الطـلاء بالكهربـاء
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف إلى عملية الطلاء بالكهرباء.
2- يطلى معلقة من الحديد بطبقة من النحاس.
والآن عزيزي الطالب  اقرأما يلي:
عملية الطلاء الكهربائي: هي طلاء العناصر المتآكلة بعناصر آخرى غير متآكلة باستخدام الكهرباء.
* توصل المعلقة المراد طلاؤها بالقطب السالب لتصبح مهبط.
* توصل المادة المراد الطلاء بها بالقطب الموجب.
*تتحول ذرات النحاس إلى أيونات موجبة تدريجياً وتترسب على المعلقة عند القطب السالب بعد تعادلها.
نشاط1: أكمل الفراغ:
يمكن طلاء ملعقة من الحديد المتآكلة بواسطة ........... أو ........... أو ............ غير متآكل.
توصل الملعقة المراد طلاؤها بـ ............. وتوصل المادة المراد طلاؤها بها بـ.............. .
إذا أردنا الطلاء بالنحاس نستخدم محلول .............. وإذا أردنا الطلاء بالفضة نستخدم محلول ................... .

النشاط البيتي: لديك ملعقة حديد وقضيب كروم ونترات كروم ومصدر كهربائي وأسلاك توصيل وتريد طلاء الملعقة بعنصر كروم وضح مع الرسم كيف يمكنك عمل ذلك؟



الوحدة الرابعة     بطاقة رقم (1)     الضغط الجـــوي
بطاقة رقم (1)       المنخفضات الجوية
.
الأهداف السلوكية: 1-  يوضح المقصود بالمنخفضات الجوية.   2-  يمييز بين المنخفضات الجوية.
المحتوى:  سمعت إيمان المتنبئ الجوي في نشرة الأخبار يشير إلى وجود منخفض جوي يؤثر على المنطقة وأن درجات الحرارة ستنخفض ويتوقع سقوط أمطار متفرقة- فسألت أباها ما المقصود بالمنخفض الجوي؟  فأجاب الأب: المنخفض الجوي عبارة عن كتلة هوائية باردة مشبعة بالرطوبة تسبب سقوط الأمطار، ويتكون المنخفض الجوي نتيجة تمدد الهواء عندما يسخن وتقل كثافته ويرتفع لأعلى فيقل ضغط عمود الهواء في هذه المنطقة كما أحب أن أذكر يا إيمان أن اليابسة تكتسب الحرارة بسرعة وتفقدها بسرعة بينما الماء يكتسبها ببطء ويفقدها ببطء حيث أن حرارته النوعية كبيرة وحركته مستمرة على هيئة أمواج وتيارات.  صمتت إيمان قليلا .. ثم تساءلت .. وما هي أنواع المنخفضات الجوية؟  فأجاب الأب تنقسم المنخفضات الجوية إلى:
أ- منخفض حراري: حيث يسخن الهواء ويتمدد ويخف وزنه ويرتفع لأعلى فينشأ هبوط في الضغط الجوي.
ب- منخفض جبهي: وينتج عن التقاء جبهتين هوائيتين أحدهما باردة و الأخرى ساخنة.
الآن عزيزي الطالب/ أ- أكمل ما يلي:
1- عندما يسخن الهواء ..............ويخف ............ ويقل ..................
2- من أنواع المنخفضات الجوية .....................و..........................
ب- أكتب المصطلح العلمي:
1- كتله هوائية باردة مشبعة بالرطوبة تسبب سقوط الأمطار.................... .
2- منخفض ينتج عن التقاء جبهتين هوائيتين احداهما باردة و الأخرى ساخنة .................... .
3- منخفض يتكون عندما يسخن الهواء ويتمدد ويخف وزنه ويرتفع لأعلى ويصاحبه هبوط في الضغط  الجوي .............. .




بطاقة رقم (2)     المرتفعـات الجويـــة
الأهداف السلوكية: 1- يوضح المقصود بالمرتفعات الجوية.
                    2- يقارن بين أنواع المرتفعات  الجوية.
المحتوى: عزيزي الطالب.. لعلك تتساءل.. ماذا يحدث للهواء عندما يبرد؟!.. فاقرأ الفقرة التالية ..
عندما يبرد الهواء ينكمش ويزيد وزنه ويزيد ضغطه فينشأ ما يعرف بالمرتفع  الجوي أي في مناطق يزداد فيها الضغط بالنسبة لما حولها في المناطق المجاورة ،ويتكون في المناطق شبه المدارية وفوق المسطحات الباردة و أهم ما يميزه الطقس المعتدل و السماء الصافية.
وتصنف المرتفعات الجوية إلى:
أ‌)   المرتفعات الدافئة: تتكون بسبب هبوط الهواء البارد من طبقات الجو العليا مما يؤدي الى انضغاط الهواء وبالتالي زيادة درجة حرارته وتتشكل في المناطق المدارية.
ب‌) المرتفعات الباردة: عندما تلامس طبقة من الهواء مسطحا باردا كمسطح جليدي فإن الهواء يبرد فيتقلص فتزداد كثافته ويتكون مرتفع جوي.
لعلك عزيزي الطالب تستنتج أن ما يميز المرتفع الجوي هو استقرار الهواء الملامس لسطح الارض وهذا يؤدي لبقاء الغازات الملوثة مستقرة بالقرب من سطح الأرض لعدة أيام في  بعض المدن والبلدات مما ينتج عنه تلوث في البيئة.
نشاط: أ ) اكتب المصطلح العلمي:
1-  ..................  مناطق يزداد فيها الضغط الجوي بالنسبة لما حولها من المناطق المجاورة .
2- ........... المناطق التي يزداد فيها الضغط الجوي نتيجة هبوط الهواء البارد من طبقات الجو العليا.
 3- ............. المناطق التي يزداد فيها الضغط الجوي نتيجة ملامسة الهواء سطحا باردا كسطح جليدي.
بطاقة رقم (4)      خطـــوط تسـاوي الضغـط
.
الأهداف السلوكية: 1-يستنتج مفهوم الرياح. 2- يذكر العوامل المؤثرة على سرعة الرياح واتجاهها.
3- يوضح مفهوم خطوط تساوي الضغط.
المحتوى: لعلك ذهبت إلى البحر فلاحظت تدافع أمواج البحر و أنت تقف على الشاطئ أو لاحظت اهتزاز أغصان الأشجار وان سألك أحد عن سبب ذلك.. أجبت بسرعة  إنها الرياح, فما هي الرياح؟
الرياح حركة الهواء الأفقية فوق سطح الأرض أو طبقات الجو المرتفعة  وتنشأ نتيجة اندفاع الهواء من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض المجاورة.
فالتيارات الصاعدة هواء  خفيف ساخن يتكون في مناطق الضغط المنخفض الذي يبرد وينشأ عنه تيارات هابطه من مناطق الضغط المرتفع. كما هو موضح بالرسم شكل (1) صـ113 من الكتاب المقرر.
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية:
خطوط تساوي الضغط ( الأيزوبار): خطوط مغلقة على الخريطة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط مساويا وتوضع قيم الضغط بعد تعديلها بالنسبة لسطح البحر.
-      يتراوح الضغط الجوي بين 980 مليبار و 1030  مليبار.
-      يرمز لمناطق الضغط المنخفض  low  بالرمز L.
-      يرمز لمناطق الضغط المرتفع  High بالرمز H .
نشاط: أكمل العبارات التالية:
1- يندفع الهواء من منطقة الضغط ............ إلى منطقة الضغط  ........... على هيئة تيارات .
2- تيارات الهواء الصاعدة منشأها منطقة ضغط .......... بينما الهابطة منطقة ضغط ............ .
3- ................. هي خطوط مغلقة على الخريطة تمثل المناطق التي يكون فيها الضغط متساويا .
اكتب دلالة كل من الرموز التالية:
H  رمز .................        L       رمز ................
بطاقة رقم (5)     العوامل المؤثرة في سرعة الرياح واتجاهها
الأهداف السلوكية: 1- يذكر العوامل المؤثرة على سرعة الرياح واتجاهها.
2- يوضح المقصود بقوة كوريوليس.      3- يميز بين القوى المختلفة .
المحتوى: عزيزي الطالب: عرفت أن الرياح تنتقل من مناطق الضغط المرتفع إلى مناطق الضغط المنخفض. فلعلك تتساءل: ما هي العوامل المؤثرة في سرعة الرياح و اتجاهها.
من العوامل التي تؤثر على سرعة الرياح واتجاهها.
أولاً: قوة تحدر الضغط: وتعرف أنها الفرق في الضغط مقسوما على المسافة بينهما  ق= ض/ ف
حيث: ق – قوة تحدر الضغط   ض– التغيير في الضغط   ف– الفرق في المسافة بين الموقعين
ومن خصائص قوة تحدر الضغط:  * عمودية على خطوط تساوي الضغط.
*عندما تكون خطوط تساوي الضغط متقاربة تكون كبيرة*قوة التحدر تتناسب طرديا مع سرعة الرياح
وتقاس سرعة هبوب الرياح بجهاز خاص يسمى بالأنيموميتر بينما نعرف اتجاهها بدوارة الرياح.
ثانياً: قوة كوريوليس: وهي قوة ضعيفة تنتج بسبب دوران الأرض حول محورها من الغرب الى الشرق.
ومن أهم خصائصها:
* قوة ضعيفة. * تعتمد على مقدار سرعة الهواء فهي متغيره. * عمودية على اتجاه سرعة الرياح.   
* تغير اتجاه الرياح إلى اليمين في نصف الكرة الشمالي والى اليسار في نصف الكرة الجنوب.
* يعتمد على الموقع الفلكي أي على خطوط العرض فتزداد بازدياد خط العرض فتصل أقصى قيمة عند القطبية وأصغر قيمة لها عند خط الاستواء.
ثالثاً: قوة الاحتكاك: تنتج عن احتكاك الرياح السطحية بتضاريس الأرض مما يقلل من سرعة الرياح.
وبسبب هذه القوى الثلاث تكون الرياح في مركز المنخفض الجوي.
·     دورانها باتجاه موازي لخطوط تساوي الضغط.
·     اتجاه الدوران عكس عقارب الساعة في النصف الجنوبي للأرض والشمالي العكس.
·     تبدو على السطح كأنها تتجمع في مركز المنخفض الجوي.
·     تكون مصحوبة بتكاثف الرطوبة وتكوين الغيوم وهطول الأمطار.     شكل(5) صـــ117
أما حول مركز المرتفع الجوي: 1- تدور الرياح موازية لخطوط تساوي الضغط .
2- تدور مع عقارب الساعة في النصف الشمالي وعكس العقارب في الجنوبي.
3- تبدو كأنها تشتت من مركز المرتفع الجنوبي.
4- حركة الهواء الدائرية يساعد في نزول الهواء البارد من أعلى ويكون الطقس المصاحب معتدلاً.
نشاط: اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1-تبلغ قوة كوروليس أقصى قيمة عند:
أ-مدار الجدي   ب-مدار السرطان  ج-خط الإستواء  د-القطبين
2- أقصى سرعة يدور بها جسم عند:
 أ-القطبية  ب-خط الإستواء ج-مدار الجدي د- مدار السرطان
3- قوة كوريوليس  ناتجة عن دوران الارض حول محورها من:
أ- الشمال للجنوب      ب- الجنوب للشمال            ج- الغرب للشرق          د- الشرق للغرب
1-       ..................
نشاط بيتي: كيف تبدو الرياح في مركز منطقة:
أ‌)        الضغط المنخفض: .......................................................................... .
الضغط المرتفع: ................................................................................ .
بطاقة رقم (6)     دورة الريـاح العامــة
الأهداف السلوكية: 1- تتبع دورة الرياح العامة.     2- تقارن بين أنواع الرياح.
المحتوى: عزيزي الطالب اقرأ الفقرة التالية:
تمثل حركة الرياح من القطب إلى خط الاستواء ثم عودته من طبقات الجو العليا وهبوطه عند القطب بخلية مفردة تسمى خلية هادلي ومن أهم الأسس التي بنيت عليها خلية هادلي:
1-     سطح الأرض مغطى جميعه بالماء.                                      
2-     الشمس تكون عمودية دائما على خط الاستواء.
3-     الأرض لا تدور حول محورها.
ومن قصور هذا النموذج عدم قدرته على تفسير حركة الرياح السائدة على سطح الكرة الأرضية لذلك وضع معدل ثلاثي الخلية تتمثل فيه بأحزمة الرياح بثلاث خلايا في كل نصف من الكرة الأرضية.
1- المنطقة الاستوائية: يكون الضغط الجوي منخفضا بسبب صعود الهواء لأعلى نتيجة التسخين الشديد يتحرك شمالا وجنوبا ويهبط عند خطوط العرض (30) درجة حيث يؤدي لارتفاع الضغط في المناطق نحو الاستوائية وتسمى  رياح تجارية وتكون شمالية شرقية في النصف الشمالي وجنوبية شرقية في النصف الجنوبي وتسمى الرياح التجارية بهذا الاسم لأنها تدفع أشرعة السفن التي تستخدم في التجارة ونقل البضائع.
2- المنطقة دون المدارية: يهبط الهواء الصاعد إلى أعلى من المنطقة الاستوائية فيرتفع الضغط وتتحرك الرياح شمالا وجنوبا باتجاه الضغط المنخفض في المنطقة الاستوائية كذلك باتجاه الضغط المنخفض دون القطب وتسمى الرياح الأخيرة بالرياح العكسية أو الغربية وهي جنوبية غربية في النصف الشمالي وشمالية غربية في النصف الجنوبي، وتسمى عكسية لأنها تسمى بعكس النصف الموجودة فيه ومعظمها ماطرة لمرورها على مسطحات مائية.
3- مناطق الضغط  المنخفض دون القطب: تتقابل الرياح العكسية والقطبية القادمة من المرتفع القطبي حيث يصعد الهواء إلى اعلي ويهبط في نطاق الضغط المرتفع المداري ويهبط كذلك عند القطبية مكوناً ضغطا مرتفعاً.
نشاط بيتي
1- تسمية الرياح التجارية بهذا الاسم: ......................................................... .
2- تسمية الرياح العكسية بهذا الاسم: .......................................................... .
بطاقة رقم (7)     بعض المؤثرات في الدورة العامة للرياح

الأهداف السلوكية: 1-يوضح كيفية حدوث دورة الرياح. 2-يشرح العوامل المؤثرة على دورة الرياح.
المحتوى: سبق أن درست دورة الرياح العامة– فهل تساءلت عن العوامل التي تؤثر على دورة الرياح
1- الحركة الظاهرية للشمس بين مداري السرطان والجدي: محور الارض يميل بمقدار (23) درجة والشمس لا تبقى عمودية دائماً على خط الاستواء بل تتحرك بين مدارين وبالتالي فان منطقة الضغط المنخفض عند خط الاستواء تتحرك شمالاً وجنوباً
2- توزيع اليابس والماء: بسبب التسخين الغير متساوي لليابسة والماء في الصيف تتكون منخفضات فوق اليابسة ومرتفعات فوق الماء, معظم اليابسة في النصف الشمالي ومعظم الماء في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.
3- التيارات المائية: يسخن الهواء فوق التيارات الدافئة بينما يبرد فوق الباردة فيتكون في الأولى ضغط منخفض وفي الحالة الثانية ضغط مرتفع.
4- اختلاف التضاريس: سطح الجبل يسخن نهاراً أكثر من الوادي وينتج من ذلك اختلاف في الضغط بين الجبل والوادي.
نشاط بيتي: فسر ما يلي: لا تبقى الشمس عمودية على خط الاستواء.
..........................................................................................
بطاقة رقم (8)       الريــاح المحليــة
الأهداف السلوكية: 1- يميز بين الرياح المختلفة. 2- يقارن بين أنواع الرياح المحلية.
المحتوى: عزيزي الطالب اقرأ الفقرة التالية : لعلك شعرت بانتعاش و أنت تجلس على شاطئ البحر في  ساعات الظهيرة وسبب ذلك هو نسيم البحر والبر حيث أن:
- نسيم البر: يفقد اليابس حرارة اكبر مما يفقد الماء فيبرد الهواء فوق اليابسة وتزداد كثافته فيهبط نحو سطح البحر بينما يكون الهواء فوق البحر دافئاً نسبياً فينشا ضغط منخفض فيرتفع ليحل محله هواء قادم من اليابسة.
- نسيم البحر: يسخن الهواء على اليابسة أكثر من الماء في النهار فيرتفع الهواء على اليابسة ليحل محله هواء ابرد قادم من البحر (ضغط مرتفع). وهناك رياح أخرى من الرياح المحلية هي:
- الرياح الموسمية: وسبب حدوثها اختلاف التسخين بين اليابسة والماء ويكون اتجاهها صيفاً عكس الشتاء  حيث في فصل الصيف يسخن اليابس اكثر من الماء يتكون فوق اليابس منخفض جوي بينما الماء مرتفع فتتحرك الرياح محملة بالرطوبة من الماء ( فوق المحيط الهندي) باتجاه اليابسة مسببة أمطارا غزيرة و فيضانات أما في الشتاء فيتكون مرتفع جوي فوق اليابسة , بينما يسود منخفض جوي فوق الماء وبذلك تهب رياح جافة مصدرها اليابسة باتجاه المحيط.
- رياح الخماسين: وأهم مميزاتها:
1-  رياح جنوبية شرقية أو جنوبية غربية.    2- تهب على دول شمال أفريقيا مثل مصر والسودان.
3- تستمر 50 يوماً في فصل الربيع.         4- رياح ساخنة محملة بالأتربة والرمال.
5- تنخفض فيها نسبة الرطوبة لان معظمها قادمة من اليابسة.
نشاط بيتي
1- رياح الخماسين جافة: .........................................................................
2- يشعر الناس بالانتعاش على شاطئ البحر في ساعات الظهر. ...................................
بطاقة رقم (9)      الكتــل الهوائيــة
.
الأهداف السلوكية: 1- يُعرف الكتلة الهوائية .  2- يوضح كيفية تكونها . 3- يعطى أمثلة عليها .
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
الكتلة الهوائية: تجمع ضخم من الهواء له خواصه المتجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة في الوضع الأقصى تمتد لآلاف الكيلومترات أفقيا ورأسيا.
نشأتها: نتيجة استقرار الهواء لفترة معينة فوق مناطق جغرافية متجانسة في صفاتها من حيث درجة الحرارة والرطوبة.
ما يلزم لتكون الكتلة الهوائية: 1- مساحة واسعة.  2- رياح قليلة.    3- ضغط عالي.
مثال لهذه المناطق "الصحراء الكبرى، سهل سيبيريا، القطب الشمالي"
نشاط: ما هي الشروط التي يلزم توفرها لتكوين الكتل الهوائية؟
1- .........................   2- .......................  3- .........................
أكمل الفراغ:
من أمثلة المناطق التي تظهر فيها الكتل الهوائية: ................................................
النشاط البيتي: اكتب المفهوم العلمي:
1-تجمع ضخم من الهواء متجانس في درجة الحرارة والرطوبة قد يمتد إلى عدة آلاف كيلومترات (........)
بطاقة رقم (10)   أنـواع الكتل الهوائيــة
الأهداف السلوكية:  1- يصنف الكتل الهوائية.   2- يقارن بين أنواع الكتل المختلفة.
أولا: تتميز الكتل الهوائية عن بعضها باختلاف الآتي:
1- الرطوبة النسبية.            2- درجة الحرارة.
ثانياً: يرمز للكتلة الهوائية بحرفين على الأقل:
1- صغير يدل على رطوبتها (قارية جافة أو بحرية رطبة).
2- الثاني كبير يدل على مصدرها وحرارتها (جليدية- قطبية- مدارية- استوائية).
- تتبع الخارطة المفاهمية للتعرف على أنواع الكتل الهوائية
الكتل الهوائية

                     الكتلة المتجمدة    الكتلة القطبية             الكتلة المدارية       الكتلة الاستوائية
نشاط بيتي: ضع علامة ü أو X أمام ما يناسب كل عبارة:
1- الكتلة المتجمدة تقع بين خطي عرض 40- 60 .                                    (       )
2-من أمثلة الأماكن التي تكثر فيها الكتل الاستوائية المسطحات الجليدية في القطب الشمالي.(       )
3- من صفات الكتلة المدارية جافة شديدة البرودة .                                     (       )                                                                                                                           (                  )
4- تقع الكتلة القطبية بين 15- 35 شمالاً.                                             (       )                                                                                                                                                                                                                    (                  )
بطاقة رقم (11)    حركـة الكتــل الهوائيــة
الأهداف السلوكية: 1- يفسر سبب حركة الكتل الهوائية.
2- يوضح ما يحدث للكتل الهوائية أثناء مرورها فوق اليابس والماء.
3- يوضح تأثير الكتل الهوائية أثناء مرورها فوق المسطحات الدافئة والباردة.
تتحرك الكتل الهوائية من منطقة إلى أخرى نتيجة اختلاف الضغط لتنتقل آلاف الكيلومترات ولكن عندما تنتقل الكتل الهوائية إلى منطقة جديدة يسبب تغير في: - درجة حرارة المنطقة. ب- الرطوبة
مثـال: 1- إذا انتقلت كتلة جافة فوق مسطح مائي فإن الرطوبة تزداد في الطبقات السفلى من الكتلة فتصبح محملة ببخار الماء.
2- إذا مرت فوق مسطح جاف فإنها تبقى جافة.
لعلك لاحظت عزيزي الطالب: ظاهرة نراها يوميا وجود قطرات الماء على جدار زجاجة بها ماء مثلج كيف تكونت قطرات الماء.تكونت نتيجة ملامسة الهواء لسطح بارد فيتكثف ويصبح مشبع ببخار الماء.
أما عندما تمر كتلة باردة فوق سطح دافئ فإن الطبقة السفلى تسخن وتصبح غير مستقرة نتيجة تسخينه من الأسفل وإذا مرت كتلة دافئة فوق سطح بارد فإنها تبرد من أسفل وتصبح طبقات الهواء السفلى من الكتلة مستقرة نتيجة التبريد.
إليك الأشكال التالية للتوضيح:
 

 
 




نشاط: أكمل الفراغ:
1- عندما تمر كتل هوائية على مناطق فإنها تغير في ................... و................... .
1-    عندما تمر كتلة هوائية جافة فوق مسطح مائي فإن الرطوبة ................... وتصبح هذه الكتلة محملة بـ ....................
نشاط بيتي: علل لما يلي تعليلاً دقيقاً:
 المناطق الساحلية تتميز بارتفاع نسبة الرطوبة. ................................................. .
__________________________________________________________
بطاقة رقم (12)    الجبهـات الهوائيــة
الأهداف السلوكية:  1- يُعرف الجبهات الهوائية.  2- يُعدد الشروط التي ينبغي توفرها لتكوين الجبهة .
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية:
الجبهة الهوائية الباردة: التقاء كتلتين هوائيتين تختلفان في صفاتهما.
مميزات الجبهة الهوائية:
1- تمتد على طول منطقة الالتقاء بين الكتلتين المختلفتين في درجة الحرارة والرطوبة.
2- تمتد أفقيا وكذلك رأسياً.
نشاط : اذكر الشروط التي ينبغي توفرها لتكوين الجبهة الهوائية.
...............................................................................................
...............................................................................................
نشاط بيتي: اكر أنواع الجبهات الهوائية..........................................................
بطاقة رقم (13)    أنواع الجبهات الهوائية
الأهداف السلوكية: 1- يتعرف الطالب على أنواع الجبهات الهوائية. 2- يقارن بين خصائصها.
أولاً: اقرأ الفقرة التالية للتعرف على الجبهات الهوائية وخواصها:
 
1*الجبهة الهوائية الباردة: تتكون عندما تتقدم كتلة هوائية باردة لتحل محل كتلة هوائية دافئة حيث تتكون على السطح الفاصل بين الكتلتين.
خواصها:1- الهواء خلفها أبرد من الهواء أمامها.
2- تمثل بخط أزرق سميك متصل عليه مثلثات تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة.
3- تتجه غالبا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي كما في الشكل.
مصحوبة بانخفاض في درجة الحرارة وظهور الغيوم الركامية المحملة بالمطر والرعد
وتغير اتجاه الرياح حيث أن الهواء الساخن يصعد لأعلى ويتكاثف بخار الماء في الطبقات العليا.
ملاحظة هامة: الضغط الجوي ينخفض قبل مرور الجبهة الباردة ويرتفع فجأة أثناء وبعد مرور الجبهة.
  الجبهة الباردة أسرع وأشد انحدارا من المستوى الرأسي في الجبهة الدافئة.
2*الجبهة الهوائية الدافئة: تتكون عندما تتقدم كتلة هواء دافئة لتحل محل أخرى باردة وتتكون على السطح الفاصل بين الكتلتين.
 
خواصها: 1- تمثل على خريطة الطقس خط أحمر سميك متصل وعليه أنصاف دوائر صغيرة تتجه رؤوسها في اتجاه تقدم الجبهة.
2- تتجه الجبهة الدافئة من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي كما في أواخر الربيع
حيث تهب رياح الخماسين من الصحراء الكبرى في أفريقيا وتتجه باتجاه الشمال
 الشرقي إلى بلاد الشام والعراق وتركيا.
وتتميز الجبهة الهوائية مصحوبة بغيوم مرتفعة وأحيانا أمطار متفرقة قد تدوم طويلا كما في الشكل:
3*الجبهة الهوائية المستقرة: تتكون عندما يتحرك الهواء على جانبي الجبهة في اتجاه مواز لها.
 
خصائصها: تمثل على خريطة الطقس بخط سميك عليه مثلثات صغيرة من جهة وأنصاف دوائر من الجهة الأخرى.
التقويم البنائي: ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي:
1- الجبهة الهوائية المتكونة عندما تحل كتلة هوائية باردة وتحل كتلة هوائية دافئة:
أ- جبهة باردة         ب- جبهة دافئة.            ج- جبهة مستقرة.          د- جبهة مقفلة.
2- عند التقاء كتلتين هوائيتين لها خواص مختلفة من حيث الحرارة والرطوبة تتكون:
أ- ضغط جوي           ب- جبهة هوائية.            ج- مرتفع جوي        د- منخفض جوي
3- جميع ما يلي عن الجبهة الهوائية الباردة ما عدا:
أ- يكون الهواء خلفها أبرد من الهواء أمامها.  
ب- تمثل على الخارطة بخط أزرق سميك متصل عليه مثلثات صغيرة.
ج-تتجه غالبا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.  د-يكون الهواء أمامها أبر د من الهواء خلفها.
التقويم الختامي:  ماذا يتوقع أن يحدث في الحالات التالية:
1- إحلال كتلة هوائية باردة محل أخرى دافئة. ...................................................
2- إحلال كتلة هوائية دافئة محل أخرى باردة. ...................................................
نشاط بيتي: أكمل الفراغ:
1- .................. جبهة تتكون عندما يتحرك الهواء على جانبي الجبهة في اتجاه مواز لها.
2- عندما تلحق كتلة باردة سريعة بأخرى دافئة يتكون جبهة ............... وينشأ .......... جوي.
بطاقة رقم (14)    الجبهــات الهوائيــة
.
الأهداف السلوكية:  1- يعرف الجبهة المقفلة.        2- يوضح خصائصها.
3- يعدد المؤشرات الدالة على الجبهة المقفلة.          4- يمثل الجبهات الهوائية عمليا.
عزيزي الطالب: اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
الجبهة المقفلة: تتكون عندما تتقدم جبهة باردة سريعة خلف جبهة دافئة وتلحق بها دافئة ونتيجة انحصار الهواء الدافئ بين الجبهتين يرتفع الهواء إلى أعلى و يتكون منخفض جوي جبهي.
خصائصها: يرمز للجبهة المقفلة بخط سميك قرمزي عليه مثلثات صغيرة وأنصاف دوائر تتجه باتجاه تقدم الجبهة.
هناك مؤشرات للتعرف على الجبهات الهوائية المقفلة من خلال الملاحظات اليومية لحالة الطقس:
-تغير في الحرارة.-تغير في نسبة الرطوبة.-تغير في اتجاه الرياح.-تكون غيوم وأنماط من الهطول.
.
 نشاط:  ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة:
1- الجبهة التي تمثل بخط قرمزي عليه مثلثات صغيرة وأنصاف دوائر هي الجبهة:
أ-باردة                  ب- دافئة             ج- مستقرة                د- مقفلة
2- من المؤشرات التي تدل على الجبهة الهوائية:
أ- تغير في الحرارة.    ب- تغير في نسبة الرطوبة. ج- تغير في اتجاه الرياح.   د- جميع ما سبق
التقويم الختامي: قارن بين الجبهة الباردة والدافئة والمقفلة من حيث: التعريف، كيفية تمثيلها على الخريطة؟
نشاط بيتي: أكمل الفراغ:
يرمز للجبهة المقفلة بـ .............. بينما الجبهة المستقرة بالرمز................

Post a Comment

Previous Post Next Post