تشكيل البرامج التلفزيونية
خصائص وصفات الجليل لدى عينة البحث:
إذا كانت البرامج التلفزيونية قد ساهمت في تشكيل قيمة الجليل لدى أفراد
عينة البحث؛ فإن تشكيل هذه البرامج لخصائص وصفات الجليل يعد مؤشرا هاما على تنوع
الجماليات التي ينقلها التلفزيون إلى الشباب المبحوث؛ من خلال التلقي والتفضيل
الجماليين.
يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء الجليلة التي
شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
الخصائص والصفات للأشياء الجليلة التي شكلتها
البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق والإيقاع البالغين الحد الأقصى
|
36
|
23.22
|
69
|
22.77
|
105
|
استخدام الألوان بطريقة رائعة غير مألوفة
|
16
|
10.32
|
56
|
18.48
|
72
|
الخروج عن المألوف وإحساسنا بالفرح والخوف
والاضطراب
|
103
|
66.45
|
159
|
52.47
|
262
|
أخرى
|
-
|
00
|
19
|
06.27
|
19
|
المجموع
|
155
|
100
|
303
|
100
|
458
|
بعد أن تعرضنا لتشكيل البرامج التلفزيونية
لقيمة الجليل؛ لدى الشباب الجامعي المبحوث؛ نتعرض الآن للعلاقة بين الخصائص"
والصفات للأشياء الجليلة التي عرفت بها تلك البرامج والجنس فنرى من تكرارات الجدول
(140) أن البرامج التلفزيونية قد عرفت الذكور بخاصية الخروج عن المألوف والإحساس
بالفرح والخوف والاضطراب أولا وذاك بنسبة 66.45% يليها التناسق
والإيقاع البالغين الحد الأقصى بنسبة 23.22% أما خاصية استخدام
الألوان بطريقة رائعة غير مألوفة فكان التعريف بها ضعيفا.
وبالنسبة للإناث؛ نلاحظ
أن البرامج التلفزيونية قد عرفتهن بخاصية الخروج عن المألوف، والإحساس بالفرح،
والخوف، والاضطراب بنسبة 52.47%، كما نلاحظ أن تلك
البرامج التلفزيونية قد عرفت الإناث بخاصية التناسق والإيقاع بنسبة 22.77%، أما الخاصية الأخرى المتعلقة باستخدام الألوان
بطريقة رائعة غير مألوفة فبلغت نسبتها 18.48%.
وبمقارنة نتيجة الذكور
بنتيجة الإناث نحصل على اتفاق كل منهما في تعريف البرامج التلفزيونية لهم بخاصية
الخروج عن المألوف والإحساس بالفرح والخوف والاضطراب أولا؛ ثم بخاصية التناسق
والإيقاع البالغين الحد الأقصى
ثانيا ثم بخاصية استخدام الألوان بطريقة رائعة غير
مألوفة ثالثا.
ومما سبق يتبين أن عملية تلقي خصائص الجليل
وصفاته عبر البرامج التلفزيونية خاضعة أساسا لخروج المشاهد عما ألفه من قبل.
ولمعرفة دلالة الفروق
الموجودة بين الذكور والإناث في تعريف البرامج التلفزيونية لهم خصائص وصفات الجليل
نرى أن كا2 قد بلغت 17.55
وهي قيمة دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.001.
الجدول رقم 141: يبين العلاقة بين
الخصائص والصفات للأشياء الجليلة التي شكلتها البرامج التلفزيونية لدى عينة البحث
والمؤسسة الجامعية
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
الخصائص والصفات للأشياء الجليلة التي شكلتها
البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق والإيقاع البالغين الحد الأقصى
|
32
|
26.89
|
47
|
38.21
|
10
|
21.73
|
16
|
09.41
|
105
|
استخدام الألوان بطريقة رائعة غير مألوفة
|
30
|
25.21
|
07
|
05.69
|
07
|
15.21
|
28
|
16.47
|
72
|
الخروج عن المألوف وإحساسنا بالفرح والخوف
والاضطراب
|
54
|
45.37
|
69
|
56.09
|
29
|
63.04
|
110
|
64.70
|
262
|
أخرى
|
03
|
02.52
|
-
|
00
|
-
|
00
|
16
|
09.41
|
19
|
المجموع
|
119
|
100
|
123
|
100
|
46
|
100
|
170
|
100
|
458
|
يتضح
من بيانات الجدول (141) أن المبحوثين في الجامعات الأربع المدروسة يجمعون كلهم على
أن البرامج التلفزيونية قد عرفتهم بخاصية الخروج عن المألوف؛ والإحساس بالفرح
والخوف والاضطراب أولا؛ إذ بلغت نسبة هذه الخاصية لدى طلبة سيدي بلعباس 45.37%؛
وبلغت نسبة هذه الخاصية لدى طلبة جامعة ورقلة 56.09% كما بلغت لدى طلبة جامعة جيجل 63.04%،
وكانت نسبة هذه الخاصية لدى طلبة جامعة الجزائر 64.70%.
كما أجمع مبحوثو الجامعات الثلاث (سيدس بلعباس؛ ورقلة؛ جيجل) على تعريف
البرامج التلفزيونية لهم بخاصية التناسق والإيقاع البالغين الحد الأقصى ثانيا؛
بنسبة 38.21% لطلبة جامعة ورقلة؛ و26.89%
لطلبة جامعة سيدس بلعباس؛ أما طلبة جامعة جيجل فكانت نسبتهم 21.73%.
وبالنسبة للطلبة الذين عرفتهم البرامج
التلفزيونية بخاصية استخدام الألوان بطريقة رائعة غير مألوفة؛ فبلغت 25.21% لدى
طلبة سيدي بلعباس؛ و16.47% لطلبة جامعة الجزائر.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تعريف
البرامج التلفزيونية بخصائص الجليل ومتغير المؤسسة الجامعية؛ يتضح أن كا2
قد بلغت 65.60؛ وهي قيمة دالة عند درجة حرية 9 مستوى دلالة 0.001.
الجدول
رقم 142: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
عينة البحث بخصائص وصفات الأشياء الجليلة وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
الخصائص
والصفات للأشياء الجليلة التي شكلتها برامج التلفزيون
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
التناسق
والإيقاع البالغين الحد الأقصى
|
45
|
20.36
|
60
|
25.31
|
105
|
استخدام
الألوان بطريقة رائعة غير مألوفة
|
40
|
18.09
|
32
|
13.50
|
72
|
الخروج
عن المألوف، وإحساسنا بالفرح، والخوف والاضطراب
|
133
|
60.18
|
129
|
54.43
|
262
|
أخرى
|
03
|
01.35
|
16
|
06.75
|
19
|
المجموع
|
221
|
100
|
237
|
100
|
458
|
يتضح لنا من بيانات الجدول (142) أن هناك اتفاقا
بين مبحوثي الريف والمدينة في تعريف البرامج التلفزيونية إياهم بخاصية الجليل التي
تخرجنا عن المألوف؛ وتجعلنا نحس بالفرح والخوف والاضطراب؛ في المرتبة الأولى بنسبة
60.18% لمبحوثي الريف؛ و54.43%
لمبحوثي المدينة، واحتلت خاصية التناسق والإيقاع البالغين الحد الأقصى المرتبة
الثانية لدى مبحوثي الريف والمدينة؛ أما خاصية استخدام الألوان بطريقة رائعة غير
مألوفة فجاءت في المرتبة الثالثة.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج
التلفزيونية لخصائص الجليل لدى مبحوثي الريف والمدينة؛ نجد أن كا2 قد
بلغت 11.40 وهي دالة
إحصائيا عند درجة حرية 3 مستوى 0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير بيئة
النشأة، والرأي بتشكيل التلفزيون خصائص وصفات الجليل.
وأخيرا يمكن الإشارة
إلى أن الفروق في تشكيل التلفزيون خصائص وصفات الجليل لدى الشباب الجامعي كانت
دالة إحصائيا.
ـ
معرفة وتأكيد وتغيير صفات الجليل:
إذا
كانت البرامج التلفزيونية قد شكلت قيمة الجليل لدى الشباب الجامعي، وعرفته بخصائص
وصفات هذا الجليل؛ فإنها تعمل كذلك على تأكيد وترسيخ تلك الخصائص والصفات لدى
المبحوثين؛ كما أنها تعمل على تغيير ما كان موجودا لدى أفراد عينة البحث، من صفات
وخصائص عن الجليل بأخرى.
الجدول
رقم 143: يبين القنوات التلفزيونية الأكثر مساعدة لعينة
البحث على المعرفة، والتأكيد والترسيخ، والتغيير للصفات الجليلة.
القنوات
التلفزيونية
|
القناة
الوطنية
|
القنوات
الفضائية العربية
|
القنوات
الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
معرفة
وتأكيد وتغيير صفات الجليل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
معرفة
خصائص وصفات جديدة عن الجليل
|
88
|
39.28
|
288
|
36.78
|
118
|
25.54
|
494
|
تأكيد
وترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه الخصائص عن الجليل
|
84
|
37.50
|
301
|
38.44
|
100
|
21.64
|
485
|
تغيير
ما كان موجودا عندك من هذه الصفات عن الجليل بأخرى
|
52
|
23.21
|
194
|
24.77
|
244
|
52.81
|
490
|
المجموع
|
224
|
100
|
783
|
100
|
462
|
100
|
1469
|
يتضح من الجدول (143) أن القناة الوطنية قد عرفت المبحوثين بخصائص وصفات جديدة
عن الجليل بنسبة 39.28%؛ كما أنها قد أكدت ورسخت ما كان موجودا لدى عينة البحث، من تلك
الصفات والخصائص عن الجليل بنسبة 37.50%، وغيرت صفات الجليل وخصائصه لدى أولئك المبحوثين، بنسبة 23.21%.
وبالنسبة لدور القنوات الفضائية العربية، فقد أكدت ورسخت صفات الجليل لدى
المبحوثين بنسبة 38.44%؛ كما أنها عرفتهم بخصائص وصفات جديدة عن الجليل بنسبة 36.78%، أما تغيير ما كان موجودا عند المبحوثين من صفات الجليل
بصفات أخرى، فكان بنسبة 24.77%.
أما بالنسبة لدور القنوات الغربية في تقديم صفات الجليل؛ فقد غيرت هذه القنوات
صفات الجليل بأخرى بنسبة 52.81%، كما أنها عرفت المبحوثين بخصائص جديدة عن الجليل بنسبة 25.54%، وأكدت لهم ما كان موجودا عندهم من صفات الجليل بنسبة
21.64%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين القنوات التلفزيونية؛ في التعريف
بالجليل وتأكيد وترسيخ وتغيير صفاته؛ نرى أن كا2 قد بلغت 116.46 وهي
دالة عند درجة حرية 4 مستوى دلالة 0.001.
ـ مراعاة التلفزيون الخصوصيات الثقافية والقيمية
للمجتمع الجزائري أثناء تقديم الجليل:
تناولنا
فيما سبق دور البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمة الجليل لدى الشباب الجامعي
المدروس؛ وسنتناول الآن مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية
والقيمية والفنية؛ للمجتمع الجزائري أثناء تقديمها لقيمة الجليل.
الجدول رقم 144: يبين العلاقة بين مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع
الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجليلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات
الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي دائما
|
28
|
18.06
|
73
|
24.09
|
101
|
تراعي أحيانا
|
101
|
65.16
|
213
|
70.29
|
314
|
لا تراعي أبدا
|
26
|
16.77
|
17
|
05.61
|
43
|
المجموع
|
155
|
100
|
303
|
100
|
458
|
يتضح من بيانات الجدول (144) أن كلا من
الذكور والإناث يرون أن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصيات الثقافية والقيمية
لمجتمعهم أثناء تلقيهم لقيمة الجليل؛ إذ بلغت نسبة الذكور الذين أجابوا (تراعي
أحيانا) 65.16%؛ وبلغت نسبة الذين أجابوا (تراعي
دائما) 18.06%؛ أما الذين أجابوا (لا تراعي أبدا)
فبلغت نسبتهم 16.77%.
وبلغت نسبة الإناث اللائي أجبن (تراعي أحيانا) 70.29%؛ أما اللائي أجبن (تراعي دائما) فبلغت نسبتهم 24.09%؛ وأما الذين أجبن (لا تراعي أبدا) فكانت نسبتهم ضعيفة
بلغت 5.61%
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين الذكور والإناث؛ في مدى مراعاة برامج
التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع الجزائري؛ أثناء
عرضها لما هو جليل؛ نلاحظ أن قيمة كا2 قد بلغت 15.68 وهي دالة عند درجة
حرية 2 مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير الجنس والرأي
بمراعاة التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري.
الجدول رقم 145: يبين العلاقة بين مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع
الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجليلة وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات
الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي دائما
|
57
|
25.79
|
44
|
18.56
|
101
|
تراعي أحيانا
|
159
|
71.94
|
155
|
65.40
|
314
|
لا تراعي أبدا
|
05
|
02.26
|
38
|
16.03
|
43
|
المجموع
|
221
|
100
|
237
|
100
|
458
|
وبانتقالنا للعلاقة بين مدى مراعاة
برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الفنية والثقافية للمجتمع الجزائري أثناء
عرضها لما هو جليل؛ وبيئة النشأة؛ يتضح من بيانات الجدول (145) أن كلا من مبحوثي
الريف والمدينة يرون أن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصيات الثقافية والفنية
لمجتمعهم أثناء عرضهم لما هو جليل؛ إذ بلغت نسبة المبحوثين الذين هم من أصل ريفي
وأجابوا (تراعي أحيانا) 71.94%؛ وأما من أجابوا منهم (تراعي دائما) فبلغت نسبتهم 25.79%؛ وأما من رأوا أن برامج التلفزيون الجزائري لا تراعي
أبدا الخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهم؛ فبلغت نسبتهم 2.26%؛ وهي نسبة ضعيفة جدا.
وبالنسبة للمبحوثين الذين هم من المدن فبلغت نسبة الذين أجابوا بأن برامج
التلفزيون الجزائري تراعي أحيانا الخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهم؛ 65.40%؛ أما الذين أجابوا (تراعي دائما) فكانت نسبتهم 18.56%؛ في حين بلغت نسبة من أجابوا (لا تراعي أبدا) 16.03%.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين رأي المبحوثين الذين هم من الريف؛
والمبحوثين الذين هم من المدينة؛ في مدى مراعاة التلفزيون الجزائري والخصوصيات
الثقافية والقيمية والفنية لمجتمعهم أثناء تقديم الجليل نرى أن قيمة كا2
قد بلغت 26.49 وهي دالة عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل على وجود
علاقة بين متغير بيئة النشأة والرأي بمراعاة التلفزيون الجزائري للخصوصيات
الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري.
الجدول رقم 146 : يبين العلاقة بين مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع
الجزائري أثناء عرضها للأشياء الجليلة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري
للخصوصيات الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي دائما
|
34
|
41.97
|
33
|
26.82
|
05
|
12.82
|
29
|
13.48
|
101
|
تراعي أحيانا
|
38
|
46.92
|
90
|
73.18
|
25
|
64.10
|
161
|
74.88
|
314
|
لا تراعي
|
09
|
11.11
|
-
|
00
|
09
|
23.08
|
25
|
11.62
|
43
|
المجموع
|
81
|
100
|
123
|
100
|
39
|
100
|
215
|
100
|
458
|
يتضح من الجدول (146)
أن؛ مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة يجمعون على مراعاة التلفزيون الجزائري
للخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهم؛ أثناء تلقيهم لخصائص وصفات الجليل؛ إذ بلغت
نسبة من أجابوا (تراعي أحيانا) 46.92%؛ ونسبة من أجابوا (تراعي دائما)
41.97؛ لدى مبحوثي جامعة سيدي بلعباس، وبالانتقال إلى مبحوثي جامعة ورقلة نلاحظ
أنهم يجمعون كلهم على مراعاة التلفزيون الجزائري لخصوصيات مجتمعهم؛ أثناء تعرضهم
لما هو جليل؛ كما نلاحظ أن أغلبية مبحوثي جامعة جيجل قد أجمعوا على مراعاة
التلفزيون الجزائري لخصوصيات مجتمعهم أثناء عرضه لما هو جليل؛ كما تجمع أغلبية
مبحوثي جامعة الجزائر على مراعاة برامج التلفزيون الجزائري لخصوصيات مجتمعهم خلال
عرضها لما هو جليل.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين رأى مبحوثي
الجامعات الأربع المدروسة في مدى مراعاة التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية
والقيمية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها لمل هو جليل؛ نرى أن قيمة كا2
قد بلغت 52.49 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 6 مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل على
وجود علاقة بين متغير المؤسسة الجامعية والرأي بمراعاة برامج التلفزيون الجزائري
الخصوصيات الثقافية للمجتمع الجزائري.
ـ
تشكيل البرامج التلفزيونية قيمتي التراجيدي والهزلي لدى عينة البحث:
تعتبر البرامج التلفزيونية من أهم الوسائط
الاتصالية في نقل التراجيديا والهزل إلى جمهور الشباب، من خلال عملية التلقي
الجمالي؛ وسنحاول في هذه الفقرة معرفة دور التلفزيون في تشكيل قيمتي التراجيدي
والهزلي لدى عينة البحث.
الجدول
رقم 147: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء التراجيدية والهزلية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص التراجيدي والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
182
|
92.85
|
376
|
95.68
|
558
|
لا
|
14
|
07.15
|
17
|
04.32
|
31
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول
(147) أن البرامج التلفزيونية قد شكلت وكونت خصائص وصفات التراجيدي والهزلي؛ لدى
الذكور والإناث؛ ويظهر جليا أن المبحوثين قد تشكلت عندهم تلك الخصائص والصفات؛ إذ
بلغت 95.68% لدى الإناث؛ و92.85% لدى
الذكور؛ وبهذا يكون التلفزيون وسيلة مهمة في تقديم التراجيدي والهزلي للشباب
المدروس.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل
البرامج التلفزيونية لقيمتي التراجيدي؛ الهزلي بين الذكور والإناث؛ نرى أن كا2
قد بلغت 2.07؛ وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند درجة حرية 1. ويمكن إرجاع الفروق
الظاهرة إلى عامل الصدفة؛ وبهذا يتضح أن البرامج التلفزيونية قد سوت بين الذكور
والإناث في تشكيلها للتراجيدي والهزلي لديهم.
الجدول
رقم 148: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء التراجيدية والهزلية وبيئة النشأة.
بيئة النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء
التراجيدية والهزلية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
268
|
95.72
|
290
|
93.86
|
558
|
لا
|
12
|
04.28
|
19
|
06.14
|
31
|
المجموع
|
280
|
100
|
309
|
100
|
589
|
تكشف لنا بيانات
الجدول (148) عن أن أغلبية المبحوثين قد شكلت لهم البرامج التلفزيونية خصائص وصفات
التراجيدي والهزلي؛ حيث بلغت نسبة مبحوثي الريف الذين تشكلت لديهم تلك الخصائص
والصفات 95.72%؛ كما بلغت نسبة مبحوثي المدينة 93.86%.
ويبدو من خلال هاتين
النسبتين أن للبرامج التلفزيونية دورا رئيسيا في تقديم ما هو تراجيدي؛ وهزلي؛كما
يبدو أن عملية تلقي المضامين التلفزيونية قائم أساسا على مدى التجاوب بين
المبحوثين وما يتناسق ونفسياتهم.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمتي التراجيدي والهزلي بين
مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة؛ نرى أن كا2 قد بلغت 1عند درجة حرية 1؛
وهي قيمة غير دالة إحصائيا؛ وأن الفروق الظاهرة راجعة لعامل الصدفة؛ ومنه تكون
البرامج التلفزيونية قد سوت بين مبحوثي الريف والمدينة؛ في تشكيل التراجيدي
والهزلي لديهم.
الجدول
رقم 149: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء التراجيدية والهزلية والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة الجامعية
|
سيدي بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر العاصمة
|
المجموع
|
||||
تشكيل خصائص الأشياء التراجيدية والهزلية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
84
|
96.56
|
131
|
96.32
|
42
|
100
|
301
|
92.90
|
558
|
لا
|
03
|
03.44
|
05
|
03.68
|
-
|
00
|
23
|
07.09
|
31
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول (149) أن هناك نزعة مركزية
على مستوى كل الجامعات المدروسة؛ التي شكلت البرامج التلفزيونية لدى طلبتها خصائص
وصفات التراجيدي والهزلي؛ حيث بلغت نسبة طلبة جامعة جيجل؛ الذين تشكلت لديهم تلك
الخصائص والصفات 100%؛ أما الجامعات الثلاث ففاقت نسبتهم
90%؛ وحين ندرس دلالة الفروق الموجودة في تشكيل التلفزيون لقيمتي
التراجيدي والهزلي؛ بين مبحوثي الجامعات المدروسة نحصل على قيمة كا2 البالغة
5.65 عند درجة حرية 3 وهي قيمة غير دالة إحصائيا؛ ويمكن إرجاع تلك الفروق الظاهرة
إلى عامل الصدفة؛ ومنه تكون البرامج التلفزيونية قد سوت بين طلبة الجامعات الأربع
المدروسة في تشكيل التراجيدي والهزلي لديهم.
الجدول
رقم 150: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء التراجيدية والهزلية ومدى مشاهدة برامج التلفزيون
الجزائري.
مدى
مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء التراجيدي والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
51
|
100
|
421
|
93.14
|
86
|
100
|
558
|
لا
|
-
|
00
|
31
|
06.86
|
-
|
00
|
31
|
المجموع
|
51
|
100
|
452
|
100
|
86
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات الجدول (150) أعلاه أن لعملية
مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري دورا مهما في عملية تشكيل خصائص وصفات التراجيدي
والهزلي؛ لدى الشباب الجامعي المدروس؛ إذ نلاحظ أن هناك تمركزا على مستوى من
يشاهدون أحيانا؛ ومن يشاهدون دائما ونادرا.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة في الجدول أعلاه؛
نلاحظ أن كا2 قد بلغت 9.90 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 2
مستوى دلالة 0.05.
الجدول رقم 151 : يبين علاقة البرامج
التلفزيونية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات التراجيدية والهزلية بالقنوات
التلفزيونية.
القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج التلفزيونية المشكلة للتراجيدي
والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
279
|
38.58
|
169
|
22.59
|
234
|
33.92
|
682
|
المسلسلات
|
184
|
25.44
|
298
|
39.84
|
119
|
17.24
|
601
|
الإشهار
|
19
|
02.62
|
19
|
02.54
|
07
|
01.01
|
45
|
الحصص الفنية والثقافية
|
221
|
30.56
|
258
|
34.49
|
326
|
47.24
|
805
|
أخرى
|
20
|
02.76
|
04
|
00.53
|
04
|
00.57
|
28
|
المجموع
|
723
|
100
|
748
|
100
|
690
|
100
|
2161
|
نتعرض من خلال بيانات الجدول (151) إلى دور البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمتي التراجيدي؛ والهزلي؛ فيتبين أن
برامج التلفزيون الجزائري قد شكلت لدى عينة الدراسة، القيمتين السابقتين بنسب
مختلفة فلقد احتلت الأفلام المرتبة الأولى بنسبة 38.58%؛ واحتلت الحصص الفنية والثقافية المرتبة الثانية بنسبة
30.56%؛ ثم تأتي المسلسلات في المرتبة
الثالثة بنسبة 25.44%؛
أما الإشهار والبرامج الأخرى فجاءت نسبتهما ضعيفتين جدا.
وفيما يخص برامج القنوات الفضائية العربية؛ نلاحظ أن المسلسلات قد ساهمت في
تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي بنسبة 39.84% تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 34.49%؛ ثم تأتي الأفلام بنسبة 22.59%.
أما فيما يخص القنوات الفضائية الغربية فإن الحصص الفنية والثقافية؛ هي التي
احتلت المرتبة
الأولى ؛ من بين ما بثته برامج الفضائيات الغربية؛ في تشكيل قيمتي
التراجيدي والهزلي؛ وذاك بنسبة 47.24%، أما الأفلام فاحتلت المرتبة الثانية بنسبة 33.92%، تليها المسلسلات في المرتبة الثالثة.
نستنتج مما سبق ذكره
أن الشباب الجامعي المدروس يفضل الأفلام التي يقدمها التلفزيون الجزائري أولا في
تشكيلها لقيمتي التراجيدي والهزلي؛ أن فيما يخص برامج الفضائيات العربية فقد رأى
المبحوثون أن المسلسلات هي التي تشكل لهم قيمتي التراجيدي والهزلي أولا؛ وأما فيما
يخص الفضائيات الغربية؛ فنلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية هي التي شكلت لدى
المبحوثين؛ قيمتي التراجيدي والهزلي أولا.
وبدراسة دلالة الفروق
الموجودة بين برامج القنوات التلفزيونية وقيمتي التراجيدي والهزلي المشكلتين لدى
الشباب الجامعي المبحوث نلاحظ أن كا2 قد بلغت 152 وهي قيمة دالة
إحصائيا عند درجة حرية 8 مستوى دلالة 0.001 ومنه نقول: إن الأفلام في التلفزيون
الجزائري هي الأكثر تشكيلا لقيمتي التراجيدي والهزلي لدى المبحوثين من الأفلام في
القنوات العربية ونقول: إن المسلسلات في القنوات العربية هي الأكثر تشكيلا لقيمتي
التراجيدي والهزلي من المسلسلات في التلفزيون الجزائري؛ ومنها في القنوات الغربية.
أما الحصص الفنية والثقافية في القنوات الغربية فهي الأكثر تشكيلا لقيمتي التراجيدي
والهزلي لدى المبحوثين من تلك الحصص التي يبثها التلفزيون الجزائري وتعرضها
القنوات الفضائية العربية.
الجدول
رقم 152: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء التراجيدية والهزلية ومدى مشاهدة برامج الفضائيات.
مدى
مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء التراجيدية والهزلية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
253
|
89.08
|
256
|
100
|
49
|
100
|
558
|
لا
|
31
|
10.92
|
-
|
00
|
-
|
00
|
31
|
المجموع
|
284
|
100
|
256
|
100
|
49
|
100
|
589
|
نتناول الآن بيانات الجدول (152) لنعرف العلاقة
بين مشاهدة الفضائيات؛ وتشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي؛ لدى عينة الدراسة فنلاحظ
أن كل من يشاهدون برامج الفضائيات (أحيانا؛ نادرا) يرون أن قيمتي التراجيدي
والهزلي قد تشكلتا لديهم، وأن أغلبية من يشاهدون (دائما) قد تشكلت لديهم قيمتا
التراجيدي والهزلي بنسبة 89.08%.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين مدى مشاهدة الفضائيات وتشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي؛ نرى أن
كا2 بلغت 35.13 وهي دالة عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل
على تأثير مدى مشاهدة الفضائيات في عملية تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي لدى عينة
الدراسة.
الجدول
رقم 153: يبين العلاقة بين برامج التلفزيون الجزائري التي
شكلت لعينة البحث خصائص الصفات التراجيدية والهزلية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج
التلفزيون الجزائري المشكلة للتراجيدي والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
93
|
42.86
|
186
|
36.76
|
279
|
المسلسلات
|
46
|
21.19
|
138
|
27.28
|
184
|
الإشهار
|
06
|
02.76
|
13
|
02.56
|
19
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
72
|
33.18
|
149
|
29.44
|
221
|
أخرى
|
-
|
00
|
20
|
03.95
|
20
|
المجموع
|
217
|
100
|
506
|
100
|
723
|
ندرس الآن العلاقة بين نوع برامج التلفزيون
الجزائري التي شكلت قيمتي التراجيدي والهزلي والجنس؛ فيتبين من الجدول (153) أن
الأفلام قد عملت على تشكيل القيمتين السابقتين لدى الذكور بنسبة 42.86%؛
تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 33.18% ثم تأتي المسلسلات في المرتبة
الثالثة بنسبة 21.19%.
ويبدو من هذا أن
الذكور يميلون إلى ما هو تراجيدي وهزلي في التلفزيون الجزائري من خلال الأفلام
أولا؛ ثم الحصص الفنية والثقافية ثانيا؛ ثم المسلسلات ثالثا؛ ويتأكد لنا دور برامج
الواقع وبرامج الخيال في تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي لدى الذكور.
أما بالنسبة للإناث؛
فنلاحظ أن الأفلام التي يبثها التلفزيون الجزائري قد شكلت لديهن؛ قيمتي التراجيدي
والهزلي بنسبة 36.76%؛ تليها الحصص الفنية والثقافية في
المرتبة الثانية بنسبة 29.44%؛ ثم تأتي المسلسلات في المرتبة
الثالثة بنسبة 27.28%.
ونستنتج بهذا أن
الإناث يملن إلى برامج الخيال وبرامج الواقع التي شكلت لديهن قيمتي التراجيدي والهزلي.
وبمقارنة ميل الذكور
والإناث إلى البرامج التلفزيونية التي شكلت لديهم قيمتي التراجيدي والهزلي، نستنتج
أن الذكور والإناث يتفقون في تفضيل برامج الخيال أولا؛ وتفضيل برامج الواقع ثانيا؛
في تلقي التراجيدي والهزلي.
ولمعرفة دلالة الفروق
بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمتي التراجيدي والهزلي ومتغير الجنس؛ نرى
أن كا2 قد بلغت 12.91 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 4 مستوى
دلالة 0.05.
الجدول
رقم 154: يبين العلاقة بين برامج القنوات العربية التي
شكلت لعينة البحث خصائص الصفات التراجيدية والهزلية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج
القنوات العربية المشكلة للتراجيدي والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
58
|
25.32
|
111
|
21.38
|
169
|
المسلسلات
|
79
|
34.49
|
219
|
42.20
|
298
|
الإشهار
|
05
|
02.18
|
14
|
02.69
|
19
|
الحصص
الفنية والثقافية
|
87
|
38
|
171
|
32.94
|
258
|
أخرى
|
-
|
00
|
04
|
00.78
|
04
|
المجموع
|
229
|
100
|
519
|
100
|
748
|
بدراستنا للعلاقة بين برامج القنوات العربية التي
شكلت قيمتي التراجيدي والهزلي لدى عينة البحث والجنس؛ نلاحظ من خلال الجدول (154)
أن الحصص الفنية والثقافية قد شكلت القيمتين السابقتين لدى الذكور بنسبة 38%،
تليها المسلسلات بنسبة 34.49%، ثم تأتي الأفلام في المرتبة الثالثة
بنسبة 25.32%.
ويتضح من هذا أن
الذكور يميلون إلى برامج الخيال والواقع في تشكيل قيمتي التراجيدي والهزلي لديهم .
وبالنسبة للإناث فإننا
نلاحظ أن المسلسلات قد شكلت قيمتي التراجيدي والهزلي بنسبة 42.20%
لديهن، تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 32.94% ثم تأتي الأفلام في المرتبة الثالثة
بنسبة 21.38%.
ونستنتج من هذا أن
الإناث يملن إلى برامج الخيال والواقع التي تشكل لديهن قيمتي التراجيدي والهزلي.
وبمقارنة ميل الذكور
والإناث إلى البرامج التلفزيونية التي تبثها القنوات العربية؛ وشكلت لديهم قيمتي
التراجيدي والهزلي نحصل على أن برامج الخيال (الأفلام والمسلسلات) هي التي شكلت
القيمتين السابقتين لدى المبحوثين أولا؛ ثم تأتي برامج الواقع ثانيا.
ولمعرفة دلالة الفروق
بين تشكيل برامج القنوات العربية لقيمتي التراجيدي والهزلي؛ ومتغير الجنس نلاحظ أن
كا2 قد بلغت 6.51 وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند درجة حرية 4 ويمكن
إرجاع الفروق الظاهرة لعامل الصدفة.
ومنه تكون برامج
القنوات العربية قد سوت بين الذكور والإناث في تشكيلها للتراجيدي والهزلي لديهم.
الجدول رقم 155: يبين العلاقة بين برامج
القنوات الغربية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات التراجيدية والهزلية والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج القنوات الغربية المشكلة للتراجيدي
والهزلي
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
75
|
36.40
|
159
|
32.85
|
234
|
المسلسلات
|
40
|
19.41
|
79
|
16.32
|
119
|
الإشهار
|
-
|
00
|
07
|
01.44
|
07
|
الحصص الفنية والثقافية
|
91
|
44.18
|
235
|
48.55
|
326
|
أخرى
|
-
|
00
|
04
|
00.82
|
04
|
المجموع
|
206
|
100
|
484
|
100
|
690
|
يتضح من بيانات الجدول (155) أن الحصص الفنية والثقافية التي تبثها القنوات
الغربية؛ قد شكلت قيمتي التراجيدي والهزلي لدى الذكور بنسبة 44.18% تليها الأفلام بنسبة 36.40%؛ ثم المسلسلات بنسبة 19.41%، ويبدو بهذا أن لبرامج الواقع والخيال دورا في عملية
تشكيل القيمتين السابقتين.
وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ أن ترتيب البرامج السابقة لدى الذكور؛ ينطبق على
ترتيب تلك البرامج لدى الإناث إذ احتلت الحصص الفنية والثقافية المرتبة الأولى
بنسبة 48.55 % كما احتلت الأفلام المرتبة الثانية
بنسبة 32.85% تليها المسلسلات بنسبة 16.32% ويبدو بهذا أن لبرامج الواقع والخيال دورا في عملية
تشكيل القيمتين السابقتين لدى الإناث.
وبالنظر في قيمة كا2 نجدها قد بلغت 6.56 وهي قيمة غير دالة إحصائيا
عند درجة حرية 4؛ ويمكن إرجاع الفروق الظاهرة إلى عامل الصدفة.
وبهذا تكون برامج القنوات الغربية قد قربت بين الذكور والإناث في تشكيلها
لقيمتي التراجيدي والهزلي لديهم، ويمكن الإشارة هنا إلى أن الفروق في تشكيل
التلفزيون لقيمتي التراجيدي والهزلي لدى الشباب المبحوث، كانت غير دالة مع بعض
المتغيرات، ودالة مع أخرى.
إرسال تعليق