الطفل و الحفلات والأعياد. | المجال |
مولودة جديدة. | موضوع الدرس |
أن يكون المتعلم قادرا على:-توظيف معجم لغوي بسيط. إدراك دلالة كلمات، مثل:( عم، أقام)، من خلال توظيفها في نسق لغوي متنوع.- | الأهداف |
المشهد- سبورة- ألواح- دفاتر. | الوسائل |
في رحاب اللغة العربية | المرجع |
الحصة الأولى: تقديم
الأنشطة | العمليات |
مولودة جديدة. قالت سعاد: عمت الفرحة بيت جارنا العم أحمد، فقد وضعت زوجته مولودة جديدة. أقامت ألأسرة- بالمناسبة- حفلة عقيقة، بعد أن مرت سبعة أيام على يوم المولد. اختارت الأسرة اسم: ‹‹كريمة››للمولودة الجديدة، وتلقت تهاني وهدايا ألأهل والجيران. اقتربت مع أمي من مهد الصغيرة وقبلتها، وقلت: ما أجملك يا كريمة! | المشهد: |
قراءة المشهد. ← - السؤال: أمامنا مشهد، ماذا يقدم ؟ | تمهيد: |
←يسمع الاستاد النص أكثر من مرة, ويطرح أسئلة تقويمية مثل: (لماذا عمت الفرحة بيت العم أحمد؟) | تسميع النص: |
← الأشخاص ا لمتفاعلون في النص هم: (العم أحمد/ألأم/ألأهل /الجيران). ←يوسع الأستاذ الحوار، ويحدد موقف كل من ألأشخاص المتفاعلين في الموضوع، يحدد أفعالهم وأدوارهم، وما يقومون به، في حالات استقبال المولود. | التعامل مع مكونات النص: أ –الأشخاص: |
← السؤال: لماذا عمت الفرحة بيت العم أحمد؟ ← الجواب: عمت الفرحة بيت العم أحمد، لأنها استقبلت مولودة جديدة. ← الكلمة: (عمت) ← توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا. ← السؤال: ماذا أقامت أسرة العم أحمد بالمناسبة؟ ← الجواب: أقامت أسرة العم أحمد حفلة عقيقة. ← الكلمة: (أقامت) ←توظف هذه الكلمة توظيفا موسعا. | ب. كلمات المعجم: -( عم): - (أقام)) ج- الزمان والمكان: |
← السؤال:أين أقامت الأسرة حفلة العقيقة؟ومتى؟ ←يوسع الأستاذ الحوار ليشمل بعض الحفلات العائلية، يحدد نوعها، وزمانها، وأماكن إقامتها. |
Post a Comment