ايجابيات وسلبيات نظرية جان بياجيه

الافتراضات الأساسیة في نظریة بیاجي
بواسطة اكتشفھ للعالم. . الأشیاء
باستخدام وسائل جدیدة للاستكشاف.
تدرجي
مراحل النمو المعرفي عند بیاجي:
في المادیة
لنضج التوازن
2 - بیاجي
1 - للعالم
2 - تتحول للاستكشاف
3 - والطرح إلا 4 - 3 - بیاجي
النضج
51
یتفق علماء النفس النمو على أن نمو الإنسان یتضمن خاصیتي الاستمرار وعدم الاستمرار
فھو یسیر على نحو مستمر خلال مراحل محدودة ، حیث تتزامن خصائص النمو المستمر
وخصائص النمو المرحلي في الحدوث.كما یستخدم مفھوم المرحلة لیشیر إلى التغیرات
الحادة التي تمس السلوك أثناء فترات النمو المختلفة. إذا فھي عبارة عن مجموعة من
الظواھر والأنماط السلوكیة. ولفھم مفھوم المرحلة عند بیاجي لابد من التعرض إلى مایلي:
- تتمیز كل مرحلة بفترة تشكیل وفترة تحصیل، أما فترة التحصیل فتتصف بالتنظیم المستمر
للعمالیات العقلیة في مرحلة معینة، وتصبح ھذه المرحلة نقطة انطلاق لتشكیل المرحلة
الموالیة.
- كل مرحلة من المراحل تتكون في الوقت نفسھ من فترة التحصیل للمرحلة التي سبقتھا
بھذا یمكن التأكید على أن المراحل لیست منفصلة عن بعضھا البعض.
- ترتیب المراحل ثابت لا یتغیر إلا أن سن تحصیل المرحلة یتغیر حسب الفروق الفردیة
المرتبطة بالنضج والبیئة الوراثیة والاجتماعیة بالاظافة إلى عوامل التدریب و الدوافع.
- یخضع النمو من مرحلة إلى أخرى إلى قانون التكامل، بمعنى أن كل الأبنیة المعرفیة
السابقة تدمج ضمن أبنیة المرحلة اللاحقة.
یعتقد بیاجي أن كل الأشخاص یمرون بأربع مراحل من النمو المعرفي، تبدأ بالمرحة الحسیة
حركیة و تنتھي بمرحلة التفكیر المجرد. حیث لا یمكن العودة أو النكوص إلى مرحلة سابقة.
یمكن لنا أن نلخص مراحل النمو المعرفي في مایلي:
1 - مرحلة التفكیر الحسي الحركي من ( 0الى سنتین):
تبد حیاة الإنسان باستخدام الحواس والنشاطات الحركیة التي تتم بشكل تلقائي لاستكشاف
المحیط الذي یعیش فیھ. ویمكننا تلخیص ممیزات ھذه المرحلة كالتالي:
- یتم التفكیر بواسطة نشاط الطفل .
- یتحسن التآزر الحركي .
- تناسق الاستجابة الحركیة.
- یتطور الوعي بالذات تدرجیا.
- تطور فكرة ثبات الأشیاء.
- تظھر البوادر الأولى للغة.
2 - التفكیر ماقبل العمالیات من ( 2 إلى 7 سنوات):
تعتبر مرحلة انتقالیة وتتمیز بظھور اللغة والتحكم فیھا بالاظافة إلى ظاھرة التمركز حول
الذات وعدم ثبات الإدراك وذلك من حیث الحجم والوزن والشكل واللون ، كما یتمیز تفكیر
الطفل في ھذه المرحلة بالا حائیة أي إعطاء الحیاة لكل شيء جامد أو میت .ولقد سمیت
بمرحلة ماقبل العمالیات ، لكون الطفل غیر قادر على الدخول في عمالیات ذھنیة بعیدة عن
52
المنطق ویعالج أغلب الأشیاء عن طریق الحواس فھو یعد الأصابع لمعرفة عدد الأشیاء
مثلا. وتنقسم ھذه المرحلة بدورھا إلى مرحلتین وھما:
1 - مرحلة ماقبل المفاھیم من( 2الى 4سنوات): یستطیع الطفل القیام بعملیة تصنیف بسیطة
حسب مظھر واحد كاللون مثلا، ولا یمز الطفل بین الأحجام والأوزان، فھو یظن أن الشيء
الكبیر رغم خفتھ یغوص في الماء ولا یطفو والشيء الصغیر رغم ثقلھ یبقى على سطح
الماء.
2- المرحلة الحدسیة من( 4الى 7 سنوات):
یتمكن الطفل من التصنیفات المعقدة حدسا أي دون الخضوع لقاعدة یعرفھا أو منطق معین.
وخلال ھذه المرحلة یبدأ الوعي التدرجي بثبات الخصائص أو ما یسمى بالاحتفاظ. وتتمیز
ھذه المرحلة بالخصائص التالیة :
- ازدیاد النمو اللغوي واستخدام الرموز الغویة بشكل أكبر .
- تفكیر المتمركز حول الذات.
- تكوین المفاھیم وتصنیف الأشیاء .
- تقد م الإدراك البصري على التفكیر المنطقي.
3 - مرحلة تفكیر العمالیات المادیة من 7الى 11 سنة :
یستخدم مصطلح العمالیات لدلالة على الأعمال والأنشطة العقلیة التي تشكل منظومة معرفیة
وثیقة، ویستطیع الطفل خلال ھذه المرحلة التنبؤ بالظواھر وتفسیرھا علمیا ولكن على
مستوى مادي وملموس. وتزول ظاھرة التمركز حول الذات تدرجیا ، إلى أن یصل الطفل
إلى التفكیر الاجتماعي عن طریق فھم الأخر والتواصل معھ.أضف إلى ذلك تطور مفھوم
الاحتفاظ من حیث الكتلة والحجم و الوزن . ومن أھم ممیزات ھذه الفترة ھي:
- الانتقال إلى لغة اجتماعیة بعد ما كانت متمركزة حول الذات.
- استخدام الملموس للموضوعات المادیة في التفكیر وحل المشكلات.
- یتطور مفھوم الاحتفاظ. والمقلوبیة
- تطور عمالیات التجمیع والتصنیف وتكوین المفاھیم.
- الفشل في التفكیر في الاحتمالات المستقبلیة .
ومن بین الصعوبات التي یواجھھا تفكیر الطفل في ھذه المرحلة:
- ضعف القدرة في الوصول إلى استدلالات منطقیة .
- ضعف الطفل في اكتشاف المغالطات المنطقیة.
.( - العجز في التعامل مع الفروض التي تغایر الواقع (توق وآخرون، 2002
-4 مرحلة التفكیر المجرد من 11 أو 12 سنة فما فوق:
53
یظھر في ھذه المرحلة الاستدلال المنطقي المجرد الرمزي حیث یتمكن كل الأطفال من
وضع الفرضیات واختبارھا. وتطویر استراتجیات لحلھا دون الرجوع إلى المادیات .وتتمیز
ھذه المرحلة بما یلي:
- تتوازن عملیة الاستیعاب والملائمة .
- تطور التفكیر الاستدلالي.
- تطور تخیل الاحتمالات قبل تقدیم الحلول .
- التفكیر في احتمالات المستقبل .
- استخدام التفكیر العلمي في تحلیل الظواھر.
54
الجدول رقم 1: یلخص مراحل النمو وخصائصھا عند بیاجي
المرحلة العمر الزمني الخصائص
الانتقال من الأفعال
المنعكسة إلى النشاطات
الھادفة، باستعمال النشاط
الحسي الحركي.
2 سنة - الحس حركي 0
لغة والتفكیر متمركزان
حول الذات، والتفكیر في
اتجاه واحد.
7 سنوات - ماقبل العمالیات 2
فھم قوانین الاحتفاظ و
الترتیب والتصنیف .
استعمال التفكیر المنطقي
باكتساب مبدأ المقلوبیة.
11 سنة - العمالیات المادیة 7
حل المشكلات المجردة
بشكل منطقي والتدرج نحو
التفكیر العلمي واستعمال
التفكیر الافتراضي.
15 سنة - العمالیات المجردة 11
4 - المفاھیم الأساسیة في نظریة بیاجي:
النمو المعرفي: تحسن ارتقائي منظم لأشكال المعرفیة التي تتشكل من حصیلة الخبرات.
یھدف إلى تحسین عملیة التوازن بین عملیة الاستیعاب والملائمة .
البنى المعرفیة : ھي مجموعة من القواعد یستخدمھا الفرد في معالجة الموضوعات والتحكم
في العالم .
العملیات: الصورة الذھنیة للعملیات المختلفة في تحقیق الفھم وحل المشكلات.
السكیما: صورة إجمالیة ذھنیة لحالة المعرفة الموجودة ، تتمثل في تصنیف
وتنظیم الخبرات الجدیدة التي یدخلھا الفرد في أبنیة ذھنیة معرفیة، وھي أسلوب خاص
بتمثیل العالم و أحداثھ ذھنیا
.
الوظائف العقلیة :ھي العملیات التي یلجأ إلیھا الفرد عند تفاعلھ مع المحیط.
55
التنظیم: یشیر ھذا المصطلح إلى كون العملیات العقلیة مرتبة ومنسقة في أنظمة كلیة
متناسقة، ویعتبر میل ذاتي یشكل استعداد یجعل الطفل یقوم بإحداث ترابط بین المخططات
الذھنیة بكفاءة عالیة.
التكیف : یشیر ھذا المفھوم إلى الوظیفة العقلیة الثانیة عند بیاجي التي تعبر عن نزعة الفرد
نحو التلاؤم وتألف مع البیئة التي یعیش فیھا.
ثبات الموضوعات : یعني إدراك الطفل للأشیاء على أن موضوعاتھا یستمر وجودھا حتى
وان كانت بعیدة عن مجال إحساسھ.
الاحتفاظ: یعني إدراك أن تغیر الخصائص المادیة للأشیاء لا یغیر بالضرورة من جوھرھا
.
الاستیعاب: عملیة تعدیل الخبرات والمعلومات الجدیدة لتتوافق مع البنیة العقلیة الحالیة
للفرد، وتعني أیضا استخدام الخبرات والمكتسبات السابقة في حل المشكلات الجدیدة المماثلة
لمشكلة سابقة. أي التغییر في المحیط لجعلھ یتوافق مع البنیة العقلیة الحالیة للفرد .
الملائمة: ھي عملیة تغییر أو مراجعة السكیمات الموجودة عند الفرد خلال مواجھة
مشكلات وخبرات جدیدة . وبالتالي ھي التغییر في البنیات العقلیة لتتوافق مع الموقف البیئي
أو التعلیمي، ویعني ذلك التفكیر في الحصول على حلول جدیدة.
المقلوبیة: القدرة عل تمثیل الداخلي لعملیة عكسیة بحیث یكون قادرا على التأمل في الآثار
.(؟ 1-1)(2 1+ المترتبة عند إبطال الاحتمال الأول مثال( 1
یتصاعد البخار من الإناء المتواجد على الفرن إذا الماء یغلي. النتیجة العكسیة: الإناء في
البراد إذا الماء یتجمد.
الذكاء:ھو التوازن الذي تسعى إلیھ التراكیب العقلیة أي تحقیق التوازن بین التراكیب العقلیة
والمحیط وبمعنى آخر تحقیق التكیف في أبعاده المختلفة (البیولوجي النفسي العقلي
والاجتماعي والوجداني).
5 - تطبیقات نظریة بیاجي في المیدان التربوي:
- یرى بیاجي أن التربیة لا تتواجد ألا على شكل نظریات مشكلة من طرف المتعلم ،الذي
یجب أن یكون عضوا نشیطا وفعال من الناحیة العقلیة والمادیة، وذلك باستخدام وسائلھ
الخاصة.
- إن حالات عدم التوازن التي تعبر عن الحالة الداخلیة للمتعلم عند الفشل في الوصول إلى
الحلول الناجعة للمشكلة، قد تصبح منبع لمواصلة الجھود في تحقیق التعلم.
56
- إن طریقة المقابلة الفردیة التي وضعھا بیاجي في ملاحظة سلوكیات الأطفال، تعتبر وسیلة
ناجحة إذا ما استعملھا المربي في فھم مشكلات التعلم و التمدرس عند التلامیذ.
- إن التعلم بواسطة حل المشكلات ، جعلت بیاجي یتأكد أن التعلم لا یتم بشكل كلي وإنما یتم
على شكل اكتسابات جزئیة یشكلھا المتعلم في قلب بنائي. فالمعرفة الأولیة تعتبر قاعدة
الأساس الذي تبنى علیھا المعارف اللاحقة. إذا لبناء المعرفة یجب تجمیع كل الأجزاء في
قالب معرفي كلي.
- لقد أكد (فلافل 1985 ) على أھمیة نظریة بیاجي وتأثیرھا في دراسة القدرات العقلیة
المعرفیة عند الأطفال .
- إن إتاحة العدید من فرص التفاعل بین المتعلم وبیئتھ الطبیعیة والاجتماعیة یؤدي إلى
تطور النمو المعرفي بشكل أفضل.
- مراعاة قدرات الطفل ونموه في بناء البرامج التربویة المخصصة لھ.
- ضرورة الاستفادة من أخطاء المتعلم في بناء المواقف التعلیمیة بتجاوز جوانب الضعف
فیھا.
- توفیر الألعاب لتربویة وتدعیم الأنشطة التعلیمیة باللعب وجعل المتعلم یشعر بالحریة
وتلقائیة والمتعة أثناء أدائھا.

Post a Comment

Previous Post Next Post