نموذج توصيف مقرر دراسي
التصوير الرقمي وتحرير الصور .
2. رمز المقرر : 307 ترف – مقرر
( حر )
3. عدد الساعات المعتمدة: ثلاث ساعات
4. البرنامج أو البرامج الذي يقدم
ضمنه المقرر الدراسي.( بكالوريوس التربية الفنية
)
5. اسم عضو هيئة التدريس المسئول
عن المقرر الدراسي: راضي الطويل
6. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي
يعطى فيه المقرر الدراسي:
السنة الرابعة : المستوي الثامن .
7. المتطلبات السابقة لهذا المقرر:
لا يوجد
8. المتطلبات الآنية لهذا المقرر
: لا توجد
موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:
داخل وخارج قاعة ( المرسم ) الدراسة بالكلية .
ب) الأهداف:
1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
في نهاية هذا المقرر يستطيع الطالب أن :
تعريف الدارسين بالمفاهيم الأساسيـة للتصوير ، وتزويدهم بالخبرات اللازمة
لاستخدام التقنيات الحديثة في التصوير الفني. كما يهدف إلى إكساب المتعلمين المهارات
ذات الصلة بالتصوير الرقمي الثابت ، والمتحرك ( الفيديو ) ، واستخدام البرامج الحاسوبية
المتعلقة بتحرير، ومعالجة الصور الرقمية ، وطباعتها . إلى جانب توظيف الصور ، والاستفادة
منها في التصميم والإعلان ، وبعض المجالات الفنية ، والتعليمية الأخرى .
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية
المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في
المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).
- توجيه الطلاب إلي مواقع الانترنت
المرتبطة بمجال التصوير الرقمي .
- ربط موضوعات المقرر بالأحداث
الجارية من معارض أو مؤتمرات أو فعاليات خاصة بالبيئة المحلية والعالمية .
ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة
في
النشرة التعريفية أو الدليل ).
1-الموضوعات التي ينبغي تناولها:
قائمة الموضوعات عدد الأسابيع ساعات
التدريس
- مفهوم التصوير الفوتوغرافي التقليدي
، والتصوير الرقمي ، والفروق الأساسية بين الجانبين .
- المصطلحات الفنية بالتصوير الفوتوغرافي
( الرقمي) .
- مبادئ التصوير الرقمي ، و أبرز
سماته . 2 6
- مجالات التصوير : صور الطبيعة
الصامتة ، صور الأشخاص ، المناظر الطبيعية ، ...الخ . 1 3
- أهمية التصور الرقمي ، و استخداماته
في التصميم والإعلان ، والمطبوعات ، وبعض المجالات الفنية ، والتعليمية . 1 3
- مفهوم التكوين .
- عناصر التكوين في الصورة الفوتوغرافية
( الرقمية) .
- أسس بناء التكوين في الصورة
الفوتوغرافية ( الرقمية) . 1 3
- آلات التصوير ، أنواعها ، الأجزاء
الأساسية والإضافية في آلات التصوير ، وظائفها ، و الأسس التي ينبغي مراعاتها في اختيار
الآلة المناسبة . 1 3
- تشغيل آلة التصوير ، التصوير
الثابت ، والتصوير المتحرك . 2 6
- استخدام المرشحات الضوئية ،
والعدسات ، ووحدات الضوء الخاطف . 1 3
- تحرير، ومعالجة الصور باستخدام
الحاسب الآلي (استخدام نسق ملفات الكاميرا الخام ، التقنيات المتقدمة للأقنعة، تقنيات
الألوان ، وتقنيات تنقيح ، وتوضيح ...، الخ ) . 2 6
- طباعة الصور . 1 3
- تطبيقات عملية تعتمد على التصوير
الرقمي في إنتاج صور فنية مبتكرة تتحقق فيها الأسس العامة لتكوين الصورة ، إلى جانب
استخدام بعض برامج الحاسب الآلي في تحرير ، ومعالجة الصور ، وطباعتها . 3 9
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
المحاضرة:
45 مادة
الدرس: محتوى المقرر المختبر ورشة عملي/ تدريبي
أخرى: ابحاث واشغال
3- ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. ( يتطلب 60 ساعة إضافية لدراسة المقرر
على مدار الفصل الدراسي بالكامل )
4-تطوير نتائج التعلم في مختلف مجالات
التعلم
بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:
• موجز سريع للمعارف أو المهارات
التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.
• توصيف لاستراتيجيات التدريس
المستخدمة في المقرر الدراسي بغية تطوير تلك
المعارف أو المهارات.
• الطرق المتبعة لتقويم الطالب
في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:
- البيان العملي .
- الحوار والمناقشة
- العصف الذهني
- التعلم التعاوني
3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:
- المناقشة والحوار
- تكليفات فردية وجمعية
أ. المهارات الإدراكية:
1- توصيف للمهارات الإدراكية المراد
تنميتها :
- التفريق بين مفهوم التصوير الفوتوغرافي
التقليدي ، والتصوير الرقمي .
ـ إدراك مفهوم التكوين ، و أسس تكوين الصورة .
ـ تمييز آلات التصوير ، وأنواعها ، وأجزائها الأساسية والإضافية .
ـ إدراك الأسس التي ينبغي مراعاتها في اختيار الآلة المناسبة .
ـ إتقان مهارات التصوير الثابت ، والتصوير المتحرك .
ـ استخدام المرشحات الضوئية ، والعدسات ، ووحدات الضوء الخاطف .
ـ تحرير، ومعالجة ، وطباعة الصور باستخدام الحاسب الآلي .
ـ استخدام التصوير الرقمي في التصميم والإعلان ، و المطبوعات ، وبعض المجالات
الفنية ، والتعليمية .
ـ استخدام محركات البحث ، وقواعد المعلومات لجمع المعارف المتصلة بالمقرر.
ـ إعداد العروض التقديمية والأفلام التعليمية القصيرة باستخدام البرمجيات
المتاحة على الحاسب (PowerPoint, Windows Movie Maker).
ـ رفع/ تنزيل (upload, download) الملفات والمواد العلمية والتعامل مع مواقع حفظ وتبادل الملفات على
الإنترنت.
ـ المشاركة مع زملائه في التبادل المعرفي باستخدام شبكة الإنترنت .
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- ورش العمل الجماعية .
- العروض التوضيحية .
- العرض التفاعلي .
- التعلم التعاوني .
- الزيارات الميدانية .
- الحوار والمناقشة .
- البيان العملي .
3-طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:
- تقويم الطلاب أثناء عرض العمل
الجماعي المطلوب
- ملاحظة أداء الطلاب
- النقد الموضوعي الموجه .
- إعداد مشاريع ومناقشتها
.
ج. مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل
المسؤولية:
1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:
من خلال العمل داخل المقرر تتمكن الطالبة من عدة مهارات :
- القدرة علي العمل بروح الفريق
- القدرة علي تنسيق عمل مجموعة
- القدرة علي العمل الفردي أثناء
تصميم الأنشطة
- القدرة علي ممارسة مهارات التواصل
مع الآخرين
- القدرة علي تكوين علاقات ايجابية
مع الآخرين
- القدرة علي التعبير عن الآراء
والأفكار المختلفة
- القدرة علي تقبل وجهات النظر
المختلفة
- القدرة علي تقبل النقد
2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
• العروض التقديمية PowerPoint
Presentations: تتضمن عرض للمادة العلمية للمحاضرات مزودة بالصور والارتباطات التشعبية
لبعض المواقع الإلكترونية والمراجع.
• الأفلام التعليمية instructional film : أفلام
وعروض تفاعلية ذات صلة بالمقرر تعرض للدارسين في المحاضرة . أو يطالعها الدارسون عبر
الإنترنت خارج وقت المحاضرة.
• مجموعات العمل study groups: حيث يشارك
الدارسين ضمن مجموعات عمل صغيرة تلتقي كل أسبوع لمراجعة المادة العملية التي تم طرحها
في المحاضرة.
• استخدام الوسائل التعليمية المناسبة.
• التدريبات العملية الأسبوعية
.
• الحوار ، والمناقشة .
• التعلم التعاوني .
• التعلم الذاتي .
• زيارة المعارض.
• المشاركة في بعض الأنشطة الفنية
ذات العلاقة بمجال التصوير الرقمي .
• إعداد التقارير ، وأوراق البحث
.
• نقد وتحليل الأعمال المنفذة
.
3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:
- ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف
تعليمية مختلفة .
- تقويم أداء الطلاب أثناء ممارستيها
للعمل الجماعي .
- طرح قضايا افتراضية وملاحظة
طريقة تعامل الطالب معها .
- الحرص علي أن يكون لكل طالب
دور في المشروع الفردي والجمعي .
د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:
1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:
- استخدام الحاسب الآلي في إجراء
عروض تقديمية في موضوعات مختلفة من مجال التخصص
- الاستفادة من مواقع بعض وزارات
التربية والتعليم علي شبكة الانترنت في اعداد أنشطة نموذجية
- استخدام التقنية في البحث العلمي
- استخدام التقنية في التواصل
مع الآخرين
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
- تكليف الطلاب بالبحث في شبكة
الانترنت وتزويدهن بالكلمات المفتاحية للبحث
- تشجيع الطلاب على تصميم العرض
الجماعي بالاستعانة ببرامج البوربوينت أو الفلاش
3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:
- تكليف الطلاب بإعداد مشاريع
نموذجية بالاستعانة بشبكة الانترنت
- تقديم أحد الأنشطة باستخدام
الحاسب الآلي
- تقديم عروض تقديمية لبعض الموضوعات
في مجال التخصص
- متابعة المعارض والجديد في توظيف
الخامات المستهلكة باستخدام شبكة الانترنت
هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):
1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:
لا توجد
2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:
3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:
التقويم مهمة التقويم (كتابة
مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ) الأسبوع
المحدد له نسبته من التقويم النهائي
1 اوراق عمل /زيارات ميدانية/تقارير اسبوعيا 7،5%
2 اختبار قصير الثامن 5%
3 الحضور والمشاركة أسبوعيا 7،5%
4 مشاريع عملية اسبوعيا 40%
5 الاختبار العملي النهائي
(مشروع عملي نهائي 30درجة + اختبار نظري قصير10درجات). الاسبوع الاخير 40%
د. الدعم الطلابي:
1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب
(أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).
- الساعات المكتبية ست ساعات أسبوعيا
- تقديم توجيه وإرشاد أكاديمي
للطلاب
- التنويه عن إعلانات داخل المحاضرة
- إشراك الطلاب في الأحداث الجاري
من خلال الحوار والمناقشة
- عرض مجموعة من الخبرات من التربية
العملية والخبرات التربوية المختلفة
هـ . مصادر التعلم:
المراجع الأساسية :
- كيلبي ، سكوت : أسرار التصوير الرقمي
Digital Photography -ـ الجزء الأول ، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم-ناشرون
، لبنان 2007.
ـ كيلبي ، سكوت : أسرار التصوير الرقمي Digital Photography -ـ الجزء
الثاني ، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم - ناشرون ، لبنان 2008.
ـ كيلبي ، سكوت: فوتوشوب سي إس لمحترفي التصوير الرقمي(ديجيتال)
ترجمة، تحقيق: مركز التعريب والبرمجة، الدار العربية للعلوم ـ ناشرون، لبنان
2004.
ـ خلف ، سامح : الدليل الميداني الشامل
إلى التصوير الفوتوغرافي، ترجمة وتحقيق سامح خلف، الدار العربية للعلوم-ناشرون ، لبنان
2008.
ـ مكتبة لبنان ناشرون: التصوير الرقمي
، مكتبة لبنان ناشرون ، لبنان 2005.
ـ بللوني ، روجر : فن التصوير الفوتوغرافي ، مكتبة مدبولي ، مصر 1995.
ـ كورجو ، معتز، و قصير ، عبدالوهاب إسماعيل
: صناعة الفيديو الرقمي باستخدام AFTER EFFECT، شعاع
للنشر والعلوم الناشر ، حلب ـ سوريا 2007.
ـ عبد الفتاح رياض التكوين في الفنون التشكيلية ، دار النهضة العربية القاهرة
، 1973م .
المراجع الإضافية :
ـ ويلمور، بن : أدوبي فوتوشوب تقنيات الأستوديو، Adobe Photoshop CS ، ترجمة و تحقيق مركز
التعريب والبرمجة ، الدار العربية للعلوم-ناشرون 2004 .
ـ أحمد حافظ رشدان ، وفتح الباب عبد الحليم : التصميم في الفن التشكيلي ،
دار المعارف ،القاهرة 1980م
ـ روبرت جيلام سكوت : أسس التصميم،
ترجمة محمد محمود يوسف وعبد الباقي محمد إبراهيم ، دار نهضة مصر للطبع والنشر.
ـ جمال الكاشف : بانوراما الفن التشكيلي ، دار الطلائع ، القاهرة 1997.
ـ محمود أمهز : التيارات الفنية المعاصرة ، شركة المطبوعات، بيروت 1996م.
1. Barrette. C. : OP ART, Studio
Vista, London, 1970.
2. Busignani. A. :
Pollock, Hamlyn, London, New York. Sydney, Torento, 1970.
3. Mary Seymour :
Draw Flowers and Plants, Adem and Charles Black, London.
4. Hans Schwarz :
Draw in Pencil, adem and Charles Black, London.
و . المرافق اللازمة:
بيّن متطلبات المقرر الدراسي بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد
المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...إلخ).
- مراسم مزودة بمصدر مياه وطاولات
.
- كاميرات تصوير رقمية .
- أجهزة كمبيوتر .
- طابعات ليزر ألوان .
- ماكينة تصوير
- معامل لمعالجات وطباعة الصور
الرقمية .
- أجهزة عرض فوق الرأس .
- شاشة عرض .
- قاعات عرض الأعمال الفنية للطلاب
.
- قاعة مجهزة لورش العمل
1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):
قاعة محاضرات ( مرسم ) مزودة بلوحات رسم وطاولات بحيث لا يزيد فيها أعداد
الطلاب عن 25 طالب
2-مصادر الحاسب الآلي:
جهاز كمبيوتر محمول – جهاز عرض فوق الرأس .
3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبريه خاصة, أذكرها، أو أرفق
قائمة بها):
ـ متطلبات تشطيب وإخراج الصور الرقمية حسب طبيعة العمل الفني ورؤية الطالب
الفنية وهى كما يلى:
ـ مواد لاصقة ـ أدوات قطع وتفريغ ـ ألواح خشبية
ـ ألواح ورقية ( ابيض ، ملون ) . – بلاستيك شفاف .
ـ أقلام رصاص . ـ أدوات هندسية .
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات
تطويره
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس
:
- استطلاع آراء الطلاب حول موضوعات
المقرر واستراتيجيات التدريس المتبعة
- الاستعانة بآراء أعضاء هيئة
التدريس ممن قاموا بتدريس المقرر من قبل
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :
- تقييم الزملاء من القسم لأداء
عضو هيئة التدريس
- المعارض
- التقارير المقدمة من قبل رئيس
القسم .
- تقارير الطلاب على موقع الجامعة
.
3-عمليات تطوير التدريس :
- البحث في شبكة الانترنت عن كل
ما هو جديد في مجال التصوير الرقمي .
- الاطلاع على المراجع العلمية
الحديثة في مجال المقرر
- المراجعة الدورية للمقرر وتزويده
بما هو جديد
- أخذ أراء الطلاب بعين الاعتبار
للتطوير
4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من
أعمال الطلبة بواسطة مدرسين مستقلين، والتبادل
بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):
- من خلال الحكم على منتجات الطلاب
الفنية ( الصور الرقمية )
- حكم المتخصصين فى مجال التخصص
على منتجات الطلاب الفنية ( الصور الرقمية )
5- صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:
- الاطلاع علي الاتجاهات الحديثة
في مجال التصوير الرقمى في المجلات والدوريات العلمية .
- فحص الكتب والمراجع الحديثة
التي تتناول موضوعات المقرر .
- استطلاع أراء الطلاب بصفة دورية
.
- فحص المقررات التي يدرسها الطلاب
في مجال التربية الفنية بالجامعات الأخرى
- إدخال التحسينات المناسبة علي
المقرر في ضوء ما سبق .
Post a Comment