انظمة بيئية وجودة البيئة.
-عالم الكائنات
الحية.
- المواد والطاقة
علاقات بقاء
نعيش في بيئات حياتية
- ان يفسر الطالب
ما هو تنوع الانواع في الطبيعة.
- ان يصف الطالب
مركبات البيئة الجامدة والحية وتأثيرها على بقاء الكائنات الحية.
- ان يصف الطالب
علاقات البقاء بين الكائنات الحية.
- ان يصف الطالب
تأثير الانسان على مركبات البيئة الجامدة والحية وانعكاساته على تنوع الانواع في الطبيعة.
- ان يفهم الطالب
ضرورة الحفاظ على تنوع الانواع في الطبيعة.
- ان يميز الطالب
بيئات حياتية بحسب مركبات بيئة حية ومركبات بيئة جامدة.
- ان يصف الطالب
التشابه والاختلاف بين بيئات حياتيه مختلفة.
- ان يصف الطالب
عوامل قد تضر بالبيئات الحياتية وطرق لمنع الضرر البيئي. - اجراء مشاهدات واجمالها.
- اجراء مقارنات
واستنتاج استنتاجات منها.
عرض معطيات في جداول ورسوم بيانية.
معالجة معلومات واستنتاج استنتاجات.
- اجراء تحقيق بمساعدة
مصادر معلومات في شبكة الانترنت.
- اجراء مقارنة بين
اوجه الشبه واوجه الاختلاف. مركبات بيئية
جامدة, ضوء , درجة حرارة ملائمة, هواء , ماء, مركبات بيئة حية, نباتات, حيوانات, جراثيم,
فطريات, تنوع الانواع في الطبيعة, التكيف للبيئة, التكيف للعمل, علاقات بقاء, مفترس,
فريسة, سلسلة غذاء, شبكة غذاء, منتجون, مستهلكون, علاقة متبادلة, منافسة , طفيلي, عائل.
بيئات حياتية: غابة, حرش, شاطئ بحر, بحر, بحيرة, صحراء.
محمية طبيعية.
انقراض.
قيمة طبيعية محمية.
- العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع
-بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس
. كتاب العلوم والتكنولوجيا
بنظرة جديدة للصف السادس
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
مهمة هيا بنا ننقذ
سلاحف البحر
مجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
تشرين أول
تشرين ثاني 12 الطاقة
اثناء العمل
الطاقة التي حولنا -
ان يصف الطالب اهمية الطاقة في عالمنا.
-ان يصف الطالب
مصادر الطاقة التي يستغلها الانسان.
- ان يعطي الطالب
امثلة لأنواع طاقة.
- ان يصف الطالب
ظواهر فيها تحولات في الطاقة.
- ان يفسر الطالب
الفروق بين مصادر طاقة فانية( منتهية) وبين مصادر طاقة متجددة.
- كتابة ادعاء.
- رسم رسوم جريان
تخطيطية وتحليلها.
مقارنة.
- تعميم واستنتاج
استنتاجات. انواع الطاقة: طاقة كهربائية, طاقة
حركة, طاقة كيميائية, طاقة صوت, طاقة ضوء.
تحولات الطاقة.\مصادر الطاقة: مواد وقود, مياه جارية, ريح
, شمس.
مصادر طاقة فانية ( مستنفذة) مصادر طاقة متجددة. العمل بمجموعات.
عمل فردي.
اجراء تجارب.
اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
. كتاب العلوم والتكنولوجيا
بنظرة جديدة للصف السادس( ص 74- 95).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
الفصل الثاني
كانون أول
12 -
المواد والطاقة.
- عالم من صنع الانسان.
الكهرباء في خدمة الانسان - ان يشرح الطالب اهمية الطاقة الكهربائية للمجتمع وللحضارة التي
نعيش فيها.
- ان يصف الطالب
طرقا مختلفة لإنتاج الطاقة الكهربائية.
- ان يصف الطالب
انواعا لمحطات كهرباء وان يفسر حسنات ومساوئ استخدام كل منها.
- ان يصف الطالب
حلولا لتقليص الثمن البيئي المتعلق بتشغيل محطة الكهرباء البخارية.
- ان يفسر الطالب
عوامل ازدياد استهلاك الكهرباء, الانعكاسات البيئية التي
تنبع من ذلك والحلول الممكنة لتقليل الاستهلاك.
- اجراء تجارب ومشاهدات.
- نقل من النموذج
( المجسم) الى الحقيقة.
-وصف عمليات بمساعدة
رسوم تخطيطية وتحليلها.
كتابة تفسيرات تعتمد على دلائل وعلى تعليلات.
- مقارنة بين امكانيات
واتخاذ قرارات. طاقة كهربائية.
خلية شمسية.
بطارية.
مولد.
انواع محطات كهرباء: بخارية, كهرومائية, عنفة( طوربينة),
الريح.
استهلاك كهرباء.
حساب الكهرباء.
عداد كهربائي. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس ( ص96- 131).
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
مهمة رقم قياسي جديد في الطلب على الكهرباء
مجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
شباط 12 -
المعلومات والاتصال.
- مواد وطاقة.
-الانسان سلوكه
صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.
المعلومات والاتصال
عن المعلومات والاتصال -
ان يفسر الطالب حاجاتنا كبشر للمعلومات واستخداماتنا لها.
- ان يصف الطالب
طرقا مختلفة لمعالجة المعلومات.
- ان يصف الطالب
كيف تطورت وسائل الاتصال على مدار التاريخ البشري.
- ان يحلل الطالب
العلاقة بين تطور وسائل الاتصال وبين تغيير وجه المجتمع الانساني.
- تحليل قطع معلومات
واستنتاج استنتاجات.
- وصف سيناريوهات
مستقبلية. الحاجة للمعلومات.
معلومات شخصية.
معلومات اجتماعية.
اتصال.
وسائل اتصال.
اللغة الكلامية.
اللغة المكتوبة.
تكنولوجيا الطباعة.
تكنولوجيا الاتصال الالكتروني.
قرية عالمية. -
العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس ( ص 132- 151).
- كرّاس التفكير
في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي خلال السنة من
موقعافاق
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة. - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
اذار 12 لنكن
على اتصال - ان يصف الطالب اهمية وجود
عمليات اتصال مع البيئة.
- ان يصف الطالب
مركبات عملية الاتصال ووظيفة كل مركب في العملية.
- ان يصف الطالب
امثلة لعمليات اتصال لدى الحيوانات ونفسر اهميتها.
- ان يصف الطالب
مركبات جهاز الاعصاب وعمله. - قراءة وتحليل
قطع معلومات.
- تحليل احداث واستنتاج
استنتاجات.
- وصف عملية في رسم
تخطيطي. عملية اتصال: مرسل معلومات, مستقبل
معلومات, لغة, معلومات ( رسالة), رد فعل, مردود.
جهاز الاعصاب: اعصاب, اعضاء الحس( التي تشمل خلايا حسية)
دماغ, استقبال محفز, معالجة معلومات في الدماغ. -
العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس ( ص 152- 169).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
مهمةالاتصال بين الحيوانات
مجمعمهامراما
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
نيسان 6 -
المعلومات والاتصال.
-الانسان سلوكه
صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.
الضوء والرؤية
- المعلومات والاتصال.
-الانسان سلوكه
صحته وجودة حياته.
-عالم من صنع الانسان.
الصوت والسمع الضوء:
- ان يصف الطالب
ظواهر تحدث في البيئة بتأثير الضوء.
- ان يصف الطالب
صفات الضوء واستغلالها في الحياة اليومية.
الرؤية:
- ان يصف الطالب
اهمية حاسة البصر.
- ان يصف الطالبالعلاقة
بين مبنى العين وبين عملية الرؤية.
- ان يفسر الطالب
كيف يجب ان نحافظ على صحة العينين.
الصوت:
- ان يصف الطالب
ظواهر الصوت.
- ان يصف الطالب
صفات الصوت.
- ان يصف الطالب
استخدامات امواج الصوت.
السمع:
- ان يفسر الطالب
العلافة بين امواج الصوت وبين حاسة السمع.
- ان يصف الطالب
مبنى عضو حاسة السمع ووظيفته.
- ان يصف الطالب
عملية السمع.
- ان يفسر الطالب
كيف يجب المحافظة على صحة الاذنين.
- اجراء تجارب ومشاهدات.
- كتابة تفسير يشمل
ادلة وتعليلات.
استنتاج استنتاجات وتعميمات.
- رسم رسوم تخطيطية
انسيابية.
- فهم افكار رئيسية
في قطع معلومات.
- تحليل احداث واستنتاج
استنتاجات.
- تحليل تجارب موصوفة. الضوء:
مصدر ضوء, مصدر ضوء طبيعي, مصدر ضوء اصطناعي.
صفات الضوء: انتشار الضوء, انعكاس الضوء, ابتلاع الضوء, انكسار
الضوء, لون, طيف.
جسم قاتم, ظل, جسم شفاف, عدسة, مجهر( ميكروسكوب), مقراب
( تلسكوب).
الرؤية:
مبنى العين: مقل العين, جفون, رموش, حواجب, غدة الدمع, محجر
العين, صلبة( بياض) العين, القرنية, القزحية, البؤبؤ, العدسة, الشبكية.
عملية الرؤية, حاسة البصر, عصب الرؤية, محفز عصبي, معالجة
معلومات في الدماغ, صحة, نظارات.
الصوت:
امواج صوتية, شدة الصوت, ارتفاع الصوت, انتشار الصوت, ابتلاع
الصوت, صدى الصوت( رجوعه)
علم السمعيات( الصوتيات), سونار, امواج فوق صوتية.
السمع:
مبنى الاذن: صوان, قناة السمع, غشاء الطبلة, عظام السمع,
النافذة البيضاوية, القوقعة.
عملية السمع: خلايا حسية, عصب السمع, محفز عصبي, معالجة معلومات
في الدماغ.
صحة: اعاقات السمع, اجهزة سمع. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس ( ص 170- 221).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
الفصل الثالث ايار
12
- مواد وطاقة.
-عالم من صنع الانسان.
الانتاج الصناعي -
ان يصف الطالب الاختلافات بين الانتاج اليدوي وبين الانتاج الصناعي.
- ان يصف الطالب
التحسينات التي طرأت في عمليات الانتاج خلال السنين.
- ان يصف الطالب
المراحل المختلفة لعملية الانتاج الصناعي ومساهمة كل مرحلة في انتاج منتج يلبي احتياجات. - جمع معلومات وتنظيمها.
- اجراء مقارنة,
جمع نتائج, واستنتاج استنتاجات.
- اتخاذ قرارات.
- اجراء استفتاء(
تخطيط, تنفيذ وتحليل النتائج)
- تخطيط عملية صناعية:
الفكرة, تخطيط المنتج, عملية الانتاج وتسويق المنتج. صناعة, منتج صناعي, عملية صناعية, انتاج صناعي, انتاج يدوي, مميزات المنتج,
المتطلبات من المنتج, ضروريات, تخطيط وتصميم منتج, استطلاع, استفتاء, سوق, تسويق, الجمهور
المستهدف, مواد خام, نموذج اولي, خط انتاج, دعاية, استهلاك حكيم. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف السادس( 260- 283).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
-مهام محوسبة ملائمة
للموضوع التدريسي خلال السنة من
موقعافاق
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
مهمة تخطيط شارة
ضوئيةمجمعمهامراما
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
حزيران 12 انظمة
تكنولوجية - ان يصف الطالب مميزات منظومة
تكنولوجية.
- ان يصف الطالب
منظومات بحسب اهدافها, الادخالات, العمليات واخراجها. - رسم تخطيطي للتنظيم المعلومات وتحليلها.
اجراء مقارنة.
تعميم واستنتاج استنتاجات. منظومات تكنولوجية, هدف المنظومة, عمل المنظومة, ادخال, طاقة, معلومات,
مواد, عمل( مراحل), اخراج, مخرج مرغوب فيه, مخرج غير مرغوب فيه. - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح
مثل : صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات
في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات
بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه
أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج. .
كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف -
السادس ( ص 284- 299).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف السادس.
مجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل
: صور, خرائط, نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام
صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث,
وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب
خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.
إرسال تعليق