اهتمت الامارات برعاية الموهوبين والمتفوقين في دولة الامارات العربية المتحدة 
التي تقدم الى كل اماراتي متميز في العلوم والآداب والفنون . وبعد هذه الانطلاقة الخيرة بسنوات قليلة ، بدأ الاماراتيون ، أفرادا ومؤسسات ( أهلية ورسمية) يتسابقون الى تخصيص الجوائز وتأسيس المراكز والنوادي واصدار التشريعات وعقد الندوات والمؤتمرات التي تهتم برعاية الموهوبين والمتفوقين . وأبرز ما في المسيرة من أحداث هو استحداث قسم مستقل في وزارة التربية الاماراتية "للفائقين والموهوبين " في عام
(1999)  ، وتأسيس مركز تعليم التفكير ورعاية المواهب في منطقة أبو ظبي التعليمية واعتبار يوم (21) من شهر شباط (فبراير ) من كل عام يوما وطنيا لرعاية المتفوقين
 والموهوبين في الدولة اعتبارا من عام (2000) . وستوضح الصفحات الآتية تلك المسيرة .


بدأت ادارة برنامج ذوي القدرات الخاصة عملها لوضع اختصاصاتها موضع التنفيذ بتبني مرحلة أطلق عليها مرحلة الاستطلاع والتجريب وذلك قبل التخطيط لبرامج الاكتشاف والرعاية لفئة الفائقين والموهوبين وحتى تبني خطة العمل على أسس علمية . واعتمدت الادارة لهذه المرحلة أساليب متعددة هي :
2-1- أسلوب تطبيق دراسة استطلاعية تستهدف الهيئات التدريسية والادارية والتوجيه الفني والعاملين بمدارس التعليم العام بالدولة للوقوف على أساليب اكتشاف ورعاية الفائقين والموهوبين بمدارس الدولة وتحددت تساؤلات الدراسة في :
-       من هو الطالب المتفوق ؟
-       من هو الطالب الموهوب ؟
-       ما هي أنسب الوسائل للتعرف واكتشاف الطلاب المتفوقين والموهوبين ؟
-       ما هي أنسب البرامج لرعاية المتفوقين والموهوبين ؟
-       كيف يمكن ايجاد بيئة تربوية تساعد على التفوق والموهبة ؟
وقد تم تطبيق الدراسة والانتهاء منها خلال الفترة من 15/12/1999 م وحتى30/6/2000م .
2-2- أسلوب المؤتمر الوطني للفائقين والموهوبين الذي يضم الأكاديميين من الجامعات العاملة بالدولة والمراكز العلمية ، ومدير مدرسة اليوبيل بالأردن ، ومكتب التربية العربي ، والوزارات والمؤسسات والهيئات ، وجمعيات النفع العام ، والقيادات التربوية ، وقيادات المجتمع لتحقيق أهداف محددة هي :
-       الاستثمار الأمثل لدعم ومؤازرة المؤسسات المجتمعية – الأكاديمية - والمراكز العلمية – والهيئات والمؤسسات التربوية في اطار النظرة الحضارية للتوجهات المرتبطة بسمات المجتمع الحديث الراقية من منظور أن التربية شأن مجتمعي .
-       التعرف على البرامج المعاصرة في مجال اكتشاف ورعاية الفائقين والموهوبين .
-       ايجاد البدائل المناسبة لدولة الامارات في هذا المجال .
-       اثارة اهتمام الأجهزة الرسمية والأهلية والخاصة العاملة في المجتمع حول موضوع المؤتمر .
-       توفير قاعدة علمية لدعم الكفايات المهنية لأطراف العمل التربوي في هذا المجال .
-       استثمار نتائج الاحتكاك العلمي والمهني بين المتخصصين في وضع السياسة العامة لمشروع رعاية الفائقين والموهوبين .

وقد تقرر عقد المؤتمر خلال الفترة من 13 – 15 مارس 2001 م برعاية مهرجان دبي للتسوق 2001 م .

2-3- تجريب أسلوب التسريع ( التعجيل ) الدراسي على حالتين بمدارس التعليم الخاص الحالة الأولى تخطى الدراسة بالصف الثاني الابتدائي الى الصف الثالث الابتدائي ، والثانية القبول المبكر بالصف الأول الابتدائي باستثناء شرط السن ، وفي الحالتين تم تطبيق المعايير التالية :
 2-3/1– الاختبار التحصيلي المقنن .
2-3/2- اختبار ذكاء فردي .
2-3/3- المقابلة للوقوف على النضج الاجتماعي والطلاقة والاستعداد لممارسة النشاط وقد اجتازت الحالتان المعايير السابقة وتم تطبيق أسلوب التسريع عليهما ، وبالمتابعة ثبت نجاح التجربة .
2-4- التوسع في انشاء غرف مصادر ذوي القدرات الخاصة وتوظيفها في تعليم التفكير والتدريب على التفكير الابتكاري وبصفة خاصة في المدارس النموذجية .
2-5- تنفيذ دورات متخصصة في التدريب على تنمية القدرة على التفكير الابتكاري باستخدام برنامج باميلا وبرنامج الكورت ،  استهدفت مدرسي ومدرسات التربية الخاصة وغرف المصادر ، وأسرة توجيه برامج ذوي القدرات الخاصة لاعداد كوادر مدربة تتولى تدريب الطلاب ومدرسي المواد العامة .
2-6- انشاء وحدات تفكير ابتكاري بالمدارس الراغبة في تجريب هذا النوع من النشاط .
2-7- تنفيذ حملة وطنية للكشف عن المتفوقين والموهوبين بالمدارس لاعداد قاعدة بيانات عنهم ، وذلك باستخدام مجموعة من المحكات هي :
2-7-1- حصر المتميزين في التحصيل الدراسي من الحاصلين على مجموعة لا يقل عن 90% بشرط عدم الرسوب في السنتين الأخيرتين من بين طلاب المرحلة الابتدائية فقط . وهذا المحك تم تطبيقه حاليا على مدارس الدولة .
2-7-2- تطبيق اختبار ذكاء جمعي ( رافن المقنن على مجتمع دولة الامارات ) على الفئة السابقة وهذا المحك قيد الانجاز .
2-7-3- تطبيق اختبار القدرة الابتكارية على الفئة السابقة ( لم يتم بعد ) .
2-8- التنسيق مع جامعة الامارات لاعداد مساقات خاصة لتخريج مدرس متخصص للتعامل مع الفائقين والموهوبين .


  [1]   تمّ اعداد تجربة دولة الامارات العربية المتحدة بالاستناد الى :
1            د. عائشة الجلاهمة(ـــ) توجهات الرعاية للفائقين والموهوبين بدولة الامارات العربية المتحدة في المجال الرسمي والمجتمعي. ورقة مرسلة من الأستاذة الفاضلة عائشة الى المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين .
2            عمر أحمد عبدالكريم(2000) برنامج الكورت في مدارس أبوظبي ،من أوراق عمل المؤتمر العلمي الثاني العربي للموهوبين والمتفوقين ,جـ 2 ، (ص 265-293) . 

Post a Comment

Previous Post Next Post