الإرشاد الجماعي:-
التعريف بالإرشاد الجمعي على فلسفة أن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع أن يعيش بمفرده أو بمعزل عن الآخرين .
تعريف الإرشاد الجماعي:-
    هو علاقة مهنية يقودها مرشد متخصص وتقوم على عملية ديناميكيه تهف إلى تحقيق أهداف إرشادية محددة من خلال التفاعل بين أعضاء الجماعة.
و يعرفه جازاد:- على أنه عملية تفاعل ديناميكيه متبادلة تقوم على المشاركة اللفظية للأفكار وذات أهداف مشتركة.
و يعرفه تومبسون:- هو عملية تفاعل متبادلة تجمع أكثر  شخصين فما فوق من أجل تحقيق أهداف مشتركة و الجماعة الإرشادية عبارة عن مجموعة من المسترشدين يجتمعون في مكان محدد بمشكلة واحده بتنسيق مع المرشد.
وعرفه روجرز:- هو مكان يأتي إليه الناس لمعرفة  أنفسهم بشكل أفضل مما هو متوفر لهم في الحياة العادية
* كل عملية إرشاد جماعي تتكون من مجموعة من الأفراد لا يقل عددهم عن ثلاث بالإضافة إلى مرشد و يعانون جميعاً من مشكلة أو مشكلات متشابهه و يفتقرون إلى معلومات و مهارات اجتماعية نفسية أو سلوكية لمواجهه ما يعانون منه.
* لا توجد مجموعة إرشادية تسير بدون قائد " مرشد " يشترك معها في التوجيه و يمدها بالخبرة.
مجالات إستخدام الإرشاد الجماعي:-
   يستخدم الإرشاد الجماعي مع كل من :
أ- الأطفال و المراهقين و الراشدين كل هذه الفئات تصلح معها الإرشاد الجماعي إذا كانت المشكلة واحده
ب- يستخدم مع كبار السن خاصة ممن تظهر لديهم مشكلات إجتماعية كحالة التقاعد و شعور بالوحدة .
ج- الإرشاد الأسري من خلال إلقاء المحاضرات و حول كيفية التعامل مع أبنائهم.
د- الإرشاد المهني في المدارس و المؤسسات .
ه- يستخدم مع أصحاب الحالات المشتركة مثل مشكلات التوافق الإجتماعي و المدرسي.
و- مع الأفراد الذين لديهم مشكلات كالإنطواء و الإكتئاب و الوحدة النفسية و الخجل و حالات التمركز حول الذات .
ز- يعتبر من الأساليب الناجحة في إرشاد المراهقين الذين يلجئون إلى الشغب وممارسه العدوان.
أساليب الإرشاد الجماعي:-
1/ أسلوب التمثيل النفسي المسرحي :- حيث يقوم المسترشدون بالتمثيل على المسرح .
2/ السيكودراما:- وتسمى التمثيلية المسرحية للمشكلات النفسية وهو إرشاد عملي واقعي يشاهد بالتمثيليات النفسية حيث تعرض مشكلات إنفعالية يعانيها المسترشدون المشاهدون و تعرض أحداثها و مواقفها حتى تصل إلى نهاية حل عملي لتلك المشكلة .
3/ أسلوب إلقاء المحاضرات :- فالمحاضرات أسلوب تعليمي تربوي في طريقة الإرشاد النفسي الجماعي حيث يتعلم المسترشدون مزيد من المعارف و الأفكار في إطار المشكل التي يعانونها مع بيان لمرحلة التوجيه لمواجهة المواقف و إدراك الذات ، و المرشد هو الذي يلقي المحاضرة و أن تكون ختامه المحاضر أسئلة متبادلة و مناقشات متداولة .
4/ أسلوب المناقشات الجماعية :- و يتم ذلك إبتداء بالمشكلات النفسية العامة المشتركة ثم تتدرج المناقشات النفسية الخاصة المشتركة إذ لابد أن يكون أعضاء المناقشة متجانسين يتشابهون فيما يعانون منه .
5/ أسلوب عرض الوسائل الإيضاحية السمعية و البصرية التي تصور مظاهر إنفعالية سلوكية ذات أثر بعيد في نفسية أعضاء الجماعة المسترشد .
مــــــــزايا الإرشاد الجماعي:-
1- الإقتصاد في نفقات الإرشاد و توفير الوقت و الجهد أي خفض عدد المرشدين .
2- يعتبر أنسب الطرق أو طرق الإرشاد بالنسبة للحالات التي تقاوم العلاج الفردي و التي تحل بفاعلية أكثر في المواقف الإجتماعية .
3- يتعلم الفرد من الجماعة جوانب كثيرة فهي تكسبه مزيد من الثقة بالنفس و تضفي عليه روح التعاون و التفاعل مع الآخرين .
4- إشتراك المسترشد في المناقشة و الإستماع يقلل من تمركزه حول نفسه و يشعره بالأخذ و العطاء.
5- تضمن للمسترشد على أنه ليس الوحيد الذي  يعاني من هذه المشكلة .
6- أنسب الطرق في البلاد النامية التي تعاني من نقص في المرشدين .
7- ازدواجية دور المسترشد إذ يقوم بتعديل سلوكه بناء على  نقده و ملاحظاته لسلوك الآخرين.
8- الشعور بالإنتماء للجماعة و احترام رأي الآخرين .
9- يتيح فرصة الإستفادة من أخطاء غيره و الإتعاظ بها حيث يستمع قصصهم و تاريخ مشكلتهم .
عيوب الإرشاد الجماعي :-
1- يحتاج الإرشاد الجماعي إلى خبره و تدريب خاص قد لا يتوافر لدى كثير من المرشدين .
2- شعور بعض المسترشدين بالحرج أو الخجل حيث يكشفون عن أنفسهم و يتحدثون عن مشكلاتهم أمام الآخرين .
3- احتمال ظهور بعض المضاعفات حيث قد يتعلم بعض المسترشدين أنماط سلوكية غير سويه لم يكونوا يعرفونها من قبل .
4- قد تضيع المشكلات الخاصة خلف أولوية مناقشة المشكلات العامة قد يتعلم المسترشدين أنماط سلوكية جديدة غير مرغوب فيها .*
5- اعتبار المسترشد عضو في جماعة إذن حل المشكلة ككل أول  أو الإهتمام بها ثم الفرد .
التوجيه الجماعي و الإرشاد الجماعي:-
هنالك فروق و إختلاف فيما بينهم في الأمور التالية :-
* يتوقف دور التوجيه الجماعي على الوقاية فقط بينما يمتد دور الإرشاد الجمعي ليشمل الوقاية و العلاج .
* في الإرشاد الجمعي يكون هنالك تفاعل داخل المجموعة أما التوجيه فلا يوجد تفاعل .
* يتم التركيز عاده في التوجيه الجمعي على أهداف تعليمية محدده بينما في الإرشاد على خبرات أعضاء المجموعة الإرشادية .








ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* د. ممدوحه محمد سلامة

الإرشاد الجمعي        الإرشاد الفردي
الجلسة الإرشادية عادة أطول حوالي "ساعة ونصف"       الجلسة الإرشادية عادة أقصر حوالي 45دقيقة
يتركز الإهتمام على كل أعضاء الجماعة    يتركز الإهتمام على الفرد
التركيز على المشكلات العامة         يتركز الإهتمام على المشكلات الخاصة
أكثر فعالية في حالة المشكلات العامة و المشتركة  أكثر فعالية في حاله المشكلات الخاصة
يبدو طبيعيا أكثر       يبدو اصطناعيا أكثر
يتيح فرصة  التفاعل الإجتماعي مع الآخرين        يتيح فرصه الخصوصية و العلاقة الأقوى بين المرشد و العميل
دور المرشد أصعب و أكثر تعقيداً   يأخذ فيه العميل أكثر من ما يعطي
يأخذ غيه العميل ة يعطي في نفس الوقت   
*هنالك أوجه إختلاف عديدة بين كل من الإرشاد الفردي و الإرشاد الجماعي بينهما حامد زهران في ما سبق:-

أهداف الإرشاد الجماعي *:-
1- تعليم أعضاء المجموعة مهارات الإتصال و التواصل .
2- تعليم أعضاء المجموعة طرق حل المشكلات
3- تعليم أعضاء المجموعة طرق تعديل سلوكياتهم بطريقة غير مباشرة .
4- تنمية قدرات أفراد المجموعة على الاعتماد على النفس .
5- إكساب المجموعة الثقة بالنفس .
6- تعليم المجموعة طرق التفاعل الجماعي .
7- تعليمهم طرق إتخاذ القرار .

Post a Comment

Previous Post Next Post