المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:47
الوحدة: 5. الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 19
الموضــــــوع: ساعي البريد
(الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ
من القراءة الجيدة للنص، التعرف على الخدمة
الاجتماعية التي يقوم بها
ساعي البريد
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد أوظف أسئلة تستقطب أذهان التلاميذ إلى الدرس، من مثل:
-هل تعرف مكتب البريد؟هل سبق لك ان زرت
مكتب البريد؟ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟ -أجوبة
التلاميذ.
الملاحظة أوجه التلاميذ إلى الصورة للتعرف على مكوناتها. الصورة المتصدرة للنص.
-أجوبة المتعلمين الصائبة.
القراءة -أقرأ النص ثم يقرأ بعض التلاميذ مع مراعاة شروط القراءة الجيدة،
و الحرص على تصحيح القراءات الخاطئة. -النص.
-التركيز على مخارج الحروف.
-تمثيل المعنى
الفهم أشتغل
رفقة التلاميذ على الأنشطة الواردة في هذه الفقرة على سبيل الاستئناس، من مثل:
بماذا يتصف ساعي البريد؟
ما العمل الذي يقوم به ساعي البريد؟ يتصف ساعي البريد بالأمانة.
يقوم ساعي الربيد بـ:......
(حسب ما في النص)
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد - أشخص المكتسبات و أقومها و ادعمها. ملاحظة الصورة.
القراءة
أسئلة الفهم.
القراءة أقرأ
النص و يقرأ بعض التلاميذ فرادى.
. -النص
مخارج الحروف
علامات الترقيم
تمثيل المعتى
التحليل و المناقشة أحاور
التلاميذ باعتماد جملة من النشطة المخصصة لهذه الفقرة: وصل بخط، مل الفراغ، تلوين
بطاقة، وضع "نعم" أو "لا"، سؤالان مفتوحان. - يحمل ساعي البريد: الرسائل، إعلانات
الطرود، الحوالات.
-ساعي البريد أمين لأنه لا يفتح
الرسائل و يوصل ما يحمله إلى الناس.
-في مركز البريد: يفرز ساعي البريد
الرسائل، يرتب الحوالات، يرتب إعلانات الطرود.
-أجوبة التلاميذ على السؤالين
المفتوحين.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -أمهد للدرس بما أراه
مناسبا، أشخص المكتسبات و أقومها، ثم أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. -النص القرائي و الأنشطة المصاحبة له.
التحليل و المناقشة -أوظف مختلف التمارين المثبتة بكتاب التلميذ على
سبيل الاستئناس.
-ترتيب المراحل التي قطعها الشاب
الطموح نحو النجاح في عمله.
-استخراج الخدمات التي يقدمها الإسكاف
للناس من النص. -تخرجه من مركز التكوين
المهني.
-العمل في بيته –كراء محل واسع....
-يصلح الأحذية.
-يصنع الأحذية –يطلب أجرا معقولا.
البحث البحث عن الذين يقدمون خدمات للمجتمع. مثل: النجار-الحداد-الطبيب-ساعي البريد-رجال الإطفاء...
Post a Comment