بسم الله الرحمن الرحيم
الوحدة: الرابعة                                                                                                                                           الأستاذ: محمد دخيسي ثانوية تافوغالت الإعدادية/ بركان      جذ:.......
المجال:  المجال الاجتماعي والاقتصادي                                                                                                            الكفايات المستهدفة:
المكون: النص التطبيقي                                 الموضوع: اختلاف الأجيال                                المعرفية: تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ المتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.
المستوى:           الثانية إعدادي                                                                                                                                المنهجية: تطوير التلميذ لمهارات في التطبيق والتحليل (الحال والاستثناء)
المدة: ساعة                                                                                                                                               الاستراتيجية: التعرف على أهم القيم بالتعامل بين مختلف الأجيال.)..
المراحل
القدرات الفرعية المستهدفة
أنشطة التعليم والتعلم
إنجاز النشاط
التقويم
التمهيد

كتابة النص على السبورة

تطبيقات



التصحيح


التعيين

تذكر التلاميذ لقواعد الدروس السابقة:المفعول به والمطلق..


يطلب من التلاميذ كتابة النص المستهدف شكله ثم قراءته قبل بدء ضبطه.


الحث على الإجابة عن الأسئلة.






- تصحيح التلميذ لأخطائه بالتعاون مع زملائه  وتقويم القواعد المتعلقة بالدروس المعنية.



تكليف التلاميذ –في إطار التعلم الذاتي- بمراجعة الدرس اللغوي المقبل والاطلاع عليه.


ما هو الحال, والجملة الحالية؟
ما هو الاستثناء؟ اعط أمثلة.

ما هو الجزء غير المشكول؟
إذن نكتبه ونشكله.
تدوين الأسئلة على السبورة.


الأسئلة:
أسئلة الفهم:
1- اشرح الكلمات: نمتها- يندبون- مدينون.
2- ما المؤثرات العامة في تربية الأبناء؟
3- لماذا يخالف الأبناء آباءهم على رغم حبهم لهم؟
أسئلة التطبيق:
1- اشكل النص.
2- استخرج من النص الأحوال الواردة فيه.
3- استخرج من النص جملة فيها استثناء، معينا المستثنى منه والمستثنى وأداة الاستثناء.
4- استخرج من النص فعلا يدل على الاستثناء.
5- أعرب: تلقت المرأة تعليمها كاملا.

الاستعداد لنص تطبيقي حول الدروس السابقة.

يجيب التلاميذ على الأسئلة مستعينين بما درسوه في الحصتين السالفتين.

يكتب التلاميذ النص الذي سيشكل:
انظر إلى ما بينك وبين أبيك من صلة شعورية أو خلقة أو عقلية، تجد أنه قد أورثك أشياء كثيرة فورثتها عنه كاملة غير منقوصة. ولكن هذا الأشياء التي ورثتها ونمتها فيك التربية الأولى لم تخضع فيها لسلطان أبيك في كل وقت، بل أفلتت من هذا السلطان وخضعت لسلطان آخر أو لأنواع مختلفة من السلطان.

ينجز التلاميذ التطبيقات في دفاترهم، والاستعانة ببعض التوجيهات من الأستاذ.



- يقومون بعملية التصحيح بشكل جماعي وتدون الأجوبة على السبورة.



- يراجعون الدروس السابقة

تذكر التلاميذ القواعد.
فهم النص.














ضرورة إنهاء العمل في الوقت المحدد.

Post a Comment

Previous Post Next Post