موارد طبيعية من الاحياء        - ان يفسر الطالب  ما هي الموارد الطبيعية الحية.
- ان يصف الطالب لأية حاجات نستغل الموارد الطبيعية الحية.
- ان يفسر الطالب العلاقة بين استغلال الموارد الطبيعية الحية وبين الاضرار بالبيئة.
- ان يقترح الطالب حلولا سلوكية وتكنولوجية لتقليل الضرر بالموارد الطبيعية الحية.  - جمع معلومات من مصادر معلومات متنوعة.
- وصف سلسلة تأثيرات كتابيا او برسم تخطيطي.
- تعبير عن رأي معلل وكتابة تبرير( حجة).
- حل مشاكل وتخطيط طرق عمل.      موارد طبيعية حية.
موارد طبيعية متجددة.
مرعى طبيعي.
غابات طبيعية.
طحالب.
حيوانات برية.
سمك.
استغلال زائد.
رعي زائد.
صيد زائد.
صيد اسماك زائد.
انقراض اجناس.         - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( 78- 99).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
موقعافاق

مهمة العلم في المطبخ_ بحث علميمجمعمهامراما
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         كانون أول      12     من الطبيعة الى مواد من صنع الانسان - ان يفسر الطالب ما هي المواد البلاستيكية والتعرف على حسناتها وسيئاتها.
- ان يفسر الطالب ما هي المواد الحكيمة وان يصف ما هي استخداماتها.
- ان يخطط الطالب ويصمم منتجا تكنولوجيا يلبي الحاجة.       - تصميم منتج بواسطة عملية التخطيط والتصميم.
- تخطيط وتنفيذ مشاهدات وتجارب.
- ملائمة صفات المادة لمتطلبات المنتج.
- اختيار حلول ملائمة للمشاكل.          مادة طبيعية.
مادة اصطناعية.
مواد بلاستيكية.
مواد حكيمة.
مادة تفنى.
مادة لا تفنى.
عملية التخطيط والتصميم.
منتج تكنولوجي.         - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( ص 100- 127).

مهمة انتاج علب مشروبات مجمعمهامراما


- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الفصل الثاني   شباط   12     - الانسان صحته سلوكه وجودة حياته.

- عالم من صنع الانسان.

ماء الحياة       - ان يفسر الطالب لماذا يعتبر الماء مهما لجسمنا.
ان يصف الطالب كم من الماء يوجد في الجسم واين يوجد.
- ان يصف الطالب اية صفات هامة لكيان وعمل الجسم.
- ان يصف الطالب من اين يحصل جسمنا على الماء اللازم له.
- ان يصف الطالب ما هو جفاف الجسم وان يفسر كيف يمكن منعه.     - قراءة وتشخيص افكار مركزية من قطع معلومات.
مقارنة بين النموذج والحقيقة.
- متابعة عادات سلوكية وتوثيقها في جدول.
- تخطيط طرق العمل لتحسين الصحة.
صياغة قواعد سلوكية.  خلية.
سائل بين خلوي.
سائل الدم.
صفات الماء.
جريان.
اذابة.
استيعاب الماء.
افراز ماء.
الاحساس بالعطش.
جفاف الجسم.   - العمل بمجموعات.
- عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( ص 128- 143).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق
-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
- مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         اذار     12     جهاز الهضم    - ان يفسر الطالب اهمية الغذاء لكيان الجسم وعملة.
ان يصف الطالب الغذاء بحسب المصدر ( نباتات او الحيوانات)
- ان يصف الطالب مجموعات الغذاء والمساهمة الخاصة لكل مجموعة لعمل الجسم.
- ان يفسر الطالب ما هي قائمة الاغذية المتوازنة.
- ان يفسر الطالب الاختلاف بين الغذاء الطبيعي والغذاء المعالج وان يصف طرق معالجة الغذاء.
- ان يفسر الطالب ما هو الاستهلاك الحكيم للغذاء.
- ان يصف الطالب المركبات الاساسية لجهاز الهضم ووظيفتها.          - قراءة وتشخيص أفكار مركزيه في قطع معلومات.
تجارب ومشاهدات.
- جمع نتائج واستنتاج استنتاجات.
- بناء مجسم وربطه بالواقع.
- تخطيط وتنفيذ خطط عمل وسلوكيات لتحسين الصحة.          مجموعات غذاء:
 الخبز ومنتجاته, اللحم وبدائله,
الخضار والفواكه, الدهنيات والزيوت, الحلويات.
مركبات الغذاء: كربوهيدرات, بروتينات, دهنيات,
فيتامينات, املاح معدنيه, ماء, اغذية متنوعه ,قائمة اغذية متوازنة, الهرم الغذائي.       - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج. . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس( ص 144- 176).

- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
مهمة ماذا سنأكل في المخيم الصيفي
مجمعمهامراما

- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
-مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         نيسان   6       جهاز النقل      - ان يصف الطالب وظائف جهاز النقل.
- ان يصف الطالب مركبات جهاز النقل ووظائفها.
- ان يصف الطالب طرقا مبتكرة لصحة جهاز النقل.
- ان يفسر الطالب لماذا من المهم جدا ان تعمل الاجهزة في جسمنا بتعاون.      - فهم واستخدام مصطلحات موجهة في قطع معلومات.
- تفسير رسوم تخطيطية ووصف عمليات في الرسم التخطيطي.
- تنفيذ مشاهدات للتعرف على ظواهر.
- اجراء وتحليل استفتاءات.     جهاز النقل: قلب, اوعية دموية, دم.
مبنى القلب: بطينان , اذينان, صمامات, حاجز عضلي.
اوعية الدم: شرايين, شعيرات دموية, اوردة.
مسار جريان الدم: دورة الدم الكبرى, دورة الدم الصغرى.
مبنى الدم: بلازما, خلايا دم حمراء, خلايا دم بيضاء, صفائح دموية.
فحص الدم.
تعداد الدم.
         - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
- بناء مجسم أو نموذج.
         . كتاب العلوم والتكنولوجيابنظرة جديدة للصف الخامس( ص 176- 207).
- كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.


         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل.
-مهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الفصل الثالث   ايار     12    
- الكرة الارضية والكون.

- المعلومات والاتصال.


-عالم من صنع الانسان.

مبنى الكون     - ان يفسر الطالب ما هو الكون وماذا يوجد فيه.
- ان يفسر الطالب ما هي المجرة وان يعطي امثلة لمجرات.
- ان يصف الطالب موقع المجموعة الشمسية في الكون.
- ان يصف الطالب المجموعة الشمسية ومركباتها.
- ان يميز الطالب بين النجم وبين الكوكب.      - تنظيم معلومات في بطاقات وفي جداول.
- استنتاج استنتاجات والمقارنة بينها.
- عرض معلومات في رسم تخطيطي, عرض محوسب ومجسم.         كون.
مجرة.
مجموعة شمسية.
جسم مضيء.
جسم مضاء.
نجم.
كوكب سيار.
كويكب.
مذنب.
         - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( ص 208- 241).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
-مهام محوسبة ملائمة للموضوع التدريسي من
موقعافاق

-اختيار مهام, اوراق عمل ودروس محوسبة  ملائمة من
موقعالعلوموالتكنولوجيا
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.  - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

         حزيران         12     الانسان في الفضاء      - ان يصف الطالب الاحتياجات البشرية التي ادت الى تطور تكنولوجيا الفضاء.
- ان يصف الطالب تكنولوجيات الفضاء الرئيسية ومساهمتها الفريدة من نوعها في بحث الفضاء.
- ان يصف الطالب مشاريع ومهام لبحث الفضاء.
- ان يصف الطالب فائدة بحث الفضاء للحياة في الكرة الارضية.


         - اجراء مشاهدة وتوثيق نتائج.
تشخيص احتياجات بشرية, صياغة مشاكل, واقتراح حلول.
- جمع معلومات من مصادر متنوعة.
تخطيط محاكاة لمهمة في الفضاء وعرضها.     تكنولوجيات لبحث الفضاء.
مرقب" تلسكوب".
مركبة فضائية" مكوك فضائي".
سفينة فضائية.
قمر اصطناعي.
محطة فضاء.
علم الفلك.
رواد فضاء.     - العمل بمجموعات.
عمل فردي.
- دمج وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.
- اجراء تجارب.
- اجراء مشاهدات في البيئة القريبة.
- بحث عن معلومات بشبكة الانترنت.
- كتابة وظيفة تلخيصيه أو مشروع.
بناء مجسم أو نموذج.   . كتاب العلوم والتكنولوجيا بنظرة جديدة للصف الخامس ( ص242-279).
كرّاس التفكير في العلوم والتكنولوجيا للصف الخامس.
- وسائل ايضاح مثل : صور, خرائط,  نماذج , افلام وادوات محوسبة.

         - امتحانات.
- مهام بيتية.
- اوراق عمل. ومهام صفية.
- بناء نماذج ومجسمات.
- كتابة وظيفة بحث, وظيفة تلخيصيه او مشروع بأحد المواضيع التي تم تعلمها خلال السنة يتم مراجعتها مع الطالب خلال السنه ويقدمها الطالب في نهاية شهر ايار.

الفصل الدراسي الشهر  عدد الساعات   المضامين المركزية والمواضيع الفرعية         الاهداف         المهارات         المصطلحات    اساليب وطرق التدريس مصادر مساعدة طرق التقييم
الفصل الاول    ايلول



Post a Comment

أحدث أقدم