مفهوم التوازن ،شروطه ، توظيفه
الأھداف : تقريب مفھوم التوازن – تعرف شروط التوازن – تطبیق مفھوم التوازن في مجالات مختلفة
الوسائل : - مسطرات – أقلام أسطوانیة الشكل – قطع نقدية من فئة واحدة – كراسة التلمیذ
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
استنتاج
تقريب
حسي
لمفھوم
التوازن
إحداث التوازن
في حالة
جسمین
ذوي كتلتین
متساويتین
يوزع الأستاذ تلامذته إلى مجموعات
ثم يطالب كل مجموعة بالقیام مثل :
- وضع مسطرة فوق قلم بحیث تبقى
في وضع أفقي
* تفادي استعمال أقلام أسطوانیة
الشكل
- وضع كتاب فوق كرة دون أن يسقط .
يستغل الأستاذ الوضعیات التي تبقى
فیھا المسطرة و الكتاب في وضعیة
أفقیة لتقريب مفھوم التوازن
يطالب المجموعات ب :
- وضع مسطرة في حالة توازن أفقي
فوق قلم ، و وضع علامة على منطقة
التماس بین المسطرة و القلم (نقطة
الارتكاز)
- وضع قطعة نقدية فوق أحد طرفي
المسطرة مما يؤدي إلى اختلال
التوازن
* يسأل :
على أي بعد من نقطة الارتكاز يجب
وضع قطعة نقدية من الفئة على
المسطرة لإحداث التوازن ؟
يطالب كل مجموعة بإحداث التوازن
بإضافة القطعة الثانیة على المسطرة
مع المحافظة على نقطة الارتكاز
السابقة
يتدرج مع المتعلمین للتوصل إلى
الاستنتاج
ينجز المتعلمون الإنجازات
المناولات المقترحة ، و
يعبرون عن ذلك بمثل :
- المسطرة في حالة
توازن
- الكتاب في حالة توازن
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب تصوراتھم
يستنتجون ما يلي :
للحصول على التوازن في
حالة جسمین متساويین
يجب وضعھما على
المسافة نفسھا من
نقطة الارتكاز
احداث
التوازن في
حالة
جسمین
ذوي كتلتین
غیر
متساويتین
توظیف
مفھوم
التوازن
يطالب كل مجموعة بوضع
مسطرة في حالة توازن
أفقي فوق قلم ، مع وضع
علامة على نقطة الارتكاز
ثم وضع قطعة نقدية على
طرفي المسطرة و البحث
عن المكان المناسب
لوضع قطعتین نقديتین من
الفئة السابقة نفسھا
الواحدة فوق الأخرى
للمحافظة على التوازن
* يعرضالأستاذ صورا من
الكراسة ( ص 50 نشلط 3
ص 51
يسأل :
* كیف تم توظیف التوازن
في كل حالة ؟
يتم استغلال ھذه
الوضعیات المقترحة لإبراز
أھمیة تطبیق التوازن في
وضعیات
تجري كل مجموعة عدة
محاولات للتوصل إلى
تحقیق التوازن
يعب التلامیذ عن مظھر
التوازن في كل حالة
كراسة المتعلمین
51/50/ ص 49
إنجاز : الأستاذ .....................
الأھداف : تقريب مفھوم التوازن – تعرف شروط التوازن – تطبیق مفھوم التوازن في مجالات مختلفة
الوسائل : - مسطرات – أقلام أسطوانیة الشكل – قطع نقدية من فئة واحدة – كراسة التلمیذ
المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم المراحل الأهداف تقنيات و توجيهات أنشطة التعلم
وضعیة
الإنطلاق
طرح
المشكل
حل
المشكل
استنتاج
تقريب
حسي
لمفھوم
التوازن
إحداث التوازن
في حالة
جسمین
ذوي كتلتین
متساويتین
يوزع الأستاذ تلامذته إلى مجموعات
ثم يطالب كل مجموعة بالقیام مثل :
- وضع مسطرة فوق قلم بحیث تبقى
في وضع أفقي
* تفادي استعمال أقلام أسطوانیة
الشكل
- وضع كتاب فوق كرة دون أن يسقط .
يستغل الأستاذ الوضعیات التي تبقى
فیھا المسطرة و الكتاب في وضعیة
أفقیة لتقريب مفھوم التوازن
يطالب المجموعات ب :
- وضع مسطرة في حالة توازن أفقي
فوق قلم ، و وضع علامة على منطقة
التماس بین المسطرة و القلم (نقطة
الارتكاز)
- وضع قطعة نقدية فوق أحد طرفي
المسطرة مما يؤدي إلى اختلال
التوازن
* يسأل :
على أي بعد من نقطة الارتكاز يجب
وضع قطعة نقدية من الفئة على
المسطرة لإحداث التوازن ؟
يطالب كل مجموعة بإحداث التوازن
بإضافة القطعة الثانیة على المسطرة
مع المحافظة على نقطة الارتكاز
السابقة
يتدرج مع المتعلمین للتوصل إلى
الاستنتاج
ينجز المتعلمون الإنجازات
المناولات المقترحة ، و
يعبرون عن ذلك بمثل :
- المسطرة في حالة
توازن
- الكتاب في حالة توازن
تنجز كل مجموعة
المطلوب
يجیبون حسب تصوراتھم
يستنتجون ما يلي :
للحصول على التوازن في
حالة جسمین متساويین
يجب وضعھما على
المسافة نفسھا من
نقطة الارتكاز
احداث
التوازن في
حالة
جسمین
ذوي كتلتین
غیر
متساويتین
توظیف
مفھوم
التوازن
يطالب كل مجموعة بوضع
مسطرة في حالة توازن
أفقي فوق قلم ، مع وضع
علامة على نقطة الارتكاز
ثم وضع قطعة نقدية على
طرفي المسطرة و البحث
عن المكان المناسب
لوضع قطعتین نقديتین من
الفئة السابقة نفسھا
الواحدة فوق الأخرى
للمحافظة على التوازن
* يعرضالأستاذ صورا من
الكراسة ( ص 50 نشلط 3
ص 51
يسأل :
* كیف تم توظیف التوازن
في كل حالة ؟
يتم استغلال ھذه
الوضعیات المقترحة لإبراز
أھمیة تطبیق التوازن في
وضعیات
تجري كل مجموعة عدة
محاولات للتوصل إلى
تحقیق التوازن
يعب التلامیذ عن مظھر
التوازن في كل حالة
كراسة المتعلمین
51/50/ ص 49
إنجاز : الأستاذ .....................
Post a Comment