: الرفق بالحيوانات ر.ج:
سيـــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
الوسائل | المحتوى و الأنشطة | الأهداف |
حوار مفتوح | التقويم القبلي : هل حافظت على نظافة جسمك و ملابسك و بيئتك ؟ كيف لماذا فضلت أن تحافظ على نظافة جسمك و ملابسك ؟ أتمم الاية القرانية : إن الله يحب التوابين ويحب ........ التمهيد و التشويق : تأمل المشهد رقم 1 و عبر عن مضمونه : ما رأيك في سلوك صاحب العربة ؟ سنتتبع هذا النص التقديم و المعالجة : يقرأ المدرس النص قراءة جيدة تبرز جيدا الجمل المجسدة لقيم الرفق بالحيوانات . تتم عملية التجريد و التحليل لمفاهيم و قيم الدرس بتوظيف أسئلة مثل : كيف تعامل السائق مع الحصان لما توقفت العربة ؟ ماذا قال الأب للسائق لما بدأ هذا الأخير يضرب الحصان ماهو الحديث النبوي الذي استشهد به الأب ؟ و ماذا قال معاذ للسائق ؟ بماذا رد عليهما سائق العربة ؟ الإستنتاج : يجب أن أعامل الحيوانات برفق فلا أضربها ضربا مؤلما لأنها تحس و تتألم مثلي . قال رسول الله ص " ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء " | أن يتعرف التلاميذ على مفهوم معاملة الحيوانات برفق و عن بعض موجبات الرفق بالحيوانات |
أسلوب التشويق المشهد رقم 1 أتأمل | ||
نص الإنطلاق القراءة المعبرة الحوار و المناقشة المشهد رقم 3 |
المادة : الاداب الإسلامية الحصة : 2
العنوان : الرفق بالحيوانات ر.ج:
سيـــــــــــــــــــر الــــــــــدرس
الوسائل | المحتوى و الأنشطة | الأهداف |
أسلوب التذكير نص الانطلاق | تذكير وربط : تعاد قراءة النص و يتم إجراء حوار مركز حول مفاهيمه. نشاط الترغيب ة التحفيز : يستثمر المدرس هذا النشاط في تعريف التلاميذ بفوائد معاملة الحيوانات برفق . نشاط الترسيخ باستثمار المكتسب السابق : يرسخ المدرس قيم الرفق بالحيوان باستثمار ما سبق تقديمه للتلاميذ ، ومن ذلك عقاب الله لقوم ثمود ، لما حرموا الناقة من سقيها ثم قتلوها ، و دور الطير في حماية الكعبة و إهلاكها اصحاب الفيل . نشاط التوظيف و الاستعمال .: يعرف المدرس تلاميذه بالتطبيق الإجرائي لمفهوم الرفق بالحيوان : تقديم الطعام له ، مداواته ، عدم ضربه ، ..... نشاط التعوذ و الإلتزام : يحث المدرس تلاميذه على ما يجب أن يتعوذ وه ويلتزموا به في تعاملهم مع الحيوان نشاط التعزيز و الدعم : ومن ذلك الحديث النبوي الاتي : عن أنس رضي الله عنه ، قال " نهى رسول الله ص أن تصبر البهائم " متفق عليه و معناه تصبر البهائم أي تحبس حتى تموت . | تعريف التلاميذ بمظاهر الرفق بالحيوانات أقناع التلاميذ باعتماد أسلوب الرفق بالحيوان بدلا من أسلوب القسوة و الشدة |
النشاط رقم 1 أتعرف فوائد الرفق بالحيوان | ||
النشاط رقم 2 | ||
النشاط رقم 3 | ||
النشاط رقم 4و5 |
Post a Comment