الشــــرط

تعريفه : تعليقُ شيء على شيء آخر بحيث لايتحقق الثاني الا بتحقق الاول  ،وهذا التعليق يستلزمُ حتما ان يقع بعدها جملتان بينهما ترابطٌ واتصالٌ معنوي  . فإن قلنا :إنْ تجتهدْ تنجحْ  ، فقد علقت َالنجاح على الاجتهاد
في أغلب الاحيان يستلزم الشرط  الجزم أي : القطع ( قطع الحرف او الحركة )بمعنى آخر ، الفعل المضارع يُجزم اذا سُبق بأحد أدوات الشرط الجازمة التي سنتعرف عليها لاحقا
علامات الجزم
1/ السكون : يُجزم الفعل المضارع بالسكون إذا كان صحيح الاخر  كقولنا : إنْ تدرسْ تنجحْ
2/ حذف حرف العلة :إذا كان الفعل معتل الاخر ، كقولنا : إنْ تدعُ الى الباطل فقد برئتْ ذمةُ الله منك  ،فقد حذف الواو من الفعل (يدعو ) لسبقه بأحد أدوات الشرط  الجازمة  (إنْ)وقوله عز من قال :{ وَإِنْ تَدْعُهُمْ إِلَى الْهُدَى فَلَنْ يَهْتَدُوا } والاصلُ (تدعوهم ) فحذفت الواو بسبب اداة الشرط
3/ حذفُ النون :إذا كان الفعل من الافعال الخمسة كقوله تعالى : {إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} والاصل (تبدون ، تخفون ، تؤتون )

ادواته
لاسلوب الشرط ادوات ٌ تستعمل لهذا الغرض  وهي
اولا / ( إنْ ) ، حرف شرط تجزمُ الفعل بعدها سواء وقع شرطاً ام جوابا للشرط  و  يليها الفعل الماضي في اغلب الاحيان
كقوله تعالى :{فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُمْ بِهِ فَقَدْ اهْتَدَوا}آمنوا :فعل ماض مجزوم ب( حذف النون ) لانه من الافعال الخمسة
{وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ 280}
كان : فعل ماض ناقص مجزوم بالسكون لانه صحيح الاخر
**ويتلوها ايضا ماهو بحكم الفعل الماضي  < المضارع المسبوق ب(لم ) >
لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}. وقد يليها الفعل المضارع  دون سبقه بشيء{ إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ}
ثانيا / ( إذا ) اسم شرط  : الاكثر ان يليها الفعل الماضي ولا تجزم الفعل الذي يقع بعدها لأنها اسم شرط غير جازم  كقوله تعالى ومنه ايضا{ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ} وكذلك يتلوها الفعل المضارع المسبوق بــ ( لم ) أي ماهو بحكم الماضي{ وَإِذَا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قَالُوا لَوْلاَ اجْتَبَيْتَهَا}
ثالثا / (لو )، حرف شرط  ، وتُسمى ايضا (حرف امتناع لامتناع ) وياتي بعدها الفعل الماضي  لفظا ومعنى  ، كقولنا مثلا : لو قام زيد ٌ لقمتُ   ، ومعنى حرف امتناع ،أي لو امتنع عن القيام لأمتنعت
قال تعالى :{وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
ويتلوها ايضا الفعل الماضي <لفظا> أي : المضارع المسبوق ب(لم )، كقولنا : لو تراحم الناس لعاشوا إخوانا  ، لو لم يثق المرء بعدل الخالق لعاش معذبا باليأس 
قال تعالى في سورة الواقعة : {أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ (63 ) أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ (64 )لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَامًا فَظَلَلْتُمْ تَتَفَكَّهُونَ} {أَفَرَأَيْتُمْ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68 )أَأَنْتُمْ أَنزَلْتُمُوهُ مِنْ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنزِلُونَ (69 )لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلاَ تَشْكُرُونَ}
حيث نلاحظُ في آية الزرع  (لو نشاءُ لجعلناه ) بذكر اللام في (جعلناهُ )اما في الاية التي ذكرت انزال الماء قال ( جعلناهُ )بدون ذكر اللام  ؛ وذلك لأن الاية ذكرت عمل الانسان في الحراثة والزراعة وبذل الجهد فيهما فالزرع والحرث  يقتضيان بذل الجهد الكبير لذلك زيدت (اللام ) بخلاف اية  الماء فلم يُذكر للانسان جهدٌ في انزاله لذلك لم تذكر( اللام )في الفعل
وحدة المعنى من وحدة المبنى

اسماء الشرط
وتُستعملُ في الشرط مجموعةٌ من الاسماء أهمها
اولا :من : ويستعمل للدلالة على الاسماء العاقلة  كقولنا : مَـــــنْ قام اكرمه ، وكقوله تعالى :{ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ }وكقوله عز من قائل{ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ} فكان ذكر تكفير السيئات مع الكافرين الذين هم في معصية مستديمة  وسياتهم  غير منقطعة
ثانيا / مــــــا :وتستعمل للدلالة على  مايعقل   {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّه }وقوله     {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
ثالثا / أي : وتصلح للاستعمال العاقل وغير العاقل مثل :
أيُّ انسانٍ يستقمْ خلقه  تأتلف القلوبُ حوله   ( العاقل )
 أيُّ عملٍ صالح تمارسه أمارس نظيره    (غير العاقل )
أيُّ مكان تسافر اسافر معك   ( للمكان )
أيُّ  يوم تسافر اسافر  معك   (للزمان )
 رابعا /لـــــمّا :   كقولنا : لمــــّا تاتني اكرمك  __ ( الزمن المضارع )_
واما مثالها من الذكر الحكيم ( للزمن الماضي ) فهو قوله تعالى {فَلَمَّا نَجَّاكُمْ إِلَى الْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ الإِنْسَانُ كَفُورً }
 خامسا/مهــــــما :قال تعالى { وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}
سادسا/ متى : كقولنا : متى تذهبْ اذهبْ  (للــــــــــــزما ن ) اسماء شرط جازمة
سابعا: ايان : ايان تذهبْ اذهبْ  ويعرب كل من الاداتين : اسم شرط في محل نصب ظرف زمان
ثامنا/ اين  : اين تجلس اجلس  (للــــــــــــمكان ) شرطية جازمة
تاسعا / انى :  انى تسافرْ اسافرْ
عاشرا / حيث ُ :حيث تسافر اسافر
الحادي عشر/ اين ، اين تسافرْ اسافرْ
وتعرب هذه الادوات اسم شرط  ظرف مكان
الثاني عشر :كيف ، للحال  ، كقولنا : كيف  تجلسُ اجلس ُ
ملاحظة
1/ إن  بعض  اسماء الشرط قد تتصل بها  ( ما ) وهي (حيث ، اذ ، إن ْ ،متى ،اين ،كيف ) فنقول : حيثما ، إذما ،إنما ،متى ما،اينما ،كيفما ) ومن اسماء الاخرى يمتنع اتصالها ب(ما ) وهي (من ،ما ،مهما ،انى )وذلك لعدم استقامة اللفظ
2/ الاسمان (حيث ، اذ )لايجزمان الفعل الذي يقع بعده فنقول :حيث تدعو الله ادعو معك
أما اذا ادخلنا  عليها (ما )حيثما فتصبح جازمة  فنقول :حيث تدعُ الله أدعُ معك
والحال ذاته مع (اذ)
3/اذا اعدنا النظر في الامثلة السابقة والايات المباركة نلاحظ ان ادوات الشرط دخلت على لافعال وهذا هو الشائع في اللغة ، الا اننا اذا دققنا النظر في الذكر الحكيم نجد ان ادوات الشرط لاتمتع من الدخول على الاسماء كما في قوله تعالى { وَإِنْ أَحَدٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ} ومثله ايضا { وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8 )بِأَيِّ ذَنْبٍ قُتِلَتْ (9 )وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10 )وَإِذَا السَّمَاءُ كُشِطَتْ (11 )وَإِذَا الْجَحِيمُ سُعِّرَتْ (12 )وَإِذَا الْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } ففي هذه الايات يقدر بعد اسم الشرط فعلا من نفس الفعل الموجود في الجملة
اتصال (الفاء )في جملة جواب الشرط
تتصل ( الفاء ) في جملة جواب الشرط وذلك في المواضع الايتة
اولا/ اذا كانت جملة جواب الشرط اسمية  مثل :
ثانيا /اذا كانت مصدرة بطلب  مثل فعل الامر  كقولنا :اذا غضبت فا سكت لتامن زلل اللسان  وكقوله تعالى { إِذَا نُودِي لِلصَّلاَةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}
  او النهي :من يستشرك فلا تبخلْ عنه بالمشورة    او الاستفهام  {إِنْ يَنْصُرْكُمْ اللَّهُ فَلاَ غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ}

ثالثا /اذا كانت مصدرة باحد حروف النفي  كقوله تعالى  ( وما تفعلوا من خير فلن تكفروه)
رابعا / الجملة الفعلية التي فعلها جامد :من يطلقْ لسانه بذم الناس فليس له من واق
خامسا / الجملة الفعلية المصدرة باحد حروف التنفيس

Post a Comment

Previous Post Next Post