ؟
.......أحد يلعب وسط الطريق .
.......لونت سلمى الأشجار باللون الأخضر ؟








المادة : التعبير                                                                               الحصة : 3
العنوان : رسوم الأطفال                                                                  ر.ج :

                                         سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس

أتدرب الرصيد التعيين :
أعين الكلمات التي أفهم بها الكلمة الأولى :
شامخة : عادية ـ بادية ـ عالية .
تغطيها : تلبسها ـ تكسوها ـ تعطيها .
تكلل     : تزين ـ تحيط ـ تغطي .
أبسط    : أمد ـ أضع ـ أنبسط .


الوصل :
أقرأ و أصل :
تعاون التلاميذ    .                .  بالعيد الوطني .
رسوم الأطفال    .                .  على رسم لوحة رائعة .
احتفل الأطفال    .                . أعجبت المدرسة .


الأساليب :
أسأل مستعملا :
إلى أين ـ بمن ـ لماذا ـ بماذا .











المادة : التعبير                                                                               الحصة : 4
العنوان : رسوم الأطفال                                                                  ر.ج :

                                         سيـــــــــــــر الـــــــــــــــدرس
أطبق الرصيد :
أكمل بالكلمة المناسبة :
تعاون التلاميذ فرسم سفيان ................وبسطت أمامها سلمى .
...............واسعة . تزهو في ................أشجار البرتقال و .................أما علي فقد أكمل
...................بالبحر و الشاطئ .


تكوين جمل و الأساليب :
أركب في جمل :
قوارب ـ تنحدر ـ قمم ـ تخضر .

استعمل : لا ، بلى ، في المكان المناسب :
ألا تحب الاحتفال مع الأصدقاء ؟ .............. أحب ذلك كثيرا .
هل غاب حاتم عن المشاركة ؟  ................ لم يغب عن المشاركة .
اكتب السؤال أمام الجواب :
التلميذ رسم بالفرشاة و الألوان .                  .................................؟
الصيادون خرجوا لصيد السمك .                ..................................؟
احتفل التلاميذ باليوم الوطني لتعون المدرسي ..................................؟

التكملة :
أكمل بما يناسب :
...........متعاون متهاون في عمله .
...........تضامن يخلوا من فائدة .
........... مجتهد يخشى الرسوب .

Post a Comment

Previous Post Next Post