المجال الحضري
المجال الحضري
المجال الحضري والمجال الريفي
كتب حول دينامية المجال الحضري
عناصر المجال الحضري
تعريف الحياة الحضرية
المدينة كائن حي له القدرة على تركيز الأنشطة الاقتصادية و مضاعفة الموارد و خلق تنافسية اجتماعية و اقتصادية هدفها التطور و التقدم.
كما أن المنظومة الحضرية تتغير عبر الزمان و المكان، مما يؤدي إلى الإخلال بالعلاقة بين المدينة و بيئتها من خلال تفكك بعض مكوناتها و تغير حجمها داخل المنظومة نفسها .
تعريف المدينة
هي تجمع حضري لعدد كبير من السكان على مساحة أرض كبيرة نوعا ما. وتعريف المدينة تعريف قديم قِدم التاريخ.
 
إن المدينة كائن حي له القدرة على تركيز الأنشطة الاقتصادية و مضاعفة الموارد و خلق تنافسية اجتماعية و اقتصادية هدفها التطور و التقدم.
كما أن المنظومة الحضرية تتغير عبر الزمان و المكان، مما يؤدي إلى الإخلال بالعلاقة بين المدينة و بيئتها من خلال تفكك بعض مكوناتها و تغير حجمها داخل المنظومة نفسها.
-2أشكال البنية الداخلية للمدن
أ  -الأحياء السكنية : تغطي الجزء الأكبر من مساحة المدينة .وتختلف باختلاف التركيبة الاجتماعية:حيث نجد في بعض المدن ما يسمى بالمنعزلات (Ghetto ).ونجد في معظم مدن العالم (ما عدا المدن الحديثة مثل برازيليا ) أحياء سكنية فقيرة في الهوامش ذات كثافات سكانية عالية .(السكن غير اللائق : مثل الفافيلات بالبرازيل + وأصحاب القوارب العائمة في الصين + والأكواخ المرفوعة على الأوتاد داخل المستنقعات بجنوب شرق أسيا ).وتضم المدينة سكن متوسط لدوي الدخل المتوسط(دور منخفضة وعمارات ) إضافة إلى الأحياء الراقية الخاصة بالأغنياء والتي غالبا ما تشيد بالضواحي بعيدا عن الضوضاء والتلوث وبقلب المدينة بعد تجديده.
    ب -الأحياء الوظيفية : تتحكم في توزيع الأنشطة داخل المدينة اعتبارات اقتصادية وإدارية وطبيعية .فالمصانع توجد فوق المسطحات والصناعات المزعجة والملوثة والتي تحتاج إلى مساحات كبيرة فتقام في الضواحي.أما الوحدات الصناعية الصغرى فتتوزع وسط الأحياء السكنية .كما يتميز قلب المدينة بتعدد أنشطة التجارة والخدمات والمرافق الإدارية والاجتماعية إضافة إلى الأنشطة الترفيهية خاصة بدول الشمال.كما يمكن لقلب المدينة ان يشكل مركزا قياديا (حي الأعمال بالمدن الأمريكية كمدينة شيكاغو).
وظائف المدن
الوظيفة هي النشاط الذي تضطلع به المدينة داخل مناطق إشعاعها سواء على المستوى الجهوي ،الوطني ،أو الدولي.وتعتبر الوظيفة أهم ميزة للمدينة وتعتمد عدة معايير :
-1
الوظائف القيادية :
     أ -القيادة السياسية : تضطلع بها العواصم السياسية التي تحتضن أهم مؤسسات اتخاذ القرار السياسي سواء على المستوى الوطني (الرباط : برلمان + حكومة + قصر ملكي ) أو على المستوى الدولي ,واشنطن : البيت الأبيض
     ب -القيادة الاقتصادية : تضطلع بها العواصم الاقتصادية التي تحتضن المقرات المركزية لكبريات الشركات سواء على الصعيد الوطني (الدار البيضاء ) أو الدولي (نيويورك : بورصة وول ستريت (
-1 شبكات تنظيم المجال
     -  تعتبر الشبكة الحضرية منظومة حضرية إقليمية مكونة من مجموعة من المدن المترتبة التي ترتبط فيما بينها وبينها وبين المنطقة الريفية المحيطة وباقي المدن خارج الإقليم علاقات اقتصادية وسياسة وثقافية .
      - وتتكون الشبكة الحضرية من القطب الجهوي الذي ترتبط به مجموعة من المدن الكبرى والمتوسطة والصغرى.لكن الملاحظ أن القطب الجهوي غالبا ما يخضع بدوره للعاصمة أو لمدينة أخرى تحتكر اتخاذ القرارات التي تهم مجموع التراب الوطني .وهذا يعني ان مجموع الشبكات الحضرية الإقليمية تدخل في إطار الشبكة الحضرية الوطنية
إن تصميم المدينة و أشكالها العمرانية تعكس بصفة عامة تاريخ المدينة والمراحل المختلفة التي مرت منها. فمثال مدينة فاس دال على ذلك.اذ أن ظهور نوى مختلفة تم في مراحل تاريخية متلاحقة ،ومن الممكن في خريطة من الخرائط أو تصميم من التصاميم استخراج مراحل التوسع التي عرفتها المدينة وذلك انطلاقا من هندسة الأحياء ووضعها الجغرافي والتسميات المحلية (المدينة القديمة ،المدينة الجديدة ...)

Post a Comment

Previous Post Next Post