الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تنوع الثدييات التاريخ                                                 
المكتسبات           وضع نظرية حول تنوع الثدييات.      الحصة                                                 
التهيئة    قارن بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يصف الطالب خصائص رتبة القوارض.
أن يذكر الطالب خصائص رتبة الأرنبيات.
أن يستنتج الطالب خصائص رتبة آكلات اللحوم.
أن يحدد الطالب صفات رتبة الخرطوميات.

أن يعدد الطالب خصائص رتبة الخلانيات.



أن يوضح الطالب خصائص رتبة أحادية الحافر.

أن يبين الطالب خصائص رتبة ثنائية الحافر.

أن يشرح الطالب صفات رتبة الحوتيات.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يتيقن الطالب من قدرة الخالق عز وجل في تمكين الثدييات من العيش في بيئات متنوعة.        

الفكرة الرئيسة


تنوع الثدييات: أعرض عينات محفوظة لجلود ثدييات متنوعة. ويمكن أن تستعير هذه الأشياء من المراكز التي تعتني بالأحياء الطبيعية أو من محل تحنيط الحيوانات أو المتاحف أو الجامعات ولمراكز صيد السمك عادة قسم تعليمي فيه عينات أو مرشدون للزوار.
سأل الطلاب: ما الطرائق التي تتنوع بها تكيفات هذه الثدييات؟ ستتباين الإجابات تبعا للعينات التي توفرها قد تتباين في الحجم أو كمية الفرو أو الشعر وطول الأطراف وطول الأذنين ومواقع العينين على الرأس وحجم الذيل وأنواع الأسنان.

تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أشجع الطلاب على الاهتمام بالثدييات الآخر غير الموجودة في الصورة عند الإجابة عن أسئلتهم والتوصل إلى استنتاجاتهم.


اليحلل:
             تفرز الغدد اللبنية الحلب الضروري لتغذية الصغيرالنامي. يعمل الفرو عمل عازل ضد البرودة فيمنع فقدان الحرارة ويمكن الثدييات من العيش في المناطق الباردة.

            ستتابين الإجابات. تختلف الثدييات في حجومها التي تترواح بين 100 طن (كالحيتان) وجرامات قليلة كالفأر ذي الأنف الطويل.
            ستتباين الإجابات. أنواع مختلفة م الأطراف ومنها الأجنحة والزعانف يستعمل في تصنيف الخفافيش والثدييات المائية. أسنان متخصصة يستعمل لتصنيف آكلات اللحوم والقوارض.
           
تطوير المفاهيم
نشاط: افترضوا انكم مشرفون في حديقة حيوان وستيقيمون موقعا جديدا لأحد الثدييات لذا أجري بحثا حول العناصر الواجب توافرها من أجل إدخالها في هذا الموقع ونوع الغذاء الذي يحتاج إليه هذا الثديي وارسموا مخططا توضيحيا كبيرا بذكر أسماء يوضح تفاصيل الموقع ووضع إشارات إرشادية وغذاء الحيوان اليومي.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: ادرسوا الشكلين 3-17، 3-16 وصفوا بيئات آكل النمل الضخم والبيكة ثم استنتجوا أنواع تكيفاتها التي تساعدها على العيش بنجاح في بيئاتها.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: اسأل الطلاب هل سبق أن رأيتي حيوانا تظهر عليه علامات السعادة أو الانزعاج أو قطة حزينة؟ يعتقد الكثيرون أن للحيوانات مشاعر وأفكارا مثل ما للبشر. قد يبدو جملك مرتاحا أو قلقا وأن قطتك حزينة أما من الناحية العلمية الصحيحة ومن ناحية السلوك الحيواني فيمكنك القول أن جملك يظهر استجابات إيجابية أو سلبية.
دعم الكتابة
الكتابة الحججية: تحقق حدائق الحيوان ثلاثة أهداف رئيسة: توفير تجارب تعليمية تساعد النس على يعرف مشاكل الأنواع المهددة بالانقراض والحاجة إلى المحافظة على البيئة أكثر، القدرة على تكثير الحيوانات المهددة بالانقراض في حدائق الحيوان، المحافظة على التنوع الحيوي من خلال إجراء أبحاث على المحتوى الوراثي للحيوانات.
يعتقد بعض الناس أنه يجب أن يصرف المال وكذلك توجه الجهود لحماية البيئات الطبيعية بدلا من إبقاء الحيوانات في حدائق الحيوان أختار إحدى وجهتي النظر السابقتين وابحثي في إحدهما واكتبي تقريرا تدافعي فيه عنه وجهة النظر التي تم اخيارها.  صف خصائص رتبة القوارض.
اذكر خصائص رتبة الأرنبيات.
أستنتج خصائص رتبة آكلات اللحوم.


حدد صفات رتبة الخرطوميات.



عدد خصائص رتبة الخلانيات.

وضح خصائص رتبة أحادية الحافر.


بين خصائص رتبة ثنائية الحافر.


اشرح صفات رتبة الحوتيات.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب وضح خصائص رتبة أحادية الحافر.  التقويم النهائي       أستنتج خصائص رتبة آكلات اللحوم.

الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           مراجعه الفصل الثالث         التاريخ                                                 
المكتسبات           حل تدريبات الكتاب المدرسي.          الحصة                                                 
التهيئة    اذكر خصائص رتبة الأرنبيات.        الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن يكمل الطالب الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل.





أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة مما يلي.
أن يستبدل الطالب بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.


أن يجيب الطالب عن السؤال الموضح.

أن يقدم الطالب أسباب يعلل بها دراسة رتب الثدييات.

أن ينظم الطالب نقاشا في صفها حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.

أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي. س1 أكمل الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل:
المح للطائر مثل .......... للثدييات.
فترة الحضانة للطائر مثل فترة ............ للثدييات.
النواة للخلية مثل ............ للدماغ.

س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
أي الآتي أقل ارتباطا بالاتزان الداخلي في الثدييات؟
( الكلى- الغدد العرقية- القلب- المخالب)
أي مما يلي يعد من وظائف الغدد الدهنية والغدد العرقية وغدد الحلب؟
(المحافظة على الجلد والشعروتنظيم درجة الحرارة وإنتاج الحلب- التكاثر والمحافظة على الجلد والشعر وتنظيم درجة الحرارة- تنيظم درجة الحرارة وإنتاج الحلب والتكاثر- إنتاج الحلب وتوصيل الأكسجين والمحافظة على الجلد والشعر)
أي الثدييات التالية من رتبة الحوتيات؟
(القندس- حمار الوحش- الحوت- عجل البحر)
أي الثدييات التالية ليس من الثدييات الكيسية؟
(الأبوسوم- الإكيدنا- الكنغر- الولب)


س3 استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة:
الفيل مثال على الثدييات الكيسية.
في الثدييات الأولية ما ينمو الجنين داخل رحم الأنثى.
  للثدييات الأولية جراب.


س4 للعديد من المخلوقات التي تعيش في المناطق المتجمدة أجسام كبيرة وأطراف قصيرة منها الآذان والأرجل. فسر كيف يمكن أن يساعد هذا التكيف على بقائها دافئة .

س5 قدم أسبابا يعلل بها دراسة رتب الثدييات.
س6 نظم نقاشا في صفك حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.
           
أقسم الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .

أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي يحصل على أفضل النتائج .




أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.




أطلب من الطلاب كتابة ملخص داخل الكراس المدرسي عن أسباب دراسة رتب الثدييات حيث أقوم بمناقشة الطلاب فيما توصلن إليه من أسباب في الملخص.



أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطلاب داخل الصف للدرس.         
أكمل الأتي باستعمال مفردة من دليل مراجعة الفصل.


أختار الإجابة الصحيحة مما يلي.
استبدل بالكلمات التي تحتها خط مصطلحات صحيحة.

أجب عن السؤال الموضح.

قدم أسباب يعلل بها دراسة رتب الثدييات.



نظم نقاشا في صفك حول استعمال المخلوقات لتجريب الأدوية ومواد التجميل عليها.

الـواجــب قارن بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.   التقويم النهائي       بين الدور الذي يقوم به المخيخ في الثدييات.

الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           الجهاز الهيكلي      التاريخ                                                 
المكتسبات           وصف تركيب الجهاز الهيكلي.          الحصة                                                 
التهيئة    قارن بين الثدييات المشيمية والثدييات الكيسية.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يوضح الطالب وظيفة الهيكل العظمي للإنسان.


أن يحدد الطالب تركيب الجهاز الهيكلي.



أن يفرق الطالب بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.


أن يعلل الطالب أهمية الخلايا العظمية.


أن يقارن الطالب بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.

أن يشرح الطالب كيفية تكوين العظام.

أن يبين الطالب كيفية إعادة تكوين العظام.

أن يميز الطالب بين دور كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.

أن يستنتج الطالب كيفية تكوين الكالس.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يلتزم الطالب بإجراء التجارب العلمية.        

الفكرة الرئيسة


الهيكل الداخلي: أمسكي بدودة الأرض أو أي دودة حلقية آخر (وأياكي أن تمسكي بالدودة ويدكي جافة).

اسأل الطلاب: ما القيود التي يفرضها عدم وجود هيكل عظمي للدودة.

تجربة استهلالية

الزمن المقترح : 15 دقيقة.

المواد البديلة : يمكن للطلاب استعمال صور أو رسوم للدجاج وايضا استعمال الفيديو لعرض دجاج حي وهي يحرك أجنحته.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة. وعلى الرغم من عدم لمس الطلاب للدجاج بأيديهن مباشرة إلا أن عليهم غسلها بعد انتهاء العمل.

استراتيجيات التدريس :
            نظف الدجاجة النيئة بالمادة قاصرة الالوان قبل وضعها في الكيس القابل للغالق في هذه التجربة.
            في اثناء عملك مخططا لجناح الدجاجة أطلب إلى الطلاب عمل مخطط آخر لذراعهن ومقارنته بجناح الدجاجة.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطلاب إعادة الدجاج لاستعماله مرة آخر في التجربة التالية وأضعه في الثلاجة على أن يستعمله خلال أربعة أيام.
           
استراتيجية القراءة
لوحة المفردات: أطلب إلى الطلاب إعداد مخطط مكون من ثلاثة أعمدة و 11 صفا. وأرشدهن إلى كتابة مفردات هذا القسم في العمود الأول وأدعهم يكتبون معنى المفردات في العمود الثاني ثم أطلب إليهم أن يضعون تلميحات مقرونة بالكلمة على هيئة رسم أو كلمة يذكرهم بمعنى كل مصطلح.
ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اسأل الطلاب أن يتفحصون الشكل 1-4 وأطلب إليهم عمل قائمة بعظام الهيكل المحوري باستعمال لون واحد ثم أدعهم يميزن الهيكل بعمل قائمة آخر لعظام الهيكل الطرفي باستعمال لون آخر.

تطوير المفاهيم
نشاط: العب لعبة باستعمال أسماء العظام. أزود الطلاب بثلاث بطاقات فهرسة وأطلب إليهم أن يكتبون الأسماء الأسماء العلمية لثلاثة عظام ومواقعها في الجسم على البطاقة واستعمل هذه البطاقات في اللعبة.

دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون إعلانا محددا لعظم ما، على أن يتضمن هذا الإعلان وصفا للعظم وموقعه ووظيفته.


التفكير الناقد
التقويم: أطلب إلى الطلاب أن يحثون عن النسب التشريحية لعظام الإنسان فمثلا طول امتداد ذراعي الإنسان مساو لطوله تقريبا. اسأل الطلاب: كيف يستطيع علماء الطب الشرعي تحديد طول إنسان إذا بقى منه بعض العظام فقط؟
            وضح وظيفة الهيكل العظمي للإنسان.


حدد تركيب الجهاز الهيكلي.



فرق بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.


علل أهمية الخلايا العظمية.



قارن بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.


اشرح كيفية تكوين العظام.

بين كيفية إعادة تكوين العظام.

ميز بين دور كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.


أستنتج كيفية تكوين الكالس.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب قارن بين النخاع الأحمر والنخاع الأصفر.
            التقويم النهائي       فرق بين العظم الكثيف والعظم الإسفنجي من حيث تركيب كلا منهما.

الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تابع الجهاز الهيكلي            التاريخ                                                 
المكتسبات           وصف تركيب الجهاز الهيكلي.          الحصة                                                 
التهيئة    اشرح كيفية تكوين العظام.   الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يذكر الطالب أهمية                                                                                                    المفاصل للعظام.


أن يصنف الطالب أنواع المفاصل.
أن يعرف الطالب الأربطة.
أن يفسر الطالب مفهوم التهاب العظام.

أن يوضح الطالب بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.

أن يشرح الطالب كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.

أن يستنتج الطالب نتائج التواء المفاصل.

أن يعدد الطالب وظائف الجهاز الهيكلي.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن تحافظ الطالب على سلامة عظامها من الكسور.         

الفكرة الرئيسة


الهيكل الداخلي: أمسكي بدودة الأرض أو أي دودة حلقية آخر (وأياكي أن تمسكي بالدودة ويدكي جافة).

اسأل الطلاب: ما القيود التي يفرضها عدم وجود هيكل عظمي للدودة..

المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أساعد الطلاب على التمييز بين الأربطة والأوتار.
            يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطلاب أن يضعون بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهم أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
            التفكير الناقد
حللي: أطلب إلى الطلاب أن يحللون النتيجة التي تترتب على وضع مفصل من نوع مختلف مكان مفصل ما. فمثلا ما نتيجة حركة الذراع إذا كان مفصل الكتف من النوع الرزي بدلا من النوع الكروي؟

ممارسة المهارة
اعمل جدولا: أطلب إلى الطلاب عمل جدول بأنواع المفاصل المختلفة وإعطاء مثال على كل نوع من هذه المفاصل.

تطوير المفاهيم
أناقش: اسأل الطلاب: أيكم تعرضت عظامه للكسر؟ ليصف الطلاب تجربتهم منذ بداية الإصابة حتى نهاية العلاج ولماذا يتعين على الشخص المصاب بكسر في العظام عدم الحركة؟ لماذا يجب وضع الجبيرة فترة من الزمن؟

ممارسة المهارة
توظيف الصور والرسوم: اسأل الطلاب أن يتفحصون الشكل 1-4 وأطلب إليهم عمل قائمة بعظام الهيكل المحوري باستعمال لون واحد ثم أدعهم يميزن الهيكل بعمل قائمة آخر لعظام الهيكل الطرفي باستعمال لون آخر.

تطوير المفاهيم
نشاط: العب لعبة باستعمال أسماء العظام. أزود الطلاب بثلاث بطاقات فهرسة وأطلب إليهم أن يكتبون الأسماء الأسماء العلمية لثلاثة عظام ومواقعها في الجسم على البطاقة واستعمل هذه البطاقات في اللعبة.
دعم الكتابة
كتابة علمية: أطلب إلى الطلاب أن يكتبون إعلانا محددا لعظم ما، على أن يتضمن هذا الإعلان وصفا للعظم وموقعه ووظيفته.
            اذكر أهمية المفاصل للعظام.

 صنف أنواع المفاصل.
عرف الأربطة.
فسر مفهوم التهاب العظام.
وضح بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.

اشرح كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.

أستنتج نتائج التواء المفاصل.

عدد وظائف الجهاز الهيكلي.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب اشرح كيفية حدوث الالتهاب الكيسي.  التقويم النهائي       وضح بين أعراض التهاب المفاصل الروماتزمي.


الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           الجهاز العضلي     التاريخ                                                 
المكتسبات           وصف تركيب الجهاز العضلي.         الحصة                                                 
التهيئة    أستنتج نتائج التواء المفاصل.            الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يسمي الطالب أنواع العضلات.

أن يستنتج الطالب خصائص العضلات الملساء.

أن يمثل الطالب على العضلات الملساء في جسم الإنسان.

أن يحدد الطالب تركيب العضلات القلبية.


أن يقارن الطالب بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.

أن يوضح الطالب أهمية العضلات الهيكلية.


أن يشرح الطالب مفهوم العضلات الإرادية.


أن يستنتج الطالب وظيفة الأوتار.


أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستقبل الطالب المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 

الفكرة الرئيسة


أنواع العضلات: تحدث إلى الطلاب: فكر فيما يعرفه عن وظائف العضلات.

اسأل الطلاب: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريك الذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.

المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أساعد الطلاب على التمييز بين الأربطة والأوتار.
            يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطلاب أن يضعون بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهم أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
            استراتيجية القراءة
توقعي: اسأل الطلاب: صف ما يعرفه عن العضلات. أقسم الطلاب إلى مجموعات حسب إجاباتهم وأدعهم ييناقشون فيما يكتبون ثم حدد أي تناقضات في توقعاتهم وأناقشهم فيها.

خلفية المحتوى
معلومة للمعلم: تنشط العضلات الهيكلية والقلبية والملساء بطرائق مختلفة. يتصل بالعضلات الهيكلية خلايا عصبية. ولذا تستثار كل خلية عضلية بصورة منفصلة عن الآخر. ولا ينطبق هذا الوضع على العضلات الملساء إذ يحفز عدد قليل منها بوساطة عصب واحد ثم ينتشر جهد الفعل من خلية إلى آخر. وفي بعض الحالات ومنها استرخاء الجسم تنقبض العضلات الملساء ولن تكون هناك حاجة لاستثارة الجهاز العصبي. أما العضلات القلبية فهي ضمن سيطرة العقدة الجينية الأذينية في القلب حيث يتنقل جهد الفعل من خلية إلى آخر كما هو الحال في العضلات الملساء.

تطوير المفاهيم
توضيح المفاهيم الشائعة غير الصحيحة: ربما تعتقد الطلاب أن العضلات تعمل بمبدأ الدفع أو السحب.
اسأل الطلاب: كيف تحرك العضلات أجزاء الجسم؟
أطلب إلى الطلاب أن تعد قائمة بأنواع العضلات والعضلات المقابلة لها.

ممارسة المهارة
أعمل مخططا: أطلب كل طالب رسم مخطط فن لمقارنة خصائص كل من العضلات القلبية والملساء والهيكيلية.
            سم أنواع العضلات.
أستنتج خصائص العضلات الملساء.
مثل على العضلات الملساء في جسم الإنسان.

حدد تركيب العضلات القلبية.


قارن بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.
وضح أهمية العضلات الهيكلية.
اشرح مفهوم العضلات الإرادية.

أستنتج وظيفة الأوتار.

 حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب قارن بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.
            التقويم النهائي       مثل على العضلات الملساء في جسم الإنسان.


الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           تابع الجهاز العضلي           التاريخ                                                 
المكتسبات           وصف تركيب الجهاز العضلي.         الحصة                                                 
التهيئة    وضح أهمية العضلات الهيكلية.         الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  التهيئة    الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير    التقويم
أن يصف الطالب تركيب العضلات الهيكلية.
أن يوضح الطالب تركيب الليفة العضلية.

أن يعلل الطالب أهمية اللييفات العضلية.
أن يذكر الطالب نص نظرية الخيوط المنزلقة.


أن يبين الطالب آلية انقباض العضلات.

أن يحل الطالب ورقة العمل الخاصة بالدرس.

أن يستقبل الطالب المعلومات الكافية عن الجهاز العضلي. 

الفكرة الرئيسة


أنواع العضلات: تحدث إلى الطلاب: فكري فيما يعرفه عن وظائف العضلات.



اسأل الطلاب: لماذا يحتاج الجسم إلى عضلات بتراكيب مختلفة؟ ستتباين الإجابات. الإجابة المحتملة: يتطلب تحريك الذراع عضلات مختلفة عن التي تحرك جفن العين. كما يتطلب الهضم عضلات خاصة كذلك الحال عند المخاض والولادة.
المواد البديلة : يمكن استعمال صواني فلزية مضادة للماء ولا تتأثر بالقطع بدلا من صواني التشريح ويمكن استبدال مقصات التشريح بمقصات صغيرة حادة.

احتياطات السلامة : تأكد من تعبئة الطلاب لنموذج السلامة في المختبر قبل البدء في التجربة.

استراتيجيات التدريس :
            أساعد الطلاب على التمييز بين الأربطة والأوتار.
            يمكنك أن تحتفظ بعظام أحد الأجنحة وتنظيفها وتجففها لاستعمالها لاحقا.
التنظيف والتخلص من الفضلات:
أطلب إلى الطلاب أن يضعون بقايا العظام والعضلات والقفافيز في وعاء خاص ثم تتخلصن منها مع الفضلات. وأطلب إليهم أن تغسلن جميع أدوات التشريح وكذلك صينية التشريح بالماء الدافئ وتغسلن أيديهن أيضا بالماء والصابون.
            تطوير المفاهيم
اسأل الطلاب: صف تركيب اللييف العضلي. ما الأحداث الفيزيائية المرتبطة مع انقباض العضلات الهيكلية؟ ما الدور الذي تؤديه أيونات الكاليسوم وجزيئات ATP في انقباض العضلات؟ ماذا يحدث للعضلات إذا لم يتوافر الكالسيوم أو ATP؟

نشاط
العضلات في الجلد: أوضح للطلاب أن هذا النشاط يتطلب منهم أن يبتلوا قليلا بالماء. أطلب إلى كل طالبين أن يعملان معا. وليستعمل أحدهما القطارة لوضع بعض قطرات من الماء البارد جدا خلف رقبة زميله ثم يلاحظ ذراعه حيث تتظهر انتفاخات القشعريرة وهذا العرض يوضح انقباض العضلات في الجلد.

ممارسة المهارة
رتب بالتسلسل: أطلب إلى الطلاب عمل قائمة بالأحداث المصاحبة لانقباض العضلات مستعينين بمفردات من هذا الفصل على أن يضمن هذه القائمة دور كل من الكاليسوم وATP.

التفكير الناقد
اسأل الطلاب: بناء على ما تعلمته حول الأسس الخلوية لانقباض العضلات، ما التصلب بعد الموت؟ وما الذي يسببه؟ لن يتوافر ATP بعد الموت ولذا يصبح الاكتين والميوسين في حالة ثبات، صلابة (تيبس) شديدة للعضلات .
            صف تركيب العضلات الهيكلية.

وضح تركيب الليفة العضلية.
علل أهمية اللييفات العضلية.
اذكر نص نظرية الخيوط المنزلقة.

بين آلية انقباض العضلات.

حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب اذكر نص نظرية الخيوط المنزلقة.     التقويم النهائي       علل أهمية اللييفات العضلية.
الصف    الثاني ثانوي         احياء     اليوم      الأحد     الاثنين    الثلاثاء   الأربعاء  الخميس
الموضوع           مراجعه الفصل الرابع         التاريخ                                                 
المكتسبات           حل تدريبات الكتاب المدرسي.          الحصة                                                 
التهيئة    وضح تركيب الليفة العضلية.            الوسائل المساعدة  الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية
الأهداف السلوكية  المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم

أن يوضح الطالب الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.


أن يختار الطالب الإجابة الصحيحة مما يلي.



أن يميز الطالب المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.

أن يقارن الطالب بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.


أن يفرق الطالب بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.

أن يفسر الطالب أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

أن يبادر الطالب بحل تدريبات الكتاب المدرسي. س1 وضح الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة مما يلي:
العظم الإسفنجي، العظم الكثيف.
الأوتار، الأربطة.
الخلايا العظمية البانية، الخلايا العظمية الهادئة.
س2 أختار الأجابة الصحيحة مما يلي:
أي من الآتي لا يعد وظيفة للعظم؟
( إنتاج فيتامين د- الدعم الداخلي- حماية الأعضاء الداخلية- تخزين الكالسيوم)
أي المصطلحات الآتية غير متطابقة؟
(الجمجمة، الدرزات- الرسغ، المفصل المداري- الكتف، المفصل الكروي- الركبة، المفصل الرزي)
ماذا يسمي الخلايا التي تتخلص من الأنسجة العظمية الهرمة؟
(العظمية البانية- العظمية- العظمية الهادمة- العظمية الانزيمية المحللة)
أي مما يأتي لا يعد جزءا من الهيكل المحوري؟
(الجمجمة- عظم الورك- الأضلاع- العمود الفقري)


س3 أختار المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة من الآتي:
اكتين- ميلانين- ميوسين.
عضلات قلبية- عضلات ملساء- عضلات سريعة الانقباض.
  قطعة عضلية- لييف عضلي- ميوجلوبين.


س4 قارن بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة .

س5 قارن بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.

س6 ما أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.
           
أقسم الطلاب إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث يتنافس الطلاب على الإجابة .
أكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف الطلاب باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب الطالب الذي يحصل على أفضل النتائج .

أطلب من الطلاب التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.


أختار إحدى الطلاب الفائقون وأطلب منها الإجابة على السؤال بحيث يستمع باقي الطلاب على الإجابة.
أطلب من الطلاب تخطيط جدول في الكراس المدرسي للمقارنة فيه بين العضلات الهيكلية والعضلات الملساء والعضلات القلبية حيث أقوم بمناقشة الطلاب فيما توصلن إليه من نتائج المقارنة.


أختار إحدى الطلاب من الصف وتكلفها بالإجابة على السؤال ومن ثم أكلف طالب آخر بإعادة الإجابة على نفس السؤال للتأكد من مدى استيعاب الطلاب داخل الصف للدرس.         
وضح الاختلافات بين المصطلحات في كل مجموعة.

أختار الإجابة الصحيحة مما يلي.
ميز المصطلح الذي لا ينتمي إلى كل مجموعة.

قارن بين وظيفة كل من الخلية العظمية البانية والخلية العظمية الهادمة.

فرق بين تركيب كل من العضلات الهيكلية والملساء والقلبية.



فسر أهمية ألا تحتوي العضلة أليافا سريعة الانقباض أو بطيئة الانقباض فقط.

الـواجــب قارن بين العضلات الملساء والعضلات القلبية.  التقويم النهائي       اذكر نص نظرية الخيوط المنزلقة.






Post a Comment

Previous Post Next Post