لتلوث الفكري
يتلوث الفكر الإنساني بعدة ملوثات تعمل على هدم الإنسان الفرد والجماعة .
أهم ملوثات الفكر الإنساني :
1: السطحية: والفكر السطحي يأخذ بقشور الأشياء ولا ينفذ إلى الجوهر ، وهذا الفكر يصاب به الطفيليون خصوصاً في النصف الأخير من الجيل الطفيلي . والسطحية عندما تنتشر في الجماعة أو في الأمة فإنها تلوث فكرها الجماعي .
2: السفسطة : هي الفكر الفارغ من المضمون والذي يدور في حلقة مفرغة ولا يؤدي إلى نتيجة بل يؤدي إلى جدل فارغ مثل جدل السفسطائيين في بيزنطة القديمة الذين احتل الأعداء بلدهم أثينا وهم منشغلون بالجدل في قضية فارغة وهي : هل أن البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة. والسفسطة تمتاز بعنصر الحذلقة وهي ادعاء الفكر مع أن هذا الفكر هو فكر عقيم لا يؤدي إلى نتيجة.
3: التعصب والتمحور : وهو أيضاً من ملوثات الفكر وهو الذي يقود إلى انقسام الناس إلى شيعة ( بالمعنى اللغوي ) وأحزاب وتناحرون فيما بينهم بل قد يمتد الانقسام إلى داخل العائلة الواحدة كل يتمحور على فكرته ويتعصب لها ولا يقبل غيرها.
4: العجز الفكري : وهو ملوث يلوث الفكر الإنساني ليس بسبب تقدم السن بل إنه يصيب صغار السن وبعض المحسوبين على المفكرين وذلك بسبب نقص الحافز الذي يحفزه للتفكير.
5: البلادة الفكرية : وهو نوع من الكسل الفكري أو التفكير البطيء وهو يضعف التفاعل الفكري بين أفراد الجماعة والأمة.
6: عدم الجرأة على التفكير ( العبودية ) : إن العبد ليس لديه الجرأة على التفكير ولو كان لديه الجرأة لما تحمل سياط سيده ولقاومه أو هرب منه وعاش حياته بكرامة.
7: التفكير السقيم : السقم هو المرض والتفكير السقيم عكس التفكير السليم فهو ينحرف بالفكر عن جادة الصواب إلى جادة الهلاك.
8: العقم الفكري ( الفكر العقيم ) : هو الفكر إلي لا يؤدي إلى نتيجة وهو مضيعة للوقت والجهد وهو شبيه بالسفسطة ولكنه يختلف عنها في عدم وجود عنصر الحذلقة الذي تمتاز به السفسطة .
9: الوهم والظنون : إن الفكر المبني على الوهم والظنون لا يقود الإنسان إلى نتيجة سليمة وهو نوع من التلوث الفكري.

Post a Comment

Previous Post Next Post