المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 18
الوحدة: 5.
الخدمات
الاجتماعية
الأسبــوع: 18
الموضــــــوع: الفعل السالم
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة
العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف الفعل السالم –تمييزه داخل النص المقروء أو
المسموع- استعماله
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى
التعلم
التمهيد -أثير المعارف التي لها ارتباط بالقاعدة الجديدة: ما الفعل؟
إيتوا بأمثلة مفيدة. الفعل هو ما دل على عمل
من زمن من الأزمنة،
مثل: كتب
القراءة و الملاحظة أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفعهم إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير.
(عرف، عمٍل،قاس..)
التحليل -أستدرج المتعلمين إلى تعرف الفعل السالم.
-أقود التلاميذ إلى تتبع ما بخانات
الجدول التوضيحي. و أدفعهم إلى المقارنة بين المقارنة بين الفعلين "عرف"
"عمل" و الفعل "قاس"
عرف: سالم، لأنه سلم من الألف و الياء
و الواو و سلم من همزة القطع و التضعيف.
الاستنتاج - أوصل التلاميذ عن طريق الملاحظة و الاستقراء
إلى القاعدة الضابطة،بأمثلة مثل:
ما الفعل السالم؟ لماذا سمي بالسالم؟ الفعل السالم هو الذي سلم من الألف و الواو و
الياء و سلم من همزة القطع و التضعيف.
التطبيق أتأكد من امتلاك التلاميذ للمدروس عن طريق أنشطة تطبيقية تقويمية،
-يمكن الاستئناس بأنشطة الكتاب المدرسي
المثبتة في فقرة "أطبق" و اواكب التصحيح و إنجازات المتعلمين -تحديد الفعل السالم بين أفعال.
-وضع الفعل السالم في المكان المناسب.
-تركيب جمل مفيدة تشتمل كل منها على
فعل سالم.
Post a Comment