مكونات البذور                              
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي
  الكــفـــايــــات:   تعرف مكونات البذور– التدرب على الملاحظة و المناولة.
  الوســـــــــائل:    بذورفاصولياء أو فول– ماء – إناء زجاجي للتنقيع.                 

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- مقارنة بذور منقعة مع بذور جافة لنفس النبتة ستحثنا على استخراج الاختلاف، ( الانتفاخ و الزيادة في الحجم و الليونة....) و التساؤل حول طبيعة و مكونات البذور.
تفكير و إنجاز
- أساعد التلاميذ في القيام بتنقيع البذور لبضع ساعات و بعد انتفاخها، يتم فتحها و البحث عن مكوناتها:
     نبتة صغيرة – فلقتان - قشرة.
استثمار
- يضع التلاميذ المصطلحات المناسبة أمام كل جزء من البذرة و هي من الأعلى إلى الأسفل:
  نبتة صغيرة - قشرة – فلقتان- بذرة فاصولياء مفتوحة.
استخلاص
- توجد في البدرة نبتة صغيرة و فلقتان تغطيهما قشرة.
 توجد في الفلقة مدخرات غذائية.
ملا حظات و اقتراحات




المستوى الثالث                       نشـــاط علمــــي          الجذاذة:4

                                                                     الأسبـــــــــوع:   الثـــــالث
  الموضــــــوع:   إنبات بذرة                                 الحصة الثالثة
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي ( الثالث)
  الكــفـــايــــات:   تعرف مفهم الإنبات – الكشف عن مراحل الإنبات.
  الوســـــــــائل:    بذور متنوعة- أواني زجاجية للزرع – قطن  - ماء

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- ملاحظة الوثيقة التي تبين ثمرة البلوط و بعض مراحل إنباتها بشكل طبيعي في وسط غابوي ستجعلنا نتعرف أن البذور تنبت بشكل طبيعي. فهل يمكن إنباتها في المختبر؟.
تفكير و إنجاز
- يزرع التلاميذ بذورا مختلفة في أواني زجاجية بها قطن و ماء بما يكفي، و تدون الملاحظات لمدة أسبوعين، بحيث يكتشف التلاميذ أجزاء النبتة التي تظهر بالتدريج ( الجذر ثم الوريقات ثم الساق)..
استثمار
- يملأ الفراغ بما يلائم:
في اليوم الرابع، بعد الزرع، يظهر الجذر. و في اليوم السادس، تسقط القشرة، و تظهر الوريقات، و تتفرع الجذور. في اليوم الخامس عشر، يزداد عدد الوريقات و الجذور، و تذبل الفلقتان، و يزداد طول الساق.
استخلاص
- الإنبات هو خروج نبتة جديدة من البذرة.
ملا حظات و اقتراحات



المستوى الثالث                       نشـــاط علمــــي          الجذاذة:5

                                                                     الأسبـــــــــوع:   الثـــــالث
  الموضــــــوع:   إنبات بذرة                                 الحصة الرابعة
  الـــــمرجـــــع:   منهل النشاط العلمي ( الثالث)
  الكــفـــايــــات:   ترتيب مراحل إنبات بذرة – التدرب على الملاحظة و استغلال الوثائق.
  الوســـــــــائل:    أصيصات- أواني زجاجية  – تربة  - بذرة تم إنباتها مسبقا –
                        وثائق تناسب الموضوع ( صور مثلا)

تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
- ستمكن ملاحظة الوثيقة التي تبين مراحل إنبات بذور جلبان، من تأكيد تتابع و توالي المراحل الإنباتية الملاحظة سلفا، و بالتالي طرح التساؤل: " هل يمر إنبات البذور من نفس المراحل عند جميع النباتات؟ّ
تفكير و إنجاز
- تسهيلا لتتبع المراحل الإنباتية و الكشف عنها، يطلب من التلاميذ تلوين مكونات البذرة و النبتة الصغيرة، ثم يبدأ عملية الترتيب باستحضار ما سبق.
استثمار
- يرتب التلاميذ المراحل كما يلي:
1 : هـ - 2 : أ – 3 : ج – 4 : ب – 5 : د – 6 : و
استخلاص
بعد أيام من الزرع، تنبت البذرة، و يخرج الجذر في البداية، ثم الوريقات و الساق، و ينقص حجم الفلقتين تدريجيا، فتذبل.
ملا حظات و اقتراحات





Post a Comment

Previous Post Next Post