البذور كائنات
نباتية حية
الحصة الأولى
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: تمييز البذور الحية من غيرها – التدرب على
الملاحظة.
الوســـــــــائل: بذورنباتية متنوعة- عقيق- حصى- أصيصات- تربة –
ماء –
صور- كراسة التلميذ.
تدبير
الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- توظف معطيات الوثيقتين لتعرف
مكتسبات التلاميذ حول الموضوع، و رصد الثغرات قصد تصحيحها. و يمكن اعتبار هذا
النشاط بمثاية تقويم تشخيصي يتم اعتماده كنقطة انطلاق.
|
تفكير و إنجاز
|
- بعد إنجاز المناولة المقترحة، سيتبن للتلميذ أن البذور كائنات نباتية
تنبت و تعطي نباتات جديدة، عكس الحصى و العقيق التي لا تنبت لكونها كائنات غير
حية.
|
استثمار
|
- يضع
التلاميذ علامة (+) في خانتي الفول و القمح فقط.
|
استخلاص
|
- تعطي البذور النباتية، عند
زرعها، نباتات حية جديدة، إنها كائنات نباتية حية.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
Post a Comment