ملامح الخطط
المستقبلية لرعاية الموهوبين والمتفوقين :
طبقا للمنهج العلمي الذي تنهجه الادارة
المختصة واعتمادها على نتائج الدراسة العلمية التي نفذتها على مدارس الدولة وعلى
ضوء المتوقع من توصيات المؤتمر الوطني الأول للفائقين والموهوبين والذي سيعقد بدبي
خلال الفترة من 13- 15- مارس 2001 ، فانه يمكن تحديد اطار هذه الخطط فيما يلي :
-
الانتهاء من قاعدة البيانات لهذه الفئة
باستخدام المعيير السابق الاشارة اليها .
-
توفير قاعدة مناسبة لمقاييس التشخيص لهذه
الفئة بتقنين المناسب من الاختبارات والمقاييس العقلية والنفسية لاستخدامها
كمعايير موحدة ، ومنبئات للكشف عت المتفوقين والموهوبين وذلك بالتعاون مع جامعة
الامارات .
-
تكوين لجنة مشتركة مع الدائرة الاقتصادية
بدبي لوضع مشروع رعاية متكامل للفائقين والموهبين بامارة دبي عن طريق المنطقة
التعليمية .
-
انشاء المزيد من مراكز تنمية القدرات
وأندية العلوم بالمناطق .
-
الاعداد لاقامة أولمبياد في المواد
العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والكيمياء الى جانب اللغة العربية واشراك الطلبة
في الاولمبيادات العربية والعالمية .
-
اعداد مشروع لانشاء مدارس خاصة للمتفوقين
والموهوبين بالمناطق التعليمية .
-
تشكيل لجنة عليا للتفوق والموهبة من
قيادات الوزارة وأصحاب التخصص الأكاديمي ، ومؤسسات المجتمع وقياداته ، تتبنى سياسة
تعليمية تجاه المتفوقين والموهوبين ، وعلى أن يتبعها لجان فرعية في جميع المناطق
التعليمية .
-
اعداد مشروع البطاقة التتبعية لهذه الفئة
طوال فترة دراستهم .
-
تطبيق الأساليب المعتمدة عالميا لرعايتهم
ومنها :
أ.
أسلوب الاسراع بأنواعه .
ب.
أسلوب اثراء المناهج .
ج.
أسلوب العناية بهم داخل الفصول العادية
باستخدام استراتيجيات ( سوزان واينبرنر ) لتربية المتفوقين والموهوبين والتي منها
(3) :
ج/1
استراتيجية الاكثر صعوبة أولا .
ج/2
استراتيجية اختصار المنهج .
ج/3
استراتيجية دليل الدراسة .
ج/4
استراتيجية الدراسة المستقلة .
ج/5
استراتيجية الخبير الطالب المقيم .
ج/6
استراتيجية الموضوعات التي تثير الاهتمام .
ج/7
استراتيجية التفكير الناقد .
ج/8
استراتيجية برامج القراءة والكتابة .
ج/9
استراتيجية التعليم التعاوني .
ج/10
استراتيجية نهاية الأسبوع .
وعلى أن يتم
تدريب المعلمين على هذه الاستراتيجيات من خلال دورة تدريبية تشرف عليها جامعة
الامارات .
-
توفير فرص التدريب للفائقين والموهوبين
في مجال تميزهم خلال العطلات الصيفية بالمؤسسات والهيئات المجتمعية .
-
تنويع الأنشطة اللاصفية وتعددها لمقابلة
احتياجات الفائقين والموهوبين .
-
ترسيخ دور الشراكة التربوية مع مؤسسات
المجتمع في برامج الرعاية للفائقين والموهوبين على مستوى الدولة .
Post a Comment