المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:47
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   19
    الموضــــــوع:   ساعي البريد (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، التعرف على الخدمة
                      الاجتماعية التي يقوم بها ساعي البريد
الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أوظف أسئلة تستقطب أذهان التلاميذ إلى الدرس، من مثل:
-هل تعرف مكتب البريد؟هل سبق لك ان زرت مكتب البريد؟ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟        -أجوبة التلاميذ.
الملاحظة    أوجه التلاميذ إلى الصورة للتعرف على مكوناتها.  الصورة المتصدرة للنص.
-أجوبة المتعلمين الصائبة.
القراءة       -أقرأ النص ثم يقرأ بعض التلاميذ مع مراعاة شروط القراءة الجيدة، و الحرص على تصحيح القراءات الخاطئة.      -النص. -التركيز على مخارج الحروف.
-تمثيل المعنى
الفهم  أشتغل رفقة التلاميذ على الأنشطة الواردة في هذه الفقرة على سبيل الاستئناس، من مثل:
بماذا يتصف ساعي البريد؟
ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟   يتصف ساعي البريد بالأمانة.
يقوم ساعي الربيد بـ:......
(حسب ما في النص)

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        - أشخص المكتسبات و أقومها و ادعمها.     ملاحظة الصورة.
القراءة
أسئلة الفهم.
القراءة       أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ فرادى.
.       -النص
مخارج الحروف
علامات الترقيم
تمثيل المعتى
التحليل   و المناقشة       أحاور التلاميذ باعتماد جملة من النشطة المخصصة لهذه الفقرة: وصل بخط، مل الفراغ، تلوين بطاقة، وضع "نعم" أو "لا"، سؤالان مفتوحان.      - يحمل ساعي البريد: الرسائل، إعلانات الطرود، الحوالات.
-ساعي البريد أمين لأنه لا يفتح الرسائل و يوصل ما يحمله إلى الناس.
-في مركز البريد: يفرز ساعي البريد الرسائل، يرتب الحوالات، يرتب إعلانات الطرود.
-أجوبة التلاميذ على السؤالين المفتوحين.




الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        -أمهد  للدرس بما أراه مناسبا، أشخص المكتسبات و أقومها، ثم أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      -النص القرائي و الأنشطة المصاحبة له.
التحليل و المناقشة -أوظف مختلف التمارين المثبتة بكتاب التلميذ على سبيل الاستئناس.
-ترتيب المراحل التي قطعها الشاب الطموح نحو النجاح في عمله.
-استخراج الخدمات التي يقدمها الإسكاف للناس من النص.      -تخرجه من مركز التكوين المهني.
-العمل في بيته –كراء محل واسع....
-يصلح الأحذية.
-يصنع الأحذية –يطلب أجرا معقولا.
البحث        البحث عن الذين يقدمون خدمات للمجتمع.    مثل: النجار-الحداد-الطبيب-ساعي البريد-رجال الإطفاء...

Post a Comment

Previous Post Next Post