رتبة السـلاحـــف :
يتركب جسم السلحفاة من
:
رأس : لها فكان قويان بدون أسنان وحافتها حادة صلبة .
عنق ( مميز وواضح
) .
جذع ( يحمل زوجان من الأطراف
) .
ذيل ( قصير جداً
) .
ــ يغطى الجسم بصندوق "
درقة " يتركب من صفائح عظمية متراكبة تنشأ من أدمة الجلد
.
ــ التنفس : بواسطة الرئات
.
ــ حيوانات بيوضة تضعه داخل حفر
في الرمل .
ــ التغذية : نباتية
.
ــ تعد السلاحف من أكثر
الكائنات الحية المعمرة حيث تعيش أكثر من 75 عام .
ــ الأمثلة : 1- السلاحف
البرية 2-
السلاحف المائية
ــ الفرق بين السلاحف
الأرضية والسلاحف المائية ؟
تحتوي السلحفاة المائية على
مجاديف للسباحة .
تحتوي السلحفاة البرية على
أقدام صغيرة للمشي .
4- رتبة خطمية الرأس :
وجوده : يوجد نوع واحد يسمى (
تواتارا ) = ( أسفينودون ) في نيوزلندا
والباقي زواحف منقرضة .
أهمية
الزواحف
1- تساهم في التوازن البيئي
.
2- يستخدم بعض الشعوب السلاحف كغذاء ( شوربة
السلاحف ) أو أكل بيضها .
3- يستخدم بعض درقات السلاحف في الزينة ،
وجلودها في صناعة الجلديات كالشنط
والأحذية .
سادساً : طائفة الطيـــــور
ــ وجودها : تعيش في جميع مناطق
العالم خاصة في ( المناطق الاستوائية ) أي الحارة
وتقل أعدادها وأنواعها كلما اتجهنا نحو القطبين
.
ــ أوجه الاختلاف
:
1- الحجم :
طائر النعام : طولها 2.5 م ، ووزنها 180 كجم .
طائر الطنان : طوله 5 سم , ووزنه 2.8 غم .
2- الشكل .
ــ الأمثلة : 1- الصقر 2-
العقاب 3-
الهدهد 4-
الحبارى 5-
نقار الخشب 6-
الحمام
7- البطريق 8- الطنان 9-
النعام
ــ خصائصها
:
1- الجسم مقسم 4 مناطق إلى ( رأس + عنق + جذع + ذيل ) .
2- الجلد جاف عديم الغدد ماعدا الغدة الزيتية الموجودة في ذيل الطائر ( علل )
...::. تعمل على منع ابتلال ريش الطيور
بالماء .
3- الجسم مغطى بالريش .
4- الفم ( مميزاته )
له منقار بارز قرني .
لا يحتوي على أسنان .
يختلف شكله باختلاف التغذية .
5- الجذع يحمل زوجان من الأطراف هي
أطراف أمامية ( هي الأجنحة تستخدم للطيران ) .
أطراف خلفية ( هي الأرجل وتستخدم
( للمشي ، الحفر ، الجلوس ، السباحة ، التقاط الغذاء ) .
6- وجود أكياس هوائية متصلة بالرئتين ( علل ) ...::. تساعد على التنفس أثناء الطيران
.
7- العظام قوية و خفيفة ( علل )
...::. بسبب وجود فجوات هوائية داخلها تساعدها على الطيران .
8- الجهاز البولي يخلو من المثانة البولية ( علل ) حيث تجعل الطائر خفيف
والمادة الإخراجية شبه صلبه .
9- حيوانات بيوضة ، والأجناس منفصلة والإخصاب داخلي .
10- تعتبر من الفقاريات ثابتة درجة الحرارة ( أي أنها لا تتأثر درجة حرارة
أجسامها بالوسط المحيط ) .
ملحوظة : جميع الطوائف الماضية
جميعها متغيرة الحرارة أما الطيور والثدييات فهي ثابتة .
سابعاً : طائفة الثديـــيـات
ـــ وجودها : تعيش في أنحاء
العالم :
المناطق الباردة مثل الدب القطبي
.
المناطق الحارة الصحراوية مثل
الجمل .
المياه العذبة مثل القندس
والقضاعة و جرذ المسك.
المياه المالحة مثل الحوت
والدلفين وبقر البحر والفقمة .
ومنها ما يطير مثل الخفاش
.
ـــ اوجه الاختلاف بينها
:
1- الشكل .
2- الحجم :
كبيرة الحجم مثل الحوت الأزرق " 30 متر " والفيل
.
صغير الحجم مثل الفأر والخفاش
.
علل ــ صنف الخفاش ضمن الثديات
مع انه يطير ؟
ــ وذلك بسببين : 1- لوجود الشعر
.
2- يلد ويرضع صغاره بواسطة أثداء
.
ـــ خصائصها
:
1- يغطي الجسم شعر .
2- الجلد يحتوي على غدد متنوعة منها
اللبنية .
الرائحة .
العرقية .
الدهنية .
ملحوظة : لا توجد غدد عرقية في
الحوت والكلب .
3- تمتلك أثداء ترضع صغارها
.::...... ( علل : سبب التسمية
بالثديات ) .
4- تمتلك صيوان للأذن .
5- تمتلك عضلة الحجاب الحاجز ( عضلة تفصل بين التجويف الصدري والتجويف البطني
) .
6- الأجناس منفصلة والإخصاب داخلي و معظمها ولوده .
7- يوجد لها أسنان ( تختلف في الشكل والتركيب والعدد على حسب نوع الحيوان
ونوع الغذاء ) .
8- تعد الثديات ثابتة درجة الحرارة ( أي لا تتأثر درجة حرارة أجسامها بالوسط
المحيطي ) .
ـــ تصنيفها
:
أ ــ طويئفة الثدييات البيضية (
الأولية ) :
تعريفها : ثدييات بيوضه تحضن البيض
حتى يفقس ولا يوجد بها حلمات " أثداء " وتفرز الحليب من غدد لبنية في
البطن يلعقه الصغار.
مثال : حيوانان في استراليا فقط
هما : 1- منقار البط " البلايتوس "
2- آكل النمل الشوكي " أكيدناس " .
ب ــ طويئفة الثدييات الكيسية
:
تعريفها : ثدييات ولوده تضع أجنة
غير كاملة النمو تزحف باتجاه جيب " كيس " في اسفل بطن الأم ثم تلتقط
أثداء الأم لترضع ويكتمل
نموها بعد عدة أشهر .
مثال : الكنغر
و الكوالا ( في استراليا ) .
الفأر الكيسي
و أبوسوم ( هو الحيوان الوحيد الكيسي في أمريكا الشمالية
) .
ج ــ طويئفة الثدييات الحقيقية
( المشيمية ) :
تعريفها : هي ثدييات ولوده تضع
أجنة كاملة النمو يتم نموها داخل الرحم حيث يتصل به بواسطة الحبل السري المرتبط
بالمشيمة ( علل ).
مثال : الفيل ، الجمل ، الماعز
، الخيل ، آكل النمل ، الفأر ، الأرنب ، الحوت ، الدلفين ، بقر البحر " عروس
البحر " ، الكلب ، الثعلب ، الذئب ، الخفاش ، الخلد ، القنفذ
.
العوامل البيئية وتوزيع
المخلوقات الحية
• البيئة : هي المحيط الذي تعيش فيه المخلوقات الحية مؤثرة
فيه ومتأثرة بما فيه من مخلوقات حيه و أخرى غير حيه .
• علم البيئة : هو العلم الذي يدرس البيئة والعلاقات
المتبادلة بينها وبين المخلوقات الحية .
• النظام البيئي : جميع المخلوقات الحية الموجودة في منطقة
معينة تحت ظروف طبيعية مثل
النظام البيئي المائي .
النظام البيئي الأرضي .
• المجتمع الحيوي : تجمع المخلوقات الحية من أنواع مختلفة
على هيئة جماعات في منطقة معينة تحت ظروف طبيعية ترتبط بعضها ببعض بعلاقات حيوية
مثل ( الافتراس ، التطفل ، التنافس ) .
• الجماعة : مجموعة أفراد النوع الواحد في بيئة معينة مثل
( جماعة الأسود ،، جماعة النمور ،، جماعة الجرذان )
العوامل البيئية تؤثر على توزيع
البيئات الحيوية والكائنات الحية وهي نوعان :
أ ــ العوامل البيئية الغير
حيوية :
تعريفها : علاقة المخلوقات
الحية بظروف البيئة الفيزيائية والكيميائية ( كائن حي مع البيئة ) مثل :
الحرارة .
الضوء .
الرطوبة .
الماء .
الملوحة .
الضغط .
ب ــ العوامل البيئية الحيوية
:
تعريفها : علاقة المخلوقات
الحية بعضها ببعض ( كائن حي مع كائن حي ) مثل :
الافتراس .
التطفل .
التنافس .
التكافل .
ــ معلومات هامة
:
* الغلاف الحيوي يقسم إلى بيئات حيوية "
المناطق الحيوية " مثل :
التندرا ( المناطق الثلجية ) .
التيجة .
الغابات المعتدلة .
* لكل كائن حي مدى تحمل ضيق أو واسع للظروف
البيئية المختلفة ، ويختلف هذا المدى حسب نوع الكائن الحي .
* وقد يكون مدى تحمله ضيقاً لعامل معين (
كالحرارة ) وواسع لعامل آخر ( الضوء ) .
علل : عادة لا تتوافر الظروف
البيئية المثالية لحياة المخلوق الحي ؟
ــ بسبب تداخل العوامل البيئية
بعضها مع بعض .
مثال : يحتاج نبات ما إلى ضوء
لينمو ويزهر ، ولكن لا نجده إلا في الظل بسبب ارتفاع الحرارة .
ــ العوامل البيئية الغيرحـيوية
( الفيزيائية ) :
هي العوامل التي تتعلق بالظروف
البيئية الخارجية في بيئة المخلوق الحي .
1- درجة الحرارة :
لكل كائن حي مجال حراري معين
" حد أدنى وحد أعلى " يستطيع أن يعيش فيه .
ولكن خارج هذا المجال لا يمكن
للمخلوق الحي أن يعيش فيه ( التكيف )
فيلجأ إلى :
يهاجر .
أو يموت .
أو يختفي مؤقتاً حتى تتحسن درجة الحرارة
" مثل البيات الشتوي ".
ــ ومن طرق التخفي من ارتفاع
الحرارة ( وسائل التكيف ) :
النشاط الليلي : كوسيلة للهروب من درجة الحرارة العالية في النهار مثل (
الزواحف والقوارض و الحشرات
).
البيات الشتوي : هي الفترة التي يقضيها الكائن الحي في سبات عميق نتيجة
انخفاض درجة الحرارة الخارجية عن الحد الأدنى لمجاله الحراري مثل ( الحيوانات
متغيرة درجة الحرارة كالزواحف " الضب " ) .
بتغير درجة حرارة أجسامها مع تغير درجة الحرارة الخارجية كما في الجمل
" مع انه من الحيوانات ثابتة درجة الحرارة إلا أن درجة حرارة جسمه في النهار
ترتفع إلى 40 مْ وتهبط في الليل إلى 35 مْ .
ــ تأثير درجة الحرارة على
توزيع البيئات الحيوية ( أمثلة ) :
1- المناطق الاستوائية ...::. ذبابة
التسي تسي متوسط الحرارة 20مْ .
2- المناطق الحارة ( الاستوائية ) ....::.
مثل الزواحف .
3- المناطق الثلجية ....::. الدب
القطبي و البطريق .
***********************************************************************************
2- الضوء :
أهم عامل غير حيوي ، ليس له
مجال معين :
بعضها يعيش في الضوء المستمر .
بعضها يعيش في الظلام الحالك .
ــ تأثير الضوء على توزيع
المخلوقات الحية ( أمثلة ) :
النباتات : يقوم بعملية البناء
الضوئي لصنع غذائها ، ولكن معدل حاجتها للضوء تختلف من نوع لآخر
:
نباتات الغابة " نهار قصير " .....::. فترة ضوئية قصيرة .
نباتات الصحراء " نهار طويل " .....::.
فترة ضوئية طويلة .
ــ تتحكم الفترة الضوئية
أ ــ على النبات
:
الإزهار .
كمون البذور وإنباتها .
ب ــ على الحيوانات
:
هجرة بعض الطيور والحشرات و الأسماك ....::. بحثاً عن نهار طويل
.
تحرك العوالق الحيوانية في البحار
والمحيطات .....::. توجد في النهار في قاع البحار والمحيطات وفي
الليل قريبه من السطح .
***********************************************************************************
3- الرطـــوبة :
عبارة عن بخار الماء
الناتج من تبخر مياه البحار والمحيطات و
النتح من أوراق النباتات .
ــ تأثير الرطوبة على توزيع
المخلوقات الحية ( أمثلة ) :
1- بيئة رطبة
نباتات ( فطريات ، أشنات ،
حزازيات ، سراخس ) .
حيوانات ( ضفادع ) .
2- بيئة جافة ......::. الزواحف
.
العوامل الـحـيوية
:
علاقة المخلوقات الحية مع بعضها البعض ( كائن حي مع كائن حي ) .
ــ ومن هذه العلاقات
:
1- التكافل :
تعريفها : علاقة كائنين حيين
مختلفين أحدهما يستفيد والآخر أما يستفيد أو لا يستفيد و لا يتضرر
( كائن حي يستفيد مع كائن حي لا يستفيد و لا
يتضرر)
وهو نوعان :
أ ــ التعايش : علاقة كائنين
حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر لا يستفيد و لا يتضرر .
أمثلة :
سمك الريمورا مع القرش :
( سمك الريمورا ....::. يستفيد من ( التغذية ) فتات الفرائس
التي يخلفها القرش كما يستفيد أيضا النقل
والحماية ) .
( القـــــرش
......::. لا يستفيد ولا يتضرر
)
أنتاميبا كولاي في أمعاء الإنسان :
( أنتاميبا كولاي ....::. يستفيد الغذاء + الموطن " البيئة
" )
( الإنســـــــان
.....::. لا يستفيد ولا يتضرر )
ب ــ التقايض " تبادل
المنفعة " : علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد والآخر يستفيد أيضاً
.
أمثلة :
السوطيات الأولية في أمعاء النمل الأبيض :
( السوطيات الأولية .....::.
يستفيد الغذاء + الموطن )
( النمل الأبيض .......::.
يستفيد التغذية على السليلوز بعد تحليله بواسطة السوطي
).
السرطان الناسك مع شقائق النعمان :
( السرطان الناسك .....::.
يستفيد الحماية والتموية )
( شقائق النعمان ......::.
يستفيد التنقل من مكان لآخر )
طائر القراد " نوع من الطيور " مع الخرتيت " وحيد القرن
" :
( الطائر
....::. يستفيد التغذية والنقل
والحماية )
( الخرتيت .....::. يستفيد 1-
تخليصه من القراد 2- التنبيه
بوجود خطر أثناء طيران الطائر )
نوع من الطيور والتمساح :
( الطائر
....::. يستفيد التغذية حيث يتغذى الغذاء الملتصق بأسنانه ولثته
)
( التمساح .....::. يستفيد تنظيف
أسنانه ولثته )
**********************************************************************************
3- الافتراس :
هي علاقة بين كائنين حيين
مختلفين أحدهما مفترس يقتنص الآخر الفريسة
من أجل الغذاء .
وغالباً تكون المفترسات اكبر
حجماً وأقوى من الفرائس .
ــ أمثلة :
مفترسات الأعشاب مثل ( آكلات الأعشاب ) ....::. الأرانب ، الغزلان ،
الحشرات .
مفترسات لحوم مثل ( آكلات اللحوم
) ....::. الأسود ، الفهود تفترس الغزلان والأغنام .
الافتراس : علاقة وقتية
.
أهمية الافتراس
:
1- تنظيم الجماعات .
2- منع ظاهرة التدمير الذاتي بسبب
زيادة أفراد النوع الواحد ... نتائج الزيادة ...::. 1- تدهور ظروف المسكن ، 2- انتشار الأمراض
في
ولاية اريزونا الأمريكية عام 1906 م تم
القضاء على الأسود الأمريكية والذئاب و الوشق مما نتج عن تزايد جماعة الأيل أدى هذا التزايد إلى القضاء على الغذاء فهلك ما
يقارب 60000 أيل في حلول الشتاء من الجوع .
3- التطفل :
هي علاقة كائنين حيين مختلفين أحدهما يستفيد "
طفيلي " والآخر متضرر " عائل " .
ــ أنواعه :
1- تطفل داخلي ( مثل تطفل الإسكارس ، الدودة الشريطية داخل أعضاء
الإنسان )
2- تطفل خارجي ( مثل تطفل القراد والبعوض والقمل على جسم الإنسان
)
ــ يتفاوت الضرر ( مجرد مضايقة
إلى إنهاء حياة العائل " موت العائل
" )
ما الفرق بين التطفل والافتراس
؟
التطفل :
1- يكون فيه هلاك الفريسة " العائل " في وقت طويل
.
2- الطفيلي أصغر حجماً من العائل .
الافتراس :
1- يكون فيه هلاك الفريسة في وقت قصير .
2- المفترس عادة أكبر حجماً من
الفريسة .
سلوك الكائنات الحية
• السلوك : هي حركات يقوم بها الكائن الحي نتيجة
لمؤثر إما داخلي في الحيوان نفسه أو خارجي في البيئة المحيطة به يسعى من خلاله
لتحقيق هدف معين .
أنماط السلوك
:
أ ــ سلوك فطري " غريزي
" :
وهو سلوك وهبه الله عز وجل
للكائن الحي غير متأثر بتجربة أو خبرة سابقة
وهو الأساس للسلوك المكتسب.
ب ـ سلوك مكتسب
:
وهو سلوك أهداه الله الكائن
الحي نتيجة لتجربة أو خبرة سابقة .
ــ الفرق بين السلوك الفطري
والسلوك المكتسب :
1- السلوك الفطري مشترك بين جميع أفراد النوع الواحد ، أما المكتسب يختص بفرد
من أفراد النوع الواحد .
2- السلوك الفطري حركات ثابتة ، بينما السلوك المكتسب حركات متجددة مرنة
وهادفة .
ــ الأمثلة على
:
أ ـــ السلوك الفطري
:
تلد الغزال صغيرها فيستطيع المشي والجري بعد الولادة .
تنطلق البطة بصغارها إلى الماء فيستطيع الصغار السباحة.
ب ــ السلوك المكتسب
:
قيام القطط بفتح الأبواب والأقفاص المغلقة .
قيام المدرب بتعليم الصقر إشارات الصيد .
تعلم الحيوانات بعض الحركات الرياضية مثل " السيرك
" .
ــ تعتمد قدرة الحيوان على تعلم
السلوك المكتسب على :
1- تميز الجهاز العصبي .
2- قوة الذاكرة .
ــ طريقة دراسة السلوك
:
1- الملاحظة المباشرة ( تسجيل حركات
الكائن الحي التي تؤدي إلى عمل معين ) .
2- التعرف على العوامل الفيزيائية والكيميائية التي تؤثر على العمليات
الحيوية من أجلها يقوم الكائن الحي بفعل معين .
ــ الهدف من دراسة السلوك
" لماذا ندرس السلوك " :
1- تقدير عظمة الله الخالق والتأمل
في خلقه .
2- دراسة المفيد والاستفادة منه .
3- دراسة الضار والتغلب عليه .
4- دراسة الأعمال والحركات والأنشطة التي يقوم بها الكائن الحي وخاصة
الحيوانات .
5- حب الاستطلاع .
ــ أولاً : السلوك عند النباتات
:
1- سقوط أوراق بعض النباتات في فصل الشتاء بسبب :
تقليص مساحة السطح المعرض للبرد .
التخلص من الفضلات .
2- قيام بعض أوراق النباتات باصطياد الحشرات " نبات الدروسيرا " ،
وسببه : الحصول على النيتروجين لفقر تربتها لهذا العنصر .
3- قيام النباتات بالإزهار صباحاً
والإغلاق مساءاً ، سببه : الاستجابة لعامل الضوء .
4- قيام بعض النباتات بإغلاق الأوراق ليلاً وانبساطها نهاراً
.
5- قيام بعض النباتات بإغلاق أوراقها
بمجرد ملامسة الإنسان لها .
ــ ثانياً : السلوك عند
الحيوانات :
ــ تصنيف سلوك الحيوانات
:
1- الأغتذاء ( البحث عن غذاء ) 2-
بناء المسكن ( البحث عن المأوى
) 3- الهروب من الأعداء .
4- التزواج 5-
العدوان على الآخرين 6-
الرعاية 7-
مقاومة التغيرات البيئية
.
ملحوظة : هذه العمليات السلوكية
ما هو خاص بالفرد نفسه ، ومنها ما يخص علاقة الفرد بالحيوانات الأخرى في بيئته
.
1- سلوك الأغتذاء :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم
بها الحيوان للحصول على غذاءه وشربه وبقاءه حياً .
الأمثلة :
قيام الطيور الجارحة الكبيرة بالتغذي على بيض النعام وذلك بحمل حجر متوسط
الحجم بمنقارها ثم ترمي به على البيضة تكراراً
حتى تنكسر وتتغذى على ما بداخلها .
قيام الغراب بحمل السرطان الناسك ذو
الصدفة الكبيرة لارتفاع عشرات الأمتار ثم يلقيه عدة مرات حتى تنكسر الصدفة
ويتغذى على الكتلة الحشوية الداخلية
.
قيام نملة الغابة التي تتغذى على الحشرات بإفراز حمض النمليك على مسافة
عشرات السنتيمترات لشل حركة الحشرات ثم تتغذى عليها .
2- سلوك بناء المسكن :
تعريف : جميع الحركات التي يقوم
بها الحيوان للبحث عن مسكن " مأوى " .
الأمثلة :
بناء الأعشاش عند الطيور
" تختلف مهارة الطيور في بناء أعشاشها باختلاف
أنواعها ، الطيور النساجة تأخذ وقت طويل لبناء العش " وهو سلوك فطري
.
ويستخدم العش : 1- للتكاثر 2-
الحفاظ على النوع
النحل وبناء الشمع " معيشة اجتماعية "
" بناء أشكال هندسية من الشمع يضع فيها 1-
البيض 2- تربى بها اليرقات 3-
يخزن بها الغذاء
.
النمل " هندسة معمارية راقية "
" يقوم بحفر أنفاق في التربة مقسمة إلى
غرف 1- يخزن بها البيض 2-
المسكن 3-
يخزن بها الغذاء
.
العناكب والنسيج الشبكي :
" تفرز سائل من فمها يتحول إلى خيوط حريرية
دقيقة تؤلف بها الشبكة ، كل عائلة عنكبوتية لها شبكة خاصة ( ميزة خاصة
) "
تستخدم الشبكة العنكبوتية
في 1-
صيد الحشرات 2- خزن البيض 3- التنقل من الأماكن العالية إلى الأسفل 4-
الحماية من الأعداء.
3- سلوك الهروب من الأعداء " التخفي
" :
سلوك فطري ويختلف حسب
1- نوع الحيوان 2- المرحلة العمرية
الأمثلة :
حيوان الحبار في البحر يحوي بطنه كيس مملوء بصبغة زرقاء ، عند مهاجمته
يقوم بالضغط على الكيس فيخرج الصبغة من فتحة قمعية من الناحية البطنية فيخرج الصبغ
في الماء ويتكن من الهرب .
عندما تتظاهر بعض الطيور التي تضع أعشاشها قريباً من سطح الأرض بأن جناحها
مكسور بهدف ملاحقتها حتى تبتعد بك عن العش مثل
" الحجل " .
البرص المنزلي حيث يقوم ببتر ذاتي للذيل حتى تزيد سرعته وينشغل العدو
بالذيل .
دور السلوك في تنظيم معيشة
الحيوانات
ــ تصنف الحيوانات من حيث
معيشتها في بيئاتها الطبيعية وقدرتها على التفاعل مع أفراد النوع نفسه إلى
:
أ ــ حيوانات تعيش معيشة
انفرادية مثل : 1- العقارب 2- العناكب
3- بعض الزواحف
ب ــ حيوانات تعيش معيشة جماعية
:
تعيش في جماعة كفترة رعاية الصغار وعندما تكبر يصبح كل فرد مسئول عن نفسه
مثل : 1- الأسد 2- النمر
وقد تعيش في جماعات وهذا يفيدها في الدفاع عن نفسها ورعاية صغارها مثل :
1- الطيور 2- الأسماك
ج ــ حيوانات تعيش معيشة
اجتماعية : مجموعة من نوع واحد يعيش في مسكن واحد وتتقاسم المسئوليات فيما بينها
داخل بيئتها مثل :1- النمل 2-
النحل
ــ بعض جوانب التنظيم الاجتماعي
في حياة النمل :
• تستمر مستعمراتها لعدة سنوات .
• مستعمرة النمل :
ملكة واحدة أو اكثر تتزاوج مع عدد من
الذكور مرة واحدة في العمر الذي يمتد لعشر سنوات غالباً ، وتأخذ من
الحيوانات المنوية ما يكفي لتخصيب البويضات طيلة هذه الفترة .
ــ تتم عملية التزواج بين
الملكة صاحبة الأجنحة عندما تقوم بحركات طيران معينة ، ثم بعد التزاوج تسقط
أجنحتها وتدخل لمسكنها وتبقى فيه طيلة عمرها ، دون أن تخرج ومهمتها إنتــــاج البيض .
ـــ شغالات النمل ذات أعضاء تناسلية ضامرة تقوم بأعمال مهنية
:
جمع الغذاء .
تغذية اليرقات والملكة .
بناء المسكن .
Post a Comment