الأسبوع         التاريخ الدروس         الأسبوع         التاريخ الدروس         الأسبوع         التاريخ الدروس
الأول   12/10/1432هـ
16/10/1432هـ        علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية  - تابع علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية - علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية  ( حل الأنشطة )   السابع  24/11/1432هـ
28/11/1432هـ        الحياة النباتية والحيوانية ( حل الأنشطة ) - أعداد السكان - تابع  أعداد السكان   الثالث عشر         15/1/1433هـ
19/1/1433هـ          عناصر الخارطة ( حل الأنشطة ) - طرق نقل الخارطة - طرق نقل الخارطة  ( حل الأنشطة )
الثاني   19/10/1432هـ
24/10/1432هـ        شكل الأرض - خطوط الطول ودوائر العرض - تابع  خطوط الطول ودوائر العرض    الثامن         2/12/1432هـ
4/12/1432هـ          توزيع السكان - تابع  توزيع السكان - تركيب السكان   الرابع عشر     22/1/1433هـ
26/1/1433هـ          أهم استخدامات الخارطة - أهم استخدامات الخارطة ( حل الأنشطة ) - الصور الجوية واستخداماتها
الثالث  26/10/1432هـ        أجازة اليوم الوطني      التاسع  أجازة عيد الأضحى     الخامس عشر   28/1/1433هـ
3/2/1432هـ  الصور الجوية واستخداماتها  ( حل الأنشطة ) - نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS) - تابع نظم تحديد المواقع الجغرافية (GPS)
         27/10/1432هـ
30/10/1432هـ        تابع  خطوط الطول ودوائر العرض - حركات الأرض - تابع  حركات الأرض          16/12/1432هـ
20/12/1432هـ        تابع تركيب السكان - الزيادة السكانية - تابع الزيادة السكانية                       
الرابع  3/11/1432هـ
7/11/1432هـ          سطح الأرض : اليابسة والماء - أشكال سطح الأرض - تابع  أشكال سطح الأرض       العاشر         23/12/1432هـ
27/12/1432هـ        تابع الزيادة السكانية  - الزيادة السكانية ( حل الأنشطة ) - أنواع العمران         السادس عشر         6/2/1433هـ
10/2/1433هـ          مراجعة عامة - مراجعة عامة
الخامس          10/11/1432هـ
14/11/1432هـ        الطقس والمناخ - تابع  الطقس والمناخ -  تابع  الطقس والمناخ الحادي عشر    1/1/1433هـ
5/1/1432هـ  أنواع العمران  ( حل الأنشطة ) - الخرائط والصور الجوية : (أنواع الخرائط) - تابع أنواع الخرائط     السابع عشر    13/2/1433هـ
17/2/1433هـ          الاختبارات النهائية
السادس 17/11/1432هـ
21/11/1432هـ        الطقس والمناخ ( حل الأنشطة ) - الحياة النباتية والحيوانية - تابع  الحياة النباتية والحيوانية      الثاني عشر    8/1/1432هـ
12/1/1432هـ          أنواع الخرائط ( حل الأنشطة ) - عناصر الخارطة - تابع عناصر الخارطة      الثامن عشر         20/2/1433هـ
24/2/1433هـ         


• إدراك عظمة الله في تنظيم الكون.
• وصف شكل الأ رض.
• التعرف إلى خطوط الطول ودوائر العرض.
• التعرف  إلى حركات الأرض ونتائجها.
• تحدد توزيع اليابسة والماء وأقسام كل منها.
• التعرف إلى أشكال السطح على الكرة الأرضية.
• التعرف إلى عناصر المناخ والعوامل المؤثرة فيه.
• إدراك أهم مظاهر الحياة النباتية والحيوانية.
• مناقشة مشكلات البيئة.
 • إدراك  مفهوم العمران و أنواعه.
• التعرف الخصائص العامة للسكان.
 • رسم مناطق التركز السكاني على الخارطة.
 •تحديد خطوط الهجرة على الخارطة.
 • تطبيق المظاهر العمرانية والسكانية على المملكة العربية السعودية.
 • مقارنة  بين العمران الحضري والعمران الريفي .
• التعرف إلى أنواع الخرائط.                     • قراءة  الخارطة                  • رسم خارطة المملكة العربية السعودية.
• تحديد الاستخدامات الرئيسة للخارطة.
• التعرف إلى مفهوم الصور الجوية ومجالات استخدامها.                    • التعرف إلى التقنيات الحديثة في تحديد المواقع والاتجاهات.
الدرس  علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية      اليوم   
الوسائل المقترحة        صور النجوم والكواكب السيارة –  صور المجموعة الشمسية –  فيلم عن النظام الكوني         التاريخ        
التمهيد   عرض مجموعة من الصور تشمل النجوم والكواكب السيارة –  صور المجموعة الشمسية  ثم أسأل التلاميذ ماذا تعرف عن المجموعة الشمسية ؟         الحصة - الفصل        

                                     
 
1)أن يلاحظ التلميذ انتظام حركة المجموعة الشمسية .




2) أن  يذكر التلميذ تعريفاً للكون .


3) أن يتعرف التلميذ على مجرة درب التبانة التي تنتمي إليها المجموعة الشمسية

4) أن يعدد التلميذ مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية


         . يُطلق اسم الكون على المكان الذي يضم كل ما خلقه الله سبحانه  ولهذا فالكون هو: كل ما يحيط بنا من وجود. 
تتكون المجموعة الشمسية مما يلي:
1- نجم واحد وهو (الشمس).
2- عدد من الكواكب تدور حول الشمس، منها
كوكب (الأرض) التي نعيش عليها  .
3- عدد من التوابع تُسمّى أقماراً، تدور حول
    بعض الكواكب .
        
* بالطريقة الاستنتاجية وذلك من خلال مشاهدة فيلم عن نظامها في الكون يلاحظ التلميذ انتظام حركة المجموعة الشمسية.
 


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ الآيات الكريمة صفة رقم (11) سورة ( آل عمران: 190  191 ) والمناقشة  بيني و بين التلاميذ  حول الأسئلة التابعة للآيات الكريمة واستنتاج التلميذ تعريفاً للكون .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم  (2) في الكتاب ليستنتج التلميذ أن المجموعة الشمسية تقع في مجرة درب التبانة.


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (مكونات المجموعة الشمسية) واستنتاج التلميذ مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية .      

وضح من خلال الرسم للمجموعة الشمسية انتظام حركة المجموعة الشمسية


أذكر تعريفاً للكون
تنتمي المجموعة الشمسية إلى مجرة -----------
عدد مكونات المجموعة الشمسية الرئيسية      
للعلماء في القديم وسائل  لمعرفة بُعْد النجوم والكواكب، منها: الأصطرلاب
وفي العصر الحديث تطورت الوسائل وأصبحت أكثر دقة ومنها التلسكوب  والقمر الاصطناعي  ولأن الكون كما هو معلوم يحتوي على عدد  هائل من  المجرّات ولصعوبة قياسه بالميل أو بالكيلومتر أتفق العلماء على اتخاذ وحدة قياس خاصة بالكون هي :
سرعة الضوء التي تبلغ (300.000) كم في الثانية .


الواجب حل أسئلة التقويم         ملاحظات      


الدرس  تابع علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية اليوم   
الوسائل المقترحة        صور النجوم والكواكب السيارة  - صور المجموعة الشمسية    التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن المجموعة الشمسية ؟   الحصة - الفصل        
1)      أن يعرف التلميذ مفهوم الكوكب
2)      أن يرتب التلميذ الكواكب حسب بعدها عن الشمس

3)      أن يعدد الخواص المشتركة بين الكواكب




4)      أن يقارن التلميذ بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء
         .
الكوكب : جسم كروي صلب معتم يستمد من الشمس الحرارة والضياء مثل كوكب الأرض .
تشترك المجموعة الشمسية بخصائص منها :
1-      تستمد من الشمس الحرارة والضوء
2-      تدور حول نفسها من الغرب إلى الشرق
3-      جميعها ذات شكل كروي
4-      تدور كلها حول الشمس


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم  (3) في الكتاب ليستنتج التلميذ أن الأرض كوكب من الكواكب التي تقع في المجموعة الشمسية.

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم  (4) في الكتاب ليستنتج التلميذ ترتب الكواكب حسب بعدها عن الشمس.

 
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (خصائص كواكب المجموعة الشمسية) واستنتاج التلميذ  الخواص المشتركة بين الكواكب .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول حل سؤال التقويم رقم  (7) في الكتاب صفحة رقم (15) ليقارن التلميذ بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء

          عرف مفهوم الكوكب
رتب الكواكب حسب بعدها عن الشمس
عدد الخواص المشتركة بين الكواكب

قارن بين النجم والكوكب من حيث الشكل والصلابة والضوء
        
تبلغ المسافة الضوئية بين الأرض وأقرب نجم إليها وهي الشمس (8) دقائق و
(18 ثانية)



الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  علاقة الأرض بالمجموعة الشمسية  ( حل الأنشطة )    اليوم   
الوسائل المقترحة        قطع فلين – الحاسب الآلي- صور للمجموعة الشمسية   التاريخ
التمهيد     يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ حول أسئلة النشاط ؟         الحصة - الفصل        

                    
1) أن يصمم التلميذ نموذج للمجموعة الشمسية .

2) أن يعرف التلميذ جهود علماء الفلك .
3) أن يختار التلميذ صور فضائية تتضح فيها المجموعة الشمسية.
* أقوم مع مجموعتي بعمل أنموذج للمجموعة الشمسية، باستخدام الخامات المتوفرة،
ثم نعرضه في قسم وسائل المادة في الصف.
-----
( أ ) أستعين بمصادر التعلّم المتوفرة.
( ب) أمل أ الجدول التالي بمعلومات عن
كواكب المجموعة الشمسية.
- مواقع شبكة المعلومات العالمية تحوي صوراً فضائية لكواكب المجموعة الشمسية، أقوم بطباعتها ثم ألصقها في المكان الخالي.
* تقوم المجموعة بعمل أنموذج للمجموعة الشمسية ، مستخدمة الخامات المتوافرة – كالفلين مثلا – وعرضها في قسم وسائل المادة في الصف.

* أقوم بشرح الكواكب المجموعة الشمسية من خلال لوحات تبين المجموعة الشمسية وبعد كل كوكب عن الشمس وعدد الأقمار التابعة له
* يبحث التلميذ في مواقع شبكة المعلومات العالمية عن صور فضائية لكواكب المجموعة الشمسية        

يقبل من التلاميذ أي عمل يقومون به
الواجب باقي النشاط واجب      ملاحظات      



الدرس  شكل الأرض   اليوم   
الوسائل المقترحة        خرائط أبعاد الأرض ‹- صور للأرض في الفضاء – الكرة الأرضية      التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ هل الأرض كاملة الاستدارة ؟      الحصة - الفصل        
1)      أن يصف التلميذ شكل الأرض . 2) أن يستنتج التلميذ أن الأرض ليست كاملة الاستدارة .

3) أن يستنتج التلميذ المحيط الاستوائي والقطبي رياضيا .


4) أن يرسم التلميذ أبعاد الأرض على دائرة تمثل شكل الأرض .
         .
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم  (1) الشكل (7) في الكتاب ليستنتج التلميذ وصف شكل الأرض .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم  (2) الشكل (8) في الكتاب ليستنتج التلميذ  أن الأرض ليست كاملة الاستدارة .

* بالطريقة الاستنتاجية من خلال الاستعانة بقاعدة المحيط ( طول القطر × 3.14 ) ليستنتج التلميذ المحيط الاستوائي والقطبي رياضيا .

* طريقة التعلّم بوساطة الترفيه ،على هيئة مجموعتين يتعاون التلاميذ فيما بينهم في رسم أبعاد الأرض على دائرة تمثل شكل الأرض .
          

-        صف شكل الأرض .

- اختلاف طول قطري الأرض يدل على أن الأرض ................... كاملة الاستدارة.
 أسترشد بقاعدة محيط الدائرة ثم أوجد:
أ- المحيط الاستوائي (دائرة الاستواء) للكرة الأرضية.
....................................
ب المحيط القطبي للكرة الأرضية.
....................................
        
الأرض :
فهي كرة في الحقيقة جعلها الله سبحانه وتعالى لها سطح يستقر عليه الحيوان  وتُحمل على ظهرها الأبنية الثقال،
وشق فيها الأنهار .

الغلاف الجوي هو: طبقة من الغاز تحيط بكوكب الأرض


الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  خطوط الطول ودوائر العرض  اليوم   
الوسائل المقترحة        خرائط خطوط الطول ودوائر العرض . ‹ ‹        التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن خطوط الطول ؟         الحصة - الفصل        
1)      أن يدلِّل التلميذ على كيفية تحديد موقع معين .


2) أن يرسم التلميذ دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة.

3) أن يحدد التلميذ خطوط الطول

4)  أن يذكر التلميذ تعريفاً لخطوط الطول

5) أن يُعدّد التلميذ مزايا خطوط الطول.

         * أضع علامة (*) عند نقطة تقاطع الخط
الرأسي رقم خمسة (خط طول)، مع الخط
الأفقي رقم سبعة (دائرة عرض)
*من خلال الحوار الذي دار بين عبد الله ومروان

*  هي خطوط وهمية طولية، ترسم على شكل الكرة الأرضية من القطب إلى القطب

* عبارة عن أنصاف دوائر متساوية في الطول، تلتقي في القطبين الشمالي والجنوبي.
 - إن خطها الرئيسيُ سمّى جرينتش ودرجته ( صفر، منها 180 خطاً شرق جرينتش و( 180) خطاً غرب جرينتش.
        
 *  بالطريقة الاستكشافية عن طريق أن أطلب من بعض التلاميذ تحديد موقع معين يستكشف  التلميذ الموقع على الخارطة .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم  (1) الشكل (10) في الكتاب ليرسم التلميذ  دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (الحوار بين عبد الله ومروان) الشكل (12) واستنتاج التلميذ  تحديد خطوط الطول .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل (11) في الكتاب ليعرف التلميذ  خطوط الطول و يُعدّد التلميذ مزايا خطوط الطول.
          
دلِّل على كيفية تحديد موقع معين .


أ رسم دائرة حول نقطة تقاطع خطين معلومين؛ بدقّة تامة.
حدد  خطوط الطول


أذكر تعريفاً لخطوط الطول

عدّد مزايا خطوط الطول.

        
خط التاريخ الدولي هو:
الخط الوهمي الواصل بين القطبين والمار بالمحيط الهادي دون أن يمر على اليابسة وهو خط (180)ْ .


الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  تابع  خطوط الطول ودوائر العرض     اليوم   
الوسائل المقترحة        صور تبين دوائر العرض – خارطة توضح دوائر العرض      التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ كيف تحدد موقع معين على الخارطة ؟   الحصة - الفصل        
1)      أن يعدد التلميذ فوائد خطوط الطول
 2) أن يحدد التلميذ دوائر العرض .
3) أن يذكر التلميذ تعريفا صحيحا لدوائر العرض

4) أن يعدد التلميذ مزايا دوائر العرض

.*1- تحديد المواقع على سطح الأرض عند تقاطعها مع دوائر العرض
2- معرفة الزمن في مختلف جهات الأرض
* هي دوائر وهمية عرضية ترسم على نموذج الكرة الأرضية .


*1- عبارة عن دوائر كاملة متوازية، وغير متساوية في الطول، تحيط بالكرة الأرضية.
2- دائرتها الكبرى تُسمّى دائرة الاستواء، ودرجتها (صفر). تقسم الأرض إلى قسمين متساويين شمالي ، وجنوبي .
3- عدد دوائر العرض 180 دائرة، ( 90 ) دائرة شمالاً، و( 90 ) دائرة جنوباً.
        
  * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل (13) في الكتاب ليعرف التلميذ  فوائد خطوط الطول.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (الحوار بين عبد الله ومروان) الشكل (16) واستنتاج التلميذ  تحديد دوائر العرض .



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل (15) في الكتاب ليعرف التلميذ  تعريفا صحيحا لدوائر العرض.

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (مزايا دوائر العرض) الشكل واستنتاج التلميذ مزايا دوائر العرض 
عدد فوائد خطوط الطول
أسمي على الخارطة التالية دوائر العرض
أذكر تعريفا صحيحا لدوائر العرض

عدد مزايا دوائر العرض
يقصد بدوائر العرض : الدوائر الوهمية والتي رسمها علماء الجغرافيا من الشرق إلى الغرب حول سطح الكرة الأرضية .
كيف تم تحديد الصفر ؟
تم تحديد الفر (جرينتش) لكونه يقابل خط التاريخ الدولي في المحيط الهادئ

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع  خطوط الطول ودوائر العرض     اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم توضح دوائر العرض وخطوط الطول     التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن خطوط الطول ودوائر العرض؟ الحصة - الفصل        
                                     
1) أن يعدد التلميذ دوائر العرض المهمة .

2) أن يحدد التلميذ فوائد دوائر العرض

3) أن يعرف التلميذ أهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة
4) أن يذكر التلميذ أساس تقسيم المناطق الحرارية
5) أن يحدد التلميذ المناطق الحرارية على خارطة العالم          .*1- - دائرة الاستواء. 2- دائرة السرطان
.3- دائرة الجدي 4- الدائرة القطبية الشمالية.
5- الدائرة القطبية الجنوبية.
* 1- تحديد المواقع على سطح الأرض، وذلك عند تقاطعها مع خطوط الطول.
2- معرفة المناطق الحرارية على سطح الكرة
 الأرضية حيث تتركز أشعة الشمس على دائرة الاستواء، وتقل الحرارة كلما ابتعدنا عن دائرة الاستواء شمالاً أو جنوباً.


* يتم التقسيم وفقا لاختلاف زاوية الشمس من مكان إلى آخر على سطح الأرض وهي :
- المنطقة الحارة
- المنطقة المعتدلة
- المنطقة الباردة
        
  * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (ومن أهم هذه الدوائر) واستنتاج التلميذ أهم دوائر العرض

*  بالطريقة الاستكشافية عن طريق أن أطلب من بعض التلاميذ تحديد موقع معين من خلال تحديد خطوط الطول ودوائر العرض ويستكشف التلميذ الموقع على الخارطة ليستنتج التلميذ فوائد دوائر العرض وأهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة.

*  بالطريقة الاستكشافية من خلال الشكل رقم (18) ليحدد التلميذ المناطق الحرارية علية .

عدد دوائر العرض المهمة .
-        حدد فوائد دوائر العرض
-        عرف أهمية خطوط الطول مع دوائر العرض لتحديد المواقع على الخارطة
-        أذكر أساس تقسيم المناطق الحرارية
        
نظام الإحداثيات الجغرافية:

بواسطة خطوط الطول ودوائر العرض استطاع العلماء إحداث شبكة وهمية على الكرة الأرضية ؛ وذلك لتحديد المواقع بدقّة.

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  حركات الأرض         اليوم   
الوسائل المقترحة        نموذج للكرة الأرضية  التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ كيف يتعاقب الليل والنهار؟         الحصة - الفصل        
1) أن يعرف التلميذ أن الحركة المنتظمة التي أوجدها الله للأرض سبب بعدم شعورنا بحركتها

2)      أن يذكر التلميذ أهم حركات الأرض




3) أن يذكر التلميذ نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)
4)  أن يذكر التلميذ نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)        .
* بالنسبة لسكان الأرض، فهم لا يشعرون بحركتها، لأنها تتحرك (تدور) في فلك حول
الشمس بسرعة هائلة منتظمة وفق نظام محكم دقيق من صنع الله سبحانه

* 1 حركة يومية حول نفسها، من الغرب إلى الشرق، تتم خلال أربع وعشرين ساعة.
2 حركة سنوية حول الشمس، عكس اتجاه عقارب الساعة، تتم خلال ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً وربع اليوم. وتتم هاتان الحركتان والأرض في وضع مائل إلى اليمين عن محورها، وذلك بمقدار ( 523.5 ) .
* ينتج عن حركة الأرض حول نفسها:
1 تعاقب الليل والنهار.
2 اختلاف الزمن.
3 انحراف الأجسام المتحركة على سطح
الأرض مثل (الرياح والتيارات المائية) .

* ينتج عن حركة الأرض السنوية حول الشمس  حدوث الفصول الأربعة
        
  *  بالطريقة الاستدلالية عن طريق تشبيه الحركة المنتظمة للأرض بالطائرة وكيف لا يشعر ركاب الطائرة بحركتها رغم سرعتها؛ لأن الطائرة تتحرك بكامل محتوياتها بصورة منتظمة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل (20) في الكتاب ليستنتج التلميذ أهم حركات الأرض .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) الشكل (21) في الكتاب ليستنتج التلميذ نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)  .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل (22) في الكتاب ليستنتج التلميذ نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)         -       
-        وضح بمثال أن الحركة المنتظمة التي أوجدها الله للأرض سبب بعدم شعورنا بحركتها
-       
-        أذكر أهم حركات الأرض
-       
-        أذكر نتيجة الحركة اليومية (حول نفسها)
--       أذكر نتيجة الحركة السنوية (حول الشمس)
-                 -        -                 
أثبت أبن الشاطر -أحد علماء المسلمين ـ دوران الأرض حول الشمس بقولة (( لذا الأرض والكواكب  المتحدة تدور حول الشمس بانتظام ، والقمر يدور حول الأرض ))
الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات       الدرس  تابع  حركات الأرض   اليوم   
الوسائل المقترحة        نموذج للكرة الأرضية – صور تبين الفصول الأربعة   التاريخ
التمهيد    يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما هي أسباب حدوث الفصول الأربعة ؟       الحصة - الفصل        
1) أن يعدد التلميذ الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة
2) أن يرسم التلميذ الأشعة على سطح الأرض بنوعيها المائل والعمودي .

3) أن يذكر التلميذ دور زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض
*1- دورة الأرض حول الشمس كل ( 365.25 ) ثلاثمائة وخمسة و ستين يوماً وربع اليوم.
2- ميل المحور القطبي بمقدار ( 523.5 ) .
3-  ثبات ميل المحور القطبي أثناء الدوران.
* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (ثانياً: الحركة السنوية) واستنتاج التلميذ  الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول السؤال رقم (4) من أسئلة التقويم في الكتاب ليرسم التلميذ الأشعة على سطح الأرض بنوعيها المائل والعمودي  .
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) والشكل رقم (27) في الكتاب ليستنتج التلميذ دور زاوية سقوط أشعة الشمس على سطح الأرض في تحديد مواعيد بدايات الفصول الأربعة .     

عدد الأسباب الثلاثة لحدوث الفصول الأربعة
أكمل ما يأتي :-
- (21 ديسمبر )  يحل فصل الشتاء في نصف الأرض الشمالي؛ ويكون في نصف الأرض الجنوبي فصل .........................
- (21 مارس)  يحل فصل الربيع في نصف الأرض الشمالي، ويقابله ..................... في نصف الأرض الجنوبي .
-  (21 يونيو)  يحل فصل الصيف في نصف الأرض الشمالي، ويكون في نصف الأرض الجنوبي فصل .....................
        
اليوم النجمي هو: المدة التي تنقضي بين ظهور أي نجم في سمت الرأس مرتين متتاليتين ومدته (23) ساعة و (56) دقيقة .
اليوم الشمسي هو :  المدة التي تنقضي بين ظهور الشمس  في سمت أي مكان مرتين متتاليتين ومدته (24) ساعة .
شمس منتصف الليل : هي الشمس المنظورة عند منتصف الليل في منتصف الصيف بمنطقة القطب

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات       الدرس  سطح الأرض : اليابسة والماء   اليوم   
الوسائل المقترحة        خارطة العالم توضح القارات والمحيطات        التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما عدد القارات ؟         الحصة - الفصل        
1) أن يعرف التلميذ سطح الأرض .
2) أن يعدد التلميذ القارات على الخارطة 
3)      أن يذكر التلميذ تعريفا علميا للمحيط
4)      أن يعدد التلميذ المحيطات
* كل ما على وجه الكرة الأرضية  من
مرتفعات ومنخفضات كبرى، أسهمت في
توزيع اليابسة والماء على سطح الكرة الأرضية
ويغطي سطح الماء ( 71 ٪) من مساحة سطح الأرض .
* هو: مسطح واسع وعميق من المياه المالحة،يحيط بكتل اليابسة.

  *  بالطريقة الاستكشافية من خلال الشكل رقم (28) ليتعرف على سطح الأرض ويستخرج نسبة اليابسة بمعرفته نسبة المياه .

* بطريقة مجموعات التعلم التعاوني بمشاركة التلاميذ بعضهم في حل النشاط رقم (2) الشكل رقم (30) ليوقع التلاميذ أسماء القارات على الدائرة النسبية

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (الماء) واستنتاج التلميذ تعريف المحيط .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول والشكل رقم (33) في الكتاب ليوقع التلاميذ أسماء القارات على الدائرة النسبية

-        عرف سطح الأرض .
-        عدد القارات على الخارطة 
-        أذكر تعريفا علميا للمحيط
-        عدد المحيطات
يغطي الجليد مساحات واسعة من سطح الكرة الأرضية في الجهات الباردة، إذ يغطي القارة الجنوبية والمحيطين المتجمدين الشمالي والجنوبي

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات       الدرس  أشكال سطح الأرض    اليوم   
الوسائل المقترحة        مجسَّمات لبعض أشكال سطح الأرض  التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن أشكال اليابسة ؟ الحصة - الفصل        

1) أن يصف التلميذ أشكال اليابسة
2)أن يفرق التلميذ بين التل والهضبة

3) أن يفرق التلميذ بين السهل والكثبان الرملية .
4) أن يذكر التلميذ نوعان من الوديان
         . * التل : جزء مرتفع من سطح الأرض، يشبه الجبل؛ ولكنه أقل ارتفاعاً منه .
الهضبة : أرض مرتفعة سطحها مستوٍ أو شبه مستوٍ، تمتد على مساحات واسعة .


*  السهل:  أرض مستوية أو شبه مستوية، تمتد على مساحة واسعة والسهل في الغالب منطقة صالحة للزراعة.
الكثبان الرملية:  تجمعات رملية تراكمت بفعل الرياح في المناطق الجافة

*  - أودية جافة               - أودية نهرية
 * بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ الأشكال (من 34 إلى 39) في الكتاب ليستنتج التلميذ أشكال اليابسة ويصفها .

* طريقة الاستدلالية من خلال مشاهدة  مجسَّمات لبعض أشكال سطح الأرض واستنتاج التلاميذ الفرق بين التل والهضبة .

* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (1) الشكلين ( 37 ، 39 ) في الكتاب ليستنتج الفرق بين السهل والكثبان الرملية .

* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (الوادي ) واستنتاج التلميذ  أن هناك نوعان من الوديان
         -       
-        صف أشكال اليابسة
-       
-        فرق بين التل والهضبة
-       
-       
-       
-        فرق بين السهل والكثبان الرملية .
-       
-        هناك نوعان من الوديان أذكرهما
-        -        -                 
يتباين ارتفاع اليابسة
على سطح الكرة الأرضية
فتوجد مرتفعات شاهقة
مثل: جبال الهملايا

ومناطق منخفضة تحت سطح الأرض
مثل غور  الأردن حول بحيرة
طبرية والبحر الميت في غرب آسيا


الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع  أشكال سطح الأرض       اليوم   
الوسائل المقترحة        صور  توضح الأشكال المائية   التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ماذا تعرف عن الأشكال المائية ؟        الحصة - الفصل        
1) أن يصف التلميذ أشكال الماء .
2) أن يفرق التلميذ بين البحيرة والخليج .
3) أن يفرق التلميذ بين المضيق والنهر
4) أن يكتب التلميذ أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر  يعرفه .
* البحيرة : مسطّح مائي، يشغل منخفضاً من سطح الأرض، تحيط به اليابسة من جميع الجهات .
الخليج : جزء من بحر أو بحيرة تحيط به
اليابسة من ثلاث جهات .

* المضيق : ممر مائي ضيّق يصل بين
مسطّحين مائيين .
النهر: مجرى مائي عذب ينحدر على الدوام ليصب في بحر أو بحيرة أو في نهر آخر


-        بحيرة فيكتوريا   -  الخليج العربي

-        مضيق باب المندب   -  نهر دجلة في العراق ونهر النيل في مصر
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ الأشكال (من 40 إلى 43) في الكتاب ليستنتج التلميذ أشكال الماء ويصفها . 


* طريقة الاستدلالية من خلال مشاهدة الشكلين
(41 ،42)  واستنتاج التلاميذ الفرق بين البحيرة والخليج .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) الشكلين (43 ، 44 ) في الكتاب ليستنتج الفرق بين  المضيق والنهر .



* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (أشكال الماء) واستنتاج التلميذ (أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر)    -       
-        صف أشكال الماء .
-       
-        فرق بين البحيرة والخليج .
-       
-        فرق بين المضيق والنهر
-       
-       
-        أكتب أسم بحيرة ،أسم خليج ، اسم مضيق ، اسم نهر تعرفه .
-        -                 
القارات: كتل اليابسة الكبرى التي تتكون منها الكرة الأرضية .



الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      



الدرس  الطقس والمناخ اليوم   
الوسائل المقترحة        صور لمناطق يختلف فيها المناخ        التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ ما الفرق بين الطقس والمناخ ؟        الحصة - الفصل        
                  
 
1) أن يذكر التلميذ تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .

2) أن يحدد التلميذ أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ من خلال التعريف .

3) أن يعدد التلميذ عناصر المناخ .
 4) أن يرتب التلميذ العناصر حسب تأثير بعضها على بعض
         .
*  يحيط بالكرة الأرضية غلاف جوّي، هو عبارة عن طبقات من الهواء، تحدث فيه الظاهرات المناخية المختلفة كالرياح، والسحب، والأمطار، ويُعبَّر عن حدوث هذه الظاهرات بكلمتي الطقس والمُناخ.

* الطقس: حالة الجو في مكان محدد، لفترة زمنية قصيرة، من حيث: الحرارة، الضغط الجوي، الرياح، والرطوبة.
المُنَاخ: متوسط حالات الجو في مكان محدّد، لفترة زمنية طويلة، من حيث: الحرارة، الضغط
الجوي، الرياح، والرطوبة .

 * بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ تمهيد الدرس ليستنتج تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .



* بالطريقة الاستنتاجية من خلال قراءة التلميذ فقرتي (الطقس والمناخ) واستنتاج التلميذ أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ .



* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (عناصر المناخ) واستنتاج التلميذ عناصر المناخ .


* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ الشكل رقم  (47) في الكتاب ليستنتج التلميذ تأثير العناصر على بعضها .         -       
-        أذكر تعريفا دقيقا للطقس والمناخ .
-       
-        حدد أوجه الشبه والاختلاف بين الطقس والمناخ من خلال التعريف .
-       
-        عدد عناصر المناخ .
-       
-        رتب العناصر حسب تأثير بعضها على بعض
-        -                 
الرياح  الدائمة:  هي  الرياح  التي تهب طوال العام  بنظام ثابت وهي ثلاثة أنواع :-
- الرياح التجارية
- الرياح العكسية
- الرياح القطبية

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات      
الدرس  تابع  الطقس والمناخ    اليوم   
الوسائل المقترحة        صور للأجهزة المستخدمة في قياس درجات الحرارة     التاريخ
التمهيد   يناقش المعلم التلاميذ حول الدرس السابق بصورة سريعة تمهيدا لهذا الدرس .  ثم اسأل التلاميذ كيف تقاس درجات الحرارة ؟       الحصة - الفصل        
1) أن يبين التلميذ أن الأرض مسئولة عن توزيع الحرارة .
2) أن يستنتج التلميذ اثنين من العوامل المؤثرة بدرجة الحرارة

3) أن يقيس التلميذ درجة الحرارة باستخدام (الترمومتر) بطريقة صحيحة



4) أن يذكر التلميذ تعريفا صحيحا للضغط الجوي


         .*  - أن يكون المكان في الظل.
- أن يكون المكان الذي يوضع فيه الجهاز في الهواء الطلق.
- أن يوضع الجهاز على قاعدة مرتفعة عن سطح الأرض بمقدار لا يقل عن (120 )سم.

* ثقل الهواء على الأرض، الممتد من سطح الأرض إلى نهاية الغلاف الغازي


        
* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول الشكل رقم  (48) في الكتاب ليستنتج التلميذ  مسئولة الأرض عن توزيع الحرارة . 



* بطريقة الحوار والمناقشة  بيني و بين التلاميذ حول النشاط رقم (2) والشكل رقم  (49) في الكتاب ليستنتج التلميذ العوامل المؤثرة بدرجة الحرارة. 



* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (قياس درجات الحرارة) واستنتاج التلميذ القياس بالطريقة الصحيحة للاستخدام (الترمومتر) .


* بالطريقة الاستقرائية من خلال قراءة التلميذ فقرة (ثانيا : الضغط الجوي) واستنتاج التلميذ تعريفا صحيحا للضغط الجوي .
          

بين أن الأرض مسئولة عن توزيع الحرارة

أستنتج اثنين من العوامل المؤثرة في الحرارة من خلال الشكل ( 49 ).
اذكر الطريقة الصحيحة لقياس درجة الحرارة باستخدام  (الترمومتر)

أذكر تعريفا صحيحا للضغط الجوي    
الضغط الجوي:
هو وزن عمود الهواء الممتد من سطح الأرض إلى نهاية الغلاف الجوي

الواجب حل أسئلة التقويم        ملاحظات       

Post a Comment

Previous Post Next Post