ـ
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص وصفات التراجيدي والهزلي لدى عينة البحث:
إذا
كانت البرامج التلفزيونية قد ساهمت في تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي لدى أفراد
عينة البحث؛ فإن تشكيل هذه البرامج لخصائص وصفات القيمتين السابقتين يعد مؤشرا
هاما على تنوع الجماليات التلفزيونية؛ وامتدادها إلى ما هو تراجيدي وهزلي، وسنحاول
هنا معرفة الخصائص الجمالية لهاتين القيمتين لدى أفراد عينة الدراسة؛ من خلال
التلقي والتفضيل الجماليين.
الجدول
رقم 156: يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء
التراجيدية والهزلية التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
الخصائص
والصفات للأشياء التراجيدية والهزلية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التعاطف
مع التراجيدي المأساوي من خلال مشاهدة التلفزيون
|
104
|
57.14
|
230
|
61.17
|
334
|
المزاح
والتهكم والسخرية
|
78
|
42.85
|
140
|
37.23
|
218
|
أخرى
|
-
|
00
|
06
|
01.59
|
06
|
المجموع
|
182
|
100
|
376
|
100
|
558
|
بعد أن تعرفنا عن دور
البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي؛ نتعرف الآن عن طبيعة
العلاقة بين خصائص وصفات القيمتين الجماليتين السابقتين؛ والجنس فيتضح من الجدول
(156) أن البرامج التلفزيونية قد عرفت الذكور بخاصية التعاطف مع التراجيدي
المأساوي بنسبة 57.14% مقابل 42.85% للذين عرفوا بخاصية المزاح والتهكم
والسخرية.
أما الإناث فقد عرفت
البرامج التلفزيونية بنسبة 61.17% منهن بخاصية التعاطف مع التراجيدي
المأساوي؛ أما من عرفن بخاصية المزاح والتهكم والسخرية فكانت نسبتهن 37.23%.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين تعريف البرامج التلفزيونية الذكور والإناث بخصائص وصفات
التراجيدي والهزلي؛ نرى أن كا2 قد بلغت 4.20 وهي غير دالة؛ وبهذا يتضح عدم وجود علاقة معنوية بين متغير
الجنس؛ والخصائص والصفات للتراجيدي والهزلي؛ ويمكن إرجاع الفروق الظاهرة إلى عامل
الصدفة. وفي هذا دلالة على أن البرامج التلفزيونية قد قربت بين الذكور والإناث في
التعريف بخصائص وصفات التراجيدي والهزلي.
الجدول رقم 157: يبين العلاقة بين
الخصائص والصفات للأشياء التراجيدية والهزلية التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
عينة البحث والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
الخصائص والصفات للأشياء التراجيدية والهزلية
التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التعاطف مع التراجيدي المأساوي من خلال مشاهدة
التلفزيون
|
50
|
59.52
|
75
|
57.25
|
24
|
57.14
|
185
|
61.46
|
334
|
المزاح والتهكم والسخرية
|
34
|
40.47
|
56
|
42.74
|
18
|
42.85
|
110
|
36.54
|
218
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
00
|
06
|
01.99
|
06
|
المجموع
|
84
|
100
|
131
|
100
|
42
|
100
|
301
|
100
|
558
|
يبدو من بيانات الجدول (157) أن
مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة يجمعون في
المقام الأول على أن البرامج التلفزيونية؛ قد عرفتهم بخاصية التعاطف مع التراجيدي
المأساوي؛ بنسبة 59.52% لطلبة سيدي بلعباس؛ و57.25% لطلبة جامعة ورقلة؛ و57.14% لطلبة جامعة جيجل؛ أما جامعة الجزائر فكانت نسبتهم
61.46%.
ويجمع المبحوثون كلهم على تعريف البرامج التلفزيونية؛ إياهم في المقام الثاني
بخاصية المزاح والتهكم والسخرية.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص
التراجيدي والهزلي؛ ومتغير المؤسسة الجامعية نرى أن كا2 قد بلغت 6.57 وهبي غير دالة عند درجة حرية 6؛
ويتضح بهذا عدم وجود علاقة معنوية بين متغير الجنس وخصائص وصفات التراجيدي
والهزلي؛ اللذين قدمتهما البرامج التلفزيونية؛ وترجع الفروق الظاهرة إلى عامل
الصدفة.
الجدول رقم 158: يبين العلاقة بين
الخصائص والصفات للأشياء التراجيدية والهزلية التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
عينة البحث وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
الخصائص والصفات للأشياء التراجيدية والهزلية
التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التعاطف مع التراجيدي المأساوي من خلال مشاهدة
التلفزيون
|
183
|
68.28
|
151
|
52.06
|
334
|
المزاح والتهكم والسخرية
|
85
|
31.71
|
133
|
45.86
|
218
|
أخرى
|
-
|
00
|
06
|
02.06
|
06
|
المجموع
|
268
|
100
|
290
|
100
|
558
|
يتضح من بيانات الجدول (158) أن مبحوثي الريف والمدينة؛ قد عرفوا بخاصية
التعاطف مع التراجيدي والهزلي؛ أولا وذلك بنسبة 68.28%؛ للطلبة الذين هم من الريف؛ و52.06% للطلبة الذين هم من المدينة؛ أما خاصية المزاح والتهكم
والسخرية؛ فجاءت في المرتبة الثانية بنسبة 45.86%؛ لمبحوثي المدينة؛ و31.71% لمبحوثي الريف.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تعريف البرامج التلفزيونية بخصائص
التراجيدي والهزلي ومتغير بيئة النشأة؛ نرى أن كا2 قد بلغت 18.79 وهي
دالة عند درجة حرية 2 مستوى 0.01
وفي هذا إشارة إلى وجود علاقة بين متغير بيئة النشأة وقيمتي التراجيدي والهزلي
اللذين عرفت بهما البرامج التلفزيونية. ويمكن الإشارة هنا إلى أن الفروق في تشكيل
التلفزيون خصائص وصفات التراجيدي والهزلي لدى الشباب المبحوث كانت غير دالة مع
متغيري الجنس، والمؤسسة الجامعية، ودالة مع متغير بيئة النشأة.
ـ تشكيل البرامج التلفزيونية قيمتي الفكاهي
والمضحك لدى عينة البحث:
تعتبر
الفكاهة من بين الوسائل التي يستعين بها التلفزيون لترفيه المشاهدين؛ وإضحاكهم،
وبهذا سنحاول هنا معرفة كيفية تلقي عينة الدراسة لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ في
ارتباطهما بالبعد الاجتماعي للقيم الجمالية.
الجدول رقم 159: يبين العلاقة بين تشكيل
البرامج التلفزيونية لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء الفكاهية والمضحكة، والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الفكاهي
والضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
180
|
91.83
|
388
|
98.72
|
568
|
لا
|
16
|
08.17
|
05
|
01.28
|
21
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
589
|
ننتقل بعد هذا إلى قيمتين جماليتين لهما ارتباط بالقيم الجمالية السابقة
الذكر؛ فيتضح من بيانات الجدول (159)؛ أن البرامج التلفزيونية قد شكلت لدى عينة
البحث خصائص وصفات الفكاهي والمضحك؛ حيث بلغت نسبة الذكور 91.83%؛ وبلغت نسبة الإناث 98.72% مقابل نسبتين ضعيفتين جدا للذين لم تشكل لهم البرامج
التلفزيونية خصائص وصفات الفكاهي والمضحك.
وبالنظر في دالة الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمتي
الفكاهي والمضحك ومتغير الجنس؛ نرى أن كا2 قد بلغت 18.07 عند درجة حرية 1 مستوى 0.01؛
وهي قيمة دالة إحصائيا. ومنه يتضح أن للتلفزيون دورا كبيرا في عملية تشكيل قيمتي
الفكاهي والمضحك لدى الذكور الإناث.
الجدول رقم 160: يبين العلاقة بين تشكيل
البرامج التلفزيونية لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء الفكاهية والمضحكة، وبيئة
النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء
الفكاهية والمضحكة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
280
|
100
|
288
|
93.20
|
568
|
لا
|
-
|
00
|
21
|
06.79
|
21
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول (160) أن هناك نزعة مركزية على مستوى مبحوثي الريف
والمدينة؛ الذين رأوا أن البرامج التلفزيونية قد شكلت لديهم قيمتي الفكاهي
والمضحك؛ حيث بلغت نسبة الطلبة الذين هم من الريف 100%؛ وبلغت نسبة الطلبة الذين هم من الريف 93.20% ؛ وتكشف لنا هاتين النسبتين؛ عن الدور الكبير الذي
تلعبه البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك.
وبالنظر في الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمتي الفكاهي
والمضحك؛ ومتغير بيئة النشأة نرى أن كا2 قد بلغت 19.73؛ وهي قيمة دالة
إحصائيا عند درجة حرية 1 مستوى دلالة 0.01؛ ومنه نقول: توجد علاقة بين متغير بيئة
النشأة وخصائص وصفات الفكاهي والمضحك اللتين عرفت بهما البرامج التلفزيونية.
الجدول رقم 161: يبين العلاقة بين تشكيل
البرامج التلفزيونية لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء الفكاهية والمضحكة والمؤسسة
الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
تشكيل خصائص الصفات الفكاهية والمضحكة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
77
|
88.50
|
136
|
100
|
42
|
100
|
313
|
96.60
|
568
|
لا
|
10
|
11.50
|
-
|
00
|
-
|
00
|
11
|
03.40
|
21
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
589
|
بالنظر في بيانات الجدول (161) نرى أن هناك نزعة مركزية كذلك على مستوى
الجامعات الأربع المدروسة؛ في اختيارها للبرامج التي شكلت لدى طلبتها؛ خصائص
وصفات؛ الفكاهي والمضحك حيث بلغت نسبة طلبة جامعة ورقلة وجيجل 100%؛ وبلغت نسبة طلبة جامعة الجزائر 96.60%؛ أما طلبة جامعة سيدي بلعباس فبلغت نسبتهم 88.50%.
وحين ندرس دلالة الفروق الموجودة في تشكيل التلفزيون لقيمتي الفكاهي والمضحك؛
بين الجامعات الأربع المدروسة نحصل على قيمة كا2 البالغة 22.48 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة
حرية 3 مستوى 0.01.
وبهذا تشير كا2 إلى وجود علاقة بين متغير المؤسسة الجامعية؛ ومدى
تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمتي الفكاهي والمضحك.
الجدول
رقم 162: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء الفكاهية والمضحكة، ومدى مشاهدة برامج التلفزيون
الجزائري.
مدى
مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الفكاهي والمضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
51
|
100
|
436
|
96.46
|
81
|
94.18
|
568
|
لا
|
-
|
00
|
16
|
06.54
|
05
|
05.82
|
21
|
المجموع
|
51
|
100
|
452
|
100
|
86
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول
(162) أن المبحوثين كلهم؛ قد تشكلت لديهم خصائص وصفات الفكاهي والمضحك؛ وذلك بنسبة
100% للذين يشاهدون برامج التلفزيون
الجزائري دائما؛ و96.46% للذين يشاهدون تلك البرامج أحيانا؛
و94.18% لمن يشاهدون التلفزيون الجزائري.
ولمعرفة دلالة الفروق
الموجودة ؛ نلاحظ أن كا2 قد بلغت 3.13 وهي قيمة غير دالة عند درجة حرية
2 وفي هذا دلالة على أن عملية مشاهدة التلفزيون الجزائري (دائما؛ أحيانا؛ نادرا)
لا علاقة لها بتشكيل الفكاهي والمضحك لدى أفراد عينة البحث.
الجدول
رقم 163: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء الفكاهية والمضحكة، ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى
مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء الفكاهية والمضحكة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
273
|
96.12
|
246
|
96.09
|
49
|
100
|
568
|
لا
|
11
|
03.87
|
10
|
03.90
|
-
|
00
|
21
|
المجموع
|
284
|
100
|
256
|
100
|
49
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول
(163) أن السباب الجامعي المبحوث؛ قد تشكلت لديهم خصائص وصفات الفكاهي والمضحك ؛
وذلك بنسبة 96.12% لمن يشاهدون برامج الفضائيات؛ دائما
و96.09% لمن يشاهدون برامج تلك الفضائيات
أحيانا؛ أما من يشاهدونها نادرا فبلغت نسبتهم 100% .
وبالنظر في قيمة كا2 نلاحظ أنها قد بلغت 1095 وهي قيمة غير دالة
إحصائيا عند درجة حرية 2؛ وفي هذا إشارة إلى أن مشاهدة المبحوثين لبرامج
الفضائيات؛ لا علاقة لها بتشكيل الفكاهي والمضحك لديهم.
الجدول رقم 164: يبين علاقة البرامج
التلفزيونية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الفكاهية والمضحكة بالقنوات
التلفزيونية.
القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج التلفزيونية المشكلة للفكاهي والمضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
256
|
34.08
|
154
|
22.61
|
210
|
30.43
|
620
|
المسلسلات
|
138
|
18.37
|
217
|
31.86
|
74
|
10.72
|
429
|
الإشهار
|
44
|
05.85
|
-
|
00
|
79
|
11.44
|
123
|
الحصص الفنية والثقافية
|
313
|
41.67
|
309
|
45.37
|
327
|
47.39
|
949
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.14
|
-
|
00
|
01
|
المجموع
|
751
|
100
|
681
|
100
|
690
|
100
|
2122
|
نتناول الآن دور برامج القنوات التلفزيونية
في عملية تشكيل قيمتي الفكاهي
والمضحك؛ لدى الشباب الجامعي المدروس؛ فيتضح أن برامج التلفزيون الجزائري قد ساهمت
في تشكيل القيمتين السابقتين؛ بنسب متفاوتة وبهذا يتضح من بيانات الجدول (164) أن
الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيل التلفزيون الجزائري
لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ وذاك بنسبة 41.67%؛ تليها الأفلام بنسبة 34.08%؛ ثم المسلسلات بنسبة 18.37%؛ أما مساهمة الإشهار في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك من
خلال التلفزيون الجزائري فكانت ضعيفة.
وبالانتقال إلى برامج القنوات العربية؛ يتبين أن الحصص الفنية والثقافية قد
ساهمت في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك بنسبة 45.37%؛ تليها المسلسلات بنسبة 31.86%؛ ثم الأفلام في المرتبة الأخيرة بنسبة 22.6%.
وبالنسبة لدور برامج القنوات الغربية في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك؛ لدى
الشباب الجامعي المدروس؛ نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى
بنسبة 47.39%؛ تليها في المرتبة الثانية الأفلام بنسبة 30.43%؛ أما المسلسلات
والإشهار فكانت نسبتهما ضعيفتين.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين
تشكيل برامج القنوات التلفزيونية لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى عينة الدراسة؛ نرى أن
كا2 قد بلغت 138.55؛ وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 8 مستوى
دلالة 0.001.
ومن خلال هذه النتيجة نقول: إن الأفلام في التلفزيون الجزائري هي الأكثر
تشكيلا لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ لدى المبحوثين من الأفلام في الفضائيات العربية
والغربية؛ كما نقول أيضا؛ إن المسلسلات في الفضائيات العربية هي الأكثر تشكيلا
لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى المبحوثين؛ منها في التلفزيون الجزائري والفضائيات
الغربية. أما الحصص الفنية والثقافية التي تبثها القنوات الغربية فهي الأكثر
تشكيلا لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ منها التلفزيون الجزائري والفضائيات العربية.
الجدول رقم 165: يبين العلاقة بين برامج
التلفزيون الجزائري التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الفكاهية والمضحكة،
والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج التلفزيون الجزائري المشكلة للفكاهي
والمضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
84
|
35.74
|
172
|
33.33
|
256
|
المسلسلات
|
47
|
20
|
91
|
17.63
|
138
|
الإشهار
|
-
|
00
|
44
|
08.52
|
44
|
الحصص الفنية والثقافية
|
104
|
44.25
|
209
|
40.50
|
313
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
235
|
100
|
516
|
100
|
751
|
نتعرض الآن للعلاقة بين برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص وصفات
الفكاهي والمضحك؛ ومتغير الجنس؛ فنرى من خلال الجدول (165) أن الحصص الفنية
والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى الذكور؛
وذلك بنسبة 44.25%؛ تليها الأفلام بنسبة 35.74% ؛ ثم تليها المسلسلات بنسبة 20%؛
أما مساهمة الإشهار في تشكيل القيمتين السابقتين فكانت معدومة.
ونستنتج مما سبق ذكره
أن الذكور يميلون إلى برامج الخيال (الأفلام والمسلسلات) في تشكيلها لقيمتي
الفكاهي والمضحك؛ أولا ثم إلى برامج الواقع ثانيا.
بانتقالنا إلى الإناث
نجد أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمتي الفكاهي
والمضحك بنسبة 40.50% تليها الأفلام بنسبة 33.33%؛ ثم تأتي المسلسلات بنسبة 17.63%
؛ أما الإشهار فكانت مساهمته في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك ضعيفة.
ونستنتج من خلال هذا
أن الإناث يملن إلى برامج الخيال أولا، ثم إلى برامج الواقع ثانيا؛ في تشكيلها
لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ وبمقارنة نتيجة الذكور ونتيجة الإناث نجد اتفاقا بين ميل كل من الذكور والإناث إلى برامج الخيال
أولا في تشكيلها لقيمتي الفكاهي والمضحك لديهم.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمتي الفكاهي والمضحك؛
ومتغير الجنس نرى أن كا2 قد بلغت 20.97؛ وهي قيمة دالة إحصائيا عند
درجة حرية 3 مستوى 0.01؛ ومنه تكون الأفلام التي يبثها التلفزيون الجزائري هي
الأكثر تشكيلا لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى الذكور؛ منهما لدى الإناث؛ كما تكون
المسلسلات والحصص الفنية والثقافية الأكثر تشكيلا للقيمتين السابقتين لدى الذكور
منهما لدى الإناث.
الجدول
رقم 166: يبين العلاقة بين برامج القنوات العربية التي
شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الفكاهية والمضحكة، والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج
القنوات العربية المشكلة للفكاهي والمضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
35
|
16.20
|
119
|
25.59
|
154
|
المسلسلات
|
87
|
40.27
|
130
|
27.95
|
217
|
الإشهار
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
94
|
43.51
|
215
|
46.23
|
309
|
أخرى
|
-
|
00
|
01
|
00.21
|
01
|
المجموع
|
216
|
100
|
465
|
100
|
681
|
بالنظر في بيانات
الجدول (166)؛ نرى أن الحصص الفنية والثقافية التي تبثها القنوات العربية؛ قد شكلت
قيمتي الفكاهي والمضحك بنسبة 43.51% لدى الذكور ثم تأتي المسلسلات بنسبة 40.27%؛
تليها الأفلام في المرتبة الأخيرة بنسبة 16.20%.
ونستنتج من هذا أن الذكور يميلون إلى برامج الخيال أولا؛ ثم إلى برامج
الواقع ثانيا؛ في تشكيل قيمتي الفكاهي
والمضحك لديهم.
وفيما يخص الإناث فنلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى
في تشكيلها لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ وذلك بنسبة 46.23%؛ تليها المسلسلات في المرتبة الثانية بنسبة 27.95% ثم الأفلام
بنسبة 25.59%.
ونلاحظ هنا أن هناك اتفاقا بين كل من الذكور والإناث في ترتيب برامج القنوات
العربية في تشكيلها لقيمتي الفكاهي والمضحك لديهم. كما نلاحظ أن الإناث يملن إلى
برامج الخيال أولا وبرامج الواقع ثانيا؛ في تشكيل القيمتين السابقتين لديهن.
وبمقارنة نتيجة الذكور بنتيجة الإناث؛ نجد اتفاقا بين كل منهما؛ على برامج
الخيال أولا في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك مع الإشارة إلى دلالة الفروق
الموجودة؛ وبالنظر إلى هذه الفروق بين تشكيل برامج القنوات العربية لقيمتي الفكاهي
والمضحك؛ ومتغير الجنس نرى أن كا2 قد بلغت 13.45 وهي قيمة دالة إحصائيا
عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.01؛ ومنه تكون الأفلام والحصص الفنية والثقافية
التي تبثها القنوات العربية هي الأكثر تشكيلا لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى الإناث
منها لدى الذكور، وتكون المسلسلات هي الأكثر تشكيلا للقيمتين السابقتين لدى الذكور
منها لدى الإناث.
الجدول رقم 167: يبين العلاقة بين برامج
القنوات الغربية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الفكاهية والمضحكة، والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج القنوات الغربية المشكلة للفكاهي
والمضحك
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
66
|
32.83
|
144
|
29.44
|
210
|
المسلسلات
|
39
|
19.40
|
35
|
07.15
|
74
|
الإشهار
|
03
|
01.49
|
76
|
15.54
|
79
|
الحصص الفنية والثقافية
|
93
|
46.26
|
234
|
47.85
|
327
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
201
|
100
|
489
|
100
|
690
|
بالانتقال إلى العلاقة بين برامج القنوات الغربية في تشكيلها لقيمتي الفكاهي
والمضحك والجنس؛ يتضح من الجدول (167) أعلاه أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت
المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمتي الفكاهي والمضحك لدى الذكور بنسبة 46.26%؛ تليها الأفلام بنسبة 32.83%؛ ثم المسلسلات بنسبة 19.40%.
وبهذا نستنتج أن الذكور يميلون إلى برامج الخيال أولا؛ ثم إلى برامج الواقع
ثانيا؛ في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك لديهم.
وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ أنهن يلتقين مع الذكور في ترتيب البرنامج الأول
(الحصص الفنية ..)، والبرنامج الثاني (الأفلام)؛ فنلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية
التي تقدمها القنوات الغربية قد أخذت نسبة 47.85%، تليها الأفلام بنسبة 29.44%، ثم الإشهار في المرتبة الثالثة بنسبة 15.54%، أما المسلسلات فجاءت نسبتها ضعيفة.
ونستنتج مما سبق أن الإناث يملن إلى برامج الواقع أولا؛ في تشكيل قيمتي
الفكاهي، والمضحك؛ ثم يملن إلى برامج الخيال ثانيا؛ في تشكيل القيمتين السابقتين.
وبمقارنة نتيجة الذكور بنتيجة الإناث؛ نجد اختلافا بين ميل كل منهم إلى طبيعة
البرامج التي شكلت لديهم قيمتي الفكاهي والمضحك؛ فإذا كان الذكور قد اختاروا برامج
الخيال أولا، فإن الإناث قد اخترن برامج الواقع أولا.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج القنوات الغريبة؛ لقيمتي
الفكاهي والمضحك؛ ومتغير الجنس؛ نرى أن كا2 قد بلغت 45.08 وهي دالة عند
درجة حرية 3 مستوى 0.01.
ومنه تكون الأفلام والمسلسلات التي تبثها القنوات الغربية؛ هي الأكثر تشكيلا
لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ لدى الذكور منها لدى الإناث؛ ويكون الإشهار والحصص الفنية
والثقافية الأكثر تشكيلا لقيمتي الفكاهي والمضحك؛ لدى الإناث منهما لدى الذكور.
إرسال تعليق