المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:18
   الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:    الممرضة      (كم هي......!)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب: كم هي......!- استعماله في مواقف
                        تواصلية مرتبطة بالمجال

الحصة الأولى
المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أدفع التلاميذ إلى الجملة/الأسلوب عن طريق سؤال مثل:
ما الجملة التي تدل على أن الممرضة يقظة و كثيرة النشاط؟     يصل المتعلمون إلى:
" كم هي يقظة و نشيطة !"
الملاحظة و التحديد        أقود التلاميذ إلى ملاحظة الأسلوب بعد تدوينه على السبورة، و إبراز مكوناته بلون مغاير، و إلى تعرف هذه المكونات. " كم هي ........ !"
الاستعمال    - أعرض صورة مثل الصورة المثبتة في الدرس تحت فقرة " أستعمل"، و أدفع التلاميذ إلى الإثيان بتعابير أخرى بنفس الأسلوب.    كم هي محبوبة بين الجيران !"
كم هي مساعدة لجيرانها!"
التعبير        أدعو التلاميذ إلى تامل نشاط فقرة "أعبر"
-أشرح المر البيداغوجي.
-ينجز المتعلمون النشاط شفويا، و أواكب الإنجاز و التصحيح.  ينجز المتعلمون النشاط.
كم هي .ظريفة مع الأطفال!
كم هي هو نافع للناس !
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 18
    الوحدة: 5.   الخدمات الاجتماعية                                     الأسبــوع:   18
    الموضــــــوع:  الجار و المجرور
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف بعض حروف الجر- جر الاسم بحرف الجر- استعمال
                       بعض حروف الجر استعمالا سليما.

المقاطع      أنشطة التعليم و التعلم     محتوى التعلم
التمهيد        أدفع التلاميذ إلى تذكر بعض القواعد التي لها ارتباط بموضوع الدرس بأسئلة مثل: إلى كم تنقسم الكلمة؟ ما الاسم؟       الكلمة ثلاثة أقسام: اسم و فعل وحرف.
الاسم ما سمي به أنسان او حيوان او نبات أو جماد.
القراءة و الملاحظة        أقرأ نص الانطلاق ثم يقرأ بعض التلاميذ.
-أدفعهم إلى ملاحظة ما كتب بلون مغاير. (نص الانطلاق..)
التحليل       أستدرج المتعلمين إلى تتبع محتوى كل خانة من خانات الجدول التوضيحي.
-يلاحظون أثر حرف الجر في الاسم المجرور.(من غرفة،إلى غرفة،على نظافة)
الاستنتاج    - التدرج بالمتعلمين، عن طريق ملاحظة الجدول و استقراء القاعدة إلى استنتاج القاعدة        يجر الاسم إذا سبقه حرف من حروف الجر.
حروف الجر كثيرة منها: من ،إلى،على،في، عن .....
التطبيق      أتأكد من فهم فهم و إدراك المتعلمين للاعدة عن طريق أنشطة تطبيقية، و -يمكن الاستئناس بأنشطة الكتاب المدرسي المثبتة في فقرة "أطبق"     تحديد كل من الجار و المجرور في جدول.
إتمام الجمل بوضع حرف الجر المناسب
تكوين جمل تشمل كل منها حرف جر

Post a Comment

Previous Post Next Post