1/ هنالك علاقة واضحة بين سوء توزيع الدخل القومي والفقر المطلق،وهذا بالأساس يرجع إلى اختلال ميزان العدالة في المجتمعات،ولقد اهتم العلماء بطرق توزيع الدخل القومي ،للتقليل من ظاهرة الفقر في المجتمعات.

2/ ساهمت العولمة في انتشار الفقر،إذ أن تطبيق بعض الدول للسياسات التي فرضتها العولمة واتجاهات الاقتصاد العالمي  والتغيرات الخارجية التي سادت الاقتصاد العالمي خلال العقود الأخيرة،قادت إلى أوضاع اقتصادية جديدة ساعدت على انتشار الفقر.

3/انتشرت آراء بالعكس مما ذهب إليه مالتوس (في العلاقة بين السكان والموارد)فقد  رأى آخرون  كما عند الكاتب الأمريكي هانس أن نمو السكان يشجع الاستثمار بإحداثه تحول في الطلب يؤدي إلى سلع تتطلب كثافة في راس المال مثل الإسكان والمرافق،كما يزيد من الطلب الاستهلاكي  في الأجل القصير بزيادة المستهلكين,بما في ذلك المتعطلون،مما يزيد فرص التوظيف.

4/ العالم العربي جزء من البلدان النامية وفي هذه البلدان تصبح الزيادة السكانية مشكلة كبيرة،ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة الولادات نتيجة الزواج المبكر وثقافة التشجيع على الإنجاب،وتنعكس المشكلة في مجال البطالة ومشاكل التعليم والصحة،وبالتالي على برامج التنمية حيث أن زيادة الدخل الحقيقي لا تكون اكبر أو موازية لمعدل الزيادة في السكان.

5/ أن المرأة تقوم بالقسط الأكبر من الأعمال الزراعية،لذلك فان التنمية الريفية الناجحة هي تلك التي تستهدف بالدرجة الأولى تعليم المرأة من اجل زيادة الإنتاجية الزراعية،لكن الذي يحدث(كما في بعض بلدان أفريقيا)،انه ما زالت الخدمات الريفية إن وجدت تقدم عادة إلى الرجل فقط،وهذا معناه الاستمرار في المعاملة التفضيلية لصالح الرجل وتقليل شأن المرأة،وكذلك الحال بالنسبة للتسهيلات الائتمانية حيث لا تقدم إلا للرجل.

6/تشير الأرقام في مؤشرات التنمية البشرية التي تصدر عن الأمم المتحدة بشكل سنوي أن حظ المرأة يتراجع بشكل كبير عن حظ الرجل،ففيما عدا تميز الإناث بتوقع حياة مرتفعة،أعلى من توقع الحياة لدى الذكور في كل بلاد العالم تقريبا،وما عدى التحاقها بالتعليم العالي بمعدل يفوق الذكور في عدد من دول الخليج العربي على وجه الخصوص،فان نصيب المرأة في بقية المؤشرات يقل عن نصيب الذكر.

7/ تعتبر الظاهرة الأمنية والظاهرة التنموية ظاهرتان مترابطتان،وتحقق كل واحدة منهما يؤدي إلى تحقق الأخرى،كما أن انهدام أي منهما يقود إلى انهدام الأخرى.

8/ يتقاطع الأمن مع التنمية في مجموعة من القضايا المشتركة،من أبرزها الإرهاب،وانتشار الأمراض المعدية الفتاكة،وتجارة المخدرات،وانتشار أسلحة الدمار الشامل،وقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان وحقوق الأقليات  ودور المرأة في المجتمع،وعمالة الأطفال وغيرها من القضايا التي يبدو فيها البعدان الأمني والتنمية بشكل واضح.

9/ لقد ثبت أن شعوب الدول النامية تعاني ربما أكثر من غيرها من الدول مخاطر تدهور البيئة،ليس في صورة ارتفاع تلوث الهواء في المدن فحسب ،أو تقلص المساحات الخضراء في المدن،ولكن في صورة انحسار المساحات المزروعة فيها نتيجة للتصحر،أو موت مئات الآلاف من البشر وهلاك أعداد تفوقهم من الحيوانات وانحسار كل صور الحياة النباتية عن ألاف الأفدنة نتيجة الجفاف.
10/طرحت المدرسة النيوكلاسيكية وهي المدرسة الرئيسية في علم الاقتصاد منذ السبعينات،تفسيرها لأسباب تلوث البيئة أن هنالك سببين لتدهور البيئة،يتمثلان في إخفاق السوق،أو التدخل الحكومي غير المناسب،وقد يكون للسببين معا.

11/ الألفاظ التي نجدها تحمل معنى التنمية في القرآن الكريم متعددة،ومراجعة الآيات التي وردت فيها هذه الألفاظ تلقي الضوء على شديد اهتمام الأديان بمسائل التنمية،والإسلام بوجه خاص باعتباره خاتم الأديان السماوية،وهذا ما يسمح لنا بالقول أن قضية التنمية قضية دينية بالدرجة الأولى.

12/ وردت لفظة التزكية في عدد من المواضع في القرآن الكريم،ومن خلال التتبع اللغوي لهذه اللفظة كما أكد عليه مفسرو القرآن الكريم،فإنها تعني أمرين،الأول وهو التطهير من القذارة المادية والمعنوية،والثاني هو التنمية والارتقاء،وهي بذلك لفظة تختزن بداخلها لفظة التنمية.

13/ كانت منطقة حلوان في مصر شهيرة بحماماتها التي كان يؤمها كثير من المصريين والسياح الأجانب لأغراض الاستشفاء،نظرا لتوافر عيون مياه كبريتية فيها،غير أن إقامة صناعات الحديد والصلب والاسمنت منذ أواخر خمسينات القرن الماضي في هذه المنطقة ،أدت إلى تلوث الجو والبيئة،وقضي على الحمامات المذكورة.

14/ التنمية الشاملة تعني أنها يجب آن تكون اقتصادية واجتماعية في الوقت عينه،وأنها يجب آن تتناول الزراعة والصناعة معا،وتحقق التوازن في التنمية المكانية،وان يفرد اهتمام خاص لقضايا توزيع الدخل والقضاء على الفقر.





9/الامتحان التقويمي النهائي

مدة الامتحان ثلاث ساعات
اجب عن خمسة أسئلة من الأسئلة التالية:

1/بما تعرف النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية وما العلاقة بينهما،وما أهمية كل واحد منهما للأخر؟.

2/اكتب في العلاقة بين العولمة والتنمية المستدامة؟

3/وضح العلاقة بين الموارد البشرية والتنمية الاقتصادية؟

4/اشرح المقصود بدليل التنمية البشرية،وفصل الكلام في مؤشراته الثلاثة الأساسية؟

5/قارن بين دليل التنمية البشرية ودليل الحرمان البشري،مع شرح مبررات كل واحد منهما؟

6/وضح الانتقادات التي وجهت لدليل التنمية البشرية ومؤشراته؟

7/اكتب في عشرة اسطر عن العلاقة بين كل مما يلي:
1-الأمن والتنمية.
2-البيئة والتنمية.
3-الفقر والتنمية.
4-المرأة والتنمية.

8/وضح الفرق بين كل مما يلي:
1-النمو الاقتصادي
2-التنمية الاقتصادية.
3-التنمية المستدامة.
4-التنمية الشاملة.
5-التنمية البشرية.

9/كيف يمكن لك أن توضح العلاقة بين دينك والتنمية بمختلف مصطلحاتها؟

انتهى الامتحان.



10/رصد الدرجات


1/الدرجة الكلية 100
2/يمنح الطالب 20درجة لمشاركته في الحلقات الحوارية والحضور.
3/يمنح 30درجة على الأبحاث المكلف بها بواقع 10 درجات على كل بحث.
4/درجة الامتحان 50 بواقع 10 درجات عن كل سؤال.

تحياتي.



Post a Comment

Previous Post Next Post