ـ تشكيل البرامج التلفزيونية
خصائص وصفات
الفكاهي والمضحك
إذا كانت
البرامج التلفزيونية قد ساهمت في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك لدى أفراد عينة
البحث؛ فإن تشكيل هذه البرامج لخصائص وصفات هاتين القيمتين يعد مؤشرا هاما على
تنوع الجماليات التي ينقلها التلفزيون إلى الشباب المبحوث من خلال التلقي والتفضيل
الجماليين.
الجدول
رقم 168 : يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء
الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
الخصائص
والصفات للأشياء الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الضحك
من واقعنا السلبي
|
16
|
08.88
|
102
|
26.28
|
118
|
نقد
واقعنا بفكاهة وضحك
|
136
|
75.55
|
256
|
65.98
|
392
|
الضحك
من العيوب الموجودة في الناس الآخرين
|
04
|
02.22
|
19
|
04.89
|
23
|
الترويح
النفسي
|
24
|
13.33
|
11
|
02.83
|
35
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
180
|
100
|
388
|
100
|
568
|
بعد تعرفنا على دور
البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمتي الفكاهي والمضحك؛ لدى عينة البحث نتعرف الآن
على طبيعة العلاقة بين خصائص وصفات القيمتين الجماليتين السابقتين؛ والجنس؛ فيتضح
من الجدول (168) أن البرامج التلفزيونية قد عرفت الذكور بخاصية نقد الواقع بفكاهة
وضحك بنسبة 75.55% تليها خاصية الترويج النفسي بنسبة
13.33%؛ أما خاصيتي الضحك من واقعنا السلبي؛
والضحك من العيوب
الموجودة في الناس الآخرين؛ فجاءت نسبتهما ضعيفتين وفي هذا دلالة
على وجود وعي أخلاقي ووعي اجتماعي لدى الذكور يوجه طريقة وكيفية ضحكهم في حياتهم.
وفيما يخص دور
البرامج التلفزيونية في تعريف الإناث بخصائص وصفات الفكاهي والمضحك؛ نلاحظ خاصية
نقد الواقع بفكاهة وضحك قد احتلت المرتبة
الأولى بنسبة 65.98%؛ تليها خاصية
الضحك من واقعنا السلبي؛ بنسبة 26.28%؛ ويبدو
بهذا أن الواقع لدى الإناث عبارة عن مادة خام لقيمتي الفكاهي والمضحك، في حين لا
تعتبر عيوب الناس الآخرين والترويح النفسي؛ مادة خام للقيمتين السابقتين.
ويمكن تفسير ذلك بكون
الضحك والفكاهة لدى الإناث محكومين كذلك بالوعي الأخلاقي والوعي الاجتماعي.
وبالنظر في الفروق
الموجودة بين الخصائص والصفات للفكاهي والمضحك ومتغير الجنس؛ نرى أن كا2
قد بلغت 29.73 وهي دالة عند درجة حرية 3 مستوى 0.01. وفي هذا دلالة على وجود علاقة بين متغير الجنس وخصائص
الفكاهي والمضحك اللذين عرفت بهما البرامج التلفزيونية عينة البحث.
الجدول
رقم 169: يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء
الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث والمؤسسة
الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
المجموع
|
||||
الخصائص
والصفات للأشياء الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الضحك
من واقعنا السلبي
|
26
|
33.76
|
28
|
20.58
|
10
|
23.80
|
54
|
17.25
|
118
|
نقد
واقعنا بفكاهة وضحك
|
46
|
59.74
|
101
|
74.26
|
19
|
45.23
|
226
|
72.20
|
392
|
الضحك
من العيوب الموجودة في الآخرين
|
-
|
00
|
01
|
00.73
|
-
|
00
|
22
|
07.02
|
23
|
الترويح
النفسي
|
05
|
06.49
|
06
|
04.41
|
13
|
30.95
|
11
|
03.51
|
35
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
77
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
313
|
100
|
568
|
يتضح لنا من بيانات
الجدول (169) أن هناك اتفاقا بين مبحوثي الجامعات الأربع المدروسة في تعريفهم
بخاصية؛ نقد الواقع بفكاهة وضحك؛ أولا؛ إذ بلغت نسبة مبحوثي جامعة سيدي بلعباس
59.74%؛ وبلغت نسبة طلبة جامعة ورقلة 74.26%؛ كما بلغت نسبة طلبة جامعة جيجل 45.23%؛ أما طلبة جامعة الجزائر فبلغت نسبتهم 72.20%.
كما أجمع مبحوثو
الجامعات الثلاث (سيدي بلعباس؛ ورقلة؛ الجزائر) على تعريف البرامج التلفزيونية لهم
بخاصية الضحك من واقعنا السلبي؛ ثانيا بنسبة 33.76% لطلبة جامعة سيدي بلعباس؛ و20.58% لطلبة جامعة ورقلة؛ أما طلبة جامعة الجزائر فكانت نسبتهم 17.25%.
أما بالنسبة لطلبة
جامعة جيجل؛ فبلغت نسبة من عرفتهم البرامج التلفزيونية بخاصية الترويح النفسي
ثانيا 30.95%.
وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة في تشكيل البرامج التلفزيونية لخصائص وصفات الفكاهي والمضحك؛ نرى
أن كا2 قد بلغت 68.24 وهي دالة عند درجة حرية 9 مستوى 0.001. وفي هذا
إشارة إلى وجود علاقة بين متغير المؤسسة الجامعية، وخصائص الفكاهي والمضحك اللذين
عرفت بهما البرامج التلفزيونية عينة البحث.
الجدول
رقم 170: يبين العلاقة بين الخصائص والصفات للأشياء
الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية عينة البحث وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
الخصائص
والصفات للأشياء الفكاهية والمضحكة التي عرفت بها البرامج التلفزيونية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الضحك
من واقعنا السلبي
|
44
|
15.71
|
74
|
25.69
|
118
|
نقد
واقعنا بفكاهة وضحك
|
214
|
76.42
|
178
|
61.80
|
392
|
الضحك
من العيوب الموجودة في الناس الآخرين
|
05
|
01.78
|
18
|
06.25
|
23
|
الترويح
النفسي
|
17
|
06.07
|
18
|
06.25
|
35
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
275
|
100
|
100
|
100
|
568
|
يكشف لنا الجدول (170) عن أن
البرامج التلفزيونية قد عرفت مبحوثي الريف والمدينة بخاصية؛ نقد الواقع بفكاهة
وضحك؛ أولا بنسبة 76.42%
لمبحوثي الريف؛ و61.80%
لمبحوثي المدينة؛ أما خاصية الضحك من الواقع السلبي؛ فجاءت في المرتبة الثانية؛
وأما خاصيتا الضحك من العيوب الموجودة في الناس الآخرين؛ والترويح النفسي؛ فلم
تحضيا باهتمام المبحوثين؛ ويمكن تفسير ما سبق بوجود وعي أخلاقي ووعي اجتماعي لدى
مبحوثي الريف والمدينة؛ في فهمهم لقيمتي الفكاهي والمضحك.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة
بين الخصائص والصفات التي عرفت بها البرامج التلفزيونية الشباب الجامعي الذين هم
من الريف والذين هم من المدينة؛ نرى أن كا2 قد بلغت 18.15 وهي دالة عند درجة حرية 3 مستوى 0.01. وفي هذا دلالة على وجود علاقة بين متغير
بيئة النشأة وخصائص وصفات الفكاهي والمضحك اللذين عرفت بهما البرامج التلفزيونية
عينة البحث.
ملخص:
لقد توصلنا في دراستنا هذه إلى أن دور التلفزيون في تشكيل القيم
الجمالية لدى الشباب الجامعي المدروس كان إيجابيا؛ مما يدل على أهمية التلفزيون في
صياغة بعض الجوانب الجمالية في حياة هذا الشباب.
لقد تبين من التحليل الإحصائي لبيانات هذا الفصل أن الفروق بين دور
التلفزيون في تشكيل القيم الجمالية لدى الشباب الجامعي كانت دالة إحصائيا مع بعض
المتغيرات؛ وغير دالة مع البعض الآخر من المتغيرات؛ ويمكن عرض هذه النتائج كما
يلي:
ـ قيمة الجميل: لقد كانت الفروق في تشكيل التلفزيون
قيمة الجميل لدى الشباب الجامعي دالة.
ـ قيمة القبيح: لقد كانت الفروق في تشكيل
التلفزيون لقيمة القبيح لدى الشباب دالة على مستوى متغير الجنس، ومتغير بيئة
النشأة، ومتغير المؤسسة الجامعية؛ إلا أن هذه الفروق لم تكن دالة فيما يخص العلاقة
بين تشكيل التلفزيون قيمة القبيح لدى الشباب، ومدى مشاهدة الفضائيات.
ـ قيمة الجليل: كانت الفروق في تشكيل
التلفزيون لقيمة الجليل لدى الشباب الجامعي غير دالة على مستوى متغير الجنس؛
ومتغير بيئة النشأة، إلا أن هذه الفروق كانت دالة على مستوى متغير المنطقة
الجغرافية للجامعة، وعلى مستوى العلاقة بين تشكيل التلفزيون قيمة الجلال لدى
الشباب، ومدى مشاهدة التلفزيون الجزائري والفضائيات.
ـ قيمتا التراجيدي والهزلي: كانت الفروق في تشكيل
التلفزيون قيمتي التراجيدي والهزلي لدى الشباب غير دالة على مستوى متغيرات الجنس،
بيئة النشأة، المؤسسة الجامعية.
إلا أن هذه الفروق كانت دالة
على مستوى العلاقة بين تشكيل التلفزيون قيمتي التراجيدي والهزلي لدى الشباب، ومدى
مشاهدة التلفزيون الجزائري والفضائيات. وفيما يخص برامج التلفزيون الجزائري وبرامج
الفضائيات المشكلة لقيمتي التراجيدي والهزلي؛ فقد كانت الفروق دالة إحصائيا، أما
فيما يخص برامج القنوات العربية فقد كانت الفروق غير دالة إحصائيا.
ـ قيمتا الفكاهي والمضحك: كانت الفروق الموجودة في
تشكيل التلفزيون قيمتي الفكاهي والمضحك لدى الشباب المبحوث دالة إحصائيا.
بعد هذا العرض؛ تكون الفرضية الأولى قد تحققت جزئيا.
وفيما يتعلق بدور التلفزيون في تشكيل خصائص وصفات القيم الجمالية لدى
الشباب الجامعي المبحوث نعرض أهم النتائج المتوصل إليها كما يلي:
ـ خصائص وصفات الجميل: لقد كانت الفروق في تشكيل
التلفزيون خصائص وصفات الجميل لدى الشباب المبحوث دالة إحصائيا.
ـ خصائص وصفات القبيح: كانت الفروق في تشكيل
التلفزيون خصائص وصفات القبيح لدى الشباب المبحوث دالة إحصائيا.
ـ خصائص وصفات الجليل: كانت الفروق الموجودة في
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص وصفات الجليل لدى الشباب المبحوث دالة إحصائيا.
ـ خصائص وصفات التراجيدي
والهزلي:
كانت الفروق الموجودة في تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص وصفات التراجيدي والهزلي
دالة على مستوى متغير بيئة النشأة، وغير دالة على مستوى متغيري الجنس والمؤسسة
الجامعية.
ـ خصائص وصفات الفكاهي
والمضحك:
كانت الفروق الموجودة في تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص وصفات الفكاهي والمضحك
لدى الشباب المبحوث دالة إحصائيا.
بعد هذا العرض تكون الفرضية الثانية قد تحققت جزئيا أيضا.
لقد تناولنا في هذا الفصل دور التلفزيون في تشكيل القيم الجمالية لدى
الشباب الجامعي؛ وسنحاول في الفصل الآتي تناول مكونات البرامج التلفزيونية،
وعمليات الجذب الجمالي.
إرسال تعليق