تـقـصي الحاجات
ألأهـداف:



مواد مساعدة:


سـيـر الـفـعـالـيـة
ألـمـرحـلـة الأولى:
1.
يقدم المربي تعريفا لمصطلح حاجة: " ألحاجة هي افـتـقـار إلى شيء ما. إذا وُجد
حُـقـِّـق الإشباع والرضا والارتياح للكائن الحي. والحاجة شيء ضروري إما
لاستـقـرار الحياة نـفـسها ( حاجة فسيولوجية ) أو للحياة بأسلوب أفضل ( حاجة
نـفـسية ) ". حامد زهران. ( 2004 ). علم نـفس النمو- الطفولة والمراهقة. ص: 294.
القاهرة.
2.
يطلب المربي من الطلاب
أن يتذكروا حوادث معينة احتاجوا فيها إلى شيء ما، لكن صديقا/ معلما/ أحد الوالدين، فكر بطريقة أخرى وحضّر لهم مفاجأة خيـَّـبت آمالهم.
3.
يحكي كل طالب عن الحدث الذي تذكره لزميله الذي يجلس على يساره.
ألـمـرحـلـة الـثـانـيـة:
يطلب المربي من بعض الطلاب
أن
يتحدثوا عن الحدث الذي تذكروه، ثم يدير نقاشا مستعينا بالحوادث التي ذكرها الطلاب وبالأسئلة التالية:






ألـمـرحـلـة الـثـالـثـة- مجموعات:
بعد اختيار الموضوع يوزع المربي الطلاب إلى ثـلاث مجموعات: مجموعة استطلاع، مجموعة ملاحظة، مجموعتي مقابلة. تختار
كل مجموعة مندوبا ليعرض، أمام كامل الهيئة، النتاج الفكري للنقاش الذي دار داخل
المجموعة.
مثـال على مَـهَـمَّـة:
أنـتـم أعضاء مجلس
الطلاب وقـد عـقـدتم جلسة نـاقـشـتم فـيها موضوع " ساعات الـفـراغ ".
إنكم معنيون بمعرفة آراء أبناء الشبيبة في الموضوع. عليكم تخطيط استطلاع/ ملاحظة/ مقابلة
( أشطب الزائد ) لفحص:
أ.
ماذا يفعل أبناء الشبيبة اليوم
في ساعات الفراغ؟
ب.
حسب رأيكم، ماذا يحتاج أبناء
الشبيبة؟
ت.
إلى من تـتـوجهون؟
ث.
ما عدد الذين تـتـوجهون إليهم؟
ج.
أكتبوا من 5- 10 أسئلة/ نـقـاط للملاحظة.
سجلوا الأسئلة على صحيفة ورق كبيرة ( بريستول ).
ألـمـرحـلـة الـرابـعـة- كامل الهيئة:
عرض النتاج الفكري: يقوم كل مندوب بعرض
نتاج مجموعته أمام كامل الهيئة.
نقاش:
يدير المربي نـقـاشا حول النقاط التالية:







للمربي:
من المفضـَّـل أن
تبني مع أعضاء المجموعة استمارة لأبناء الشبيبة، في أحد المواضيع من شؤون الساعة،
على أن يكون هذا الموضوع ذا صلة بعمل المجلس.
بهذا الخصوص أنظر فيما
يلي ملحق الفعالية: تعليمات لكتابة استمارة أسئلة
لتقصي الحاجات.
ملحق: تعليمات لكتابة استمارة أسئلة لتقصي الحاجات:
1-
توضيح الأهداف:
حدِّدوا ما الذي ترغبون
في أن تـتـعـلموه من هذه
الاستمارة وابحثوا عن الأسئلة التي يجب أن تطرحوها لكي تحصلوا على المعلومات الضرورية.
2-
فحص إمكانيات:







3-
فحص مجدد للاستمارة:
راجعوا الاستمارة وافحصوا تطابق
الأسئلة مع الأهداف التي حددتم. قدموا الاستمارة لزملائكم في مجلس الطلاب/ في المجموعة ليعبئوها ويعبروا عن آرائهم فيها ( هل النص واضح؟ هل ترتيب الأسئلة
منطقي؟ ماذا يجب أن يضاف إليها؟ ماذا يجب أن يتغير فيها؟ ).
من الأفضل إجراء تجربة على مجموعة صغيرة من أجل فحص ما إذا كانت الاستمارة واضحة وما إليه.
بعد مصادقة المسؤولين على الاستمارة، يمكنكم
توزيعها على الذين تـنـوون تـقـصي حاجاتهم.
4-
من المفضل فحص:


5-
نتائج واتخاذ قرارات:
إجمعوا الإجابات ( لجنة من قبل مجلس الطلاب) وحاولوا أن تـفـكروا في:




باشروا العمل!
Post a Comment