س1 : صف خصائص الأسماك التي تسمح لها بالعيش و التكاثر في الماء ؟
س2 : لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن اللافقاريات؟
  
لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات
لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها على العيش على اليابسة
س3 : ماهي أهمية الفكوك في الأسماك ؟
س4 : حدد الخصائص التي تشترك فيها الأسماك ؟
س1 : فسر لماذا يجب على أسماك المياه العذبة و أسماك المياه المالحة تنظيم اتزان الماء و الأملاح داخل أجسامها ؟
________________________________________
س2 : قارن بين التراكيب في الأسماك الغضروفية و الأسماك العظمية ؟

أسماء الطلاب :
س3 :  استنتج كيف تؤثر إصابة جهاز الخط الجانبي في قدرة السمكة من الهروب من المفترسات ؟
__________________________________________
س4 : يبنى ذكر أسماك أبي شوكة الأعشاش من مواد لامعة براقة قليلة الوجود تختارها الإناث على الأغلب  .صغ فرضية حول أهمية ذلك في اختيار الأنثى ذكرا له ؟

س1 : لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها في العيش على اليابسة ؟
___________________________________________
س2 : قارن بين الظروف على اليابسة و تلك التي في الماء ؟
___________________________________________
س3 :حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض المخلوقات إلى اليابسة؟
س4  : ادرس الشكل ( 1- 17 ) و فسر سبب وجود دورة دموية مزدوجة في البرمائيات ؟
: البرمائيات
س1 : لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة سبخية بالقرب من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة . ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه التشوهات ؟

س2:لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات ؟
       هل نجحت في الحفاظ على درجة الحرارة ضمن المدى المحدد ؟
       حلل النتائج؟
       ما المشاكل المرتبطة بكون الحيوان متغير الحرارة ؟ فسر إجابتك ؟
عنوان الدرس : إثراء علمي

س1 : حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من العيش على اليابسة بنجاح ؟
___________________________________________________________
س2 : صف أجزاء البيضة الأمنيونية و بين كيف سمح هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة ؟

س3 : قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
الزواحف *                              
                                                                                 
: اعمل نموذجا لبيضة أمنيونية كما في الشكل( 2 – 2 ) . ما وظيفة كل غشاء ؟
: قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
س3
: تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله . فإذا كانت قوة العض في قاطور طوله 1 متر تساوي 268 كجم . فما قوة عض قاطور طوله 3.6 متر ؟
س4

أسماء الطلاب :
1-                                                                             2-
س1 : حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة للطيران ؟
س2 : قارن بين الريش المحيطي و الريش الزغبي ؟
س3 : فسر كيف تكيف الجهاز التنفسي و الدوراني في الطيور للطيران  ؟
س4 : قارن بين التكاثر في الطيور و الزواحف ؟
س5 : صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة ستريجيفورميس عنها في طائفة أنسيريفورميس ؟
س6 : صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي ؟
تابع الطيور


س1 : ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء المختلفة في الدماغ ووضح وظيفة كل منها ؟


س2 : تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي تطعم صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها . و بعض الطيور الكبيرة و منها طائر الماء لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس و لا يطعمها أبواها و تضع نحو 20 بيضة في أعشاشها . صغ فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض أقل من الأنواع الأخرى ؟

أسماء الطلاب :
-                                                                         
اسم رئيس المجموعة :                                                              
رقم المجموعة (     )
عنوان الدرس:
       صف كيف أدت الاختلافات بين الزواحف والطيور إلى اختلاف النموذجين ؟
       حدد جوانب الضعف في نموذجك وما التعديلات التي تحتاج إلى إضافتها ؟
       صف كيف أن التركيب والسلوك من المميزات التنافسية للمخلوقات ؟
إثراء علمي 

 :خصائص الثدييات                                                         
          رقم المجموعة (   )

س5: تطلق حيتان العنبر صوتا من أعلى الأصوات التي تصدرها المخلوقات الحية . و كلما كان الحوت أكبر حجما كان الصوت أعلى . صغ فرضية توضح سبب إطلاق هذه الأصوات ؟
س1 : اذكر خاصيتين فريدتين للثدييات .؟
س2 : فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة أجسامها ثابتة؟
س3 : صنف الثدييات التي تعيش في منطقتك إلى آكلات أعشاب أو آكلات لحوم , أو قارتة أو آكلات حشرات .؟
س1 : لخص كيف يعمل الجهازان التنفسي و الدوري معا في الثدييات للحصول على مستويات طاقة عالية .؟
س2: قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات و في الطيور , بالاعتماد على الشكلين 2- 15 , 3- 6 ؟
عنوان الدرس :تابع خصائص الثدييات
رقم المجموعة |  |

س3 : افترض أن أرنبا شاهد ذئبا و حاول الهرب منه . يمكن للأرنب أن يجري بسرعة 65كم / ساعة و الذئب يجري بسرعة 70كم / ساعة . ما المسافة التي يمكن أن يركضها الأرنب قبل أن يمسك به الذئب مع افتراض أن الأرنب على بعد 25 م من الذئب ؟
س2 : قارن بين خصائص الثدييات في رتبة أحادية الحافر و تلك التي في رتبة ثنائية الحافر ؟
س3 : صف الخصائص التي مكنت رتبة القوارض من الانتشار في معظم الأنظمة الحيوية البرية .؟
س4 : يمكن أن يكتشف منقار البط المجالات الكهربائية الناتجة عن انقباض عضلات مخلوقات أخرى . و هكذا يبحث منقار البط عن فريسته . كون فرضية تبين فاعلية هذا التكيف المعقد بدلا من حاسة البصر البسيطة .؟
أسماء الطلاب :
1
تنوع الثدييات

س1 : سم تحت المجموعات الثلاث التي تنقسم إليها الثدييات, و صف خصائص كل تحت مجموعة .؟
رقم المجموعة "   "

o       حدد الخصائص التي يمكن أن يستخدمها العلماء في تصنيف الثدييات إلى مجموعات  .؟
______________________________
o       استنتج كيف تكيفت الثدييات التي لاحظتها مع البيئة وعاشت فيها .؟
o      
o       1- صف المميزات التي تشترك فيها جميع الثدييات التي لاحظتها وقان نتائجك مع نتائج زملائك ؟
اسم رئيس المجموعة :                                                   عنوان الدرس/ إثراء علمي                                    
عنوان الدرس :تنوع الثدييات
رقم المجموعة

س3 : قارن بين آلية التئام كسر في العظم و نمو العظم الأصلي .

س4 : توقع النتيجة إذا لم تعمل كامن الخلايا العظمية البانية و الخلايا العظمية الهادمة جيدا لدى جنين في مرحلة النمو أو لدى الإنسان البالغ؟
أسماء الطلاب :
1

عنوان الدرس/ الجهاز الهيكلي
رقم المجموعة

س1 : اعمل قائمة بوظائف الهيكل المحوري و الهيكل الطرفي و صفها ؟

س2 : قارن بين تركيب النخاع الأحمر و النخاع الأصفر .
عنوان الدرس/ الجهاز العضلي

        رقم المجموعة             

س1 : صمم لوحة بأوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين أنواع العضلات الثلاثة .؟
س2 : حدد أنواع كل من العضلات الإرادية و اللاإرادية . ؟
س3 : فسر لماذا يحدث التنفس الهوائي قبل تخمر حمض اللاكتيك في معظم العضلات.؟
س4 : قارن بين دور الميتوكندريا في الليف العضلي السريع الانقباض و الليف العضلي البطيء الانقباض .
o       وضح كيف استخدمت البيانات لتحديد  هوية العظام .؟
o       قوم هل اختلفت استنتاجاتك بعد تعرفك على بعض المعلومات ؟

o       قارن بين هذه العظام والهيكل العظمي للإنسان .؟
o       اربط أي هذه الهياكل يشبه هيكل الإنسان .؟

6-                                                                         
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ إثراء علمي

رقم المجموعة
o      
o       حلل البيانات وحدد من أي المخلوقات جاءت هذه العظام؟
اسم رئيس المجموعة :
عنوان الدرس/ تركيب الجهاز  العصبي

رقم المجموعة

س1 : قارن كيف يشبه الجهاز العصبي الانترنت من حيث هو شبكة اتصالات ؟
س2 : استنتج لماذا تعد الطاقة ضرورية لعكس اتجاه انتشار أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية ؟
س3 : وضح إذا كانت الأعصاب الحسية في قدم شخص ما لا تعمل نهائيا , فهل يشعر بالألم إذا احترقت قدمه ؟
س4 : خطط تجربة يمكن أن يستخدمها مختص في علم الأعصاب ليثبت أن جهد الفعل ينتقل عبر محور مليني لخلية عصبية أسرع منه عبر محور غير مليني ؟
عنوان الدرس/ تنظيم الجهاز  العصبي

س1 : قارن بين تركيب الجهاز العصبي المركزي و تركيب الجهاز العصبي الطرفي ,
و فسر العلاقات بينهما ؟
س2 : حدد أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين الجهاز العصبي الجسمي و الجهاز العصبي الذاتي ؟

س3 : فسر أي أجزاء الجهاز العصبي ذو علاقة باستجابة الكر أو الفر ؟ و لماذا تعد هذه الاستجابة مهمة ؟
س4 : ما نوع الفحوص التي يجريها الباحث للتأكد من عمل أجزاء الدماغ المختلفة  ؟

:
عنوان الدرس/ تأثيرات العقاقير

س4 : لماذا يكون تحصيل الطلاب الذي يسيئون استخدام المسكنات متدنيا جدا ؟
س5 : ضع خطة لعملية علاج تساعد الأفراد على التغلب على الإدمان باستخدام معرفتك بالنواقل العصبية .  ؟
س1 : صف أربع طرائق تؤثر فيها العقاقير في الجهاز العصبي .؟
س2: قارن بين آثار كل من المستنشقات , و الكافيين و النيكوتين .؟
س3 : فسر لماذا لا يتساوى أثر المنبهات و المسكنات ؟
رقم المجموعة

3- حلل هل تقوي التقنية التي استعملتها الدائرة العصبية المسئولة عن تذكر قائمة الكلمات كما توقعت ؟ وضح ذلك .؟
4- تحليل الخطأ حدد عوامل أخرى غير التي استعملت في التقنية التي قد تؤثر في معدل نسبة التذكر . ؟
..............................................................................................................
عنوان الدرس/ إثراء علمي
13.   
o       حدد الأنماط في نسبة تذكر البيانات بعد قراءة القائمة أول مرة و الكلمات التي تم تذكرها أكثر .؟
2.      فسر النتائج صف التقنية التي استعملتها لزيادة معدل نسبة التذكر و قارن بين  معدل نسبة التذكر قبل استعمال التقنية و بعده .
س3 : قارن بين تركيب الشرايين و الأوردة .؟
س4 : احسب معدل عدد خلايا الدم الحمراء لكل 100 خلية دم بيضاء في جسم الإنسان .

س5 : لخص وظائف مكونات الدم الأربعة .؟
س6 : ماذا يحدث إذا استقبل منظم النبض إشارات خاطئة من الدماغ ؟
___________________________________________________________________

س7 : كون فرضية لماذا تعد التمارين الرياضية طريقة للحفاظ على قلب صحي سليم ؟
___________________________________________________________________

س8 : عد المرات التي ينبض فيها قلبك خلال 15 ثانية. ما سرعة نبضات قلبك في الدقيقة ؟
عنوان الدرس/ جهاز الدوران
رقم المجموعة

س1 : وضح الوظائف الرئيسة للجهاز الدوري ؟

س2 : اعمل مخططا لمسار الدم في الجسم و القلب .
س4 : صف آلية حدوث الشهيق و الزفير .؟
س5 : استنتج كيف يعوض الجهاز التنفسي أي خلل يصيب جهاز الدوران .؟
س6 : صف ثلاثة أمراض تصيب الجهاز التنفسي ؟
س1 : حدد الوظائف الرئيسة للجهاز التنفسي .؟
س2 : ميز بين التنفس الداخلي و التنفس الخارجي .؟
س3 : تتبع مسار الهواء ابتداء من الأنف و حتى وصوله إلى الدم .؟
رقم المجموعة

س1: فسر كيف تساعد الكلى على الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم ؟
س2 : عرف الوحدة الكلوية و البولينا .؟
س3 : ارسم مخططا يبين التخلص من الفضلات ابتداء من محفظة بومان إلى قناة مجرى البول .؟
   عنوان الدرس/ الجهاز الإخراجي

س4 : قارن بين الترشيح و إعادة الامتصاص في الوحدة الكلوية . ؟
س5 : حدد ثلاثة أنواع من اعتلالات الكلية .؟
س6 : كون فرضية لماذا يسبب الفشل الكلوي الموت . ؟
س7 : احسب معدل كمية البول التي ينتجها الجسم في الأسبوع . ؟
رقم المجموعة

3- وضح كيف تؤثر الخيارات الصحية السليمة التي وصفتها في أجهزة جسمك ؟
4- قوم هل تعتقد أن عرضك سوف يؤثر في خيارات زملائك الصحية ؟ وضح إجابتك .؟
5- قوم عرضك كيف يمكن أن تزيد من فتعلية عرضك ؟
1- صف من هم المعنيون بعرضك ؟ و كيف طورت المعلومات المتضمنة لتناسب هؤلاء الحضور ؟
2- لخص النقاط المهمة في عرضك ؟
س1 : صف خصائص الأسماك التي تسمح لها بالعيش و التكاثر في الماء ؟
س2 : لخص خصائص الفقاريات التي تجعلها تختلف عن اللافقاريات؟
س3 : ماهي أهمية الفكوك في الأسماك ؟
س4 : حدد الخصائص التي تشترك فيها الأسماك ؟
س1 : فسر لماذا يجب على أسماك المياه العذبة و أسماك المياه المالحة تنظيم اتزان الماء و الأملاح داخل أجسامها ؟
س2 : قارن بين التراكيب في الأسماك الغضروفية و الأسماك العظمية ؟
س3 :  استنتج كيف تؤثر إصابة جهاز الخط الجانبي في قدرة السمكة من الهروب من المفترسات ؟

س4 : يبنى ذكر أسماك أبي شوكة الأعشاش من مواد لامعة براقة قليلة الوجود تختارها الإناث على الأغلب  .صغ فرضية حول أهمية ذلك في اختيار الأنثى ذكرا له ؟

س1 : لخص تكيفات البرمائيات التي ساعدتها في العيش على اليابسة ؟
س2 : قارن بين الظروف على اليابسة و تلك التي في الماء ؟
س3 :حلل أنواع التكيفات التي ساعدت على انتقال بعض المخلوقات إلى اليابسة؟
تابع  البرمائيات




س1 : لقد عثرت في أثناء تجوالك في منطقة سبخية بالقرب من بيتك على ضفدع ميت بأطراف مشوهة . ضع فرضية تبين فيها أسباب حدوث هذه التشوهات ؟

س2:لخص خصائص كل رتبة من رتب البرمائيات ؟

هل نجحت في الحفاظ على درجة الحرارة ضمن المدى المحدد ؟
حلل النتائج؟
ما المشاكل المرتبطة بكون الحيوان متغير الحرارة ؟ فسر إجابتك ؟
عنوان الدرس : إثراء علمي
س1 : حدد الخصائص التي مكنت الزواحف من العيش على اليابسة بنجاح ؟
س2 : صف أجزاء البيضة الأمنيونية و بين كيف سمح هذا التركيب بالانتقال نحو اليابسة ؟
س3 : قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟
عنوان الدرس* الزواحف *                              

: اعمل نموذجا لبيضة أمنيونية كما في الشكل( 2 – 2 ) . ما وظيفة كل غشاء ؟
: قارن بين أفراد طائفة الحرشفيات و أفراد طائفة الرأسية الخطم ؟

: تتناسب قوة العض في القاطور طرديا مع طوله . فإذا كانت قوة العض في قاطور طوله 1 متر تساوي 268 كجم . فما قوة عض قاطور طوله 3.6 متر ؟
: وضح الفرق بين الأفاعي و السحالي . و أعط مثالا يوضح كلا منها ؟
س1 : حدد خصائص الطيور التي تجعلها متكيفة للطيران ؟
س2 : قارن بين الريش المحيطي و الريش الزغبي ؟
س3 : فسر كيف تكيف الجهاز التنفسي و الدوراني في الطيور للطيران  ؟
س4 : قارن بين التكاثر في الطيور و الزواحف ؟
س5 : صف كيف تختلف صفات الطيور في طائفة ستريجيفورميس عنها في طائفة أنسيريفورميس ؟
س6 : صف دور الطيور في انتشار الغطاء النباتي ؟
عنوان الدرس: تابع الطيور

س1 : ارسم دماغ طائر وحدد عليه الأجزاء المختلفة في الدماغ ووضح وظيفة كل منها ؟

س2 : تضع معظم الطيور البرية الصغيرة التي تطعم صغارها ما بين بيضتين إلى 12 بيضة في أعشاشها . و بعض الطيور الكبيرة و منها طائر الماء لدى صغارها القدرة على العناية بنفسها بعد الفقس و لا يطعمها أبواها و تضع نحو 20 بيضة في أعشاشها . صغ فرضية مفصلة تفسر لماذا تضع بعض أنواع الطيور أعدادا من البيوض أقل من الأنواع الأخرى ؟
صف كيف أدت الاختلافات بين الزواحف والطيور إلى اختلاف النموذجين ؟

حدد جوانب الضعف في نموذجك وما التعديلات التي تحتاج إلى إضافتها ؟
صف كيف أن التركيب والسلوك من المميزات التنافسية للمخلوقات ؟
إثراء علمي 

س5: تطلق حيتان العنبر صوتا من أعلى الأصوات التي تصدرها المخلوقات الحية . و كلما كان الحوت أكبر حجما كان الصوت أعلى . صغ فرضية توضح سبب إطلاق هذه الأصوات ؟

س2 : فسر كيف تحافظ الثدييات على درجة حرارة أجسامها ثابتة؟
_____________________________________________
س3 : صنف الثدييات التي تعيش في منطقتك إلى آكلات أعشاب أو آكلات لحوم , أو قارتة أو آكلات حشرات .؟
س1 : لخص كيف يعمل الجهازان التنفسي و الدوري معا في الثدييات للحصول على مستويات طاقة عالية .؟
س2: قارن بين طريقة حدوث التنفس في الثدييات و في الطيور , بالاعتماد على الشكلين 2- 15 , 3- 6 ؟
عنوان الدرس :تابع خصائص الثدييات

رقم المجموعة |  |


س3 : افترض أن أرنبا شاهد ذئبا و حاول الهرب منه . يمكن للأرنب أن يجري بسرعة 65كم / ساعة و الذئب يجري بسرعة 70كم / ساعة . ما المسافة التي يمكن أن يركضها الأرنب قبل أن يمسك به الذئب مع افتراض أن الأرنب على بعد 25 م من الذئب ؟


س2 : قارن بين خصائص الثدييات في رتبة أحادية الحافر و تلك التي في رتبة ثنائية الحافر ؟

س3 : صف الخصائص التي مكنت رتبة القوارض من الانتشار في معظم الأنظمة الحيوية البرية .؟
س4 : يمكن أن يكتشف منقار البط المجالات الكهربائية الناتجة عن انقباض عضلات مخلوقات أخرى . و هكذا يبحث منقار البط عن فريسته . كون فرضية تبين فاعلية هذا التكيف المعقد بدلا من حاسة البصر البسيطة .؟

س1 : سم تحت المجموعات الثلاث التي تنقسم إليها الثدييات, و صف خصائص كل تحت مجموعة .؟

رقم المجموعة "   "


حدد الخصائص التي يمكن أن يستخدمها العلماء في تصنيف الثدييات إلى مجموعات  .؟
______________________________

استنتج كيف تكيفت الثدييات التي لاحظتها مع البيئة وعاشت فيها .؟

1- صف المميزات التي تشترك فيها جميع الثدييات التي لاحظتها وقان نتائجك مع نتائج زملائك ؟
س3 : قارن بين آلية التئام كسر في العظم و نمو العظم الأصلي .
س4 : توقع النتيجة إذا لم تعمل كامن الخلايا العظمية البانية و الخلايا العظمية الهادمة جيدا لدى جنين في مرحلة النمو أو لدى الإنسان البالغ؟
أسماء الطلاب :
س1 : اعمل قائمة بوظائف الهيكل المحوري و الهيكل الطرفي و صفها ؟

س2 : قارن بين تركيب النخاع الأحمر و النخاع الأصفر .
        رقم المجموعة             


س1 : صمم لوحة بأوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين أنواع العضلات الثلاثة .؟

س2 : حدد أنواع كل من العضلات الإرادية و اللاإرادية . ؟

س3 : فسر لماذا يحدث التنفس الهوائي قبل تخمر حمض اللاكتيك في معظم العضلات.؟

س4 : قارن بين دور الميتوكندريا في الليف العضلي السريع الانقباض و الليف العضلي البطيء الانقباض .

وضح كيف استخدمت البيانات لتحديد  هوية العظام .؟
قوم هل اختلفت استنتاجاتك بعد تعرفك على بعض المعلومات ؟
قارن بين هذه العظام والهيكل العظمي للإنسان .؟
اربط أي هذه الهياكل يشبه هيكل الإنسان .؟

عنوان الدرس/ إثراء علمي

رقم المجموعة

حلل البيانات وحدد من أي المخلوقات جاءت هذه العظام؟
عنوان الدرس/ تركيب الجهاز  العصبي

رقم المجموعة

س1 : قارن كيف يشبه الجهاز العصبي الانترنت من حيث هو شبكة اتصالات ؟
س2 : استنتج لماذا تعد الطاقة ضرورية لعكس اتجاه انتشار أيونات الصوديوم و البوتاسيوم عبر الغشاء البلازمي للخلية العصبية ؟
س3 : وضح إذا كانت الأعصاب الحسية في قدم شخص ما لا تعمل نهائيا , فهل يشعر بالألم إذا احترقت قدمه ؟
س4 : خطط تجربة يمكن أن يستخدمها مختص في علم الأعصاب ليثبت أن جهد الفعل ينتقل عبر محور مليني لخلية عصبية أسرع منه عبر محور غير مليني ؟
عنوان الدرس/ تنظيم الجهاز  العصبي
س1 : قارن بين تركيب الجهاز العصبي المركزي و تركيب الجهاز العصبي الطرفي ,

و فسر العلاقات بينهما ؟
س2 : حدد أوجه الشبه و أوجه الاختلاف بين الجهاز العصبي الجسمي و الجهاز العصبي الذاتي ؟


س3 : فسر أي أجزاء الجهاز العصبي ذو علاقة باستجابة الكر أو الفر ؟ و لماذا تعد هذه الاستجابة مهمة ؟

س4 : ما نوع الفحوص التي يجريها الباحث للتأكد من عمل أجزاء الدماغ المختلفة  ؟
رقم المجموعة


عنوان الدرس/ تأثيرات العقاقير


س4 : لماذا يكون تحصيل الطلاب الذي يسيئون استخدام المسكنات متدنيا جدا ؟
س5 : ضع خطة لعملية علاج تساعد الأفراد على التغلب على الإدمان باستخدام معرفتك بالنواقل العصبية .  ؟
س1 : صف أربع طرائق تؤثر فيها العقاقير في الجهاز العصبي .؟
س2: قارن بين آثار كل من المستنشقات , و الكافيين و النيكوتين .؟

س3 : فسر لماذا لا يتساوى أثر المنبهات و المسكنات ؟
رقم المجموعة

3- حلل هل تقوي التقنية التي استعملتها الدائرة العصبية المسئولة عن تذكر قائمة الكلمات كما توقعت ؟ وضح ذلك .؟

4- تحليل الخطأ حدد عوامل أخرى غير التي استعملت في التقنية التي قد تؤثر في معدل نسبة التذكر . ؟

عنوان الدرس/ إثراء علمي

حدد الأنماط في نسبة تذكر البيانات بعد قراءة القائمة أول مرة و الكلمات التي تم تذكرها أكثر .؟

فسر النتائج صف التقنية التي استعملتها لزيادة معدل نسبة التذكر و قارن بين  معدل نسبة التذكر قبل استعمال التقنية و بعده .

س3 : قارن بين تركيب الشرايين و الأوردة .؟

س4 : احسب معدل عدد خلايا الدم الحمراء لكل 100 خلية دم بيضاء في جسم الإنسان .
س5 : لخص وظائف مكونات الدم الأربعة .؟
س6 : ماذا يحدث إذا استقبل منظم النبض إشارات خاطئة من الدماغ ؟

س7 : كون فرضية لماذا تعد التمارين الرياضية طريقة للحفاظ على قلب صحي سليم ؟

س8 : عد المرات التي ينبض فيها قلبك خلال 15 ثانية. ما سرعة نبضات قلبك في الدقيقة ؟
عنوان الدرس/ جهاز الدوران
رقم المجموعة

س1 : وضح الوظائف الرئيسة للجهاز الدوري ؟
س2 : اعمل مخططا لمسار الدم في الجسم و القلب .
س4 : صف آلية حدوث الشهيق و الزفير .؟
س5 : استنتج كيف يعوض الجهاز التنفسي أي خلل يصيب جهاز الدوران .؟

س6 : صف ثلاثة أمراض تصيب الجهاز التنفسي ؟
                        عنوان الدرس/ الجهاز التنفسي
س1 : حدد الوظائف الرئيسة للجهاز التنفسي .؟
س2 : ميز بين التنفس الداخلي و التنفس الخارجي .؟

س3 : تتبع مسار الهواء ابتداء من الأنف و حتى وصوله إلى الدم .؟
س1: فسر كيف تساعد الكلى على الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم ؟
س2 : عرف الوحدة الكلوية و البولينا .؟
س3 : ارسم مخططا يبين التخلص من الفضلات ابتداء من محفظة بومان إلى قناة مجرى البول .؟
   عنوان الدرس/ الجهاز الإخراجي

س4 : قارن بين الترشيح و إعادة الامتصاص في الوحدة الكلوية . ؟
س5 : حدد ثلاثة أنواع من اعتلالات الكلية .؟

س6 : كون فرضية لماذا يسبب الفشل الكلوي الموت . ؟

س7 : احسب معدل كمية البول التي ينتجها الجسم في الأسبوع . ؟

3- وضح كيف تؤثر الخيارات الصحية السليمة التي وصفتها في أجهزة جسمك ؟
4- قوم هل تعتقد أن عرضك سوف يؤثر في خيارات زملائك الصحية ؟ وضح إجابتك .؟
5- قوم عرضك كيف يمكن أن تزيد من فتعلية عرضك ؟


اسم رئيس المجموعة :                                                         

عنوان الدرس/ إثراء علمي
1- صف من هم المعنيون بعرضك ؟ و كيف طورت المعلومات المتضمنة لتناسب هؤلاء الحضور ؟

2- لخص النقاط المهمة في عرضك ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post