مكونات
البذور
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات البذور– التدرب على الملاحظة و
المناولة.
الوســـــــــائل: بذورفاصولياء أو فول– ماء – إناء زجاجي
للتنقيع.
تدبير
الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- مقارنة بذور منقعة مع بذور
جافة لنفس النبتة ستحثنا على استخراج الاختلاف، ( الانتفاخ و الزيادة في الحجم و
الليونة....) و التساؤل حول طبيعة و مكونات البذور.
|
تفكير و إنجاز
|
- أساعد التلاميذ في القيام بتنقيع البذور لبضع ساعات و بعد انتفاخها،
يتم فتحها و البحث عن مكوناتها:
نبتة صغيرة – فلقتان - قشرة.
|
استثمار
|
- يضع
التلاميذ المصطلحات المناسبة أمام كل جزء من البذرة و هي من الأعلى إلى الأسفل:
نبتة
صغيرة - قشرة – فلقتان- بذرة فاصولياء مفتوحة.
|
استخلاص
|
- توجد في البدرة نبتة صغيرة و
فلقتان تغطيهما قشرة.
توجد في الفلقة مدخرات غذائية.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
المستوى الثالث نشـــاط علمــــي الجذاذة:4
الأسبـــــــــوع: الثـــــالث
الموضــــــوع: إنبات بذرة الحصة الثالثة
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي ( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مفهم الإنبات – الكشف عن مراحل الإنبات.
الوســـــــــائل: بذور متنوعة- أواني زجاجية للزرع – قطن - ماء
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- ملاحظة الوثيقة التي تبين ثمرة
البلوط و بعض مراحل إنباتها بشكل طبيعي في وسط غابوي ستجعلنا نتعرف أن البذور
تنبت بشكل طبيعي. فهل يمكن إنباتها في المختبر؟.
|
تفكير و إنجاز
|
- يزرع التلاميذ بذورا مختلفة في أواني زجاجية بها قطن و ماء بما يكفي، و
تدون الملاحظات لمدة أسبوعين، بحيث يكتشف التلاميذ أجزاء النبتة التي تظهر
بالتدريج ( الجذر ثم الوريقات ثم الساق)..
|
استثمار
|
- يملأ
الفراغ بما يلائم:
في اليوم
الرابع، بعد الزرع، يظهر الجذر. و في
اليوم السادس، تسقط القشرة، و تظهر الوريقات، و تتفرع الجذور.
في اليوم الخامس عشر، يزداد عدد الوريقات و الجذور،
و تذبل الفلقتان، و يزداد طول الساق.
|
استخلاص
|
- الإنبات هو خروج نبتة جديدة من
البذرة.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
المستوى الثالث نشـــاط علمــــي الجذاذة:5
الأسبـــــــــوع:
الثـــــالث
الموضــــــوع: إنبات بذرة الحصة الرابعة
الـــــمرجـــــع: منهل النشاط العلمي ( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترتيب مراحل إنبات بذرة – التدرب على الملاحظة و استغلال الوثائق.
الوســـــــــائل: أصيصات- أواني زجاجية – تربة
- بذرة تم إنباتها مسبقا –
وثائق تناسب الموضوع (
صور مثلا)
تدبير الأنشطة
ملاحظة و تساؤل
|
- ستمكن ملاحظة الوثيقة التي
تبين مراحل إنبات بذور جلبان، من تأكيد تتابع و توالي المراحل الإنباتية
الملاحظة سلفا، و بالتالي طرح التساؤل: " هل يمر إنبات البذور من نفس
المراحل عند جميع النباتات؟ّ
|
تفكير و إنجاز
|
- تسهيلا لتتبع المراحل الإنباتية و الكشف عنها، يطلب من التلاميذ تلوين
مكونات البذرة و النبتة الصغيرة، ثم يبدأ عملية الترتيب باستحضار ما سبق.
|
استثمار
|
- يرتب
التلاميذ المراحل كما يلي:
1 : هـ - 2
: أ – 3 : ج – 4 : ب – 5 : د – 6 : و
|
استخلاص
|
بعد أيام من الزرع، تنبت البذرة،
و يخرج الجذر في البداية، ثم الوريقات و الساق، و ينقص حجم الفلقتين تدريجيا،
فتذبل.
|
ملا حظات و اقتراحات
|
Post a Comment