الجهاز العصبي والغدد الصماء
الدرس: تركيب الخلية العصبية                                            بطاقة رقم (1)
الهدف: يتعرف الطالب على تركيب الخلية العصبية
المحتوى: بينما كانت هدى في طريقها إلي المدرسة وإذا بقطة كبيرة تفاجئها من الجانب المقابل فصرخت هدى بصوت عال جدا .
عزيزي الطالب: ترى ما الجهاز المسئول عن استجابة هدى بالصوت العالي نعم الجهاز العصبي المسئول عن هذه الاستجابة ولكن لكل شيء في الطبيعة وحدة بناء، فالحجر وحدة بناء البيت –والورقة وحدة بناء الكتاب فما هي وحدة بناء الجهاز العصبي؟
الآن عزيزي الطالب تأمل معنا الشكل الموضح لوحدة بناء الجهاز العصبي وهو "الخلية العصبية"
ثم أكمل حسب المطلوب
:
* اكتب أسماء الأجزاء على الخلية العصيبة               
1-   -------------
2-   -------------                                             
3-   -------------
4-   -------------

*أمعن النظر في صور الكتاب المدرسي ص30 شكل (1)  ثم أجب:
هل تتشابةiجميع الخلايا العصبية فى الشكل والتركيب، وضح ذلك؟
______________________________________________________________
*نشاط بيتي: أكمل ما يأتي
1-  يستجيب الانسان للمؤثرات الخارجبة بفعل الجهاز  _________________.
2-  وحدة بناء الجهاز العصبي ______________.
3-  تتركب الخلية العصبية من _________ و________ و______ و_______.
الدرس: أقسام الجهاز العصبى                                          بطاقة رقم (2)
الهدف: يتعرف الطالب أقسام الجهاز العصبى وأهميته
المحتوى: الجهاز العصبى كغيره من الأجهزة يتكون من أعضاء فمثلا الجهاز الهضمي يتكون من المعدة- الفم- البلعوم- الأمعاء... الخ فما أقسام الجهاز العصبى؟
أوراق الدفتر تتم حمايتها بغلاف خارجي يتحمل التأثيرات الخارجية. ولكن كيف حمى الله جهازنا العصبى.
"الآن ما هى وظيفة الجمجمة - العمود الفقري.
عزيزى الطالب أمعن النظر فى صورة الجهاز العصبى من خلال الكتاب المدرسي ص30 شكل (2) ثم أجب عن الأسئلة الآتية:
1- ينقسم الجهاز العصبى إلى قسمين أساسيين هما  _________ و_________.
2- ينقسم الجهاز العصبى المركزي إلى _________ و_________.
* تمعن فى صورة الدماغ ص 32 شكل (4)  ثم أجب:
1- صف شكل الدماغ _________.
2- من أجزاء الدماغ الرئيسية _________ و_________ و_________.
3- صف المخ ____________________.
نشاط بيتي: فكر: يوجد تلافيف حول المخ.
_____________________________________________________________.
الدرس: أهمية أجزاء الدماغ                                                بطاقة رقم (3)
الهدف: يتعرف على أهمية كل من المخيخ والنخاع المستطيل
المحتوى: فى حصة الرياضة أخذ محمد  يجري مسرعا بشكل دائري فى ساحة المدرسة وفجأة وضع محمد يده فوق جبينه (مقدمة رأسه). ترى ماذا حدث لمحمد:
هل فقد محمد توازنه؟_________________________.
من المسئول عن حفظ التوازن؟ __________________.

اكتب المفهوم العلمي:
    منطقة يوجد حولها تلا فيف ومسئولة عن التوازن (                     )
* من خلال الشكل (4)ص32
هناك عضو يربط بين الدماغ والحبل الشوكى هو____________.
من المسئول عن التنفس والمضغ والبلع __________________.
نشاط بيتي: أكمل الخارطة المفاهيمية التي توضح تركيب الجهاز العصبي:
الجهاز العصبي
                                              
   


















 
جهاز عصبي مركزي
 
         
                     
 






أعصاب حسية
 



 






 الدرس: الحبل الشوكي والفعل المنعكس                                          بطاقة رقم(4)
الهدف: يبين أهمية الحبل الشوكى في الحركات اللاارادية.
المحتوى: فى يوم دعى أحمد أصحابه لتناول طعام الغذاء على شاطئ البحر فكانت والدة أحمد قد أحضرت أصناف متعددة ومنها الدجاج المشوي وعندما تناول أحمد قطعة من الدجاج وهى الظهر وجد حبل أبيض رفيع موجود في  العمود الفقري للفرحة فتساءل أحمد ما هذا الحبل الابيض فأجابه زميله ياسر هذا هو الحبل الشوكى وهو القسم الثانى من الجهاز العصبى المركزى والذى حماه الله سبحانه بعظام العمود الفقرى.
تأمل  شكل (3) ص31 ثم أجب:
1- اين يقع الحبل الشوكى؟ _______________________________________.   
2- ما وظيفته؟ _______________________________________________.
3- ما العصب ______________________________________________.
 4 - ينقسم العصب الي __________________ و_____________________.
عزيزي الطالب: ماذا تفعل في الحالات الآتية:
1- اذا لامست يدك كأس شاي ساخن جدا. ____________________________________.
2- سمعت طرقا على الباب فجأة. _________________________________________.
إذن جميع الأفعال اللاارادية مسئول عنها الحبل الشوكى وتسمى هذه جميعها الأفعال المنعكسة.
الدرس: صحة الجهاز العصبي و سلامته                                      بطاقة رقم(5)
الهدف: تبين أهمية وأخطار العقاقير على صحة الجهاز العصبي.
المحتوى: بينما كان أحمد يذاكر دروسه شعر بالنعاس فطلب من والدته أن تحضر له فنجان من القهوة وبعد فترة قصيرة استعاد احمد نشاطه.
كيف أثرت القهوة على الجهاز العصبى؟ ____________________________________.
كانت ربا تعانى من ألم شديد فى رأسها فذهبت الى الطبيب فوصف لها جرعة محددة من الاسبرين.
والآن عزيزي/
*بماذا تسمى كل من القهوة والاسبرين؟ ____________________________________.
*هل هناك أنواع أخرى من العقاقير؟ _____________________________________.
علل : حرّم الاسلام شرب الخمر. _______________________________________.
نشاط بيتي: أكمل الجدول حسب المطلوب
وجه المقارنة
المنبهات
المسكنات
الكحولات
أهميتها
تنشط عمل الجهاز العصبى
تسبب ارتخاء العضلات
...........
أضرارها
............................
تبطئ عمل الجهاز العصبي تقلل النشاط الذهنى
حرمها الاسلام
أمثلة عليها
القهوة
..........  ...........
الأسبرين
..........  ...........
الخمر
..........


الدرس: جهاز الغدد الصماء                              بطاقة رقم (6)
الهدف: يميز بين الغدد القنوية والغدد اللا قنوية
المحتوى: يقوم جسم الإنسان بافراز العرق عندما ترتفع درجة الحرارة وتفرز العيون الدموع عندما تتعرض لموقف معين. ويسيل اللعاب من الفم عند شم الرائحة الذكية.
ما المراكز المسئولة عن افراز هذه السوائل؟ _________________________________.
إذن تنقسم الغدد إلى  نوعين (حسب القنوات التى تصب من خلالها السائل ليخرج خارج الجسم او داخل الجسم).
والسؤال الآن/1- ما أنواع الغدد ______________ و_____________.
                 2-تختلف الغدد القنوية عن اللاقنوية بوجود ___________.
                 3-من امثلة الغدد القنوية ________ و________ و________.
نشاط بيتى: اكتب المفهوم العلمى
1- غدة تفرز سائلا يسمى اللعاب داخل الفم. (               )
2- غدة تفرز سائلا يسمى العرق استجابة لارتفاع حرارة الجسم. (               )
3- عضو يفرز مواد خارج الجسم او داخله. (                )
الدرس: أنواع الغدد الصماء                                     بطاقة رقم(7)
الهدف: تتعرف على أنواع الغدد الصماء
المحتوى: هناك مجموعة من الغدد الصماء  تفرز سائل كيميائى يسمى هرمون يقوم بوظائف مهمة للجسم. والآن: تأمل  حسب الصورة في الكتاب المدرسى ص39 شكل ثم أجب.
اكتب اسم الغدة المشار اليها                               
1-               -----------------
2-               -----------------
3-              ------------------                               4
4-              ------------------
أكمل: الغدد الصماء تفرزسائل كيميائى يسمى ______________.
ملاحظة:عندما تنجب الأم طفلها فمنذ لحظة الولادة يبدأ الحليب بالتكون والسبب أن الغدة النخامية تفرز هرمون ينشط الغدد الثديية فتبدأ بإفراز الحليب المغذى للطفل.
 فكر:  يطلق على الغدد الصماء (الجهاز الهرموني) مع أنها غير متصلة ببعضها البعض.
_______________________________________________________________
الدرس: الغدة النخامية                                         بطاقة رقم (8)
الهدف: يتعرف على الغدة النخامية
المحتوى: هناك انواع من الغدد الصماء توجد فى جسم الانسان لتقوم بتنظيم العمليات الحيوية ووظائف الجسم.
الآن عزيزى الطالب: أمعن النظر في شكل 7 صفحة 39 من الكتاب .
1- حدد موقع الغدة النخامية ___________________________________.
2- عدد بعض افرازات الغدة النخامية ___________ و__________ و____________.
ملاحظة((الغدة النخامية تفرز أهم الهرمونات للجسم للقيام بالوظائف الحيوية كماتؤثر فى افرازات الغدد الصماء الأخرى)).
علل: 1- تعتبر الغدة النخامية سيدة الغدد الصماء.ــــــــــــــــــــــــ
2- هناك اشخاص عمالقة و آخرين أقزام. ــــــــــــــــــــــــــ
الدرس: الغدة الدرقية                                            بطاقة رقم(9)
الهدف: يتعرف الطالب على الغدة الدرقية.
المحتوى: للغدة الدرقية أهمية كبيرة في نشاط جسم.
 من خلال الشكل "7" ص39.
1- حدد موقع الغدة الدرقية _______________________________.
2- تفرز الغدة الدرقية هرمون يسمى _________________________.
3- عدد أهم فوائد الغدة الدرقية _____________ و_____________  و_____________
فكر: ماذا يحد لو نقص هرمون الغدة الدرقية؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ماذا تعنى حالة الكثم وما الهرمون المسئول عن حدوثها؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشاط بيتي: ماذا يحدث لو اختل عنصر اليود في جسم الانسان؟     
______________________________________________________________
الدرس: غدة البنكرياس                                         بطاقة رقم(10)
الهدف: يتعرف على اهمية غدة البنكرياس فى الجسم .
المحتوى: بينما كان أحمد يمشي فى السوق فقد وجد مجموعة من النحل حول سائل معين فسأل أحمد ما هذا السائل ولماذا تجمع النمل حوله فاجابه أحد الأشخاص أن هذا السائل هو "بول"كلب، فقال أحمد لا بد أن الكلب يعانى من مرض السكرى لذلك تجمع النمل على البول.
1- حدد موقع غدة البنكرياس في جسم الانسان ___________________.
2- ما أهم الوظائف التى  يقوم بها البنكرياس ___________________.
3- تجمعات الخلايا التى توجد في البنكرياس وتسهم في افراز الأنسولين والجلوكاجون تسمى _____
علل: البنكرياس غدة قنوية ولا قنوية. ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*ماذا تتوقع أن يحدث عند نقص هرمون الأنسولين؟
ــــــــــــــــــــــــ
*كيف يتخلص الجسم من السكر الزائد في الجسم؟ـــــــــــــــــــــــــ
الدرس: الغدة الكظرية والتآزر بين الغدد                            بطاقة رقم (11)
الهدف: يتعرف على الغدة الكظرية وكيفية التآزر بين الغدد.
المحتوى: الغدة الكظرية تلعب دورا مهما في حالة الخوف أو الغضب فهى تسمى غدة الطوارئ لمواجهة المواقف الصعبة حيث أن الجسم يتهيأ لحالة من الكر و الفر.
من خلال الشكل 7 ص39:
1- حدد موقع الغدة الكظرية ______________________.
2-  تفرز الكظرية هرمون ______________________.
3- متى يزداد إفراز هرمون الأدرنيالين ______________________.
ملاحظة: عندما تشاهد موقف صعب فكيف يتهيأ جسمك لحالة من الكر والفر.
_____________________________________________________________
 نشاط بيتي: ضع علامة (ü) أو (×) أمام المناسب:
(     ) يتم التآزر بين جهاز الغدد الصماء والجهاز العصبى.
(     ) هرمون أدرينالين  يؤدى الى زيادة ضربات القلب في حالة الحزن والغضب.
(    ) الغدة الكظرية توجد فوق الكلتين .
(    ) هرمون الأدرينالين يسمى هرمون النجدة.
أكتب مثال يوضح كيفية التآزر بين الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء في تنسيق العمليات الحيوية.
______________________________________________________________
        الوحدة الثانية       الدرس :الاستقبال الضوئي    بطاقة رقم (12)
الهدف: 1- يتعرف الطالب على مكونات العين في الإنسان.
        2- يوضح الطالب وظيفة كل عضو من أعضاء العين.
المحتوى العلمي:
- تتركب العين البشرية من ثلاث طبقات هي على الترتيب الصلبة – المشيمة – الشبكية.
- كل عضو في العين يقوم بوظيفة محددة ومهمة لإتمام عملية الرؤية.
نشاط 1:
عزيزي الطالب /قم بتنفيذ النشاط الأتي بعد تدقيق النظر في الشكل المجاور الذي يمثل تركيب العين
 
هيا بنا نضع اسم كل جزء مقابل الرقم:
1- يمثل ________  2- يمثل _________                   
3- يمثل ________   4- يمثل ________                   
5- يمثل ـــــــــــــــــــــ

نشاط 2: عزيزي الطالب عد للكتاب المدرسي صفحة 48
أجب بوضع إشارة أوx أمام العبارات الآتية حسب ما يناسبها:
   1- مقدمة الطبقة الخارجيةالصلبة شفافة تسمى القرنية. (   )
   2- المشيمية طبقة تمد العين بالغذاء والأكسجين لاحتوائها على أوعية دموية. (   )
   3- الشبكية طبقة حساسة للضوء تحتوى على خلايا العصي والمخاريط. (    )
   4- قزحية العين هي الجزء المسئول عن التحكم بكمية الضوء المارة إلى العين. (   )
   5-عدسة العين البلورية تفرق الأشعة الضوئية الساقطة على العين وتركزها على البقعة العمياء.(   )
فكر: هيا عزيزي الطالب نرتب الأوساط الشفافة بالعين حسب تواجدها من الخارج للداخل ونعلل سبب وجودها في العين .......؟
السائل المائي _ السائل الزجاجي – العدسة – القرنية – فتحة بؤبؤ.
 ______________________________________________________________
______________________________________________________________                                                                                         
الدرس: مراحل رؤية الأجسام                         بطاقة رقم (13)
الهدف: يرتب الطالب مراحل رؤية الأجسام.
المحتوى:-  يتم رؤية الأجسام على عدة مراحل.
         - كل عضو في العين يقوم بوظيفة معينة لتتم رؤية الأجسام.
         - انعكاس الضوء عن الأجسام إلى العين ضروري لرؤية الأجسام.
تتجه الإشارات الكهربائية إلى مركز
الإبصار في مؤخرة المخ
 
عزيزي الطالب: هيا بنا نبدأ بترتيب مراحل رؤية الأجسام باستخدام البطاقات المجاورة .
أولاً: ـــــــــــــــــــــــــ                     
 ــــــــــــــــــــــــــــ
تسقط الأشعة الضوئية المنعكسة عن الأجسام عن العين
 
ثانيا : تنفذ الأشعة الضوئية من خلال العدسة
ــــــــــــــــــــــــــــ
تركز العدسة الأشعة الضوئية على الشبكية
 
 ـــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا :ــــــــــــــــــــــــ
خلايا الاستقبال الضوئي تحول الإشارات  الضوئية إلى إشارات كهربائية
 
ـــــــــــــــــــــــــــ
رابعا :ـــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــ
تفسير الإشارات الكهربائية المنقولة على شكل صورة معتدلة للأجسام
 
خامسا : ـــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــ
تتكون صورة مقلوبة ومصغرة للجسم على الشبكية
 
سادسا : ــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــ

فكر: ما الدليل على أن الضوء ينعكس عن الأجسام إلى العين وليس العكس.
______________________________________________________________.                                                                                       
الدرس: عيوب الإبصار             بطاقة رقم (14)
الهدف: 1- يقارن بين قصر النظر وطول النظر.
     2- تعدد طرق الحفاظ على صحة وسلامة العين.
المحتوى العلمي: - أكثر عيوب الإبصار انتشارا تنحصر بين قصر النظر وطول النظر.
-         قصر النظر هو رؤية الأشياء القريبة بوضوح وعدم رؤية الأشياء البعيدة بوضوح.
-         طول النظر هو رؤية الأشياء البعيدة بوضوح وعدم رؤية الأشياء القريبة. بوضوح
نشاط 1: عزيزي الطالب تلاحظ أن كثيرا من الناس يلبسون النظارات الطبية ولعلك تساءلت لماذا يضعون تلك النظارات قم بسؤال كل من :
أ‌-     زميل لك يرتدى نظارات
ب- جدك أو جدتك تضع نظارات طبية ... ومن خلال السؤال أكمل الجدول الاتى:
وجه المقارنة
قصر النظر
طول النظر
التعريف
رؤية الأشياء القريبة وعدم رؤية الأشياء البعيدة

مكان تكون الصورة

خلف الشبكية
الفئة المعروضة للإصابة
الصغار

طريقة العلاج

نظارات طبية بعدسة محدبة
قطر العين

يقل
تحدب العدسة
يزداد

فكر: ما هي الطرق والأساليب التي يجب إتباعها للمحافظة على سلامة العين؟
__________________________________________________________
الدرس: الاستقبال الصوتي والتوازني ( الأذن )          بطاقة رقم (15)
الهدف: - يتعرف على أجزاء الإذن الخارجية والوسطى والداخلية.
-         يوضح وظيفة كل جزء من أجزاء الأذن.
المحتوى: تتركب الأذن من ثلاث أقسام رئيسية هي:
-         الأذن الخارجية وتتكون من ( الصيوان – القناة السمعية – غشاء الطبلة )
-          الأذن الوسطى وتتكون من ثلاث عظمات ( المطرقة – السندان – الركاب)
-         الأذن الداخلية وتتكون من ( قوقعة ودهليز وقنوات هلالية )
الآن من خلال الرسم المجاور عزيزي الطالب أكمل الفراغ بما يناسبه:
1-  جزء قمعي الشكل يتكون من نسيج غضروفي هو ـــــــــــ.
2- غشاء رقيق يوجد في نهاية القناة السمعية هي ـــــــــــ.
3-  تربط قناة ــــــــــ بين الأذن الوسطى والبلعوم.
نشاط رقم 1: تأمل الشكل السابق والآن عزيزي الطالب ضع أسماء الأجزاء على الأرقام الموضحة على الرسم السابق
 
1- ــــــــــ     2- ـــــــــــ
 3- ـــــــــ  4- ـــــــــــــ
 5- ـــــــــ    6- ــــــــــــ

فكر:
ينصح بمضغ العلكة عند السفر بالطائرة أو فتح الفم أثناء إقلاع الطائرة؟ ما السبب في ذلك؟
_____________________________________________________________.                                                                          
الدرس: مراحل سماع الأصوات.             بطاقة رقم (16)
الهدف: يتتبع مراحل سماع الأصوات منذ صدور الصوت وصولا لتمييز هذه الأصوات.
المحتوى: - الصوت عبارة عن موجات صوتية تنشأ نتيجة اهتزاز جزئيات الهواء .
-         تقوم الطبلة وعظيمات الأذن الوسطى بنقل الموجات والاهتزازات .
-         تقوم خلايا وأطراف العصب السمعى بنقل التاثيرات الى مركزالسمع.
الآن عزيزى الطالب قم بالنشاط الاتى فى منزلك وحاول ترتيب بطاقات تشمل طريقة سماع الصوت وتميزه. اطرق شوكة رنانة وقربها من اذنك واستمع للصوت الناشئ.
  الآن عزيزي الطالب رتب البطاقات بوضع الأرقام عليها حسب الترتيب المنطقى لها:






تهتز عظيمات الأذن الوسطى (المطرقة)السنان،الركاب،بسبب اهتزاز الداخلية
 

تهتز الطبلة نتيجة مرور الموجات الصوتية بالقناة السمعية
 



تنتقل الاهتزازات الى السائل الموجود فى قوقعة الأذن الداخلية
 


يقوم صيوان الأذن بتجميع الموجات الصوتية
 



يقوم العصب السمعى بنقل الاشادات الى مركز السمع بالمخ
 

تتأثر أطراف العصب السمعى فتحول الموجات الصوتية الى اشارات كهربية
 

 







فكر:
لماذا نسمع أصواتنا بطريقة تختلف عما يسمعه منا الآخرون؟
______________________________________________________________
الدرس: صحة الأذن وسلامتها                  بطاقة رقم 17
الهدف: - يعدد طرق المحافظة على صحة وسلامة الاذن.
- يقارن بين الصوت الطبيعى والصوت المسجل على شريط تسجيل.
المحتوى: - يسمع الانسان صوته بصورة مختلفة عما يسمعه الآخرون.
- يختلف الصوت الطبيعى عن الصوت المسجل على شريط تسجيل.
   - اذا أدركت نعمة السمع فلا بد لك أن تدرك طرق الحفاظ على سلامة الاذن.
الآن عزيزى الطالب /قم بنفسك بتسجيل صوتك (تنفيذ نشاط رقم7)فى الكتاب المدرسى.
أكمل الفراغ بما يناسبه مما فى المثلث المجاور.
1- يسمع الانسان صوته بشكل مختلف عن سماع  الآخرين له
حيث يسمع _______ عن طريق انتقال __________
فى الهواء الى صيوان الأذن.
2- الجزء الآخر من الأمواج الصوتية تنتقل _________
مباشرة عبر عظام _________.
عزيزى الطالب أى السلوكيات الآتيه صحيحة وأيها خاطئة:
1-    طفل يدخل اجسام حادة فى اذنيه لتنظيفها.
2-    طفل يرفع صوت التلفاز والراديو بصورة كبيرة جدا.
3-    طفل يعمل فحوص دورية عند الطبيب للوقاية والعلاج.
4-    طفل ينظف أذنيه بقطن معقم ونظيف.
 فكر: ماذا تتوقع أن يحدث لو تمزق غشاء الطبلة عند تنظيف الأذن بالقلم؟
 _____________________________________________________________
الدرس:  الاستقبال الكيميائي (الاستقبال الشمي)     بطاقة رقم (18)
الهدف: 1- يحدد العضو المختص بالشم واجزاؤه.
2- يتتبع مراحل شم رائحة معينة.
المحتوى: - الانف هو الجزء الغضروفى البارز فى مقدمة الوجه ومسؤول عن الشم
-         تتمتع المادةالمراد شمها بصفتين هما القابلية للانتشار والقابلية للذوبان في الاغشية المخاطية.
-   الخلايا الشمية الموجودة في تجويف الأنف تقوم بتحويل المثيرات الكيميائية الى اشارات عصبية ينقلها العصب الشمى لمركز الشم في المخ
عزيزى الطالب/قم بتوصيل العمود(أ)مع ما يناسبه من العمود (ب):
1- الأنف                (   ) مركز موجود في المخ يقوم بتمييز الروائح عن  بعضها البعض
2- الخلايا الشمية       (   ) مواد قابلة للانتشار والذوبان في الغشاء المخاطى.
3- الغشاء المخاطى       (   ) خلايا حساسة للمؤثرات الكيميائية الذائبة.
4- المواد العطرية        (   )عملية الاحساس برائحة المواد القابلة للانتشار والذوبان.
5- العصب الشمى        (   ) طبقة مخاطية رطبة تبطن الغشاء الداخلى للانف.
6- مركز الشم            (   ) جزء غضروفى بارز فى مقدمة الوجه أسفل العينين.
7- عملية الشم            (   ) جزء مسؤول عن نقل الاشارات الكهربية لمركز الشم.
 فكر: لماذا تضعف حاسة الشم عند الاصابة بالزكام او الرشح؟
___________________________________________________________
الدرس: الاستقبال الكيميائي (الاستقبال الذوقي)      بطاقة رقم (19)
الهدف:- يعرف الاستقبال الذوقى.
    - يصنف عضو الاستقبال الذوقى.
    - يعدد انواع براعم التذوق.
المحتوى: - اللسان هو عضو الاستقبال الذوقي موجود في الفم سائب من الأمام ومثبت من الخلف.
-         ينتشر على سطح اللسان نتؤات تسمى البراعم (براعم التذوق).
-         تحتوى البراعم على خلايا التذوق الحسية التي تستقبل الأطعمة.
عزيزى الطالب/قم بتنفيذ نشاط رقم(1)ص58 في الكتاب المدرسي.
ضع إشارة ()إمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)إمام العبارة الخاطئة.
1- (   ) عملية تحويل المؤثرات الكيميائية إلى إشارات كهربية تنقل إلى مراكز التذوق والشم في الدماغ تسمى الاستقبال الكيميائي.
2- (   ) يقوم اللسان بوظائف عديدة منها التذوق والمساعدة على البلع والمساعدة على الكلام.
3- (   ) يوجد ثلاث انواع من البراعم هي الفطرية والكأسية والحنطية.
4- (   ) لا يمكن تذوق الاطعمة الا اذا كان اللسان رطباً.
 
عزيزى الطالب/ بالاستعانة بالكتاب المدرسى ص59 قم بتنفيذ نشاط رقم (8) حاول تحديد مواقع الاستقبال الذوقى على سطح اللسان .....
ضع رقم الموقع أمام الأطعمة الآتية حسب مكان تذوقها:
1- فسيخ:----------
2- كنافة:----------
3- عصير ليمون: ---------
4- لوزمر:-----------
5- مخللات:-----------
                                                                                               
الدرس: كيف نتذوق الأطعمة                            بطاقة رقم (20)
الهدف: يتتبع الطالب مراحل تذوق الاطعمة.
المحتوى:- ينتشر على سطح اللسان نتوءات بها خلايا استقبال ذوقى.
       - لا بد أن يكون اللسان رطبا حتى تتم عملية التذوق .
عزيزى الطالب/ كان الانسان القديم اعتاد على اكل الاشياءالنيئة والخضار الغير مطهوة لكن فيما بعد وبالصدفة بدأ الانسان يستعمل فى طهى الطعام وانضاج اللحوم وبسبب حاسة التذوق التى استشعر من خلالها لذة الطعام المطهو جيدا.
رتب هذه البطاقات لتكون قادرا على التعرف على عملية الاستقبال الذوقى......
يقوم اللسان الرطب باذابة الاطعمة وهى عبارة عن مواد كيميائية
 
تبدأ عملية الاستقبال الذوقي بـ:
أولا:---------------
تقوم خلايا الاستقبال بتحويل المثيرات الكيميائية الى اشارات عصية كهربية



 
 
ثانيا:--------------
ينقل العصب الذوقى الاشارات الكهربية الي مركز التذوق في الدماغ
 
 
ثالثا:---------------
يساعد اللعاب في توصيل المواد الكيميائية الي تجمعات الخلايا الحسية فى براعم التذوق
 
 
رابعا:-----------------

فكر: ماذا يحدث لو تجمعت براعم التذوق في مقدمة اللسان؟
______________________________________________________________
الدر س: الاستقبال الآلي (الجلد)               بطاقة رقم (21)

 

 
الهدف: - يوضح تركيب الجلد
 - يشرح كيفية الإحساس وآلية الاستقبال الآلي:
المحتوى:
-الجلد هو عبارة عن غطاء يغطى جميع أجزاء الجسم يشكل حماية له ويساعد في الإخراج الإحساس.
-  يتكون الجلد من طبقتين أساسيتين هما البشرة-الأدمة.
- ينتشر في الأدمة مستقبلات آلية هي خلايا عصبية حسية.
عزيزي الطالب: قام احمد بحمل كوبين أحدهما به شاي ساخن والأخر به عصيربارد وشعر بسخونة الأول وبرودة الثاني ثم مرر يده على قطعة من الحرير والأخرى من الصوف فلاحظ نعومة الحرير وخشونة الصوف كيف استطاع احمد أن يميز البارد من الساخن...الخشن من الناعم
عزيزي الطالب ضع إشارة ()أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×)أمام العبارة الخاطئة..
1- (    ) يستطيع الإنسان الشعور بالضغط والألم والحرارة من خلال الجلد.
2- (    ) يتكون الجلد من طبقتين هما البشرة والأدمة.
3- (    ) تحتوى البشرة على مستقبلات حسية ذات أشكال متعددة.
4- (    ) الفعل المنعكس هو صورة لتأثر المستقبلات الحسية المنتشرة بالجلد بالمؤثرات الخارجية.
                          

Post a Comment

Previous Post Next Post