المستحاثات و أوساط الترسب
المستحاثات و الاستحاثة
انواع المستحاثات وكيفية تصنيفها
تعريف المستحاثة وانواعها
تصنيف المستحاثات
بحث حول المستحاثات
كيفية تشكل المستحاثات
المستحاثات
اهمية المستحاثات
المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية    
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الثانية: المستحثات و أوساط الترسب


الموضوع 1: المستحاثات و أوساط الترسيب.
  الفكرة الأساسية للوحدة:
تركت الكائنات المتنوعة التي عاشت على الأرض مند 3.5 مليار سنة آثارها على شكل مستحاثات يتمثل دورها في تحديد عمر الطبقات ووسط توضع الصخور الرسوبية.
الهدف التعلمي: تحديد أصناف وأنواع المستحاثات وإيجاد العلاقة بينها وبين وسط التوضع.  
                        يبرز دور المستحاثات في تحديد أنماط التوضع
الكفاءة المستهدفة:  تعريف الاستحاثة، تصنيف المستحاثات.
             تحديد أنواع المستحاثات اعتمادا على أهميتها الطبقية
                                 تحديد وسط التوضع الصخور بناءا على معرفة بيئة المستحاثات .
1- النشاطات المقترحة:
* التذكير بمكتسبات السنة الثانية متوسط حول المستحثات والاستحاثة.
* رسم بعض الأمثلة عن المستحثات انطلاقا من عينات أو وثائق لـ :
أمونيت (شكل عادي و شكل انحساري) ، أووليتات ، شوكيات الجلد، محاريات، منخربات (نوميليت).
* تعريف المستحثات المرشدة انطلاقا من مقارنة توزعها الجغرافي و مدة حياتها (وثائق).
تعريف مستحثات السحنات انطلاقا من مقارنتها مع الأنواع الحالية و أوساط حياتها.
*إجراء مقارنة بين مستحثات البحار العميقة و البحار قليلة العمق من حيث الشكل و التركيب الكيميائي للقواقع.
* إحصاء المستحثات المعروفة في منطقة من الجزائر (بوسعادة أو أي منطقة أخرى) خلال الطباشيري انطلاقا من وثائق ، و استخلاص نوعية وسط التوضع الموافق.
2- المعارف المستهدفة:
- المستحثات بقايا أو آثار كائنات حية حيوانية أو نباتية عاشت في الماضي محفوظة في الصخور الرسوبية.
- المستحثات المرشدة هي مستحثات تسعمل في تأريخ الصخور الرسوبية.
- تتميز المستحاثات المرشدة بتوزيع جغرافي واسع وتطور سريع مع الزمن.
- مستحثات السحنات هي مستحثات تعطي معلومات حول ظروف  التوضع.
- تمكن مورفولوجية (شكل) المستحثات والتركيب الكيميائي لقواقعها من تحديد وسط التوضع:
. المستحثات ذات القواقع الكلسية تميز أوساطا مائية غير عميقة(يم) مثل المحاريات و شوكيات الجلد و الأوليتات).
. المستحثات ذات القواقع السيليسية تميز الأوساط البحرية العميقة (اللج) مثل الأمونيتAmmonites  .
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.   - استقصاء المعلومات.   - إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        
- إثبات فرضية                            - الرسم التخطيطي.
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
1 – الوثيقة 1 و 2 و 3 ص 190 من ك م.         2 - الوثيقة 4 و 5و 6 ص 191 من ك م.
3 - الوثيقة 7 و 8 ص 192 من ك م.               4 - الوثيقة 9 و 10 ص 193 من ك م.
5 - الوثيقة 11 و 12 و 13 ص 194 من ك م.     6 – الوثيقة 14 و 15 و16 ص 195 من ك م.
7 - الوثيقة 17 ص 196 من ك م.
2 * وضعية الانطلاق:
* التذكير بمكتسبات السنة الثانية متوسط حول المستحثات والاستحاثة.
كيف تتوضع الصخور الرسوبية ؟ على شكل طبقات وهي متوافقة.
كيف نسمي الأوساط التي تتشكل فيها الصخور الرسوبية ؟ أوساط الترسيب.
ماذا نجد داخل الصخور الرسوبية ؟ مستحاثات.
1-1: المستحاثات: 
1 * الإشكالية: ما هي أصناف المستحثات ؟ وما هو تعريف الإستحاثة ؟
2 * الفرضيات: مستحثات حيوانية ونباتية.
3 * التقصي:
تسمح دراسة المستحثات من تحديد عمر الصخور الرسوبية ومعلومات جد مهمة حول تشكل الأحواض الرسوبية.
1-1-1: تعريف المستحثات: هي بقايا أو آثار الكائنات الحية الحيوانية أو النباتية عاشت في الأزمنة السابقة متواجدة في الصخور الرسوبية.
1-1-2: تصنيف المستحثات:
الوثيقة1 و2 و3 و4 و 5 صفحة 190 توضح أنواع من المستحثات.
الوثيقة1: النوموليت مستحاثة من الافقاريات مجهرية (هيكل خارجي) عائلة المنخربات.
الوثيقة 2 و3: الأمونيت مستحاثة من الافقاريات من عائلة الرخويات ترى بالعين المجردة(هيكل خارجي).
الوثيقة 4: جدع شجرة من النباتات
الوثيقة 5: سمكة من الفقاريات(هيكل داخلي).
تصنيف المستحثات:تقسم المستحثات
1- من ناحية القد: إلى مستحثات مجهرية ممثلة بالنوموليت من رتبة المنخربات
وأخري كبيرة تري بالعين المجردة مثل جذوع الأشجار و الأمونيت وسمكة...
2- من حيث النوع: التي تصنف إلى قسمين:
أ- حيوانية منها:
- الفقاريات كالأسماك.
- اللافقريات كالأمونيت طائفة الرأسقدميات (شعبة الرخويات) والممثلة حاليا النوتولوس (nautilus)  حيث تحتوي على قوقعة خارجية وتعيش سابحة في الوسط البحري العميق.
ب- النباتات: تظهر على شكل أوراق أو جذوع الأشجار تكون محفوظة ضمن طبقات الصخور الرسوبية وتدل على الوسط القاري.
1-1-3: الاستحاثة (fossilisation):
أ- تعريف الاستحاثة: يتم خلالها حفظ بقايا أو آثار كائنات حية حيوانية أو نباتية.
ب- شروط الإستحاثة:
تتطلب عملية الإستحاثة عدم تفكك الجسم من طرف الكائنات الأخرى وعدم تدخل الظروف الجوية حيث يكون دفن سريعا تحت الوحل ومن هنا نستنتج أن الأحواض المائية هي الأوساط الملائمة لحفظ المستحثات
- تتعرض الأجسام الرخوة بعد الدفن إلى عملية تفكك بواسطة البكتيريا التي تحولها إلى مادة سائلة لتعزل فيما بعد. أما المادة الصلبة فتعوض بالعناصر المعدنية مع المحافظة على النسيج الأصلي للعضو.
عملية الترسيب في الوسط المائي أسرع وبالتالي المستحثات المائية أكثر انتشارا.
جـ - أنواع الإستحاثة:
1: الاحتواء: تتم هذه العملية داخل المجلدات (glaciers) حيث يتم الحفاظ على الحيوان كاملا كحفظ حيوان الماموث.
2: التعويض المعدني: يتم تعويض فراغات الكائن الحي بمكونات الصخر المستقبل.
3: تعويض المادة الصلبة: تستبدل مكونات العظام تدريجيا ببعض معادن الصخور المستقبلة (كالكالسيوم والفوسفات)
4: التفحم: تحول المادة العضوية إلى فحم كما هو الحال عند النباتات.
5: القالب الخارجي: تتحلل كل أعضاء الكائن الحي ولا تبقي سوى آثاره الخارجية (كالبصمة الخارجية للقوقعة)
6: القالب الداخلي: تمتلئ قوقعة الكائن الحي بمادة مختلفة عن الصخر المستقبل و نتحصل على البصمة الداخلية للأعضاء الرخوة.
1-2: أنواع المستحثات:
1 * الإشكالية: ما هي أنواع المستحثات ؟
2 * الفرضيات: مستحثات مرشدة و السحنات.
3 * التقصي:
- الوثيقة 7 و8: الخصائص المشتركة بين المستحاثتين: التغير السريع مع الزمن، انتشار الواسع، الوجود بأعداد كبيرة.
الأهمية: شواهد جيدة على بيئة معينة وتزمين الصخور الرسوبية.
- الوثيقة 9 و 10: الخصائص المشتركة بين المستحاثتين: العيش في عدة فترات زمنية.
الأهمية: شواهد جيدة على بيئة معينة.
تقسم المستحثات إلى نوعين:
1: المستحثات المرشدة: عاشت في فترة زمنية معينة و وجدت في مناطق عديدة من العالم مما يدل
على توزيعها الجغرافي الواسع و منتشرة بأعداد كبيرة تطورها سريع عبر الزمن الجيولوجي.
مثل:الأمونيت التي تتميز بقوقعة كلسية بها مجموعة من المساكن تفصلها حواجز ترسم بينها خطوطا
تدعى الدرز والتي تستعمل في عملية التصنيف.
ظهرت أنواع من الأمونيت ذات قواقع كاملة الالتفاف تدل على تطور عادي موجب و أنواع ذات قواقع مفتوحة الالتفاف تدل على تطور انحساري (سالب).
أهميتها: شواهد جيدة على بيئة معينة و تستعمل في تأريخ و تزمين الصخور الرسوبية.
2: مستحثات السحنات: هي كل مستحاثة لا تتوفر فيها إحدى الشروط المستحاثة المرشدة عرفت في أزمنة جيولوجية مختلفة.
أهميتها: مستحثات تعطي معلومات حول ظروف  التوضع.
** أرسم بعض الأمثلة عن المستحثات انطلاقا من عينات أو وثائق لـ :  أمونيت (شكل عادي و شكل انحساري) أووليتات، شوكيات الجلد، محاريات، منخربات (نوميليت)**
1-3: العلاقة بين وسط الترسيب وشكل المستحاثة وتركيبها الكيميائي:
ما هي أنواع المستحثات؟ المرشدة والسحنات.
ما هي فائدة كل واحدة؟
هل هناك علاقة بين وسط الترسيب والتركيب الكيميائي وشكل المستحاثة؟ نعم.
1 * الإشكالية: كيف يمكن معرفة وسط الترسيب من خلال المستحاثة ؟
2 * الفرضيات: ترتبط الكائنات بالوسط الذي تعيش فيه حيث تتكيف معه وبعد موتها تحدده
3 * التقصي:
تعيش الكائنات الحية في أوساط خاصة بها تتأقلم وتتكيف مع هذا الوسط وبالتالي يمكن أن تحدد الوسط الذي عاشت فيه.
- الوثيقة 11 ص 194: توضح صورة لأثار ورقة الشجر.
توضح مستحاثة لاثار ورقة شجرة وتدل على وسط الترسيب القاري.
تحدد بقايا النباتات الموجودة في طبقات الصخور الرسوبية وسط التوضع قاري.
- الوثيقة 12 صورة لمستحاثة لكائنات معلقة بلانكتون (plancton)
يدل على وسط بحري عميق (لجي)
تدل الكائنات المعلقة ذات القواقع السليسية على وسط بحري عميق.
- الوثيقة 13 ص 194: توضح مستحاثة تريغونيا (Trigonia) من صفيحات الغلاصم
تحتوي على قواقع كلسية تعيش في البحر اليمي.
تعيش مستحثات تريغونيا (Trigonia) ذات القواقع الكلسية مثبتة بواسطة رجلية في القاع البحري اليمي.
 - الوثيقة 14 ص 195: توضح صورة لمستحاثة الأمونيت.
تعيش هائمة في البحر العميق تتميز بوجود قوقعة كلسي مقسمة إلى مساكن حيث تحتل المسكن الأخير
وبالتالي تدل الأمونيتات على وسط بحري عميق.
- الوثيقة 15 ص 165: توضح صورة لمستحاثة السرئيات.
تنشأ اثر حركة نواة رملية على قاع البحر حيث تترسب فوقها طبقات دائرية من الكلس.
تشكل السرئيات أرصفة (مبنية) على مستوى العتبة البحرية وتدل على توضع في درجة حرارة ووسط مضطرب.
* الوثيقة 16 توضح العلاقة بين العمق و توضعات الكلس والسيليس.
تحليل المنحنى:
- نلاحظ أنه كلما زاد العمق تناقصت نسبة الكالسيوم في الماء وزادت نسبة السيليس.
- تنحصر التوضعات الكلسية في وسط عمقه يتراوح بين 2 و4 كم.
- تنحصر التوضعات السيليسية في وسط عمقه يتراوح بين 5 و6 كم.
ترتيب أوساط الترسيب من القارة الى المحيط (البحر):
ترتيب الأوساط من القارة إلى البحر.
1:الوسط القاري.     2:الوسط الانتقالي.           3: الوسط اليمي.      4: العتبةالبحرية.            
5: المنحدر القاري.        6: الوسط اللجي (البحر العميق).
** أرسم مخطط بحريا من القارة إلى المحيط تبين فيه أوساط الترسيب**
1-4: تطبيق حول العلاقة بين وسط الترسيب وشكل المستحاثة وتركبها الكيميائي:
الوثيقة 17 ص 196 توضح التوزيع الشاقولي لطبقات رسوبية للعصر الطباشيري.
يمكن استنتاج الوسط الرسوبي لفترة زمنية معينة (كالطباشيري) انطلاقا من معرفة المستحثات والنوع البتروغرافي للصخور.
نأخذ خريطة لمنطقة بوسعادة مع دليلها ونرسم تتالي رسوبي تظهر فيه التوزع الشاقولي للطبقات الرسوبية لنظام الطابشيري. نأخذ بعين الاعتبار المكونات البتروغرافية والمستحاثية.
•       يكون التتالي على هيئة عمود (بئر) نحترم فيه سلما معينا سمك وصلابة الطبقات.
•       تكون الطبقات القديمة في الأسفل والحديثة في الأعلى.
- أكمل الجدول باستنتاج الوسط الرسوبي والبيئة التي عاشت فيها الكائنات الحية.
الحل:
المستحاثة      التركيب الكيميائي للقوقعة    نمط العيش    وسط الترسيب
صفحيات الغلاصم
السرئبات
الأمونيت
منخربات      كلسي
كلسي
كلسي
كلسي  مثبتة
مستعمرات
هائمة
مثبتة   يمي
العتبة البحرية
البحر العميق
يمي

وسط الترسيب طبيعة القوقعة نمط العيش    الطبيعة الصخرية     نوع المستحثات
قاري                  فتاتي (كنغلوميرات /حجر رملي) كيميائي تبخري  النباتات والفقريات
انتقالي                 حجر رملي/ غضار ونادرا الكلس   النباتات
بحري يمي (السطيحة القارية)       كلسية  قاعية  كيميائي عضوي
الحجر الكلسي صفيحيات الغلاصم
العتبة البحرية كلسية  مستعمرات    كيميائي عضوي
الحجر الكلسي السرئيات
البحر اللجي (بحري عميق) سلسية و
نادرا كلسية    هائمة  كيميائي عضوي. الراديوليت.الحجر الكلسي العوالق.
الأمونيت

تقويم: تمرين 1 صفحة 201 من الكتاب المدرسي.





تصحيح التمارين:
أسترجع معلوماتي:
- تعريف المستحاثات: هي بقايا كائنات حية عاشت في القرون الغابرة، يقدر عمرها بملايين السنين.
- تعريف الاستحاثة: هي عملية يتم خلالها حفظ البقايا الصلبة لكائنات حية حيوانية أو نباتية.
الاجابة باختصار:
-       يتم تصنيف المستحلثات على أساس نوع البقايا الصلبة(خلايا نباتية أو حيوانية) ووضعيتها بالنسبة للأجزاء الرخوة(داخلية أو خارجية).
-       تتم الاستحاثة بتعويض المادة الصلبة للكائن الحي.
-       تستعمل المستحاثات المرشدة في تحديد عمر الطبقات.
-       تستعمل المستحاثات المرشدة والسحنات في تحديد وسط الترسيب.
أوظف معلوماتي:التمرين 1:
الخصائص البتروغرافية والمستحاثية       البيئة   وسط الترسيب
الكونغلوميرا   قارية  قاري
كلس دولوميتي أمونيتي       بحرية لجي
غضار يحتوي على بقايا نباتية      انتقالي بحيري
رمل على شكل طبقات مائلة قارية  نهرية

المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الثالثة: السحن و تغيراتها

الموضوع 1: تعريف السحن.
الفكرة الأساسية للوحدة:     
ترتبط الصخور الرسوبية بوسط ترسبها، الذي يمكن تحديده انطلاقا من مكوناتها البتروغرافية والمستحاثية
الهدف التعلمي: يعرف السحن ويضع العلاقة بين تغيراتها وتطور الأوساط
الكفاءة المستهدفة: استنتاج تعريف السحنة.
1- النشاطات المقترحة:
* المقارنة من الناحية الصخرية، البتروغرافية، الليتولوجية و المستحاثية بين صخريين رسوبيين نشئا في وسطين مختلفين:
الأول بحر عميق (كلس أمونيتي) والثاني بحري قليل العمق (كلس سرئي مرجاني).
- تحدد مختلف أنماط السحن انطلاقا من مقارنة الصخور التي تنتمي إلى أوساط التوضع الثلاثة:
وسط قاري ـ وسط انتقالي ـ وسط بحري.
- المقارنة بين سحنتين مختلفتين لهما نفس العمر، الأولى قارية والثانية بحرية من خلال وثائق.
2- المعارف المستهدفة:
السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، الليتولوجية و المستحاثية للتوضع و التي ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
- يمكن تصنيف السحن في ثلاثة أنماط رئيسية:
. السحن القارية: وتتميز بترسبات فتاتية (كونغلوميرات ...) و بتواجد مستحاثات قارية.
. السحن الانتقالية (البحيرات و الدلتات): و تتميز بترسبات فتاتية دقيقة.
. السحن البحرية: و تتميز بترسبات كيميائية لمواد كانت منحلة.
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.  
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                           
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 و 3 و 4 ص 203 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
كيف تكون الصخور الرسوبية في الطبيعة؟ على شكل طبقات أفقية، متوازية ومتوافقة.
أين تتشكل الصخور الرسوبية؟ في أوساط الترسيب.
ماذا نجد داخل الصخور الرسوبية؟ المستحثات.
هل هناك علاقة بين وسط الترسيب ونوع المستحاثة ونوع الصخر الرسوبي؟نعم تشكل السحن.
3 * الإشكالية:  ما هو مفهوم السحنة؟ وما هي أنواعها.
4 * الفرضيات: مجموعة من الخصائص البتروغرافية و المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط ترسيب.
                      أنواها: قارية. وانتقالية. وبحرية.   
5 * التقصي:
1: الوثيقة 1 توضح صورة صخر كلسي يحتوى على النوموليت.
الوثيقة 2 توضح صورة لصخر كلسي يحتوى على سرئيات
هما صخران رسوبيان أحدثت معالجتهما بحمض كلور الماء فورانا بينت الدراسة المجهرية أن الأول يحتوى على قواقع النوموليت والثاني سرئيات
2: الوثيقة 3 توضح صورة لصخر سيليسي ناتج عن تفكك القواقع.
الوثيقة 4 توضح صورة لصخر سيليسي ناتج عن تراكمات رسوبية.
المقارنة بين صخريين رسوبيين:


1- 2  الخصائص البتروغرافية والمستحاثية       البيئة   وسط الترسيب
        كلس يحتوي على نوموليت   بحرية يمي
        كلس يحتوي على سرئيات   بحرية عتبة بحرية
3- 4  صخر سيليسي ناتج عن تفكك القواقع       بحرية لجي
        صخر سيليسي حطامي       قاري  نهري

مفهوم السحنة: هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط
ترسيب سواء ترى بالعين المجردة أو بالمجهر.
أنواع السحن:
يمكن تميز ثلاثة أنواع من السحن هي:
1: قارية: سحن صخرية فتاتية خشنة مثل الحصى و الكنغلوميرات و تتواجد بها مستحثات قارية.
2: السحن الانتقالية: (لبحيرات والدلتا) سحن صخرية فتاتية دقيقة مثل الغضار.
3: السحن البحرية: تتميز بسحن صخرية كيميائية لمواد كانت منحلة مثل الكلس والسيليس.
السحن التوضعات    الصخور
سحن قارية،
الصحاري والوديان
السبخات       توضعات حطامية

توضعات كلسية       بريشيا/ كنغلوميرات/ توضعات خشنة ذات أشكال رسوبية معينة.

المتبخرات (الجبس والملح...)
سحن انتقالية
الدلتا والبحيرات       توضعات حطامية
نوضعات كلسية       الحجر الرملي الناعم (ذات أشكال رسوبية معينة) الغضار
حجر الكلس
سحن بحرية   توضعات حطامية
توضعات كلسية

توضعات سيليسية    الحجر الرملي الناعم وقواقع مهشمة/الحجر الرملي و غضار
حجر كلسي به قواقع لحيوانات مثبتة /حجر كلسي مبني/
حجر كلسي به قواقع لحيوانات هائمة.
تجمعات لقواقع كائنات مجهرية هائمة
تقويم: عرف السحنة وأذكر أنواعها.




المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الثالثة: السحن و تغيراتها

الموضوع 2: تغيرات السحن أفقيا و شاقوليا.
الهدف التعلمي: يعرف السحن ويضع العلاقة بين تغيراتها وتطور الأوساط
الكفاءة المستهدفة: إظهار العلاقة بين تغيير البيئة وتغير السحنة في زمن معين من جهة وتغير السحنة عبر الزمن من جهة أخرى.
1- النشاطات المقترحة:
- المقارنة من الناحية المستحاثية والصخرية و انطلاقا من وثائق تطور سحنات منطقة معينة في عصر محددة (مثل الجوراسي).
ترجمة النتائج المحصل عليها في رسم تخطيطي يجسد التطور الصخري الشاقولي الموافق.
استخراج نمط تطور السحنة انطلاقا من تحليل  المتتاليات المحصل عليها
2- المعارف المستهدفة:
- تسمح التغيرات الأفقية للسحنات من تحديد أوساط التوضع.
ـ تدل التغيرات العمودية لسحنات منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة و تطور للكائنات الحية في نفس الوقت.
ـ تسمح التغيرات العمودية و الأفقية للسحنات من تحديد نمط تطور هذه الأخيرة.
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.   – الرسم التخطيطي.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 و 3 ص 204 و 205 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
رتب أوساط الترسيب من القارة إلى المحيط؟ 1:الوسط القاري.     2:الوسط الانتقالي.   3: الوسط اليمي.      4: العتبةالبحرية.            5: المنحدر القاري.        6: الوسط اللجي (البحر العميق).
عرف السحنة؟ مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والطبقية (الليتوغرافية) لوسط ترسيب.
هل تتغير السحن بتغير البيئات الرسوبية وبتغير الأزمنة الجيولوجية؟ نعم تتغير بتغير البيئة الرسوبية وتتغير بتغير الأزمنة الجيولوجية.
3 * الإشكالية: كيف تتغير السحنات أفقيا وعموديا ؟
4 * الفرضيات: يتغير نوع الصخر والتكوين المستحاثي للصخر.
5 * التقصي:
2-1: التغير الأفقي للسحن:
الوثيقة1 ص 204: توضح مقطع في حوض رسوبي.
تظهر تغير السحنة في فترة زمنية معينة بدلالة العمق والضوء وعوامل أخرى.
نلاحظ تزايد حجم الحبيبات للصخور الفتاتية كلما اتجهنا نحو القارة وتتزايد التوضعات الكيميائية (الكلسية و السيليسية) كلما اتجهنا نحو الأعماق السحيقة وهي بالترتيب التالي من المحيط إلى القارة:
صخور سيليسية - صخور كلسية رملية – صخور غضارية رملية – مبنيات كلسية – صخور كلسية يمية – صخور فتاتية رملية – كونغلوميرات.
مادام هناك تغير فهذا يدل على الانتقال من وسط رسوبي لآخر وبالتالي يمكن تحديد أوساط الترسب.
وبالتالي ترتبط السحنة بالعمق من جهة وبالبيئة الترسيبية من جهة ثانية.
2-2: التغير العمودي للسحن:
الوثيقة 2 ص 204: توضح تغير السحن شاقوليا.
نلاحظ تغير نوع الطبقات الرسوبية وتغير المستحثات المتواجدة بها وهي تمثل القديمة في الأسفل والحديثة في الأعلى وبالتالي تدل على التغيرات العمودية لسحن منطقة معينة على تعاقب أوساط مختلفة وتطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
خلاصة:
تسمح التغيرات الأفقية والعمودية للسحن من تحديد وسط التوضع وتطوره.
تتغبر السحن أفقيا آخذة بعين الاعتبار تغيرات االبيئة والعمق من جهة وتتغير شاقوليا مبينة تطور الكائنات الحية من جهة ثانية.
سحن قارية
الصحاري والوديان السبخات سحن انتقالية
الدلتا والبحيرات       سحن بحرية
                يمية    عتبة   لجية
الموضوع 2: تطبيق حول تغيرات السحن أفقيا وشاقوليا.
البطاقة التقنية صفحة 205 من الكتاب المدرسي


الخلاصة العامة:
السحنة هي مجموعة من الخصائص البتروغرافية، المستحاثية والليتولوجية التي ترى بالعين المجردة وبالمجهر.
تتغير السحنة أفقيا فاسحة المجال لظهور سحنة أخرى مبدية الانتقال الجانبي من بيئة إلى بيئة أخرى وتتغير شاقوليا مبدية تطور الكائنات عبر الزمن الجيولوجي.
تقويم: تمرين 1 ص 211 من الكتاب المدرسي.


المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الأول: الجغرافيا القديمة لمنطقة
الوحدة الرابعة: تشكل حوض رسوبي

الموضوع 1: تشكل حوض رسوبي.
الفكرة الأساسية للوحدة:
تتوضع الصخور الرسوبية على شكل طبقات أفقية في أحواض رسوبية، تعتمد الأحواض الرسوبية في تشكلها على التغيرات الأفقية و الشاقولية للسحن.
الهدف التعلمي: استثمار المعارف المبنية حول تغيرات السحن لإعادة تشكيل حوض رسوبي
الكفاءة المستهدفة: مضاهاة السحن التي لها نفس الخصائص المستحاثية و البتروغرافية.
1- النشاطات المقترحة:
* إنجاز مخطط لحوض رسوبي انطلاقا من دعامة تُنمذج لـ 3 أعمدة طبقية و على أساس المعارف المبنية حول علم المستحثات و علم الصخور، علما أن:
ـ السحنات التي لها نفس التركيب البتروغرافي و تقع بين سحنتين محددتبن بمستحاثة مرشدة لها نفس العمر.
ـ السحنات المتماثلة المستحثات المرشدة لها نفس العمر
2- المعارف المستهدفة:
ـ يمكن إعادة تشكيل حوض رسوبي على أساس المعلومات المستخلصة من التغيرات العمودية و الأفقية للسحنات.
ـ يتميز الجزء العميق من الحوض بطبقات سميكة ذات طبيعة كيميائية.
ـ يتميز الجزء القاري من الحوض الرسوبي بطبقات أقل سمكا و تركيب فتاتي
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.   – الرسم التخطيطي.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 صفحة 208 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
هل تتغير السحن بتغير البيئات الرسوبية وبتغير الأزمنة الجيولوجية؟ نعم تتغير بتغير البيئة الرسوبية وتتغير بتغير الأزمنة الجيولوجية.
3 * الإشكالية:  ما هي الخصائص التي يعتمد عليها في تشكيل حوض رسوبي؟ وكيف يتم ذلك؟
4 * الفرضيات: الخصائص المستحاثية و البتروغرافية. وتتم بالمضاهات بين السحن.
5 * التقصي: وثيقة صفحة 208 من الكتاب المدرسي.
تمهيد: يرتبط تشكل الأحواض الرسوبية بالتغير الأفقي و الشاقولي للسحن من جهة ومصدر كميات المواد المترسبة التي تتحكم في شكل الحوض الرسوبي من جهة أخرى.
لدينالا ثلاث أعمدة لثلاث مناطق مختلفة من الجزائر تتمثل في بوسعادة (الهضاب العليا) وبسكرة وأولاد نايل (الأطلس الصحراوي الجزائري).
يحتوي كل عمود على مجموعة من السحن مرتبة شاقوليا من الأسفل الى الأعلى حيث تكون القديمة في الأسفل والحديثة في العلى تتميز كل سحنة بمجموعة من الخصائص البتروغرافية المستحاثية والطبقية.
-       للسحن التي لها نفس العمر مهما كان تكوينها البتروغرافي.
-       للسحن التي لها نفس التكوين البتروغرافي والمحصورة بين سحنتين معروفتين بمستحثات مرشدة نفس العمر.
-       تكون الرسوبيات الفتاتية قريبة من القارة والرسوبيات الكيميائية من البحر.
تعتبر المضاهات طريقة لتشكيل الأحواض الرسوبية في فترة زمنية معينة حيث تعتمد على المقارنة بين السحن التي لها نفس المكونات المستحاثية البتروغرافية والأشكال الرسوبية.
بينت عملية المضاهات بين مناطق بوسعادة بسكرة واولاد نايل أنها تقع في مواضع مختلفة من الحوض
الرسوبي في فترة الطباشيري.
من خلال معاينة سمك الطبقات و خصائصها البتروغرافية و المستحاثية نستنتج أن منطقة بوسعادة الموجودة في الهضاب العليا لعبت دور منطقة عالية بينما متطفتي بسكرة وأولاد نايل الموجودتين في الأطلس الصحراوي قد لعبت دور حوض عميق.
يبين التطور الشاقولي للرسوبيات والمستحثات خلال الطباشيري أن أغلب التموضعات تمت في وسط بحري يمي متذبذب بين القارة والعتبة البحرية يغلب عليه المسار الانحساري.
من خلال ما سبق نستنتج أن انتقال الرسوبات في فترة الطباشيري كان من منطقة بوسعادة نحو المناطق الأخرى.
يتوافق هذا التطور مع التقارب المعروف بين شمال إفريقيا وجنوب أوروبا خلال الطباشيري والمتسبب في غلق الأحواض الرسوبية الموجودة بينهما وتشكل السلسلة الألبية.
الخلاصة:
 يتوافق التطور الموجب للمستحاثت مع فتح الأحواض الرسوبية، ويتوافق التطور السالب مع غلق الأحواض    
 الرسوبية


تقويم: تمرين 1 صفحة 212 من الكتاب المدرسي.


تصحيح التمارين:
الوحدة 3: أسترجع معلوماتي:
  1- ترتبط السحنة أفقيا  بالوسط من جهة ( قاري، انتقالي أو بحري) بعمق الوسط البحري من جهة تانية.
2- تتغير السحنة شاقوليا فاسحة المجال لظهور سحنة أخرى أكثر قارية أو أكثر بحرية.
  3- تتطور أنواع الكائنات الحية مع تغير السحن شاقوليا.
أوظف معلوماتي: التمرين 1:
          
الوحدة 4:استرجع معلوماتي:
- المضاهات:هي عملية ربط بين الصخور التي لها نفس الخصائص.
- تعتمد المضاهات على الخصائص البتروغرافية والمستحاثية والطبقية.
- يمكن مضاهات صخور لها نفس الخصائص المستحاثية وتختلف في الخصائص البتروغرافية.
- لا يمكن مضاهات صخور تختلف في الخصائص المستحاثية و لهم نفس الخصائص البتروغرافية.
- يمكن مضاهات صخور لها نفس الخصائص المستحاثية و نفس الخصائص البتروغرافية.
أوظف معلوماتي:
 التمرين 1:




- من خلال المضاهات بين الأعمدة نلاحظ أن القارة تقع على مستوى العمود 3 وأن البحر يقع على مستوي العمود1.
تنتقل الرسوبات من العمود 3 نحو العمود 1.

المادة: علوم الطبيعة و الحياة
المستوى: السنة الثانية علوم تجريبية
مذكرة تربوية                     الجزء الثالث
المجال التعلمي الثاني: تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية
الوحدة الأولى: التطور المتعاقب للكائنات الحية

الموضوع 1: السلم الستراتيغرافي.
الكفاءة المرحلية:
إن تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية مرتبط بتغير الطفرات وظهور أنماط جديدة قادرة على التكيف مع الوسط.
لقد استعمل الجيولوجيون التغيرات المفاجئة التي طرأت على الكائنات الحية لوضع الحدود الكبرى للسلم الجيولوجي.
الكفاءة القاعدية للمجال 2:
تعتمد تقسيمات الزمن الزمن الجيولوجي على التغيرات التي طرأت على المستحاثات، ترتبط هذه التغيرات بنوع الكائنات الحية والعوامل الداخلية والخارجية للكرة الأرضية.
الفكرة الأساسية للوحدة 1:
يعتمد السلم الجيولوجي على تتالي الأحداث الجيولوجية والبيولوجية الغابرة، يمكنه تقسيم تاريخ الأرض مند نشأتها إلى يومنا هذا.تعتمد تقسيماته على المستحاثات المرشدة (العمر النسبي) و تزمين الصخور النارية والمتحولة(التزمين المطلق).
الهدف التعلمي: تحديد تطور الكائنات الحية عبر الأزمنة الجيولوجية.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على السلم الستراتيغرافي وأهم تقسيماته.
1- النشاطات المقترحة:
يستخرج أهم تقسيمات الزمن الجيولوجي انطلاقا من دراسة وثائق.
2- المعارف المستهدفة:
 - ينقسم سلم الزمن الجيولوجي إلى: أحقاب، أنظمة، وطوابق.
.الأحقاب:تحدد من خلال الأزمات البيولوجية والحوادث الجيولوجية الكبرى.
.الأنظمة: تضم عدة طوابق.
 .الطوابق: توافق تراكيب جيولوجية مميزة ومحددة بطبيعة صخرية و مستحاثات .
3- الأهداف المنهجية:
- التعبير العلمي واللغوي الدقيق.             - استقصاء المعلومات.
- إيجاد علاقة منطقية بين المعطيات.        - إثبات فرضية.                          
4- التنظيم وسير الدرس:
1 * الأدوات:
- الوثيقة 1 و 2 ص 216 و 217 من الكتاب المدرسي.
2 * وضعية الانطلاق:
اتفق الجيولوجيون على وضع سلم يعتمد على تتالي الطبقات والأحداث الجيولوجية والبيولوجية .
يقسم السلم الجيولوجي تاريخ الأرض حيث يعتمد على تزمين هما:
1: التزمين المطلق: يعتمد على تحديد عمر الصخور والمعادن بواسطة النظائر المشعة يمتد من بداية تشكل الأرض إلى يومنا هذا.
2: التزمين النسبي: يعتمد على المستحثات المرشدة ويمتد من بداية ظهور المستحثات (الباليوزوي) إلى يومنا هذا.
3 * الإشكالية: ما هي الأسس التي أعتمد عليها لوضع السلم السترتيغرافي؟
4 * الفرضيات: طهور واختفاء المستحثات المرشدة. وعلى طبقات الصخور الرسوبية.
5 * التقصي:
1-1: تقسيمات السلم الستراتيغرافي:
اعتمد الجيولوجيون على تطور المستحثات المرشدة في وضع سلم ستراتيغرافي ترتكز تقسيماته على ظهور واختفاء المستحثات.
يمثل كل مجال تطور أنواع مستحاثية معينة حيث تدل حدود المجالات على ظهور وانقراض كائنات حية.
- الوثيقة 1 توضح العلاقة بين تكور ثلاث مستحثات مرشدة هي ثلاثي الفصوص الأمونيت والنوميليت عبر
الزمن الجيولوجي وعدد العائلات
تحليل الوثيقة:
- يمثل المجال أ: ظهور مستحاثة ثلاثي الفصوص.
يمثل المجال ب: ازدهار مستحاثة ثلاثي الفصوص في البداية و انقراضها في النهاية.
يمثل المجال ج: ظهور مستحاثة الأمونيت ازدهارها وانقراضها.
يمثل المجال د: ظهور مستحاثة النوموليت وازدهارها.
- يمثل الفاصل بين المجالين ب-ج: انقراض مستحاثة ثلاثي الفصوص وظهور مستحاثة الأمونيت.
يمثل الفاصل بين المجالين ج-د: انقراض مستحاثة الأمونيت وظهور مستحاثة  النوموليت.
يستعمل هذا التطور في وضع تقسيمات السلم الستراتيغرافي
نتيجة: تم تقسيم السلم الستراتيغرافي بالاعتماد على المستحثات المرشدة بشكل خاص وطبقات الصخور الرسوبية.

Post a Comment

Previous Post Next Post