البذور كائنات نباتية حية              الحصة الأولى
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تمييز البذور الحية من غيرها – التدرب على الملاحظة.
  الوســـــــــائل:    بذورنباتية متنوعة- عقيق- حصى- أصيصات- تربة – ماء –
                        صور- كراسة التلميذ.

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- توظف معطيات الوثيقتين لتعرف مكتسبات التلاميذ حول الموضوع، و رصد الثغرات قصد تصحيحها. و يمكن اعتبار هذا النشاط بمثاية تقويم تشخيصي يتم اعتماده كنقطة انطلاق.
تفكير و إنجاز
- بعد إنجاز المناولة المقترحة، سيتبن للتلميذ أن البذور كائنات نباتية تنبت و تعطي نباتات جديدة، عكس الحصى و العقيق التي لا تنبت لكونها كائنات غير حية.
استثمار
- يضع التلاميذ علامة (+) في خانتي الفول و القمح فقط.
استخلاص
- تعطي البذور النباتية، عند زرعها، نباتات حية جديدة، إنها كائنات نباتية حية.
ملا حظات و اقتراحات





Post a Comment

Previous Post Next Post