العنوان: أسرة متحابة | الصفحة: 44 | |||
الأهداف: أن يتمكن المتعلم من: 1- القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب 2- فهم النص على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم، 3- البحث عن معلومات مكملة تغني حصيلته | ||||
| ||||
المــراحـــــــــل | الممــارســــــــات والأنـشـطـــــــــة | |||
· تمهيد · تسميع النص · ملاحظة وتعبير · تعرف النص · قراءة : - صامتة - نموذجية - فردية . · شرح المفردات · أسئلة الفهم |
- مع من تعيش في بيتكم؟ - متى يجتمع أفراد الأسرة؟
- لماذا يعتبر هذا البيت قدوة صالحة للآخرين؟
- ماذا تلاحظ في المشهد الأول؟ - ماذا تلاحظ في المشهد الثاني؟
- ماعنوان النص؟ - من كاتبه؟ - كم عدد فقراته؟ - مالكتاب الذي أخذت منه؟ · يطلب من المتعلمين قراءة النص قراءة صامتة، تتلوها أسئلة حول المضمون: - من أكثر غبطة باجتماع الأسرة؟ · يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... - أقوم بشرح بعض المفردات الصعبة ثم أساعد المتعلمين على توظيفها داخل جمل مفيدة. - آيبة: عائدة - أقداح: كؤوس – صحون.. - يجيب المتعلمون على الاسئلة : - ماذا تعمد الأبناء؟ - ماهي أحب الأوقات إلى الشيخ؟ - ماذا تفعل الأم العجوز؟ - عميتحدث الناس؟ | |||
· تذكيـر: · قراءة : - نموذجية - فردية · تعميق الفهم · استثمار · امتدادات النص | · يجيب المتعلمون عن اسئلة تذكر بالمضمون العام للنص مثل : - ماذا تعمد الأبناء؟ - من يهتم بإعداد المائدة؟.... * يقرأ الأستاذ النص، ثم يتلوه بعض المتعلمين، ويراعى جودة الأداء، وسلامة النطق، وتشخيص المعاني تبعا لأساليب الخطاب، وعلامات الترقيم... يستحضر المتعلمون شرح الكلمات : - آيبة: عائدة - أقداح: كؤوس – صحون.. يجيبون عن اسئلة مثل : - استخرج من النص جملة تدل على المحبة بين أفراد الأسرة؟ - أذكر أخلاقا حميدة أخرى ينبغي أن تسود كل أسرة؟ أحمل المتعلمين على انجاز بحث في البيوت مثل : - صل كل عبارة بما يوضحها : كريمة الرجل * * زوجة ابنه بكر الرجل * * ابن ولده أو ابنته حفيد الرجل * * ابنته كنة الرجل * * أول مولود له |
Post a Comment