ما هو الهدف:
يعرفه روبرت ميجور بأنه عبارة عن مجموعة من الكلمات والرموز تصنف واحدًا من مقاصدك التربوية.
ويعرفه دي سيكو بأنه المنتوج النهائي للعملية التعليمية ويمكن أن تعرف أيضًا بأنه سلوك ايجابي يتوقع أن يكتسبه التلميذ نتيجة تفاعله مع موقف تعليمي وتأثره بعناصره (دعريفخ,سامي.مصلح,خالد 1999).
كيف يشتق المعلم الهدف التعليمي:
هناك أهداف عامة للمادة ككل وأهداف خاصة لكل موضوع وتسمى الأهداف اليومية.
وهناك أكثر من اتجاه في كتابة الأهداف التعليمية ويعتبر روبرت ميجور رائدًا لحركة الأهداف التعليمية ولا يكمن الحديث عن الأهداف التعليمية بدون الإشارة إليه وكذلك جرونلاند ويلوم.
يرى ميجور أنه لا بد من أن تتوفر في عبارة الهدف خصائص أساسية وهي:
1) أن تحدد عبارة الهدف السلوك النهائي الذي سوف يظهره المتعلم.
2) أن تحدد عبارة الهدف الشروط والمواصفات الهامة. التي من المتوقع أن يحدث السلوك النهائي ضمنه.
3) أن تحدد عبارة الهدف المعيار للأداء المقبول من قبل المتعلم.
4) يصاغ الهدف التعليمي بأن والفعل المضارع والتلميذ وجزيئيه من جزيئات الدرس.

Post a Comment

أحدث أقدم