الموضوع :     المبتدأ والخبر


     المبتدأ : اسم أو بمنزلة الاسم ، مجرد من العوامل اللفظية أو بمنزلته ، مخبرٌ عنه أو وصف رافعٌ لمكتفى به .

تعريف المبتدأ


الاسم : الله ربنا ومحمد نبيُّنا

 بمنزلة الاسم :وأن تصوموا خيرٌ لكم .تسمع بالمعيدي خيرٌ من أن تراه .

 مجرد من العوامل اللفظية : الأمثلة .

بمنزلة المجرد : هل من خالقٍ غيرُ الله . بأيِّكم المفتونُ ، بحسبك درهمٌ .

 مخبرٌ عنه :محمدٌ رسول الله

 وصف رافعٌ لمكتفى به :أقائمٌ هذان

.هل مقتولٌ اللصان ، أراغبٌ أنت

تعريف المبتدأ

قال ابن مالك :

مبتدأٌ زيدٌ وعاذرٌ خبر

   إن قلت زيدٌ عاذرٌ من اعتذر

وأوَّلٌ مبتدأٌ والثاني        فاعلٌ أغنى في: أسارٍ ذانِ 

المبتدأ

نوعان :

1- مبتدأ له خبر

2- مبتدأ له فاعل سدَّ مسدَّ الخبر

قال ابن مالك :

وقس وكاستفهام النفي وقد

يجوز نحو ( فائزٌ أولو الرشد )

والثاني مبتدأ وذا الوصف خبر

إن في سوى الإفراد طبقاً استقر  


المبتدأ

نوعان :

1- مبتدأ له خبر

2- مبتدأ له فاعل سد مسد الخبر


خليليَّ ما وافٍ بعهديَ أنتما

أقاطنٌ قومُ سلمى أم نووا ظَعَنا

خبيرٌ بنو لهبٍ فلا تكُ مُلغيا 

شواهد

1- يجوز فيه الوجهان إذا تطابقا في الإفراد : مثل : أقائمٌ أخوك .

1- قائمٌ : مبتدأ أو خبر مقدم .

2- أخوك : فاعل سدَّ مسدَّ الخبر أو مبتدأ مؤخر .

أوجه إعراب الوصف وفاعله

ثلاثة

2- تتعين الابتدائية إذا لم يتطابقا مثل

أقائمٌ أخواك أو أقائمٌ إخوتُك :

قائمٌ : مبتدأ مرفوع .

أخواك وإخوتُك : فاعل سدَّ مسَّ الخبر 

أوجه إعراب الوصف وفاعله

ثلاثة

3- تتعين الخبرية : إذا تطابقا في غير الإفراد مثل :  أقائمان أخواك أو أقائمون إخوتُك .

قائمان : خبر مقدم مرفوع وعلامته الألف

أخواك أو إخوتُك:مبتدأ مؤخر مرفوع 

أوجه إعراب الوصف وفاعله

ثلاثة

1- عرفي المبتدأ .

2- اذكري أنواع المبتدأ .

مثلي للآتي :

مبتدأ له خبر

مبتدأ له فاعل أغنى عن الخبر .


تطبيق (1)

أعربي ما تحته خط وبيني السبب:

1- أقائمان العمران .

2- أمقتولٌ اللصان .

3- أراغبُ أنت عن آلهتي يا إبراهيم ؟

تطبيق (2)

قال ابن مالك :

ورفعوا مبتدأً بالابتدا    

          كذاك  رفع خبر بالمبتدا

يرفع المبتدأ بالابتداء أي بالتجرد للإسناد .

ويرفع الخبر بالمبتدأ لإسناده إليه 

ما العامل في المبتدأ والخبر

يقول ابن مالك :

الخبر الجزء المتم الفائدة

       كاللهُ برٌّ والأيادي شاهدة

الخبر هو الجزء المتمم لفائدة الجملة مع المبتدأ مثل : محمدٌ ......رسولُ الله 

الخبر

يقول ابن مالك :

ومفرد يأتي ويأتي جملة                       حاوية معنى الذي سيقت له

وإن تكن إياه معنى اكتفى

     بها كنطقي اللهُ حسبي وكفى

 

أنواع الخبر

     جامد مثل :

            هذا زيدٌ

أو مشتق مثل :

            زيدٌ قائمٌ 


الخبر المفرد 

والمفرد الجامد فارغٌ ، وإن

يشتق فهو ذو ضميرٍ مستكن

   

     غلامُ زيدٍ ضاربه هو

    غلامُ زيدٍ ضاربته هي

قومي ذرا المجد بانوها وقد علمت

     بكنه ذلك عدنان وقحطان  


إبراز ضمير الخبر المفرد المشتق  

وأبرزنه مطلقاً حيث تلا    

ما ليس معناه له محصلا

   

هو اللهُ أحدٌ  ، زيدٌ قائمٌ أبوه

كلٌّ وعد اللُ الحسنى

الحاقةُ ما الحاقةُ 



الخبر الجملة

بشرط أن تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ  

ومفرد يأتي ويأتي جملة 

حاوية معنى الذي سيقت له

وإن تكن إياه معنى اكتفى

     بها كنطقي اللهُ حسبي وكفى

   

والركبُ أسفلَ منكم

الحمدُ للهِ

الصومُ اليومَ السفرُ غداً

لك العزُّ إن مولاك عزَّ ؛ وإن يهن

فأنت لدى بحبوحة الهُون كائنٌ


الخبر شبه الجملة 

وأخبروا بظرف أو بحرف جر

ناوين معنى كائنٍ أو استقر

يقع الخبر ظرفاً أو مجروراً

متعلقاً بمحذوف تقديره :

كائنٌ أو مستقرٌ

   

ظرف المكان يقع خبراً ولا يقع ظرف الزمان إلا عن المعنى ويكون منصوباً أو مجروراً بفي

الليلةَ الهلال ، الرطبُ شهري ربيع أو نحنُ في شهر كذا 


الخبر شبه الجملة 

ولا يكون اسم زمان خبرا

عن جثة وإن يُفد فأخبرا

القسم        :    اللغة العربية والدراسات الإسلامية     التعليم الموازي

المستوى    : الثالث

المادة       : النـَّحو (1)

  لغة عربية 2613-            رمز المقرر عرب ورقمه

الموضوع :     المبتدأ والخبر



ولا يجوز الابتدا بالنكرة

     ما لم تفد كعند زيدٍ نمرة 

 
1- إذا كان الخبر ظرفاً أو مجروراً

ولدينا مزيدٌ

على أبصارهم غشاوةٌ 

مسوغات الابتداء بالنكرة



وهل فتًى فيكم ، فما خلٌّ لنا

     ورجلٌ من الكرام عندنا

 

إذا سبقها نفي أو استفهام

ما رجلٌ في الدار

أإلهٌ مع الله

أو كانت موصوفة

ولعبدٌ مؤمنٌ

ورجلٌ من الكرامِ 

مسوغات الابتداء بالنكرة




ورغبةٌ في الخير خيرٌ وعمل

برٍّ يزين ، وليقس ما لم يقل 

 

إذا كانت عاملة عمل الفعل

أمرٌ بمعروفٍ صدقةٌ

خمسُ صلواتٍ كتبهنَّ اللهُ

وإذا كانت مصغرة

رُجيلٌ في الدار 

مسوغات الابتداء بالنكرة







1- وقوعها بعد لولا مثل :

لولا اصطبارٌ لأودى كل ذي مقةٍ

2- إذا كانت شرطاً : مثل :

مَنْ يقم أقم معه

3- إن كانت عامة : كلٌّ يموتُ

4- إن دلت على تنويع : فثوبٌ لبثتُ وثوبٌ أجرُّ

من مسوغات الابتداء

بالنكرة




5- إن كانت دعاء مثل :

سلامٌ على آلٍ يسن

6- إن دلت على تعجب :

ما أحسنَ زيداً

7- إن كانت محصورة :

 شرٌّ جاء بك

8- إن وقع قبلها واو الحال : جئنا ونجمٌ قد أضاء 


 


من مسوغات الابتداء

بالنكرة



9- إن دخلت عليها فاء الجزاء : إن ذهب رجلُ فرجلٌ في الدار

10- إن دخلت عليها لام الابتداء : لرجلٌ قائمٌ

11- إن جاءت بعد كم الخبرية : كم عمةٌ لك يا جريرُ وخالةٌ


من مسوغات الابتداء

بالنكرة


يقول ابن مالك :

والأصل في الأخبار أن تؤخرا

     وجوزوا التقديم إذ لا ضررا



الأصل تقديم المبتدأ وتأخير الخبر لأن الخبر وصف في المعنى للمبتدأ 



حكم المبتدأ والخبر في التقديم والتأخير


للخبر مع المبتدأ ثلاثة أحكام :

1- جواز تقديم الخبر .

2- وجوب تأخير الخبر .

3- وجوب تقديم الخبر .



حكم المبتدأ والخبر في التقديم والتأخير




يقول ابن مالك :

والأصل في الأخبار أن تؤخرا

     وجوزوا التقديم إذ لا ضررا

إذا أمن اللبس :فتقول :

زيدٌ قائمٌ أو قائمٌ زيدٌ

وزيدٌ في الدار وفي الدار زيدٌ

قد ثكلت أمه من كنت واحده

إلى ملك ما أمه من محارب أبوه



1- جواز التقديم .


      قال ابن مالك :

فامنعه حين يستوي الجزآن

عرفاً ونكراً عادمي بيان

1- إذا استوى الجزآن :

زيدٌ أخوك

أفضلُ من زيد أفضلُ من عمروٍ

بنونا بنوا أبنائنا

وبناتنا بنوهن 


وجوب

تأخير الخبر في خمسة مواضع


      قال ابن مالك :

كذا إذا ما الفعل كان الخبرا

  أو قصد استعماله منحصرا

2- إذا كان الخبر فعلاً رافعاً لضمير المبتدأ : زيدٌ قام .

3- إذا كان الخبر محصوراً :

إنما زيدٌ قائمٌ

ما زيدٌ إلا قائمٌ 


وجوب

تأخير الخبر


قال ابن مالك :

أو كان مسنداً لذي لام ابتدا 

أو لازم الصدر كمن لي منجدا

4- إذا كان خبراً لمبتدأ دخلت عليه لام الابتداء .

لزيدٌ قائمٌ

5- أو كان مما له الصدارة :

مَن لي منجداً ؟ 


وجوب تأخير الخبر


قال ابن مالك :

ونحو عندي درهمٌ ولي وطر

          ملتزمٌ فيه تقدم الخبر

1- إذا كان المبتدأ نكرة وليس له مسوغ غير تقدم الخبر :

في الدار امرأةٌ



وجوب تقديم الخبر في أربعة مواضع


قال ابن مالك :

كذا إذا عاد عليه مضمر  

مما به عنه مُبيناً يُخبر

2- إذا اشتمل المبتدأ على ضمير يعود على شئ في الخبر :

في الدار صاحبها 

وجوب تقديم الخبر في أربعة مواضع


قال ابن مالك :

كذا إذا يستوجبُ التصديرا

كأين من علمته نصيرا

3- إن كان الخبر مما له الصدارة :

أين زيدٌ ؟


وجوب تقديم الخبر في أربعة مواضع


قال ابن مالك :

وخبر المحصور قدِّم أبدا

كما لنا إلا اتباعُ أحمدا

4- إذا كان المبتدأ محصوراً :

إنما في الدار زيدٌ

وما في الدار إلا زيدٌ 



وجوب تقديم الخبر في أربعة مواضع


قال ابن مالك :

ونحو عندي درهمٌ ولي وطر

          ملتزمٌ فيه تقدم الخبر

1- إذا كان المبتدأ نكرة وليس له نسوغ غير تقدم الخبر :

في الدار امرأةٌ



وجوب تقديم الخبر في أربعة مواضع


قال ابن مالك :

وحذف ما يعلم جائز كما

        تقول زيدٌ بعد ”من عندكما“

وفي جواب ”كيف زيدٌ“قل دنفٌ

       فزيدٌ استُغني عنه إذ عُرف

1- يجوز الحذف عند الاستفهام .



حكم حذف المبتدأ والخبر


قال ابن مالك :

وبعد لولا غالباً حذف الخبر

حتمٌ وفي نصِّ يمين ذا استقر

1- يجب حذف بعد لولا .

لولا زيدٌ لأتيتك

2-يجب حذف الخبر إذا كان المبتدأ نصَّاً في اليمين :

يمينُ الله لأفعلنَّ



وجوب

حذف

الخبر


قال ابن مالك :

وبعد واوٍ عينت مفهوم مع

كمثل ” كلُّ صانعٍ وما صنع ”

3- يجب حذف الخبر إذا وقع بعد المبتدأ واو هي نص في المعية :

كلُّ رجلٍ وضيعتُه  .والخبر محذوف تقديره : متلازمان 



وجوب

حذف

الخبر


قال ابن مالك :

وقبل حال لا يكون خبرا

       عن الذي خبره قد أُضمرا

4-  يجب حذف الخبر إذا كان المبتدأ مصدراً وبعده حال سدت مسد الخبر :

ضربي العبدَ مسيئاً

أي : ضربي العبد إذا كان أو إذ كان مسيئاً 



وجوب

حذف

الخبر


1-  يجب حذف المبتدأ إذا كان الخبر نعتاً مقطوعاً إلى الرفع :

مدحاً :مررتُ بزيدٍ الكريمُ

أو ذمَّاً : مررتُ بزيدٍ الخبيثُ

أو ترحماً : مررتُ بزيدٍ المسكينُ 



وجوب

حذف

المبتدأ

2-  إذا كان الخبر مخصوص نعم وبئس :

نعم الرجلُ زيدٌ

وبئس الرجلُ عمروٌ

الخبر محذوف وجوباً تقديره :

نعم الرجل هو زيدٌ أو الممدوح زيدٌ 



وجوب

حذف

المبتدأ


3-  إذا كان الخبر نصَّاً في اليمين

في ذمتي لأفعلنَّ

4- إذا كان الخبر مصدراً نائباً مناب الفعل :

صبرٌ جميلٌ أي :

صبري صبرٌ جميلٌ 



وجوب

حذف

المبتدأ



قال ابن مالك :

وأخبروا باثنين أو بأكثرا

عن واحدٍ كـ ” هم سراةٌ شعرا ”

اختلف النحويون في جواز تعدد الخبر بغير حرف عطف . نحو : زيدٌ قائمٌ ضاحكٌ

جوزه بعضهم على كل حال :

زيدٌ قائمٌ ضاحكٌ

هذا حلوٌ حامضٌ 

تعدد

الخبر



قال ابن مالك :

وأخبروا باثنين أو بأكثرا

عن واحدٍ كـ ” هم سراةٌ شعرا ”

2- جوزه آخرون إذا كان الخبران في معنى خبر واحد نحو :

هذا حلوٌ حامضٌ

وإلا يتعين حرف العطف فإن لم يظهر العاطف يقدر مبتدأ آخر

من يك ذا بتٍّ فهذا بتي

مقيِّظٌ مصيِّفٌ مشتِّي 

تعدد

الخبر




عيني الشاهد

قال تعالى : ” وهو الغفور الودود ذو العرشِ المجيدُ ”

قال تعالى : ” فإذا هي حيَّةٌ تسعى ”

ينام بإحدى مقلتيه ، ويتقي

بأخرى المنايا ؛ فهو بقظانُ نائمٌ  



تطبيق

Post a Comment

Previous Post Next Post