ويمكن تقسيم مشاكل تقييم الأداء إلى قسمين هما:
أولا: مشاكل أنظمة التقييم.
تعاني بعض المنظمات من مشاكل ترجع إلى نظام تقييم الأداء ذاته ومن أهم هذه المشاكل:
1-عدم دقة معايير التقييم, وعدم قدرتها على التعبير عن الأداء.
2-عدم وجود تعليمات سليمة وكافية في أسلوب تقييم الأداء.
3-عدم دقة درجات القياس (مثل ممتاز وجيد ومتوسط و....) في التمييز بين العاملين.
4-عدم وضوح العلاقة بين إدارة الموارد البشرية والمديرين التنفيذيين وعدم وضوح وظيفة كل منهما في هذا المجال.
ثانيا: مشاكل المديرين القائمين بتقييم الأداء:
يواجه المديرون مشاكل خاصة بهم في عملية تقييم الأداء, ومن أهمها ما يلي:
1-ميل المدير إلى التعميم: وهو أن يتأثر بصفة وحيدة في أداء المرؤوس, تجعله يعممها على باقي صفات الأداء. أو أن يتأثر بالأداء العام الكلي للمرؤوس, فيميل إلى تقييم كل جوانب ومعايير الأداء بنفس القيمة.
2-عدم فهم معايير التقييم: فمعايير مثل المبادأة والتعاون قد تكون غامضة في معناها. يعني ما هي المبادأة وما هو التعاون . فأضع لها تفسير واضح ودقيق حتى لا تؤل على التقدير الشخصي.
3-عدم فهم مقياس التقييم: فإذا كان المقياس مقسما إلى ممتاز, جيد جدا, جيد, مقبول, ضعيف, ضعيف جدا, فما هو معنى كل درجة؟ وما هي حدودها؟ الأمر قد يكون غير مفهوم أو أن فهمة يختلف من مدير لآخر.
4-التساهل أو التشدد أو التوسط: يميل بعض المديرين إلى إعطاء تقديرات عالية أو منخفضة أو متوسطة, ويعتبر ذلك نوعا من عدم الدقة.
5-التحيز الشخصي:(يكثر في المجتمعات النامية) يميل بعض المديرين إلى التحيز إلى من يفضلونهم من المرؤوسين, وقد يرجع ذلك إلى عوامل مختلفة. كالتحيز للقرابة أو الصداقة أو الجوار...الخ

Post a Comment

Previous Post Next Post