يميز بين الكائنات ذاتية التغذية والكائنات غير ذاتية التغذية              بطاقة رقم (1)
المحتوى العلمي
عزيزي الطالب : إنك تلاحظ أن الكائنات الحية تقسم إلى كائنات ذاتية التغذية وأخرى غير ذاتية التغذية حيث تقوم الكائنات ذاتية التغذية ببناء غذائها بنفسها من مواد أولية بسيطة التركيب بينما تعتمد غير ذاتية التغذية على غيرها في الحصول على غذائها
نشاط رقم1
عزيزي الطالب بإمكانك أن توضح المقصود بكل من
1- الكائنات ذاتية التغذية: ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ
    2-الكائنات غير ذاتية التغذية: ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ
·  تصنف الكائنات غير ذاتية التغذية إلى:
أ- آكلة لحوم.              ب- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ           ج- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط رقم 2
·  وضح المقصود بكل من:
1-  الطفيليات: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
2-  المترممات: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
·  اذكر أمثلة لكل من:
1-  كائنات طفيلية: ـــــــــ، ــــــــ، ــــــــــ.
2-      كائنات مترممة: ـــــــــــ، ــــــــــ.
الدرس الثاني : الأيــض                        بطاقة رقم 2
الهدف:
1-يعرف عمليات الهدم والبناء
 2-يفرق بين عمليات البناء وعمليات الهدم.
3- يميز بين التنفس الهوائي واللاهوائي
المحتوى العلمي
إن هناك تفاعلات كيميائية تحدث بشكل مستمر في جسم الكائنات الحية وهي ضرورية للتغذية والنمو وإنتاج الطاقة والطاقة الناتجة من عمليات الهدم تختزن في مركب كيميائي معقد التركيب يعرف بـ A.T.P (أدينوسين ثلاثي الفوسفات) والتي قد تتحول إلى طاقة حرارية أو حركية أو ضوئية تستخدم في انقسام الخلايا أو التئام الجروح
نشاط رقم 1
عزيزي الطالب :
تأمل معادلة عملية البناء الضوئي وأجب:
ماء + ثاني أكسيد الكربون                 سكر جلوكوز + أكسجين
1- في العملية السابقة تم تحويل جزيئات ــــــــ إلى جزيئات كبيرة معقدة:مع ضرورة وجود ــــــــ.
والآن عزيزي الطالب تأمل معادلة التنفس الهوائي وأجب:
أكسجين + سكر جلوكوز              طاقة + ثاني أكسيد الكربون + بخار ماء
1- لقد تم تحويل (سكر الجلوكوز) جزيئات ــــــــ إلى جزيئات بسيطة. من أجل إنتاج وانطلاق ــــــــ.
·      والآن ما الفرق بين عمليات البناء وعمليات الهدم؟
1-  عمليات البناء: ـــــــــــــــــــــــــــــ.
2-  عمليات الهدم: ــــــــــــــــــــــــــــــ.
·      اذكر أمثلة لعمليات بناء تحدث في جسم الكائن الحي:     
ــــــــــــــ، ـــــــــــــ.
وضح المقصود بالأيض
نشاط رقم 2
عزيزي الطالب : تحتاج الكائنات الحية لعملية التنفس للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة الحيوية والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون وهي عملية مستمرة تتم ليلاً ونهاراً لجميع الكائنات الحية.
والآن بإمكانك عزيزي الطالب الإجابة عن التساؤلات التالية :
1-  وضح المقصود بالتنفس؟
2-  اكتب معادلة التنفس؟
3-  هل توجد كائنات حية لا تحتاج للأكسجين لإنتاج الطاقة؟ ـــــــــــــ.
4-  اذكر بعض هذه الكائنات؟ ــــــــــ، ــــــــــ.
5-  يمكن تقسيم التنفس إلى نوعين: ــــــــــــ، ـــــــــــــ.
6-  وضح المقصود بالتنفس الهوائي؟
7-  وضح المقصود بالتنفس اللاهوائي؟
8-  اكتب معادلة التنفس اللاهوائي؟
9-  أكمل جدول المقارنة:
وجه المقارنة
التنفس الهوائي
التنفس اللاهوائي
المواد المدخلة


المواد الناتجة



الدرس الثالث : النمــو                                         بطاقة رقم 3


الهدف: يفسر سبب نمو الكائن الحي
المحتوى العلمي
* إن نمو الكائن الحي يحدث نتيجة عاملين:
أ‌-     الإنقسام المتساوي لخلايا الجسم.
ب- كبر حجم الخلايا الناتجة من الانقسام بسبب امتصاصها الماء والغذاء.
* في الحيوانات يحدث الانقسام في جميع خلايا الجسم في فترة النمو.
* أما في النباتات فيحدث النمو في القمم النامية للجذر والساق وكذلك يحدث نمو للساق بالسُمك (بالعرض).
نشاط رقم 1
عزيزي الطالب : تأمل الشكل (1) والشكل (2) صفحة 12 من الكتاب المدرسي وأجب عن الأسئلة التالية:
1-  ما التغيرات التي حدثت في كل منها على الكائن الحي؟
2-  وضح المقصود بالنمو؟ ـــــــــــــــــــــــــــ.
·      (تفسر سبب نمو الكائن الحي) أمعن النظر في الشكل التالي وأجب:
-       ماذا حدث للخلية رقم (1)؟ ـــــــــــــ.
-       ماذا حدث للخلية رقم (2)؟ ـــــــــــــ.
-       وضح المقصود بالانقسام المتساوي؟
ــــــــــــــــــــــــ.
-       بم تفسر سبب نمو الكائن الحي؟
ـــــــــــــــــــــــــ
عزيزي الطالب:
·      تتبع مراحل نمو النبات في الشكل التالي وأجب:








1-  ما التغيرات التي حدثت على النبات في مراحل نموه؟
2-  أي المناطق في النبات التي تحدث له زيادة في الطول؟
3-  لماذا حدث زيادة في الطول في المنطقة النامية بالساق والجذر؟
4-  هل يحدث نمو للساق والجذر بالسُمك (بالعرض)؟
5-  هل يحدث نمو للورقة في النبات؟

الوحدة : الأولى                الدرس الرابع: الحركة                        بطاقة رقم (4)
الهدف:
1-  يتعرف الطالب على أنواع الحركة في الكائنات الحي
2- يعدد الطالب بعض الوسائل المختلفة التي تستخدمها الكائنات الحية في الحركة
المحتوى العلمي:
الحركة إحدى الصفات الأساسية للكائنات الحية ونظرا لاختلاف الكائنات الحية فقد تعددت أنواع الحركة.
نشاط 1:  عزيزي الطالب تأمل الأشكال الآتية ثم أجب


 
 






شكل (1 )                                شكل (2)                          شكل (3)
1- الشكل (1) يمثل حيوان .............ويتحرك بواسطة ......................
2- الشكل (2) يمثل حيوان .............ويتحرك بواسطة .......................
3- الشكل (3) يمثل حيوان..............ويتحرك بواسطة........................ .
4- تسمى الحركة في الأشكال السابقة حركة.....................
نشاط 2:  العودة إلى كتاب المدرس ص17
اختر الإجابة الصحيحة من المجموعة (أ) إلى ما يناسبها للمجموعة (ب)
            ( أ )                                                     ( ب )
1- انتقال الكائن الحي من مكان لآخر                         الحركة السيتوبلازمية
2- حركة أجزاء معينة من جسم الكائن الحي                   الحركة الانتقالية
3- حركة دورا نية للسيتوبلازم                                الحركة الموضعية
نشاط 3: ضع علامة أمام العبارة الصحيحة وإشارة ҳ أمام العبارة الخاطئة:
1- تعتبر حركة القلب في الحيوان حركة موضعية   (   )
2- نيات صائد الحشرات يتحرك حركة انتقالية      (   )
3- تسمى الحركة السيتوبلازمية بالحركة الدورانية  (   )
هيا عزيزي الطالب فكر معنا
1- أهمية الحركة الانتقالية للكائن الحي؟
2- فائدة الحركة السيتوبلازمية في الخلية؟
النشاط البيتى: ما نوع الحركة التي تتم في الكائنات الحية الآتية:
1- حركة نبات المستحيية والحركة الدودية لأمعاء الفقاريات
2- حركة البكتيريا3-حركة البراميسيوم 4-حركة السيتوبلازم في الخلية
    5-حركة الغزال

الدرس الخامس:   الإخراج في الحيوان                                 بطاقة رقم (5)                                                   
الهدف : 1-  يعرف الطالب مفهوم الإخراج
      2- يرتب الطالب كيفية التخلص من الفضلات النيتروجينية عن طريق الجهاز البولي.
المحتوى: تقوم الكائنات الحية بالتخلص من الفضلات الناتجة عن التفاعلات المستمرة وتراكم هذه الفضلات يؤدى إلى تسمم الكائن الحي لذلك لا بد من حدوث عملية الإخراج للتخلص من تلك الفضلات.
تختلف عملية الإخراج من كائن حي لآخر حسب تعقيد تركيب أجسامها
نشاط 1عزيزي الطالب بالعودة إلى كتاب المدرسة ص 18
حاول أن تضع الرقم الصحيح مع ما يناسبه في المثلث

 

   
                                           

                                                            





نشاط 2 :
عزيزي الطالب هيا نبدأ بترتيب مراحل التخلص من الفضلات النيتروجينية عن طريق الجهاز البولي
أولا : يصل الدم إلى الكلية محملا بالفضلات النيتروجينية ( البولينا )
ثانيا : ......................................................1- تنتقل الفضلات إلى الحالبين.
ثالثا : ثم تقوم الكليتان بسحب الماء والأملاح الزائدة مكونة البول 2- تقوم الكليتان بسحب الفضلات
 رابعا : .............................................        النيتروجينية من الدم.
خامسا : ثم تنتقل الفضلات إلى المثانة                        3- ثم تنتقل إلى الفتحة البولية.
سادسا : ...................................................       
سابعا : وفى النهاية تنتقل الفضلات إلى خارج الجسم
نشاط 3 :  هيا عزيزي الطالب نضع أسماء الأعضاء بجانب الأسهم


 








النشاط البيتي:
ماذا يحدث إذا:
1- تعطلت الغدد العرقية عند الإنسان.
2- حدث خلل في وظيفة الكليتين لدى الإنسان.
الدرس السادس: الإخراج في النبات                          بطاقة رقم (6)
الهدف:  يتعرف على كيفية تخلص النبات من فضلاته.
المحتوى: النباتات كائنات حية وهى تكون كميات ضئيلة من الفضلات والتي تتجمع بشكل بطئ، وليس لديها أجهزة متخصصة للإخراج وهى تقوم بعدة عمليات حيوية مثل البناء الضوئي والتنفس والنتح.


نشاط 1:  عزيزي الطالب بالعودة إلى الكتاب المدرسي ص 19










الأوراق
 

ثاني أكسيد الكربون
 



يتخلص النبات منها فئ فصل
 


يخزن بها
 




Zone de Texte: يدخل في عملية






































 


                               










النباتات الأرضية
 









 






                                                         
                            حيث تبقى بها الفضلات طوال حياتها
عزيزي الطالب: فكر
   هل توجد أجهزة متخصصة للإخراج في النبات؟ ولماذا؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلنشاط البيتى:
ما هي الطرق التي يتخلص بها النباتات من فضلاته؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



الدرس السابع:  الاستجابة                                         بطاقة رقم (7)
الهدف: يعرف الطالب مفهوم الاستجابة
المحتوى :
 كانت دعاء تراقب نبتة عباد الشمس المزروعة في حديقة منزلها، فلاحظت دوران هذه النبتة، فأمسكت بالنبتة لتعدلها، فإذا بنحلة تلسعها فأحست باللسعة فصرخت، سمعت أمها صوتها، فأسرعت نحوها تعرف سبب صراخها فلما عرفت الأم ضحكت وقالت لها: أن نبات عباد الشمس يستجيب لحركة الشمس الظاهرة.
عزيزي الطالب
  س1:  من خلال القصة السابقة ورد أنواع مختلفة من الاستجابات هي:
1- ...............  2- .......................... 3- .......................
س 2:  الحواس الخمسة لدى الحيوان هي:
س3: من المؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الكائن الحي
نشاط  2:
عزيزي الطالب من أنا:
     1- جهاز له دور هام في الاستجابة للمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها الكائن الحي (          )
      2- استجابة الكائن الحي لمؤثر خارجي (                )
عزيزي الطالب:  فكر
1- الحيوان أسرع من النبات في الاستجابة. ـــــــــــــــــــــــــ
2- تبتعد الأميبيا عن مصدر الحرارة. ــــــــــــــــــــــــــــ
    3- تنكمش أوراق نبات المستحية عند لمسها. ــــــــــــــــــــــــ
النشاط البيتى: س1 ماذا يحدث:
أ‌-     عند ملامستك لكأس به ماء ساخن؟ ــــــــــــــــــــــــــ
ب- وخز زميلك بدبوس؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج-لمس وريقات نيات المستحية؟ ـــــــــــــــــــــــــــــ
س2: أكمل المخطط:                  من المؤثرات


 





النشاط البيتي: ماذا يحدث في الحالات الآتية:
أ- ملامسة كأس به ماء ساخن.ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- وخز زميلك بدبوس.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جـ- لمس وريقات نبات المستحية
.ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرسا لثامن: التكاثر                                                            بطاقة رقم (8)
الهدف: يصنف أنواع التكاثر
المحتوى: التكاثر ضروري لبقاء الكائنات الحية واستمرارها في الحياة وتتنوع طرق التكاثر تبعا لتنوع واختلاف الكائنات الحية
نشاط 1 : عزيزي الطالب بالعودة إلى الكتاب المدرسي ص 22
ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة :
1- التكاثر هو عملية إنتاج أفراد جديدة للحفاظ على النوع والبقاء. (    )
2- التكاثر الجنسي يتم من خلال اندماج خلية ذكرية مع خلية أنثوية. (    )
3- التكاثر اللاجنسى يتم بإنتاج أفراد جديدة دون الحاجة لخلية ذكرية وأنثوية. (     )
4- يتم تكاثر الإنسان تكاثرا لاجنسيا.  (     )
نشاط 2: عزيزي الطالب ما سبب:
1- قيام الكائنات الحية بعملية التكاثر. ــــــــــــــــــــــــــــ
2- تعدد طرق التكاثر في الكائنات الحية. ــــــــــــــــــــــــــ
3- ماذا يحدث لو : توقف الإنسان عن التكاثر.ــــــــــــــــــــــــ
نشاط 3: أكمل الخريطة المفاهيمية الآتية
                                     التكاثر












اللاجنسى
 






التبرعم
 

الانشطار
 

 





النشاط البيتى: ما الطريقة التى يتم بها تكاثر الكائنات الحية الآتية:
1- الأسد :ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- الخميرة:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 3-الإنسان:ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الأرنب :ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 5- البكتيريا:ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- السيقان والجذور في النباتات:ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الدرس التاسع: التكاثر اللاجنسى                                              بطاقة رقم (9)
الأهداف: تعدد أنواع التكاثر اللاجنسى
المحتوى: تركت أم أحمد طبقاً من الطعام على طاولة المطبخ دون أن تضعه في الثلاجة ، وفى اليوم الثاني رأى احمد طبقة بيضاء اللون على سطح الطبق فسأل أمه عن سبب هذه الطبقة فردت عليه أن الطعام قد فسد ، بسسب تكون البكتيريا ، فسأل أحمد أمه مرة أخرى : هل بهذه السرعة تكونت هذه الطبقة من البكتيريا فأجابت الأم نعم : لان البكتيريا تتكاثر بسرعة كبيرة بطريقة تسمى بالانشطار
نشاط 1: أ- ما الطريقة التي يتم بها تكاثر البكتيريا؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ب- هل يا ترى لو ترك الطبق يوم أخر هل تزداد الطبقة أم تبقى كما هي ولماذا؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- لو وضع الطبق في الثلاجة من اليوم الأول هل تتكون الطبقة أم لا ؟ ولماذا ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط 2: من أنا:
أ- فطر أتكاثر بطريقة التبرعم وأسبب انتفاخ العجين. (                 )
ب- أنا الطريقة التي يتم بها تكاثر النباتات عن طريق أجزاء النباتات الخضراء مثل الجذور أو السيقان أو الأوراق أو البراعم.      (                )
نشاط 3: صل ما بين كل دائرة و ما يناسبها من طريقة تكاثر
السيقان والجذور والأوراق
 
فطر الخميرة
 
 البكتيريا
 
                                                                                                                                                                                                                             












 



النشاط البيتى:
1- التكاثر اللاجنسى هو ـــــــــــــــــــــــــ
2-  من طرق التكاثر اللاجنسى 1- ـــــــ 2-  ــــــــ 3- ــــــــ
الدرسالعاشر: التكاثر الجنسي                                      بطاقة رقم (10)
الهدف:  يعرف الطالب مفهوم التكاثر الجنسي
المحتوى: في درس التربية الدينية قرأ الطالب عمر الآيات الآتية : قال تعالى في سورة هود:
 ((حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه
القول ومن آمن، وما أمن معه إلا قليل)) صدق الله العظيم. فسأل عمر الأستاذ: لماذا طلب الله سبحانه وتعالى من سيدنا نوح أن يحمل في السفينة من كل زوجين اثنين.
أجاب الأستاذ حتى تتزاوج الكائنات الحية وتتكاثر ويزداد عددها.
سأل الأستاذ: من هم أول الخلق وكم عددهم؟ أجاب طالب آخر: هما اثنان آدم وحواء
الأستاذ: كم عدد الناس الآن؟       أجاب طالب ثالث: لا نستطيع عدهم.
نشاط 1: عزيزي الطالب أجب عن الأسئلة الآتية
1- ما هي الطريقة التي يتم بها تكاثر الكائنات الحية من ذكر وأنثى؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- هل تتكاثر النباتات بهذه الطريقة (طريقة التكاثر الجنسي)؟ وما هو العضو المسئول عن التكاثر الجنسي في النبات؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط 2: بالعودة إلى الكتاب المدرسي ص 23
1- التكاثر الجنسي يتم باندماج خلية ـــــــ مع خلية أنثوية لتكوين الزيجوت.
2- تسمى الخلية الذكرية في الحيوان بـ ـــــ والخلية الأنثوية بـ ـــــــ .
3- يعرف الجاميت الذكرى في النبات بـ ــــــ والجاميت الأنثوي بـ ـــــــ.

النشاط البيتى: أكمل الشكل:
خلية .........
 
الزيجوت (البويضة المخصبة)
 
 


خلية ذكرية
 
 
تسمى في النبات
 
تسمى في النبات
 
                                        +                                                                            








 





Post a Comment

Previous Post Next Post