بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الرابعة                                                                                                                                          
المجال:   المجال الاجتماعي والاقتصادي                                                                                                            الكفايات المستهدفة:
المكون: النص التطبيقي                                 الموضوع: التنمية والمعرفة ص-                                        المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                                المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (الحال والاستثناء)
المدة: ساعة                                                                                                                                               الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم بالتعامل بين مختلف الأجيال.)..
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح


التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.







- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.



تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو العدد المفرد والمركب؟
اعط أمثلة

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: يستنكر- التهميش- تهيمن- تفاقما.
2- ما الذي ييستنكره تقرير الأمم المتحدة للتنمية؟
3- لأي شيء أصبحت السلطة في ق 21 حسب هذا التقرير؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من النص ما فيه من الأعداد واكتبها بالحروف.
3- ضع مكان الأرقام ما يناسبها من الكلمات مع إجراء التغيير المناسب في المعدود:
4 كتاب- 10سيارة- 200رجل- 2500 نسمة- 115 عامل- 12 مواطنا.
3- أعرب شارك في المؤتمر الدولي للتنمية ثلاث عشرة دولة.

الاستعداد لنص تطبيقي حول الدروس السابقة.

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
يلج تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية الصادر في يوليوز 1999 على الطبيعة غير المتوازنة للتنمية، ويستنكر التهميش الكبير للبلدان الفقيرة في اقتصاد عالمي تهيمن عليه تكنلوجيا الإعلام. ويذكر أن الفوارق تزداد تفاقما بين ال 5 ℅ وبين ال 5 ℅ الأكثر غنى في العالم، بحيث إن ثروة 200 شخص أكثر غنى تتجاوز دخل 43 ℅ من سكان المعمور.
ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.




- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.




- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post