القنـاة الهضميـة
الأهداف السلوكية: 1-يتعرف الطالب على أجزاء القناة الهضمية.
2- يذكر الطالب وظيفة كل جزء من أجزاء القناة الهضمية.
عزيزي الطالب: أمامك شكلاً يوضح مكونات القناة الهضمية التي يمر فيها الطعام, مستعيناً بالرسم أكمل المخطط التالي:
تتكون القناة الهضمية من:
الفم     ...........     ..........      المعدة        ........    الأمعاء الغليظة.
عزيزي الطالب: الجدول التالي يوضح وظيفة كل عضو من أعضاء القناة الهضمية:
العضو
الوظيفة
1- الفم الذي يتكون من:
أ- اللسان
تذوق الطعام وتحريكه.
ب- الأسنان
تقطيع وسحق الطعام.
2- البلعوم
تمرير الطعام إلى المريء.
3- المريء
توصيل الطعام للمعدة.
4- المعدة
هضم المواد البروتينية.
5- الأمعاء الدقيقة وتتكون من:
أ- الإثنى عشر
هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتين.
ب- اللفائفي
استكمال الهضم لجميع المواد الغذائية وامتصاصها.
6- الأمعاء الغليظة
امتصاص الماء والأملاح – تخزين الفضلات وإخراجها.
التقويم الختامي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه من العمود (أ):
      (أ)                                                           (ب)    
1- الأسنان                                      (    ) استكمال هضم الطعام وامتصاصه.
2- المعدة                                        (    ) امتصاص الماء والأملاح.
3- الأمعاء الدقيقة                              (    ) توصيل الطعام للمعدة.
4- المريء                                      (    ) تذوق الطعام وتحريكه.
5- الأمعاء الغليظة                              (    ) تقطيع وسحق الطعام.
6- اللسان                                       (    ) هضم المواد البروتينية.


اكتب المصطلح العلمي التي تدل عليها العبارات التالية ممابين القوسين:
( لسان المزمار- العضلة العاصرة الفؤادية  – المستقيم )
1-    جزء قائم تنتهي به الأمعاء الغليظة وينتهي بفتحة الشرج...............
2-    سطح عريض يوجد اسفل البلعوم يقوم بإغلاق فتحة الهواء أثناء البلع .............
3-    عضلة تقوم بالتراخي لتسمح بمرور الطعام من المرئ الي المعدة ..............

النشاط البيتي: بالرجوع إلى الكتاب ص 28 أكمل:
    1- من أنواع الأسنان القواطع و........ و ........   .
2- يبلغ عدد الأسنان عند طفل عمره 4 سنوات  ............... سن
      وفي سن المراهقة يبلغ عددها ............... سن
1-    تظهر أضراس ............ في سن البلوغ




















            بطاقة رقم (2)       ملحـقات القنــاة الهضميـة
                       
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف على ملحقات القناة الهضمية.
2- يذكر وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية



عزيزي الطالب: الشكل الذي أمامك يوضح الأجزاء
 التي يتكون منها الجهاز الهضمي
 من خلال الشكل يمكنك التعرف على ملحقات القناة الهضمية.                                                                     
أكمل: 1- من ملحقات القناة الهضمية :.........., والكبد, و..........   .

عزيزي الطالب الجدول الذي أمامك يوضح وظيفة كل غدة من ملحقات القناة الهضمية:
الغدة
الوظيفة
1- الغدد اللعابية
(3 أزواج من الغدد)
إفراز اللعاب الذي يحتوي على إنزيم الأميليز الذي يهضم النشا
نشا              أنزيم أميليز           سكر بسيط
2-الكبد
إفراز العصارة الصفراوية التي تعمل على تحويل الدهون إلى مستحلب دهني (أجزاء دهنية صغيرة).
دهون(أجزاء كبيرة)        صفراء        مستحلب دهني
3- البنكرياس
إفراز العصارة البنكرياسية التي تحتوي على أنزيمات لاستكمال هضم المواد الغذائية.
التقويم الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- (                     ) غدة تحول الدهون إلى مستحلب دهني.
2- (                     ) إنزيم يحول النشا إلى سكر بسيط.
3-  (                    ) غدة تفرز العصارة البنكرياسية.


النشاط البيتي: أكمل الفراغ:
1- الغدة التي تفرز اللعاب هي ............  .
2- الكبد يفرز العصارة  .............. .
3- العصارة البنكرياسية تعمل على ............. جميع المواد الغذائية.































بطاقة رقم (3)      أنواع المواد الغذائيـة وأهميتـها
الأهداف السلوكية:1- يصنف المواد الغذائية.                  2- يذكر أمثلة للمواد الغذائية.
                   3- يبين أهمية كل نوع من المواد الغذائية.        4- يحرص على تناول أطعمة متنوعة.
عزيزي الطالب: تصنف المواد الغذائية إلى:
1- الكربوهيدرات: توجد في الأطعمة مثل الخبز والأرز والبطاطس.
2- الدهـــون: توجد في بعض الأطعمة مثل اللحوم والزبدة والزيوت.
3- البروتينــات: توجد في اللحوم و البيض والسمك والبقوليات.
4- الأملاح المعدنية: توجد في الفواكه والخضروات والأسماك والبيض والحليب.
5- الفيتـامينـات: توجد في الفواكه والخضروات.
المادة الغذائية
الوظيفة
المصدر
1- الكربوهيدرات
المصدر الأساسي الأولي للطاقة
الخبز والأرز والبطاطس
2- الدهون
المصدر الأساسي للطاقة وتعطي طاقة كبيرة جداً
اللحوم والزبدة والزيوت
3- البروتينات
مواد تدخل في بناء أنسجة الجسم مثل الهرمونات والأنزيمات
اللحوم والبيض والسمك والبقوليات
4- الفيتامينات
مواد يحتاجها الجسم بكميات قليلة تحميه من الأمراض
الفواكه والخضروات
5- الأملاح المعدنية
مواد يحتاجها الجسم في بنائه وعمل الأعصاب والعضلات
الفواكه والخضروات والأسماك
6- الألياف
مواد لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم
الخضروات والفواكه
 6- الأليــــاف: توجد في الخضروات والفواكه.
عزيزي الطالب أمامك جدول يوضح وظيفة كل نوع من أنواع المواد الغذائية

التقويم الختامي: ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
1- مواد لا تهضم وإنما تساعد في عملية الهضم.           (أملاح معدنية- ألياف- دهون)
2- المصدر الأساسي الأولي للطاقة هي المواد.            (الدهنية- الكربوهيدراتية- الفيتامينات)
3- مواد تعمل على بناء أنسجة وخلايا الجسم.              (البروتينات-  الدهون  -   الألياف)
4 - مصدر غني بالفيتامينات.                               (الفواكه   -     الماء  -   الزبدة)
5- مصدر غني بالدهون.                                   (الماء -   التفاح   -   زيت الذرة)

بطاقة رقم (4)         مكونات بعض أعضاء الجهاز الهضمي
الأهداف السلوكية:
1- يتعرف على تركيب كل من: المعدة– الأمعاء الدقيقة- الأمعاء الغليظة– الكبد– البنكرياس.
 2- يعظم قدرة الخالق.
عزيزي الطالب: من خلال الرسم المقابل تعرف على  تركيب بعض أجزاء الجهاز الهضمي
أولاً: المعدة: يتضح من الرسم أن المعدة كيس عضلي                     
  قوي يبدأ بفتحة الفؤاد وينتهي بفتحة البواب تقوم
  بسحق الطعام وتمزجه بالعصارة المعدية فتحوله
إلى سائل كريمي يسمى الكيموس.
ثانياً: الأمعاء الدقيقة: تتكون الأمعاء الدقيقة من
اللفائفي
 
جزأين هما الإثنى عشر واللفائفي طولها 5 متر                            
ويبطن الأمعاء انثناءات تسمى الخملات تغطى
حوافها الخارجية بزوائد دقيقة لزيادة سطح الامتصاص .


ثالثاً: الأمعاء الغليظة: عبارة عن أنبوب عريض طوله 1.5 متر
على شكل حرف U مقلوب يقع في بدايته الزائدة الدودية وينقسم           
 إلى قولون صاعد ومستعرض ونازل وتنتهي بالمستقيم الذي ينتهي
  بفتحة الشرج.



رابعاً: الكبد: أكبر أعضاء جسم الإنسان كتلته 1.5 كغم
يُنتج العصارة الصفراء التي تساعد في هضم الدهون وتخزين
الصفراء في كيس صغير يسمى الحويصلة الصفراوية (المرارة).

خامساً: البنكرياس: غدة طولها حوالي 15 سم تقع خلف
المعدة تفرز العصارة البنكرياسية للهضم
وهرموني الأنسولين والجلوكاجون.
                                           
التقويم الختامي: اكتب المفهوم العلمي:
1- (                ) كيس عضلي قوي يسحق الطعام.           
2- (                ) سائل كريمي يخرج من المعدة بعد مزجه بالعصارة المعدية.
3- (                ) تتكون من الإثنى عشر واللفائفي طولها 5 متر تهضم وتمتص الطعام.              
4- (                ) انثناءات تبطن الأمعاء الدقيقة تمتص الطعام.
5- (                ) أنبوب عريض على شكل حرف U مقلوب ينتهي بفتحة الشرج.
6- (                ) أكبر غدة في جسم الإنسان تفرز الصفراء.
7- (                ) كيس يخزن الصفراء.
8- (                ) غدة تقع خلف المعدة تنتج أنزيمات هاضمة وهرمونات.
النشاط البيتي: اكتب وظيفة كل من:
الأمعاء الدقيقة: .....................................................................................
الأمعاء الغليظة: ....................................................................................
الكبـــد: ........................................................................................
البنكريـاس: ......................................................................................










بطاقة رقم (5)        هضم وامتصاص الطعام
الأهداف السلوكية: يتتبع عملية هضم المواد ( الكربوهيدرات– البروتين- الدهون).
عزيزي الطالب: من خلال المخططات السهمية التالية تتبع هضم المواد المختلفة:
في الفم 
 
                                                   في الأمعاء الدقيقة
1- قطعة خبز(كربوهيدرات)             سكر بسيط              استكمال الهضم بواسطة أنزيمات
                                                          البنكرياس  والأمعاء وتتحول الي جلوكوز ثم الامتصاص        
                                                                
في الفم 
 
أنزيم الببسين
 
                   
تقطيع وسحق الطعام
 
2-  قطعة لحم                  المعدة                    في الأمعاء الدقيقة
    (بروتين)                          تتحول إلى عديدات الببتيد  (استكمال الهضم
                                                           وتتحول إلى أحماض أمينية ثم الامتصاص)


في الفم 
 
 
3- قطعة دهن (دهون)                     في الأمعاء الدقيقة              
    تقطيع وسحق الطعام                (تتحول إلى مستحلب دهني ثم أحماض دهنية يتم امتصاصها) 

التقويم الختامي:
نوع الغذاء
اسم الانزيم
مكان الهضم
المادة بعد الهضم
قطعة بطاطا
............
الفم
..................
انزيمات البنكرياس والامعاء
...........
..................
سمك
انزيم الببسين
...........
..................
انزيمات البنكرياس والامعاء
............
أحماض أمينية
قطعة قشدة
......................
الإثني عشر
مستحلب دهني
........................
الامعاء الدقيقة
................
النشاط البيتي: اختر من العمود (ب) ما يناسبه من العمود (أ):
               (أ)                                                           (ب)
            1- الأميليز                                (     ) المواد البروتينية
            2- الببسين                                (     ) المواد الدهنية والكربوهيدراتية                           
            3- الصفراء                               (     ) المواد الكربوهيدراتية    
        4- العصارة البنكرياسية                       (     ) المواد الدهنية
بطاقة رقم (6)       بعض المشكلات الصحية للجهاز الهضمي
المفاهيم: تسوس الأسنان – القرحة – الإسهال – السمنة.
الجانب المهاري: حل المشكلات – التصنيف – المقارنة.
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
2-يحافظ على جهازه الهضمي.
عزيزي الطالب: هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي يمكنك التعرف على بعضها من خلال الجدول التالي:
اسم المرض
تعريفه
سببه
علاجه
تسوس الأسنان
تآكل في الأسنان قد يؤدي إلى فقدانها
عمل البكتيريا على بقايا الطعام
المحافظة على نظافة الأسنان
القرحة
تلف في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء الدقيقة
إفراز زائد لحمض الهيدروكلوريك HCl   أو الالتهابات
عدم الإسراف في تناول الأطعمة الحامضة والأملاح
الإسهال
فقدان الكثير من الماء عن طريق الأمعاء
*إصابة الأمعاء بالميكروبات
* نزلات البرد
* تناول كمية سوائل كبيرة
* تناول الأدوية
السمنة
زيادة في وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي
الإفراط في تناول الطعام وتخزينه بكميات كبيرة في الجسم
*ممارسة الرياضة
*عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون والمشروبات الغازية
التقويم الختامي: ضع علامة (   ü) أو (  × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (     ) مرض القرحة هو تآكل في الأسنان مما يؤدي لفقدانها.
2- (     ) السمنة هو زيادة وزن جسم الإنسان عن الحد الطبيعي.
3- (     ) القرحة هو تلف في جزء من جدار المعدة أو الأمعاء.
4- (     ) من أسباب الإسهال الإفراط في تناول المواد الحمضية.
5- (     ) تُعالج السمنة بتناول كميات كبيرة من الدهون.




بطاقة رقم (7)     تركيب القلــب
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف تركيب القلب.2- يقارن بين جدار الأذين والبطين.
                   3- يقيس نبض القلب.  4- يعظم قدرة الخالق.
أكمل ما يأتي:
  يتكون الجهاز الدوري من ............ و .............. و ................
عزيزي الطالب: القلب مضخة عضلية جوفاء كمثري الشكل كتلته          
حوالي 450 غم يحاط من الخارج بغشاء رقيق يعرف بالتامور
ويتكون قلب الإنسان من أربع حجرات هي الأذينين والبطينين
ويفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن صمام ثلاثي الشرفات
وبين الأذين الأيسر والبطين الأيسر صمام ثنائي الشرفات، ويدخل
الدم غير المؤكسد عبر الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي إلى الأذين
 الأيمن، ويدخل الدم المؤكسد إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الأربعة ويندفع الدم غير المؤكسد إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي بينما يندفع الدم المؤكسد إلى جميع أجزاء الجسم من البطين الأيسر عبر الشريان الأبهر (الأورطي).
التقويم الختامي: أكمل العبارات التالية:
1- ......... هو مضخة عضلية جوفاء كمثري الشكل.    
2- يحاط القلب بغشاء رقيق يسمى غشاء ........ .
3- يتكون قلب الإنسان من ......... حجرات تسمى ........ و البطينين.
4- يفصل بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن صمام ........ الشرفات.
5- يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر صمام ........ الشرفات.
6- يدخل الدم إلى الأذين الأيمن عن طريق ........ بينما يدخل إلى الأذين الأيسر عن طريق ........   .
7- جدار البطين الأيسر أكثر ........ من جدار البطين الأيمن.   
8- جدار ........ أكثر سمكاً من جدار الأذينين.
 
عزيزي الطالب: من خلال الرسم المقابل
يمثل الشكل (1) رسم تخطيطي لنبضات القلب حيث تظهر ثلاث  قمم:  
القمة رقم (1) تدل على انقباض جدار الأذينين معاً.                         
القمة رقم (2)  تدل على انقباض جدار البطينين معاً.                                                  
القمة رقم (3)  تدل على ارتخاء جدار البطينين معاً .
عن طريق الشريان الكعبري.                
يمثل الشكل (2) كيفية قياس نبض القلب:

التقويم الختامي: اختر الإجابة الصحيحة:
1- نقيس نبض القلب بوساطة الشريان: (الأبهر – الكعبري – الرئوي)       
2- في الشكل (1) القمة (2) تمثل:
       (انقباض أذينين– ارتخاء بطينين– انقباض بطينين)                                                                      
النشاط البيتي:
اكتب وظيفة كل من:  الصمام – الوريد الأجوف العلوي – الأوردة الرئوية الأربعة – الشريان التاجي.
___________________________________________________________




















بطاقة رقم (8)               الأوعيـة الدمـويـة
الأهداف السلوكية: 1- يعرف الشريان، الوريد، الشعيرات الدموية.   
2- يقارن بين الشريان والوريد.
3- يتتبع سريان الدم في كل من :    أ) الدورة الدموية الصغرى      ب) الدورة الدموية الكبرى.
4- يستخدم الآلات الحادة بحذر.
عزيزي الطالب الأوعية الدموية أنواع ثلاثة هي:
1- الشريان : وعاء دموي جداره سميك
     يحمل الدم من القلب إلى أجزاء الجسم.
2- الوريد : وعاء دموي جداره أقل سمكاً
     يحمل الدم من أجزاء الجسم إلى القلب.
3- الشعيرات الدموية : أوعية دموية دقيقة
     تصل بين الشرايين والأوردة .
من خلال الرسم الذي أمامك أكمل الجدول التالي:
وجه المقارنة
شريان
وريد
سمك الجدار


التجويف الداخلي


اتجاه نقل الدم


عزيزي الطالب تنقسم الدورة الدموية إلى:                
أ-  دورة دموية صغرى(رئوية): يندفع فيها الدم غير المؤكسد من البطين الأيمن
 إلى الرئتين عبر الشريان الرئوي ثم يعود مؤكسجاً إلى الأذين الأيسر عبر الأوردة الرئوية الأربعة.
ب- دورة دموية كبرى (جهازية): يندفع فيها الدم المؤكسد من البطين الأيسر
إلى جميع أجزاء الأجوفين العلوي والسفلي . الجسم عبر الشريان الأبهر 
(الأورطي) ويعود  غير مؤكسد للأذين الأيمن عبر الوريديــن.
أكمل المخططات السهمية التالية:
1) بطين أيمن  دم غير مؤكسد  .............  دم مؤكسد      ..............
                شريان رئوي              أوردة دموية أربعة
2) بطين أيسر      دم مؤكسد        إلى أجزاء الجسم        دم .................   ...............
               شريان ..............                            وريدان أجوفان
نشاط بيتي: اكتب المفهوم العلمي التي تدل عليه كل عبارة مما يلي:
1-  (                  )  وعاء دموي جداره سميك ينقل الدم من القلب للجسم.
2- (                   )  وعاء دموي أقل سمكاً ينقل الدم من الجسم إلى القلب.
3- (                   )  أوعية دقيقة تصل بين الشرايين والأوردة.
4- (                   )  مسار الدم بين القلب والرئتين. 
5- (                   )  مسار الدم بين القلب وجميع أجزاء الجسم.


























بطاقة رقم (9)         الــــــدم
الأهداف السلوكية: 1- تعرف على مكونات الدم.2- يقارن بين الخلايا الحمراء والبيضاء.  3- يقدر أهمية التبرع بالدم.
عزيزي الطالب: الدم: سائل حيوي يجري داخل الأوعية الدموية يتكون من: المكونات الخلوية والبلازما والذي يكسبه اللون الأحمر هو مادة الهيموجلوبين.
من خلال الشكل الذي أمامك يمكنك التعرف على شكل خلايا الدم.







 
                                           
     خلية دم حمراء              صفائح دموية                      خلايا دم بيضاء
ومن خلال الجدول التالي يمكنك التعرف على خواص مكونات الدم الخلوية:
وجه المقارنة
الحمراء
البيضاء
الصفائح الدموية
العدد في كل 1ملم3
(5 – 6) مليون
(5 – 10) آلاف
(250 – 400) ألف
النواة
لا يوجد
توجد بأشكال مختلفة
لا توجد
حجم الخلية
صغيرة
كبيرة
صغيرة
مكان الإنتاج
نخاع العظم
نخاع العظم
نخاع العظم
الوظيفة
نقل الأكسجين للخلايا وجزء من CO2  للرئتين
إنتاج أجسام مضادة
تخثر الدم وإصلاح الأوعية
البلازما: سائل يميل للصفرة يتواجد فيه مكونات الدم الخلوية، ويتكون من ماء يحتوي على مواد ذائبة مختلفة مثل الأجسام المضادة ومواد غذائية بسيطة وهرمونات و                          . O2
التقويم: ضع علامة ( ) أو ( × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (     ) الذي يقوم بابتلاع البكتيريا وإنتاج الأجسام المضادة هي خلايا الدم الحمراء.
2- (     ) يبلغ عدد خلايا الدم البيضاء في 1 ملم3 من 250 ألف – 400 ألف.
3- (     ) وظيفة خلايا الدم الحمراء نقل الأكسجين إلى الخلايا.
4- (     ) الدم سائل حيوي يتكون من مكونات خلوية وبلازما.
5- (     ) تتميز الصفائح الدموية بوجود نواة داخلها.
6- (     ) تساعد البلازما في تخثر الدم وإصلاح الأوعية الدموية.
7- (     ) من مكونات البلازما خلايا الدم والمواد المضادة والهرمونات.
8- (     ) الذي يعطي الدم اللون الأحمر هي الأملاح المعدنية.
نشاط بيتي:  أولاً: اذكر وظيفة كل من:
خلايا الدم الحمراء : .............................................................................. .
خلايا الدم البيضاء: .............................................................................. .
الصفائح الدموية : .............................................................................. .


ثانياً: ما المقصود بكل من؟
1- الدم   : .............................................................................. .
2- البلازما: ............................................................................. .
3- الهيموغلوبين: ........................................................................ .






















بطاقة رقم (10)     الجهــــاز الليمفــــــاوي
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف على مكونات الجهاز الليمفي.
2- يعرف الليمف.  3- يذكر وظيفة كل عضو من أعضاء الجهاز الليمفي.
عزيزي الطالب: يتكون الجهاز الليمفاوي من أوعية ليمفاوية وأعضاء ليمفية،
تحتوي الأوعية الليمفية على سائل يسمى السائل الليمفي وهو سائل عديم اللون،
الرسم المقابل يبين مكونات الجهاز الليمفي.
الأعضاء الليمفية هي:
1- الطحال: يقع خلف المعدة ينقي الدم من البكتيريا.
2- نخاع العظم: نسيج رخو يقوم بإنتاج مكونات الدم الخلوية.
3- العقد الليمفية: أجسام بيضاوية توجد على طول الأوعية الليمفاوية تنقي الليمف من الميكروبات.
4- الغدة الزعترية: تقع في الصدر تحت عظمة القص تتمايز فيها أحد أنواع الخلايا الدموية البيضاء.
ينتقل الليمف داخل الأوعية الليمفية من خلال:
 1) انقباض عضلات الجسم الهيكلية .                                                                        
2) حركات الجهاز التنفسي.                                العقدة الليمفية

اكتب المصطلح العلمي:                    
1-(                   )  جهاز يتكون من أوعية ليمفاوية وأعضاء ليمفية.
2-(                   )  سائل عديم اللون يجري في الأوعية الليمفية.
3-(                   )  يقع تحت الحجاب الحاجز خلف المعدة ينقي الدم من البكتيريا.
4-(                   )  نسيج رخو ينتج مكونات الدم الخلوية.
5-(                   )  أجسام بيضاوية تنقي الليمف من الميكروبات.                              
6-(                   )  تقع في الصدر تحت عظمة القص تتمايز فيها أحد أنواع الخلاياالدموية   البيضاوية







بطاقة رقم (11)          بعض المشاكل الصحيـة لجهاز الدوران

الأهداف السلوكية: 1- يتعرف على بعض مشكلات جهاز الدوران.2- يقيس ضغط الدم.3- يحافظ على جهاز الدوران.
عزيزي الطالب: الجدول التالي يبين أهم مشكلات الجهاز الدوري وأسبابها وأعراضها وطرق العلاج:
وجه المقارنة
الذبحة الصدرية
ضغط الدم
الجلطة
السبب
انسداد الشريان التاجي المغذي للقلب
ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم داخل الأوعية
ترسيب الدهون على الجدران الداخلية للأوعية مما يؤدي لضيقها وانسدادها
الأعراض
آلام في الصدر واليد اليسرى وضيق في التنفس
صداع في الرأس– عدم الرؤية الجيدة– الدوخة- الإغماء
شلل في أحد الأعضاء وإغماء أو غيبوبة
الوقاية والعلاج
ممارسة الرياضة وعدم الإسراف في تناول الدهون
ممارسة الرياضة وعدم الإسراف في تناول الدهون
ممارسة الرياضة وعدم الإسراف في تناول الدهون
اختر من  (ب) ما يناسب (أ):
أ
ب
1- الذبحة الصدرية
(       ) ترسيب الدهون على جدران الأوعية الدموية من الداخل فتضيق أو تنسد
2- ضغط الدم
(       ) انسداد الشريان التاجي المغذي للقلب.
3- الجلطة
(       ) ارتفاع أو انخفاض في ضغط الدم داخل الأوعية الدموية.

التقويم: ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (      ) من أعراض الذبحة الصدرية الم شديد بالصدر وضيق التنفس.
2- (      ) من مسببات ارتفاع ضغط الدم زيادة نسبة السكر والبروتين في الدم
نشاط بيتي: 1- كيف نحافظ على جهاز الدوران؟  _______________________________.
2 - كيف يتم قياس ضغط الدم؟ وما أهمية ذلك؟ _________________________________.
بطاقة رقم (12)       تركيــب الجهـاز التنفسـي
الأهداف السلوكية:
1- يتعرف على مكونات الجهاز التنفسي. 2- يعرف وظيفة كل عضو.3- يقدر عظمة الخالق.
عزيزي الطالب: يقوم الجهاز التنفسي بإدخال الهواء وتبادل الغازات وتزويد الجسم بالأكسجين والتخلص من CO2 ويمكنك التعرف على أعضاء الجهاز التنفسي من خلال الشكل المقابل.
1) الأنف: يتكون من هيكل عظمي وغضروفي يقوم بتنقية الهواء.                       
2) البلعوم: ممر مشترك بين الجهاز التنفسي والهضمي.
3) الحنجرة: ممر واصل بين البلعوم والقصبة الهوائية تحتوي على لسان المزمار وتحتوي على عدة غضاريف أهمها المسمى بتفاحة آدم.
وظائفها : 1) توجيه الطعام للقناة الهضمية.   2) إحداث الصوت.         
          3) إبقاء أنبوب الهواء مفتوحاً.
4) القصبة الهوائية: أنبوب مرن يقوم بنقل الهواء من الحنجرة إلى الرئتين.       
5) الرئتين: تقع على جانب الصدر وترتبط بالقصبة الهوائية عن طريق شعب
قصيبية تتفرع إلى تفرعات صغيرة تنتهي بالحويصلات التي تقوم بتبادل الغازات مع الدم.
اختر من  (أ) ما يناسب (ب):
أ
ب
1- الأنف
(     ) يغلق القصبة الهوائية عند مرور الطعام
2- البلعوم
(     ) تنقل الهواء من الحنجرة إلى الرئتين
3- الحنجرة
(     ) تعمل على إحداث الصوت
4- لسان المزمار
(     ) تحتوي على الحويصلات الهوائية
5- القصبة الهوائية
(     ) يقوم بتنقية وتدفئة الهواء
6- الرئتين
(     ) ممر مشترك بين الجهاز التنفسي الهضمي
7- حويصلات هوائية
(     ) تقوم بتبادل الغازات مع الدم
اذكر نشاط بيتي:
1) اذكر وظائف الحنجرة. ______________________________________________                       
2) ارسم شكل يوضح تركيب الجهاز التنفسي.

بطاقة رقم (13)    الحـركـات التنفسيـة
الأهداف السلوكية: 1- يعرف كل من : الشهيق– الزفير– السعال– التثاؤب– العطس.   
2- يتعرف على آلية حدوث عمليتي الشهيق والزفير.
3- يقارن بين عمليتي الشهيق والزفير.                  
4- يفسر حدوث السعال والعطس والتثاؤب.
عزيزي الطالب: يتم من خلال الحركات التنفسية إدخال الهواء إلى الرئتين وإخراجه منها وتنقسم الحركات التنفسية إلى عمليتي الشهيق والزفير كما في الجدول التالي:
وجه المقارنة
الشهيق
الزفير
التعريف
يتم من خلالها إدخال الهواء إلى الرئتين
يتم من خلالها إخراج الهواء من الرئتين
كمية O2
كبيرة 21%
صغيرة 16%
كميةCO2
صغيرة 0.4%
كبيرة 4%
آلية حدوثها
 انقباض عضلة الحجاب الحاجز لأسفل وعضلات القفص الصدري فيزيد حجم التجويف الصدري وينخفض الضغط داخل الرئتين عن خارجها.
انبساط عضلة الحجاب الحاجز لأعلى وعضلات القفص الصدري فيقل حجم التجويف الصدري ويزيد الضغط داخل الرئتين عن خارجها.
ومن أهم الظواهر المرتبطة بالجهاز التنفسي ما يلي:
وجه المقارنة
التثاؤب
السعال
العطس
السبب
ارتفاع  CO2في الدم نتيجة الإرهاق والتعب.
وجود مسبب يهيج الجهاز التنفسي كاملاً.
وجود تهيج داخل الأنف.
آلية حدوثه
فتح الفم بشكل كبير لإدخال الهواء إلى الرئتين لتزويد الدم بالأكسجين وتخليصه من CO2
امتلاء الرئتين بالهواء وإغلاق لسان المزمار ثم فتحه بصورة فجائية فيندفع الهواء بقوة من خلال الفم.
امتلاء الرئتين بالهواء وإغلاق لسان المزمار وفتحه بصورة فجائية فيندفع الهواء بسرعة كبيرة من خلال الأنف.

اكتب المفهوم العلمي:
1- (                    ) عملية يتم من خلالها إدخال الهواء للرئتين.
2- (                    ) عملية يتم من خلالها إخراج الهواء من الرئتين.
3- (                    ) ظاهرة تحدث نتيجة زيادة  CO2في الدم بسبب الإرهاق والتعب.
4- (                    ) رد فعل طبيعي لوجود مسبب يهيج الجهاز التنفسي.
5- (                    ) رد فعل طبيعي لوجود تهيج في الأنف.
نشاط بيتي: قارن بين عمليتي الشهيق والزفير من خلال جدول:
وجه المقارنة
الشهيق
الزفير
عضلة الحجاب الحاجز


حجم التجويف الصدري


الضغط الداخلي في الرئتين


الضغط الخارجي على الرئتين




الأهداف السلوكية: 1- يبين كيفية حدوث عملية تبادل الغازات.
2- يقارن بين تأثير العامل الكيميائي والعصبي في تنظيم عملية التنفس.
عزيزي الطالب:                            
أولا:ً من خلال الرسم المقابل يمكنك ملاحظة
 عملية تبادل الغازات بين الدم والأنسجة، حيث
 يمر الأكسجين ذو التركيز العالي خلال أنسجة
 الحويصلات ويذوب في السائل النسيجي ويمر
 بعدها عبر أغشية الشعيرات بالانتشار وبنفس
 الطريقة يمر CO2  من الدم إلى داخل الحويصلات.
ثانياً: تنظيم عملية التنفس بواسطة مركز تنظيم
عملية التنفس في النخاع المستطيل.
ويتحكم في هذه العملية عاملان:
1) العامل الكيماوي: ويقصد به تركيز CO2 في الدم حيث
يعمل إرسال سيالات عصبية إلى عضلة الحجاب الحاجز وما بين الضلوع
للانقباض فتحدث عملية الشهيق.
2) العامل العصبي: حيث يوجد في جدر الحويصلات مستقبلات عصبية تعمل على إرسال سيالات عصبية تؤدي لارتخاء عضلات  التنفس فتحدث عملية الزفير.
التقويم الختامي: أكمل الفراغ:
1- يمر الأكسجين من أنسجة الحويصلات ويذوب في _____ ويمر عبر أغشية الشعيرات بـ____.
2- يوجد مركز تنظيم عملية التنفس في __________.
3- يتحكم في تنظيم عملية التنفس عاملان هما _____________ و ________________.
4- يتحكم العامل الكيماوي في عملية __________ بينما يتحكم __________ في عملية الزفير.



نشاط بيتي: 1) اذكر وظيفة كل من:
الحويصلات الهوائية: ............................................................................. .
مركز التنفس في النخاع المستطيل: ................................................................












بطاقة رقم (15)       المشكلات الصحية للجهاز التنفسي
الأهداف السلوكية: 1- يعرف بعض المشاكل الصحية للجهاز التنفسي.
2- يقارن بين بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي .
3- يحافظ على جهازه التنفسي.
عزيزي الطالب: من خلال الجدول يمكنك التعرف على بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.
وجه المقارنة
التهابات القصبة والرئتين
الأزمة الصدرية
الأمفزيما
السبب
البكتيريا
ارتفاع حساسية الجهاز التنفسي
التدخين – الالتهابات
الأعراض
- ارتفاع درجة الحرارة
- صداع شديد
- زيادة إفراز المواد المخاطية  والسعال
- صعوبة التنفس عند صعود الأماكن العالية
- زيادة انقباض العضلات
- تلف في أغشية الحويصلات
- ضيق التنفس
العلاج
- مضادات حيوية.
- الإكثار من السوائل.
بخاخة عن طريق الفم بها أدوية خاصة للتهدئة
- الابتعاد عن التدخين
- ممارسة الرياضة
- تناول الأدوية المناسبة
ملاحظة: إن من أخطر الالتهابات مرض السل الذي تسببه بكتيريا يصعب القضاء عليها لتحوصلها داخل الرئتين.
التقويم الختامي: ضع علامة ( √ ) أو ( × ) أمام ما يناسب كل عبارة:
1- (       ) من أسباب التهابات القصبة الهوائية والرئتين زيادة حساسية الجهاز التنفسي.
2- (       ) من أسباب الأمفزيما التدخين والالتهابات.
3- (       ) يصعب القضاء على مرض السل.
4- (       ) الأزمة الصدرية هي تمزق الحويصلات الهوائية.
5- (       ) من أعراض التهابات القصبة الهوائية والرئتين زيادة إفراز المواد المخاطية.

نشاط بيتي: اذكر أعراض كل من:
الأزمة الصدرية: ............................................................................. .
الأمفزيمـــا:
...........................................................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post