معرفة
وتأكيد وتغيير صفات القبيح:
إن معرفة القبيح من خلال البرامج التلفزيونية لا يستقر على
حال فما يكون قبيحا في برنامج قد لا يكون كذلك في برنامج آخر؛ كما يمكن أن يتدعم
هذا القبيح بأشياء أخرى؛ فتترسخ صورته لدى المتلقي وتتعدد منازله؛ فيكون القبيح
قبيحا بطبعه؛ جميلا بتجميله وتزيينه؛ ولعل أبدع صورة للقبيح هي في قبح الشكل
والمضمون؛ ويبدو بهذا أن مضمون البرامج التلفزيونية قادر على إحداث الوعي بالقبيح.
: يبين القنوات
التلفزيونية الأكثر مساعدة لعينة البحث على المعرفة، والتأكيد والترسيخ، والتغيير
للصفات القبيحة.
القنوات التلفزيونية
|
القناة الوطنية
|
القنوات العربية
|
القنوات الغربية
|
المجموع
|
|||
معرفة وتأكيد وتغيير صفات القبيح
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
معرفة خصائص وصفات جديدة عن القبيح
|
88
|
19.11
|
205
|
35.65
|
189
|
29.34
|
482
|
تأكيد وترسيخ ما كان موجودا عندك من هذه
الصفات الخصائص عن القبيح
|
65
|
28.88
|
165
|
28.69
|
250
|
38.81
|
480
|
تغيير ما كان موجودا عندك عن هذه الصفات عن
القبيح بأخرى
|
72
|
32
|
205
|
35.65
|
205
|
31.83
|
482
|
المجموع
|
225
|
100
|
575
|
100
|
644
|
100
|
1444
|
يتضح من الجدول (127) أن القناة الوطنية قد عرفت المبحوثين الشباب
بخصائص جديدة عن القبيح بنسبة 39.11%؛ كما أنها قد غيرت ما كان موجودا عند
هذا الشباب من خصائص عن القبيح بأخرى بنسبة 32%. أما ترسيخ القناة
الوطنية لما كان عند هذا الشباب الجامعي عن القبيح فكان بنسبة 28.88%.
كما
يتضح من هذا الجدول؛ أن القنوات العربية قد سوت بين من عرفوا بخصائص جديدة عن
القبيح؛ وبين من غيروا ما كان موجودا عندهم تلك الخصائص؛ بأخرى عن القبيح. أما
تأكيد وترسيخ ما كان موجودا عند المبحوثين من صفات وخصائص عن القبيح فبلغ نسبة
28.69%.
أما
فيما يتعلق بالقنوات الغربية؛ فقد احتلت خاصية تأكيد وترسيخ ما كان موجودا عن
القبيح المرتبة الأولى بنسبة 38.81%؛ ثم تأتي خاصية تغيير صفات القبيح بنسبة 31.83%، تليها خاصية التعريف بخصائص وصفات جديدة عن القبيح
بنسبة 29.34%.
وبالنظر
في دلالة الفروق الموجودة
بين القنوات التلفزيونية في التعريف بالقبيح؛ والتأكيد
والترسيخ؛ والتغيير لصفاته؛ نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 17.65 وهي دالة
عند درجة حرية 4 مستوي 0.001.
مراعاة التلفزيون
للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع أثناء تقديم القبيح:
تطرقنا
سابقا إلى دور البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمة القبيح لدى الشباب الجامعي؛
وسنحاول معرفة مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية
والفنية للمجتمع الجزائري أثناء تقديمها لقيمة القبيح.
الجدول رقم 128: يبين العلاقة بين مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية، والقيمية، والفنية للمجتمع
الجزائري أثناء عرضها للأشياء القبيحة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري
للخصوصيات الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي دائما
|
56
|
32.18
|
90
|
32.14
|
146
|
تراعي أحيانا
|
95
|
54.60
|
117
|
41.78
|
212
|
لا تراعي أبدا
|
23
|
13.22
|
73
|
26.08
|
96
|
المجموع
|
174
|
100
|
280
|
100
|
454
|
يتضح
من بيانات الجدول (128) أن كلا من الذكور والإناث يرون أن التلفزيون الجزائري
يراعي الخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهم أثناء تلقيهم قيمة القبيح؛ إذ بلغت
نسبة الذكور الذين أجابوا (تراعي أحيانا) 54.60%؛ والذين أجابوا (تراعي دائما) 32.18%؛ في حين جاءت نسبة الذين أجابوا (لا تراعي أبدا )
ضعيفة.
كما
بلغت نسبة الإناث اللائي أجبن (تراعي أحيانا )41.78% مقابل 32.14% للائي أجبن (تراعي دائما)؛ أما من رأين أن التلفزيون الجزائري لا
يراعي أبدا الخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهن فبلغت نسبتهن 26.08%.
ولمعرفة دلالة الفروق الموجودة بين الذكور
والإناث في مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية
والفنية للمجتمع الجزائري؛ أثناء عرضها للأشياء القبيحة؛ نلاحظ أن قيمة كا2
قد بلغت 12.06؛ وهي قيمة دالة عند درجة حرية 2 مستوي دلالة 0.01. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير الجنس
والرأي بأن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصية الثقافية والقيمية للمجتمع
الجزائري.
الجدول
رقم 129: يبين العلاقة بين مدى مراعاة برامج التلفزيون
الجزائري للخصوصيات الثقافية، والقيمية، والفنية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها
للأشياء القبيحة وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي
دائما
|
42
|
17.07
|
104
|
50
|
146
|
تراعي
أحيانا
|
157
|
63.82
|
55
|
26.44
|
212
|
لا
تراعي أبدا
|
47
|
19.10
|
49
|
23.55
|
96
|
المجموع
|
246
|
100
|
208
|
100
|
454
|
ولمعرفة
العلاقة بين مراعاة التلفزيون الجزائري؛ للخصوصيات الثقافية والقيمية؛ والفنية
للمجتمع الجزائري؛ أثناء عرضها للقبيح؛ وبيئة النشأة نستقرئ بيانات الجدول (129)
فتجيبنا أن 63.82% من الشباب من أصل ريفي كانت إجابتهم
(تراعي أحيانا)؛ أما الذين أجابوا (لا تراعي أبدا) فبلغت نسبتهم 19.10%
مقابل 17.07% للذين أجابوا (تراعي دائما).
أما بالنسبة للشباب الذين هم من المدن فقد بلغت نسبة الذين
أجابوا بأن برامج التلفزيون الجزائري تراعي الخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية
لمجتمعهم (دائما) 50%؛ وبلغت نسبة الذين أجابوا (تراعى
أحيانا)26.44% مقابل 23.55% للذين أجابوا (لا تراعي أبدا).
وبالنظر في
دالة الفروق الموجودة بين رأى المبحوثين الذين هم من الريف والمبحوثين الذين هم من
المدينة في مدى مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية
والفنية لمجتمعهم؛ أثناء تقديم القبيح؛ نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 72.76
وهي دالة عند درجة حرية 2 مستوي 0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير بيئة
النشأة والرأي بأن التلفزيون الجزائري يراعي الخصوصية الثقافية للمجتمع الجزائري.
الجدول
رقم 130: يبين العلاقة بين مدى مراعاة برامج التلفزيون
الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية والفنية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها
للأشياء القبيحة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
المجموع
|
||||
مدى
مراعاة برامج التلفزيون الجزائري للخصوصيات الثقافية
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
تراعي
دائما
|
08
|
10.95
|
62
|
53.44
|
04
|
09.52
|
72
|
32.28
|
146
|
تراعي
أحيانا
|
42
|
57.53
|
30
|
25.86
|
24
|
57.14
|
116
|
52.01
|
212
|
لا
تراعي أبدا
|
23
|
31.50
|
24
|
20.68
|
14
|
33.33
|
35
|
15.69
|
96
|
المجموع
|
73
|
100
|
116
|
100
|
42
|
100
|
223
|
100
|
454
|
يتبين من الجدول (130) أن 57.53% من طلبة جامعة سيدي بلعباس قد أجابوا
بأن البرامج التي يقدمها التلفزيون الجزائري تراعي أحيانا؛ الخصوصيات الثقافية
والقيمية لمجتمعهم عند تقديمها لقيمة القبيح؛ مقابل 31.50% للذين أجابوا (لا تراعي أبدا)؛ أما
الذين أجابوا (تراعي دائما) فبلغت نسبتهم 10.95% .
أما بالنسبة لطلبة جامعة ورقلة فإن 53.44%
منهم قد أجابوا بأن برامج التلفزيون الجزائري تراعي دائما الخصوصيات الثقافية
والقيمية لمجتمعهم كما أن 25.86% منهم أجابوا (تراعي أحيانا) أما
الذين أجابوا (لا تراعي أبدا) فبلغت نسبتهم 20.68%.
وفيما يخص
جامعة جبجل نلاحظ أن 57.14% من مبحوثيها قد أجابوا بأن برامج
التلفزيون الجزائري تراعي أحيانا الخصوصيات الثقافية والقيمية لمجتمعهم أثناء
تقديمها لقيمة القبيح؛ أما من أجابوا بأن تلك البرامج لا تراعي أبدا ما سبق ذكره
من خصوصيات المجتمع؛ فبلغت نسبتهم 33.33%.
أما فيما يخص
مبحوثي جامعة الجزائر؛ فبلغت نسبة من قالوا: إن برامج التلفزيون الجزائري تراعي
أحيانا؛ الخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري؛ 52.01% أما
من قالوا: إن تلك البرامج تراعي دائما تلك الخصوصيات السابقة؛ فبلغت نسبتهم 32.88%.
وبالنظر في
دلالة الفروق الموجودة بين رأى مبحوثي الجامعات الأربع في مدى مراعاة برامج التلفزيون
الجزائري للخصوصيات الثقافية والقيمية للمجتمع الجزائري أثناء عرضها لما هو قبيح؛
نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 57.97 وهي دالة عند درجة حرية 6 مستوي 0.001.
وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير المؤسسة الجامعية والرأي بأن التلفزيون
الجزائري يراعي الخصوصيات الثقافية للمجتمع الجزائري.
ـ
تشكيل البرامج التلفزيونية قيمة الجليل لدى عينة البحث:
تعتبر
عملية نقل قيمة الجلال من التلفزيون إلى جمهور الشباب عملية تفوق نقل القيم
الجمالية الأخرى؛ ذلك أن الجلال يرتبط بالشعور بالعظمة؛ وأن التجربة الجمالية
التلفزيونية قد لا تكون كافية لوحدها لتفسير ظاهرة الجلال من خلال التلفزيون؛
وإمكانية انتقالها إلى جمهور الشباب المشاهد.
الجدول
رقم 131: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء الجليلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء الجليلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
155
|
79.08
|
303
|
77.09
|
458
|
لا
|
41
|
20.91
|
90
|
22.90
|
131
|
المجموع
|
196
|
100
|
393
|
100
|
589
|
ننتقل الآن إلى قيمة جمالية أخرى فيتضح من بيانات الجدول
(131) أن البرامج التلفزيونية قد شكلت لدى الشباب الجامعي المدروس خصائص وصفات
الجليل وذاك بنسبة 79.08% للذكور و77.09% الإناث؛ مما يدل على تشكل نزعة
مركزية على مستوي تكون قيمة الجليل لدى المبحوثين الذكور والإناث؛ ولمعرفة دلالة
الفروق الموجودة نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 0.28 وهي قيمة غير دالة إحصائيا عند درجة حرية 1؛
ويمكن إرجاع الفروق الظاهرة إلى عامل الصدفة؛ وليس لمتغير الجنس دخل في ذلك. ومنه
يمكن القول: لقد سوت البرامج التلفزيونية
في تشكيلها لقيمة الجليل؛ بين الذكور والإناث.
الجدول
رقم 132: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص وصفات الأشياء الجليلة وبيئة النشأة.
بيئة
النشأة
|
الريف
|
المدينة
|
المجموع
|
||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء الجليلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
221
|
78.92
|
237
|
76.69
|
458
|
لا
|
59
|
21.07
|
72
|
23.30
|
131
|
المجموع
|
280
|
100
|
307
|
100
|
589
|
ننتقل الآن
لدراسة العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص وصفات الجليل؛ ومتغير بيئة
النشأة فيتضح لنا من بيانات الجدول
(132) أن مبحوثي الريف والمدينة؛ قد أجابوا بأن
البرامج التلفزيونية تشكل لهم خصائص وصفات الجليل؛ وذلك بنسبة 78.92%
لمبحوثي الريف و76.69% لمبحوثي المدينة؛ وبالنظر في دلالة
الفروق الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة الجليل وبين مبحوثي الريف
والمدينة؛ نرى أن قيمة كا2 قد بلغت0.40 ومنه فهي غير دالة إحصائيا عند درجة حرية 1.
ويمكن إرجاع الفروق الظاهرة لعامل الصدفة؛ وليس لمتغير بيئة
النشأة دخل في ذلك؛ ويمكن القول: لقد سوت البرامج التلفزيونية في تشكيلها لقيمة
الجليل بين مبحوثي الريف ومبحوثي المدينة، وهذا يدل على عدم وجود علاقة بين متغير
بيئة النشأة ودور التلفزيون في تشكيل قيمة الجلال.
الجدول
رقم 133: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء الجليلة والمؤسسة الجامعية.
المؤسسة
الجامعية
|
سيدي
بلعباس
|
ورقلة
|
جيجل
|
الجزائر
العاصمة
|
المجموع
|
||||
تشكيل
خصائص الأشياء الجليلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
81
|
93.10
|
123
|
90.44
|
39
|
92.86
|
215
|
66.36
|
458
|
لا
|
06
|
06.89
|
13
|
09.56
|
03
|
07.14
|
109
|
33.64
|
131
|
المجموع
|
87
|
100
|
136
|
100
|
42
|
100
|
324
|
100
|
589
|
بدراسة العلاقة بين
تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة الجليل والجامعات الأربع المدروسة؛ يكشف لنا
الجدول (133) عن أن أغلبية المبحوثين قد أخذوا خصائص وصفات الجليل بتشبع على خلاف
طلبة جامعة الجزائر الذين كانت نسبة من شكلت لديهم خصائص وصفات الجليل 66.36 %؛ مقابل
33.64%؛ للذين لم تشكل لديهم القيمة.
وبالنظر في دلالة الفروق
الموجودة بين تشكيل البرامج التلفزيونية لقيمة الجليل وبين متغير المؤسسة
الجامعية؛ نرى أن كا2 قد بلغت 54.33 وهي قيمة دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة
0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين متغير المؤسسة الجامعية والرأي بتشكيل
التلفزيون قيمة الجلال.
الجدول
رقم 134: يبين العلاقة بين تشكيل البرامج التلفزيونية
لعينة البحث خصائص الأشياء الجليلة ومدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري.
مدى
مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل
البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء الجليلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
19
|
37.25
|
371
|
82.07
|
68
|
79.06
|
458
|
لا
|
32
|
62.74
|
81
|
17.92
|
18
|
20.93
|
131
|
المجموع
|
51
|
100
|
452
|
100
|
86
|
100
|
589
|
لمعرفة
العلاقة بين مدى مشاهدة برامج التلفزيون الجزائري وتشكيل قيمة الجليل لدى الشباب
المدروس؛ نستقرئ بيانات الجدول (134) فيتبين أن نسبة 62.74% ممن يشاهدون البرامج التلفزيون الجزائري دائما؛ لم تشكل لديهم
خصائص الجليل أما من يشاهدون التلفزيون الجزائري أحيانا فقد بلغت نسبة من تشكلت
لديهم قيمة الجليل 82.07% أما
الذين يشاهدون برامج التلفزيون الجزائري نادرا؛ وتشكلت لديهم قيمة الجليل فنسبتهم
79.06% مقابل20.93% للذين
لم تشكل لديهم تلك القيمة.
نستنتج
بهذا؛ أن لا علاقة بين عملية التعرض الدائم للتلفزيون الجزائري وتشكل قيمة الجليل.
وبالنظر في دلالة الفروق
الموجودة بين مدى مشاهدة عينة البحث لبرامج التلفزيون الجزائري؛ ومدى تشكيلها
لقيمة الجليل؛ نرى قيمة كا2 قد بلغت 45.31 وهي دالة عند درجة حرية 2
مستوى دلالة 0.001. وهذا يدل على وجود علاقة بين مدى مشاهدة التلفزيون الجزائري،
والرأي بتشكيل قيمة الجلال لدى الشباب المبحوث.
الجدول
رقم 135: يبين علاقة البرامج التلفزيونية التي شكلت لعينة
البحث خصائص الصفات الجليلة بالقنوات التلفزيونية.
القنوات التلفزيونية
|
التلفزيون الجزائري
|
القنوات الفضائية العربية
|
القنوات الفضائية الغربية
|
المجموع
|
|||
البرامج التلفزيونية المشكلة للجليل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
256
|
41.89
|
173
|
29.77
|
190
|
32.64
|
619
|
المسلسلات
|
131
|
21.44
|
124
|
21.34
|
70
|
12.02
|
325
|
الإشهار
|
16
|
02.61
|
41
|
07.05
|
45
|
07.73
|
102
|
الحصص الفنية والثقافية
|
205
|
33.56
|
243
|
41.82
|
277
|
47.60
|
725
|
أخرى
|
03
|
00.49
|
00
|
00
|
00
|
00
|
03
|
المجموع
|
611
|
100
|
581
|
100
|
582
|
100
|
1774
|
نتطرق في تحليلنا هذا
لدور البرامج التلفزيونية في تشكيل قيمة الجليل لدى الشباب الجامعي المدروس؛ فتبين
لنا أن برامج التلفزيون الجزائري قد ساهمت في تكوين وتشكيل خصائص وصفات الأشياء
الجليلة بنسب متباينة؛ إذ يتضح من بيانات الجدول (135) أن الأفلام قد احتلت المرتبة
الأولى في تشكيل صفات وخصائص الجليل بنسبة 41.89%؛ ثم تأتي الحصص الفنية والترفيهية
في المرتبة الثانية بنسبة 33.56%؛ تليها المسلسلات بنسبة 21.44%؛ أما مساهمة الإشهار الذي يبثه التلفزيون الجزائري في تشكيل قيمة
الجليل فكانت ضعيفة.
وبالانتقال إلى برامج القنوات
الفضائية العربية؛ نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في
تشكيلها لقيمة الجليل لدى الشباب المبحوث؛ بنسبة 41.82%؛ تليها الأفلام في المرتبة
الثانية بنسبة 29.77%؛
ثم تأتي المسلسلات في المرتبة الثالثة بنسبة
21.34%.
أما مساهمة الإشهار الذي تبثه
الفضائيات العربية؛ فمساهمته ضعيفة في تشكيل قيمة الجليل.
وفيما
يخص مساهمة برامج الفضائيات الغربية في تشكيل خصائص وصفات الجليل لدى عينة
الدراسة؛ يتضح أن الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى بنسبة 47.60%؛ تليها الأفلام بنسبة 32.64%؛ ثم تأتي المسلسلات والإشهار
بنسبتين ضعيفتين.
وبالنظر في دلالة الفروق الموجودة بين برامج القنوات
التلفزيونية السابقة؛ وقيمة الجليل المشكلة لدى الشباب الجامعي المدروس؛ نلاحظ أن
قيمة كا2 قد بلغت 67.90 وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 8 مستوى
دلالة 0.001.
ومما سبق ذكره نقول: إن الأفلام والمسلسلات
في التلفزيون الجزائري هي الأكثر تشكيلا لقيمة الجليل لدى المبحوثين؛ من الأفلام
والمسلسلات في الفضائيات العربية والغربية؛ ونقول أيضا: إن الإشهار- رغم مساهمته
الضعيفة- في الفضائيات الغربية؛ هو الأكثر تشكيلا لقيمة الجليل لدى المبحوثين، من
الإشهار في التلفزيون الجزائري؛ والفضائيات العربية ونردف قائلين: إن الحصص الفنية
والثقافية في الفضائيات الغربية هي الأكثر تشكيلا لقيمة الجليل لدى المبحوثين؛ من
تلك الحصص في التلفزيون الجزائري والفضائيات العربية.
الجدول رقم 136: يبين العلاقة بين تشكيل
البرامج التلفزيونية لعينة البحث خصائص الأشياء الجليلة ومدى مشاهدة برامج
الفضائيات.
مدى مشاهدة برامج الفضائيات
|
دائما
|
أحيانا
|
نادرا
|
المجموع
|
|||
تشكيل البرامج التلفزيونية خصائص الأشياء
الجليلة
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
نعم
|
211
|
74.29
|
216
|
84.37
|
31
|
63.26
|
458
|
لا
|
73
|
25.70
|
40
|
15.62
|
18
|
36.73
|
131
|
المجموع
|
284
|
100
|
256
|
100
|
46
|
100
|
589
|
يتضح من بيانات
الجدول (136) أن أغلبية المبحوثين الذين يتابعون برامج الفضائيات؛ قد تشكلت لديهم
خصائص وصفات الجليل؛ وذلك بنسبة 74.29% للذين يشاهدون دائما؛ وبنسبة 84.37% لمن يشاهدون أحيانا؛ أما الذين
يشاهدون برامج الفضائيات نادرا فشكلت لديهم قيمة الجليل بنسبة 63.26%.
نستنتج بهذا أن لعملية مشاهدة الفضائيات أهمية كبيرة في تشكل قيمة الجليل
لدى المبحوثين.
وبالنظر في دلالة الفروق
الموجودة بين مدى مشاهدة الشباب المدروس لبرامج الفضائيات؛ ومدى تشكيلها لقيمة
الجليل نلاحظ أن كا2 قد بلغت 14.39
وهي قيمة دالة إحصائيا عند درجة حرية 2 مستوى دلالة 0.01.
الجدول رقم 137 : يبين العلاقة بين برامج
التلفزيون الجزائري التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الجليلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص
الجليل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
71
|
31.84
|
185
|
47.68
|
256
|
المسلسلات
|
46
|
20.62
|
85
|
21.90
|
131
|
الإشهار
|
03
|
01.34
|
13
|
03.36
|
16
|
الحصص الفنية والثقافية
|
102
|
45.74
|
103
|
26.54
|
205
|
أخرى
|
01
|
00.44
|
02
|
00.51
|
03
|
المجموع
|
223
|
100
|
388
|
100
|
611
|
نتناول من خلال
بيانات الجدول (137) أعلاه؛ العلاقة بين برامج التلفزيون الجزائري التي شكلت خصائص
وصفات الجليل؛ ومتغير الجنس؛ فيتضح أن الحصص الفنية والثقافية تحتل المرتبة الأولى
في تشكيلها لقيمة الجليل لدى الذكور بنسبة 45.74%؛ تليها الأفلام بنسبة 31.84% أما المسلسلات فاحتلت المرتبة
الثالثة في تشكيلها لقيمة الجليل لدى المبحوثين الذكور بنسبة 20.62% ونستنتج من هذا الذي سبق ذكره أن
الذكور يميلون إلى خصائص وصفات الجليل المقدمة في التلفزيون الجزائري من خلال
الحصص الفنية والثقافية أولا؛ ثم الأفلام ثانيا؛ ثم المسلسلات ثالثا ويبدو بهذا أن
لبرامج الواقع والخيال دورا كبيرا في تشكيل قيمة الجليل لدى الذكور.
وبالانتقال
إلى الإناث ؛ نلاحظ أن الأفلام التي يبثها التلفزيون الجزائري قد بلغت المرتبة
الأولى في تشكيلها لقيمة الجليل وذلك بنسبة 47.68% أما الحصص الفنية والثقافية فقد
شكلت لديهن خصائص وصفات الجليل بنسبة 26.54% ثم تأتي المسلسلات بنسبة 21.91%، أما الإشهار فكانت مساهمته في تشكيل قيمة الجليل لدى
الإناث ضعيفة جدا.
ومما سبق نرى أن الإناث يملن إلى خصائص وصفات الجليل التي تقدمها برامج
التلفزيون الجزائري من خلال الأفلام أولا ثم الحصص الفنية والثقافية ثانيا؛ ثم
المسلسلات ثالثا.
ونستنتج بهذا أن الإناث يملن إلى برامج الخيال أولا في تشكيلها لقيمة
الجليل لديهن ثم برامج الواقع ثانيا.
وبإجراء مقارنة بين ميل كل من الذكور والإناث إلى البرامج التلفزيونية
التي شكلت لديهم قيمة الجليل ؛ نستخلص أن كلا من الذكور والإناث يفضلون برامج
الخيال (خاصة إن جمعنا نسبة الأفلام والمسلسلات لدى الذكور).
وبالنظر في دالة الفروق بين تشكيل برامج التلفزيون الجزائري لقيمة
الجليل ؛ ومتغير الجنس؛ نرى أن قيمة كا2 قد بلغت 24.94 وهي قيمة دالة
عند درجة حرية 4 مستوى دالة 0.001.
الجدول رقم 138 : يبين العلاقة بين برامج
القنوات العربية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الجليلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج القنوات العربية التي شكلت خصائص الجليل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
57
|
30.81
|
116
|
29.29
|
173
|
المسلسلات
|
43
|
23.24
|
81
|
20.45
|
124
|
الإشهار
|
03
|
01.62
|
38
|
09.59
|
41
|
الحصص الفنية والثقافية
|
82
|
44.32
|
161
|
40.65
|
243
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
185
|
100
|
396
|
100
|
581
|
يكشف لنا الجدول (138) عن العلاقة بين البرامج القنوات العربية المشكلة
لخصائص وصفات الجليل؛ ومتغير الجنس؛ إذ يتضح أن الحصص الفنية والثقافية تحتل
المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمة الجليل لدى الذكور بنسبة 44.32% تليها الأفلام بنسبة 30.81% ثم تأتي المسلسلات بنسبة 23.24%، ويبدو بهذا أن الذكور يميلون إلى برامج
الواقع والخيال في أخذهم بخصائص وصفات الجليل، وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ أن
الحصص الفنية والثقافية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها لقيمة الجليل لديهن ثم
تأتي الأفلام في المرتبة الثانية بنسبة 29.29% تليها المسلسلات
في المرتبة الثالثة بنسبة 20.45%، ويبدو بهذا أن
الإناث يملن إلى برامج الواقع والخيال في أخذهن بخصائص وصفات الجليل. وبإجراء
مقارنة بين نتائج الذكور ونتائج الإناث نلاحظ أن هناك اتفاقا من حيث ترتيب
البرامج إذ أجمع كل من الذكور والإناث على أن الحصص الفنية والثقافية هي التي تشكل
قيمة الجليل أولا ثم الأفلام ثانيا ثم المسلسلات ثالثا ثم الإشهار أخيرا. ولمعرفة
دلالة الفروق الموجودة بين تشكيل برامج الفضائيات العربية لقيمة الجليل ومتغير
الجنس نرى أن كا2 البالغة 14.91 دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة
0.001.
الجدول رقم 139: يبين العلاقة بين برامج
القنوات الغربية التي شكلت لعينة البحث خصائص الصفات الجليلة والنوع.
النوع
|
الذكور
|
الإناث
|
المجموع
|
||
برامج القنوات الغربية التي شكلت خصائص الجليل
|
التكرار
|
%
|
التكرار
|
%
|
|
الأفلام
|
85
|
42.50
|
105
|
27.48
|
190
|
المسلسلات
|
17
|
08.50
|
53
|
13.88
|
70
|
الإشهار
|
17
|
08.50
|
28
|
07.32
|
45
|
الحصص الفنية والثقافية
|
81
|
40.50
|
196
|
51.30
|
277
|
أخرى
|
-
|
00
|
-
|
00
|
00
|
المجموع
|
200
|
100
|
382
|
100
|
582
|
يتضح من بيانات الجدول (139) أن الأفلام التي
تبثها القنوات الغربية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها
لقيمة الجليل لدى الذكور بنسبة 42.50% تليها الحصص الفنية والثقافية بنسبة 40.50% أما المسلسلات والإشهار فجاءت
نسبتها ضعيفتين. وبهذا نرى أن الذكور يملون إلى الأفلام؛ والحصص الفنية والثقافية
المقدمة في الفضائيات الغربية؛ في تشكيل قيمة الجليل لديهم. وبالانتقال إلى الإناث نلاحظ أن الحصص الفنية والثقافية المقدمة
في القنوات الغربية قد احتلت المرتبة الأولى في تشكيلها لخصائص وصفات الجليل لديهن
بنسبة 51.30%
تليها الأفلام في المرتبة الثانية بنسبة 27.48%. ثم المسلسلات في المرتبة الثالثة
بنسبة 13.88%
وبهذا نرى أن الإناث يملن إلى خصائص وصفات الجليل التي تقدمها برامج الفضائيات
الغربية من خلال الحصص الفنية والثقافية أولا. وبالنظر في دلالة الفروق بين تشكيل برامج
الفضائيات الغربية لقيمة الجليل ومتغير الجنس نرى أن قيمة كا2 قد بلغت
15.63 وهي دالة عند درجة حرية 3 مستوى دلالة 0.001.
وأخيرا يمكن الإشارة إلى أن الفروق في تشكيل التلفزيون لقيمة الجليل
لدى الشباب المبحوث لم تكن دالة على مستوى متغيري الجنس وبيئة التنشئة.
إرسال تعليق