سباطة موز مذكوره في القران
سباطة موز مذكوره في القران فسباطة موز هي الطلح والطلح ذكر في القران الكريم في سورة الواقعة 


موز

قال الله تعالى واصفا نعيم أهل الجنة {وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ} (الواقعة،29)

الطَّلْحُ الْمَوْزُ الْوَاحِدَةُ طَلْحَةٌ مِثْلُ تَمْرٍ وَتَمْرَةٍ وَالطَّلْحُ مِنْ شَجَرِ الْعِضَاهِ الْوَاحِدَةُ طَلْحَةٌ[1]. حِجَازِيّة، جَناتُها كجَنَاةِ السَّمُرَةِ. وَلها شَوْكٌ أَحْجَنُ، ومَنابِتُهَا بُطُونُ الأَوْدِيَةِ، وَهِي أَعْظَمُ العِضَاهِ شَوْكاً وأَصْلَبُهَا عُوداً وأَجْوَدُهَا صَمْغاً. وَقَالَ الأَزهري: قَالَ اللَّيْث: الطَّلْحُ: شَجَرُ أُمِّ غَيْلاَنَ.

(و) فِي (الْمُحكم) : الطَّلْح: لُغَة فِي (الطَّلْع) بِالْعينِ، ذكره ابْن السِّكّيت فِي الإِبدال، وَهُوَ فِي (الصّحاح) . وَقَوله تَعَالَى: {وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} (الْوَاقِعَة: 29) فُسِّر بأَنه الطَّلْع، (و) فُسِّر بأَنه (المَوْز) . قَالَ: وهذا غير مَعْرُوف فِي اللّغة. وَفِي (التّهذِيب) قَالَ أَبو إِسحاقَ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ} : جَاءَ فِي التَّفْسِير أَنه شجَرُ المَوزِ، وجازَ أَن يكونَ عُنِيَ بِهِ شَجَرُ أُمِّ غَيْلاَنَ، لأَنّ لَهُ نَوْراً طيِّب الرائِحَةِ جدًّا، فخُوطِبوا بِهِ، ووُعِدُوا بِمَا يُحبُّون مثلَه إِلاّ أَن فَضْلَه على مَا فِي الدُّنّيا كفَضْلِ سائرِ مَا فِي الجَّنَّة على سائرِ مَا فِي الدُّنْيا[2].

لكن جمهور المفسرين قالوا هو الموز المتراكم بعضه على بعض[3] . وربما يسعف تفسيرهم وصف الطلح بالمنضود، إذ لا يوجد ثمر تنطبق عليه هذه الصفة كما هو حال الموز.

معنى كلمة وَطَلْحٍ في القرآن الكريم
طلح ﴿٢٩ الواقعة﴾ الطلح قيل: هو شجر عظيم من شجر العضاه له شوك وصمغ ترعاه الإبل. وقيل هو شجر حسن اللون له نور طيب.
طلح الطلح شجر، الواحدة طلحة. قال تعالى: ﴿وطلح منضود﴾ [الواقعة/29]، وإبل طلاحي: منسوب إليه، وطلحة: مشتكية من أكله. والطلح والطليح: المهزول المجهود، ومنه: ناقة طليح أسفار (يقال: ناقة طليح أسفار: إذا جهدها السير وهزلها. المجمل 2/585)، والطلاح منه، وقد يقابل به الصلاح.

تفسير الجلالين
﴿وطلح﴾ شجر الموز
اين ذكرت سباطة الموز في القران

سباطة موز في اي سورة من القران
سباطة موز وهي مذكورة بالقران
سباطة موز 
سباطة موز في اي سورة ذكرت
سباطة موز في القرآن الكريم
سباطة الموز
سباطة الموز في القران
سباطة الموز سورة الواقعه
سباطة الموز ماهي


Previous Post Next Post