النص التواصلي

الموضوع : قيم روحية وقيم اجتماعية في الإسلام / شوقي ضيف

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ ما مدلول كلمة الإسلام من خلال النص

وما علاقة الإسلام بالديانات الأخرى ؟

ـ ما الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية ؟

وما هي أصول الأعمال التي تنبثق عنه ؟

 

ـ بماذا عزز الإسلام معالم العقيدة ؟ اذكر نماذج منها .

 

 

ـ كيف سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة ؟

ـ ما أقسام هذه النماذج التي عززت العقيدة

 

ـ بم تكون الأمة مثالية ؟ وبم أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية ؟

 

ـ ما هي الحقوق التي كفلها الإسلام للمرأة

وما أثرها على حياتها ؟

 

ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة , اذكر هذه الأعمال , مبينا آثارها على النهوض بالمجتمع .

3) أناقش معطيات النص

ـ هل يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض لإرضاء الله ؟ علل إجابتك

ـ كيف تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع ؟

ـ بين كيف يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي .

 

ـ ما مدى إسهام الزكاة والأمر بالمعروف والني عن المنكر في تنمية الحس لدى أفراد المجتمع ؟ علل إجابتك .

4) أستخلص وأسجل

ـ استخرج القيم الواردة في النص . وبين أثرها في بناء الفرد والمجتمع .

ـ حدد الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام , وموقفه منها

 

 

ـ ما المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان ؟

ـ حدد أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع مبرزا خصائصه .      

 

ـ تدل كلمة الإسلام على معنى الخضوع والانقياد , وهو مكمل للديانات السابقة

ـ الأصل الأهم في العقيدة الإسلامية : الإيمان بوحدانية الله وتفرده في التدبير والتسيير .وتنبثق عن هذا الأصل أصول أربعة هي : الصلاة والصوم والحج والزكاة .

ـ عزز الإسلام معالم العقيدة برسم طريق الفضيلة للمسلمين , وما ينبغي أن يتحلوا به في سلوكهم وأخلاقهم , حتى ينالوا رضا ربهم .

 وهذه نماذج منه : " المشي على الأرض هونا ـ عدم الإسراف والتبذير حين الإنفاق ـ عدم قتل النفس التي حرم الله ـ  الابتعاد عن الزنى ..... "

ـ سمى الكاتب هذه النماذج التي عززت العقيدة " معالم العقيدة "

 

ـ تنقسم هذه النماذج التي عززت العقيدة إلى قيم روحية لتربية النفس , وقيم اجتماعية لضبط المجتمع وحمايته من الاختلال.

ـ تكون الأمة مثالية حين بتعاون أفرادها على الير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر ـ وقد أرسى الإسلام العدالة الاجتماعية برد الغني بعض ماله على الفقير وعلى الصالح العام للأمة , تنظيمه حقوق المرأة .

ـ جعل الإسلام المرأة كفؤا للرجل  , لها ماله من الحقوق , ولهن مثل ما للرجال من السعي في الأرض والعمل والتجارة . ولذا رأيناه في صدر الإسلام تشارك في الأحداث السياسية .

ـ سمح الإسلام للمرأة أن تشارك في أعمال كثيرة كالتجارة والسياسة , وهكذا تكون عنصرا إيجابيا في دفع عجلة التقدم .

 

 

ـ لا يكفي الالتزام بالعقيدة وأداء الفروض لإرضاء الله , لأن الإسلام عقيدة وسلوك .

ـ تكون الزكاة وسيلة تضامن بين أفراد المجتمع لأن الغني لا يعي لنفه وحدها بل يعيش أيضا لأمته ويترابط معها ترابطا اقتصاديا .

ـ يرسي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الاستقرار الاجتماعي فتعم الفضيلة المجتمع وتنتهي الرذيلة , ويسود الأمن و تزدهر التجارة والمعارف

ويصبح الإنسان منتجا وعنصرا فعالا .

ـ تساهم الزكاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في تنمية الحس المدني لأفراد المجتمع فيصبح كل فرد يعيش من أجل ازدهار أمته ,  يترابط معها وجدانيا واقتصاديا .

 

ـ القيم الواردة في النص هي : ـ قيم تربوية ـ و اجتماعية ـ وتاريخية , وسياسية  ـ واقتصادية .

ـ الأخلاق التي كانت سائدة قبل الإسلام : كان الجاهليون يتعاملون بالربا ـ

ويئدون بناتهم ـ والمرأة لا تورث ـ والقوي يأكل الضعيف ـ انتشار الزنى

ـ شرب الخمر ولعب الميسر ـ يثأرون لقتلاهم ..فلما جاء حارب  كل هذه الضلالات وبين لهم طريق النور .

ـ المبادئ التي اعتمدها الإسلام للنهوض بالإنسان : هما العقيدة والعمل

 

ـ أسلوب الكاتب في معالجة هذا الموضوع هو أسلوب علمي متأدب

ـ خصائصه : تعريفه: هو الأسلوب الذي يهدف الى عرض الحقائق العلمية بأسلوب ادبي جميل ولكن هذا الاسلوب قليل الانتشار

أركان الاسلوب العلمي المتأدب:

1) الافكار والمعاني.2) الصياغة اللفظية. 3) بعض جماليات الاسلوب الادبي. دون ان تطغى على الحقائق العلمية، وهو اسلوب يكسب النصوص العلمية قيمة ادبية من طريقة عرضها، ومنه: كتب التاريخ

        

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : المفعول المطلق

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) لاحظ المصدر في العبارة الآتية

ـ " لما انتصر عليٌّ ندم المنهزمون ندا شديدا "

2) تعلمت

ـ أن المصدر الذي يأتي بعد فعب من لفظه أو معناه يسمى .........

3) أكتشف أحكام الدرس

ـ حدد المصدر في المثال السابق . ما هو فعله ؟ ما حركته الإعرابية ؟

ـ تأمل ما يأتي :

" يعيش المؤمن عيشة راضية . عارض الخوارجُ عليًا ومعاوية كل المعارضة . مهلا يا أخي "

ـ عين المفعول المطلق في الأمثلة السابقة والمعنى الذي يفيده .

ـ ابن جملا يكون فيها المفعول مؤكدا , مبينا للنوع , والعدد .

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف المفعول المطلق

 

ـ ما الغرض من المفعول المطلق ؟

 

 

 

ـ ما ينوب عنه ؟

 

 

 

 

ـ متى يحذف الفعل الناصب للمفعول المطلق ؟         

 

 

 

ـ  أن المصدر الذي يأتي بعد فعب من لفظه أو معناه يسمى المفعول المطلق

 

 

ـ تعريف المفعول المطلق : هو مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه أو معناه , بغرض .

ـ الغرض من المفعول المطلق :

1) تأكيد الفعل , مثل : تلأملت في الحكمة تأملا .

2) بيان نوعه , مثل : طاف الحاج طواف الإفاضة

3) بيان عدده , مثل : قرأت القصة قراءتين

ـ ينوب عن المفعول المطلق

1) مرادفه , مثل : جلست قعودا

2) كل وبعض مضافين إلى المصدر , مثل : أميل إلى ممارسة الرياضة بعض الميل

3) العدد , مثل : قسمت الميراث أربعة أقسام

ـ يحذف الفعل الناصب للمفعول المطلق في مواضع منها :

1) إذا كان المصدر بدلا من فعله , مثل : قياما لا قعودا

2) متى استعمل المصدر لدفع ما في الجملة التي قبله من احتمال المجاز , مثل : أنت مجتهد حقا , فأنت أهل للجائزة فعلا

تشخيصي

 

 

 

 

البلاغة

الموضوع : الاستعارة التصريحية والمكنية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

 

 

 

 

بناء التعلمات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

 

         1) لاحظ قول الشاعر

هبت جنوب بأولاه ومال به

    أعجاز مزن يسُحُّ الماء دلاح

2) تعلمت :

ـ أن المجاز اللغوي هو ................

ـ  كما علمت أن للتشبيه طرفين

ـ بتأملك البيت السابق , وبعدما عرفت معنى " الأعجاز " ومعنى " المزن "

ـ ما العلاقة بين الأعجاز والسحاب

ـ حدد طرفي التشبيه في هذه العبارة , ما هي القرينة التي اعتمدت عليها في اكتشاف المشبه به ؟ أيمكن أن نعد هذه الصورة تشبيها ؟ علل إجابتك

ـ ما اسم هذه الصورة ؟ ما تعريفها ؟

3) أستنتج الخلاصة

ـ عرف الاستعارة

 

ـ إلى كم تقسم الاستعارة ؟

        

 

 

 

ـ المجاز اللغوي هو اللفظ المستعمل في غير موضعه الأصلي

 

 

ـ تعريف الاستعارة : من المجاز اللغوي يقوم على تشبيه حذف أحد طرفيه , مثل : تفتحت أزهار السماء .

ـ تقسم الاستعارة قسمين :

1) تصريحية : وهي التي يحذف فيها المشبه ويصرح بالمشبه به ,

 مثل : حادثت بحرا بهرني حسن بيانه

2) مكنية : وهي التي يحذف فيها المشبه به , ويكنى عنه بذكر أحد لوازمه

مثل : ليس لجودك ساحل  

تشخيصي

 

  

تحصيلي

تعبير كتابي: 02 " تلخيص نصص متنوعة "

تحـريـر المـوضـوع داخـل القسـم

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنـاء وضعيـات مستهدفـة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور06

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ بعض إسهام الشعر بمعانيه وخياله في الدفاع عن الدعوة الإسلامية

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ التدرب على بناء أفكار وفق نمط النص ـ الحال                                                المادة : اللغة العربية

ـ الجوازات الشعرية

الموضوع : من شعر النضال والصراع / كعب بن مالك

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

 

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

الاستثمار         1)أتعرف على صاحب النص

ـ من هو كعب بن مالك ؟

 

 

 

 

2) قراءة النص

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ الماذي ـ مقابيس ـ يميسون ـ

 

4) أكتشف معطيات النص

ـ ما هو السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة ؟

ـ كيف عبر الشاعر عن تعظيمه لله ؟ عين العبارات الدالة على ذلك .

 

ـ ماذا قضى الله يوم بدر ؟

ـ كيف كان جمع المشركين ؟ وما هي القبائل التي ورد ذكرها في جمعهم .

ـ مم يتكون معقل الرسول صلى الله عليه وسلم

 

ـ كيف وصف الشاعر صراع الفريقين المحاربين ؟

 

ـ بم يشهد فريق المجاهدين في سبيل الله ؟

 

ـ ما هو مدلول عبارة : " البيض الخفاف " ؟ وبماذا شبهها الشاعر ؟

ـ ما مصير المشركين وقادتهم في الدنيا والآخرة ؟

 

5) أناقش معطيات النص

ـ حدد صيغة التعجب في البيت الأول , واشرح مدلولها .

ـ على من يعود الفاعل في الفعل " نلاقي " وبم يوحي تنكير المفعول به الذي تعدى إليه ؟

ـ ماذا تفيد " قد " في عبارة قد حشدوا واستنفروا ..؟

ـ كيف كان ميزان القوى في معركة بدر ؟

ـ ما الأوصاف التي وصف بها الشاعر جيش المسلمين ؟

 

ـ استخرج الكلمات الدالة على مصير رموز الشرك في المعركة , وناقشها .

ـ عين المعاني التي اقتبسها الشاعر ن القرآن الكريم

 

 

 

6) أحدد بناء النص

ـ من الراوي ؟ وما المروي في النص ؟

 

ـ حدد مراحل أحداث معركة بدر من خلال هذا النص

 

 

 

 

ـ ما هو النمط السائد في النص ؟ علل إجابتك

 

7) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ـ ما أثر الفعل " عجبت " على المعاني التي تليه ؟

ـ تكرر حرف " الواو " في بناء القصيدة . حدد معانيه مبينا أثره في ترابط المعاني .

 

 

ـ ما علاقة عبارة " قضى يوم بدر " بعبارة " فأمسوا وقود النار "

 

ـ ما العلاقة التي تربط البيت الأول بالبيت الأخير , وما أثر هذه العلاقة على معاني النص ؟

 

8) أجمل القول في تقدير النص

ـ دل بعبارات من النص على إيمان الشاعر

 

 

 

ـ ما الواقعة التاريخية التي تصفها القصيدة ؟

ـ ما هي الملامح الفنية التي أضفاها الشاعر على معركة بدر ؟

ـ بين المعاني التي استقاها الشاعر من القرآن الكريم

        

هو كعب بن مالك من بني تَسْلِمَة من الخزرج , ولد في يثرب, كان عمره يناهز الخامسة والعشرين لما شهد بيعة العقبة مع قومه ودخل في الإسلام , شهد مع الرسول صلى الله عليه وسلم كل الغزوات إلا تبوك , وهو شاعر مكثر مجيد خصوصا في الحماسة ووصف الحرب , وهو حدث يروي الحديث الشريف .

 

 

ـ الماذي : خالص الحديد وجيده , الماذية : الدرع اللينة السهلة

ـ مقابيس : ج م مقبس : ما قبست به النار ـ يميسون : يتبخترون

 

ـ  السياق التاريخي الذي قيلت فيه القصيدة هو غزوة بدر

ـ عبر الشاعر عن تعظيمه لله باندهاش .

ـ العبارات الدالة على ذلك : " عجبت لأمر الله ـ الله قادر

ليس لله قاهر "

ـ قضى الله يوم بدر أن يلاقي المسلمون معشرا بغوا

ـ كان جمع المشركين متكاثرا .

ـ القبائل التي ورد ذكرها في جمعهم .هي كعب وعامر

ـ يتكون معقل الرسول صلى الله عليه وسلم من الأوس وجمع بني النجار .

ـ وصف الشاعر صراع الفريقين المحاربين بأنه كلٌّ مجاهد لأصحابه مستبسل النفس صابر

ـ شهد فريق المجاهدين في سبيل الله بأن الله لا رب غيره , وأن رسول الله بالحق ظاهر .

ـ تدل عبارة : " البيض الخفاف " على السيوف الخيفة

ـ شبهها الشاعر : بالمقبس " المشعل "

ـ مصير المشركين وقادتهم في الدنيا هو أنهم تبددوا , ومصيرهم في الآخرة , أنهم أمسوا وقود النار في مستقرها .

 

ـ صيغة التعجب في البيت الأول هي : الفعل " عجب "

ـ شرح مدلولها : تدل على انفعال الشاعر وانبهاره

ـ  يعود الفاعل في الفعل " نلاقي " على جمع المسلمين

ـ يوحي تنكير المفعول به الذي تعدى إليه باحتقار الكفار

ـ تفيد " قد " في عبارة قد حشدوا واستنفروا التحقيق والتوكيد

ـ  كان ميزان القوى في معركة بدر غير متوازن

ـ الأوصاف التي وصف بها الشاعر جيش المسلمين هي :

أن الأوس حوله له معقل منهم عزيز وناصر ـ

وجمع بني النجار تحت لوائه   يميسون في الماذي والنقع ثائر

ـ الكلمات الدالة على مصير رموز الشرك في المعركة هي :

" كب ـ صريعا ـ عاثر " وهي كلمات شديدة الإيحاء والتصوير

ـ المعاني التي اقتبسها الشاعر ن القرآن الكريم هي :

" أن الله على كل شيء قدير ـ لا تقف أمام قوة الله أية قوة

وحدانية الله ـ نصرة الله رسوله ـ وقودها الناس والحجارة

الذين كفروا وماتوا وهم كفار لا يغفر الله لهم "

 

ـ الراوي : هو الشاعر كعب بن مالك

ـ المروي : هي معركة بدر

ـ مراحل أحداث معركة بدر من خلال هذا النص هي :

1) إرادة الله في اعتراك جيش المسلمين مع قريش وأحلافها

2) حشد الفئة الباغية حشودها 3) سيرهم للقاء المسلمين

3) استعداد  المسلمين للقتال والتفافهم حول رسول الله

4) بدء المعركة وثقة المسلمين بنصر الله له

5) سقوط رمز الشرك في المعركة وانتصار المسلمين

ـ النمط السائد في النص هو السرد , لأن الشاعر قص علينا أحداث معركة بدر

 

 

ـ أثر الفعل " عجبت " على المعاني التي تليه هو أن ما حدث في معركة بدر يثير الدهشة والإعجاب

ـ معلني حرف " الواو " في النص : ـ الحال ـ العطف

ـ أثره : ساهم في ترابط المعاني وترتيبها وضوحها فجاءت لوحة فنية متكاملة

ـ علاقة عبارة " قضى يوم بدر " بعبارة " فأمسوا وقود النار " هي أنه لما حارب المشركون ومنهم  أبوجهل وعتبة الله ورسوله وماتوا على الكفر استحقوا جزاءهم بأن أصبحوا وقودا للنار

ـ العلاقة التي تربط البيت الأول بالبيت الأخير هي علاقة تسلسل الأحداث وترتيبها فلبيت عبارة عن مقدمة والبيت الأخير عبارة عن خاتمة .

 

ـ عبارات من النص تدل على إيمان الشاعر :

" الله قادر ـ ليس لله قاهر ـ قضى يوم بدر أن نلاقي معشرا

ـ شهدنا بأن الله لا رب غيره وأن رسول الله بالحق ظاهر ـ وكل كفور في جهنم صائر "

ـ الواقعة التاريخية التي تصفها القصيدة هي غزوة بدر

ـ الملامح الفنية التي أضفاها الشاعر على معركة بدر هي توظيفه لألفاظ ومعاني جاء بها الدين الإسلامي .

ـ المعاني التي استقاها الشاعر من القرآن الكريم هي : قدرة الله التي لا تقهر ـ الإيمان بالقضاء والقدر ـ تنفيذ الله وعده بنصر المؤمنين ـ توحيد الله ـ دخول قتلى المشركين ومن مات على الكفر النار 

تشخيصي

 

 

 

 

 

تحصيلي

قواعد اللغة

الموضوع : الحال

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

 

وضعية الإنطلاق

 

 

         1) عد إلى النص : ولاحظ الأبيات الآتية :

وسارت إلينا  لا تحاول غيرنا

           بأجمعها كعب جميعا وعامر

فلما لقيناهم وكل مجاهد

    لأصحابه مستبسل النفس صابر

فكب أبو جهل صريعا لوجهه

وعتبة قد غادرنه وهو عاثر

2) تعلمت

ـ أن الحال وصف ...............     

ـ تأمل الأبيات السابقة وحد الحال فيها

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما الحال وما صاحبها ؟ ما علامة الحال ؟ ما أشكال الحال ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ ما هي الحال ؟

ـ ما صاحبها ؟

 

 

ـ ما علامته ؟

 

ـ ما حكمها ؟

ـ هل تتعدد ؟

 

ـ ما هي أشكاله ؟         

 

ـ الحال وصف يبين هيئة صاحبه

 

 

ـ تعريف الحال : هي وصف يبين هيأة

ـ صاحب الحال : هو الاسم الذي تبين الحال هيئته, ويكون غالبا معرفة , ويكون

1) فاعلا , مثل : انحدر الوادي صافيا

2) مفعولا به , مثل : يرسل المغنون ألحانهم عذبة

3) مبتدأ , مثل : سعيد خطيبا يسحر الألباب

4) اسما مجرورا , مثل : مررت بالحديقة عامرة

5) نائب فاعل , مثل : يقرأ الدرس مشكولا

ـ علامة الحال : أن تقع في جواب " كيف " أو في جواب " على أية صورة "

ـ حكمها : النصب

ـ قد تتعد الحال وصاحبها واحد , كقول الشاعر :

إنما الميت من يعيش كئيبا    كاسفا باله , قليل الرجاء

ـ أشكال الحال :

1) تأتي الحال لفظا مفردا , مثل جلست صامتا

2) وتأتي جملة فعلية , ماضية , مثبتة , قتقترن " بالواو وقد " معا

مثل : عاد وقد أتم عمله .

3) تأتي فعلية مضارعية , تقترن بالضمير , مثل : أقبلا يتكلمان

أو منفية , مثل : صحوت من النوم ولم تشرق الشمس

4) وتأتي أيضا جملة اسمية : جلت في الجزائر والصيف في أوله

5) وكذلك تأتي الحال" شبه جملة " ظرفا , مثل : شاهدت الطائرة فوق السحاب ـ أو جارا ومجرورا, مثل : رايت العصفر على غصن .

ـ ملاحظة : الجل بعد المعارف أحوال

 

        

 

تحصيلي

العروض

الموضوع : الجوازات الشعرية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

البناء

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار

 

         1) عد على النص ولاحظ

فكَبّ أبو جهل صريعا لوجهه

           وعتبة قد غادرنه وهْـوَ عاثر

ـ كيف وردت " الهاء " من حيث الشكل في كلمة " وهو " ؟ ما حركة الهاء في الأصل

ـ هل يستقيم الوزن العروضي إذا نطقت وكتبت كما هي في الأصل ؟

ـ لماذا جعلها الشاعر ساكنة إذن ؟

ـ كيف تسمى هذه الظاهرة في علم العروض ؟

ـ هل تشمل هذه الظاهرة مخالفة قواعد الإعراب ؟

علل .

2) أستنتج

ـ هل يسمح للشاعر بمخالفة بعض القواعد الصرفية؟

 

ـ ماذا تسمى هذه المخالفة ؟

ـ اذكر الضرورات الشعرية

        

 

ـ يسمح للشاعر بمخالفة بعض القواعد الصرفية واللغوية بسبب قيد الوزن والقافية

ـ تسمى هذه المخالفة المسموح بها " ضرورة شعرية "

ـ الضرورات الشعرية كثيرة منها :

1) صرف ما لاينصرف , كتنوين ما لا ينون في الأصل , نحو :

أزوار بيت الله مروا بيثربٍ   لحاجة متبول الفؤاد كئيب

2) جعل همزة الوصل همزة قطع والعكس , كقول البحتري :

فلو انَّ مشتاقا تكلف فوق    ما في وسعه لسعى إليك المنبر

وقول شاعر : أيها الباني لهدم الليالي  إبن ما شئت ستلقى خرابا

3) قصر الممدود ومد المقصور , كقول أبي تمام :

ورث الندى وحوى النهى وبنى العلا

                        وجلا الدجى ورمى الفضا بهداءِ

4) تخفيف المشدد وتشديد المخفف , مثل قول عمرو بن ربيعة :

ليت هندا أنجزتنا ما تعدْ    وشفت أنفسنا مما  تجدْ

واستبدت مـرة  واحدة    إنما العاجز من لا يستبدْ

ـ وقول الشاعر : أهان دمَّّـك فرغا بعد عزته

                               ياعمرو بغيك إصرارا على الحسد

5) تسكين المتحرك وتحريك الساكن , نحو قول عنترة :

ولو أرسلت رمحي مـعْ جبان     لكان بهيبتي يلقى السباعا

ـ قال ابن الجوزي وقد حرك " لام " حلم ك

تبا لطالب دنيا لا بقاء لها     كأنما هي في تصريفها حُلُـمُ

                             

تشخيصي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبير كتابي: 03 " تلخيص نصص متنوعة "

تصحيـح المـوضـوع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطالعة الموجهة

الموضوع : الفيل يا ملك الزمان / سعد الله ونوس

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

 

الاستثمار

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ أين تجري أحداث المشهد ؟

ـ ما هي الشخصيات التي تتحاور في هذا المشهد ؟

 

ـ لماذا جاء " زكريا " إلى قصر الملك ؟ ومن كان معه ؟ من قابلهم في البداية ؟ كيف كان موقف " زكريا " في مواجهة الملك ؟

ـ لماذا صمت الجميع عند مواجهة الملك ؟

ـ ما هو المخرج الذي اختلقه " زكريا " حلا لتلك المواجهة , وما رأيك فيه ؟

 

ـ إلام يرمز الفيل ؟ إلام ترمز الجماعة المصاحبة لزكريا ؟ إلام يرمز الملك ؟

 

ـ ما موقف الجماعة من موضوع الشكوى من الفيل؟

ماذا ترتب عن موقفهم هذا؟

3) أناقش المعطيات

ـ صنف شخصيات المشهد وحدد أبعادها

 

ـ كيف شكل الكاتب عقدة المشهد ؟

ـ من أين استقى الكاتب حكاية المشهد ؟ بماذا تميز الحوار بين الشخصيات ؟

 

ـ كيف فتح الكاتب أحداث المشهد على الواقع ؟ بماذا اتسمت خاتمة المشهد ؟

ـ جاء في الأثر " كيفما تكونوا يول عليكم " اشرح هذا الأثر مستثمرا أحداث المشهد المسرحي .

 

 

ـ حدد النمط السائد في النص واذكر خصائصه

 

 

 

4) أستثمر المعطيات

ـ استخرج من المشهد الألفاظ والتعابير التي تندرج في الحقل المعنوي للخوف , والتي تندرج في الحقل المعنوي للاستبداد

 

 

 

ـ تصرف زكريا في موضوع الشكوى إلى الملك تصرفا ذا حدين , وضحهما مبينا مدى ترجمة هذا التصرف لشخصيته الفكرية المميزة عن أصحابه .

 

ـ ما الهدف الذي يرمي غليه الكاتب من خلال هذه المسرحية ( المشهد المسرحي )

 

ـ تجري أحداث المشهد داخل قاعة العرش

 ـ الشخصيات التي تتحاور في هذا المشهد هي : زكريا ـ الطفلة

الحارس  ـ الملك

ـ جاء زكريا إلى قصر الملك ليطلب من الملك تزويج الفيل . وكان بصحبة فئة من عامة المدينة , قابلهم في البداية الحارس , وكان موقف زكريا في مقابلة الملك فيه كثير من الخوف والإحراج

ـ صمت الجميع عند مواجهة الملك للمهابة التي كان عليها

ـ المخرج الذي اختلقه " زكريا " حلا لتلك المواجهة هو ملاحظتهم الفيل وحيدا , لا ينال حظه من الهناء والسرور .

ـ رأيي فيه : هو يدل على حدة ذكاء " زكريا "

ـ يرمز الفيل إلى  القوة والبطش والجبروت , ترمز الجماعة المصاحبة لزكريا إلى الشعب , ـ يرمز الملك إلى الحاكم الظالم المستبد الطاغية .

ـ موقف الجماعة من موضوع الشكوى من الفيل هو موقف متخاذل , ترتب عن أن ذهب أملهم في تحقق ما ذهبوا من أجله .

 

ـ شخصيات المشهد وأبعادها :

1) الحارس : يمثل اليد التي يضرب بها الملك

2) الملك : الحاكم الظالم

3) زكريا : الثائر في وجه الظلم

4) الطفلة : تمثل قلة الخبرة

5) عامة المدينة : تمثل الفئة المستكينة

ـ شكل الكاتب عقدة المشهد من اهتمام الرعية بحال فيل الملك

ـ  استقى الكاتب حكاية المشهد من التراث الشعبي

ـ تميز الحوار : بالواقعية ـ خلوه من البريق الأدبي  ـ قصر الجمل

ـ فتح الكاتب أحداث المشهد على الواقع بعدم معرفة الملك ما حدث للفيل , واتسمت خاتمة الشهد بأن وافق الملك على طلب الرعية

ـ شرح " كيفما تكونوا يول عليكم " : إذا كان الإنسان عزيزا عاش في عزة وإن كان هينا عاش في ذل وهوان , وهذا ما حدث للرعية التي كان فيل الملك يحطم دكاكينها وأمتعتها , وعندما قابلت الملك

لتقدم شكواها خافت الملك وطالبت بتزويج الفيل .

ـ النمط السائد في النص هو النمط الحواري

ـ خصائصه : تظهر أفعال القول. تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.  يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماض

 

ـ الألفاظ التي تندرج في الحقل المعنوي للخوف :

" ترتخي ركبتاي ـ قلبي يدق ـ بدأت أتعرق ـ رأسي يدور ـ قُتِـ "

ـ الألفاظ التي تندرج في الحقل المعنوي للاستبداد :

" الحراس قساة ـ ينتظرون إشارة وتسقط الأعناق ـ الويل لكم عن بدر منكم شيء ـ الحراس كالأشباح ـ إما أن تتكلم أو آمر بلدك "

ـ تصرف زكريا في موضوع الشكوى إلى الملك , لأنها في الأصل ضد الفيل الذي عاث فسادا في المدينة , ثم حولها إلى الدفاع عن الفيل الحزين , وذلك لأن زكريا وجد نفسه وحيدا في مواجهة

الفيل وصاحبه

ـ الهدف الذي يرمي إليه الكاتب من خلال هذه المسرحية هو أن تساند الجماهير الثائرين من شعبها في مواجهة الحكام الظالمين

          تشخيصي

 

النص التواصلي

الموضوع : الشعر في صدر الإسلام  د / حس إبراهيم حسن

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

الاستثمار         1) قراءة اللنص

2) أكتشف معطيات النص

ـ لماذا لم يكن للأدب حظ في صدر الإسلام ؟

 

ـ بماذا اتسمت الروح الأدبية في هذا العصر ؟

 

 

ـ ما رأي المستشرقين في موقف الدين من الشعر ؟

وكيف رد الكاتب عليهم ؟

 

 

ـ لماذا غض القرآن الكريم من شأن بعض الشعراء ؟

 

ـ كيف تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع الشعراء المناصرين للدعوة ؟

 

ـ ما هي الخصائص العامة للشعر في صدر الإسلام؟

 

 

 

 

ـ اذكر الشعراء الذين وقفوا إلى جانب الدعوة الإسلامية , وبين أثرهم في نصرتها .

 

 

 

3) أناقش معطيات النص

ـ ما هي الحجج التي اعتمدها الكاتب لتبيان ضعف الأدب في صدر الإسلام ؟ وما تعليقك عليها ؟

 

 

 

 

 

ـ يرجع بعض النقاد لين الشعر أو هرمه إلى كون الإسلام يمقت الكذب والشعر بطبيعته يزينه الكذب . ما

تعليقك ؟

ـ حدد موقف الرسول ( ص ) من الشعر مع إبداء رأيك .

 

 

 

ـ فيم يتمثل التأثير الجاهلي في الشعر الإسلامي

 

 

ـ ما موقف القرآن الكريم من الشعر ؟ ومن فصحاء العرب ؟

 

ـ نزه القرآن الكريم الرسول ( ص ) عن قول الشعر في قوله سبحانه :" وما علمناه الشعر وما ينبغي له "

 بم تفسر تنفير القرآن من الشعر ودعوة الرسول شعراء المدينة إلى قوله وإنشاده ؟

 

 

4) أستخلص وأسجل

ـ انطلاقا من النص ابرز تجليات الحركة الشعرية في صدر الإسلام , مستشهدا بقصيدة كعب بن مالك

 

 

 

 

ـ اشرح قول الرسول ( ص ) : " إن من البيان لسحرا وإن من الشعر لحكمة "

 

 

ـ فيم تتمثل أهمية الحرب الكلامية التي خاضها الشعر في صدر الإسلام ضد المشركين ؟   

 

ـ  لم يكن للأدب حظ في صدر الإسلام لاشتغال العرب بالفتوح بغية نشر الدعوة وتنظيم دولتهم التي اتسعت أرجاؤها .

ـ اتسمت الروح الأدبية في هذا العصر على ما كانت عليه في الجاهلية , فلم يتعد دائرة الشعر تقريبا , إذ أصبح يمثل بعض مظاهر السلطة .

ـ ظن بعض المستشرقين أن الدين قلل من أهمية الشعر , حتى لا يطغى على القرآن .

ـ رد الكاتب : هذا الزعم لا أساس له , لأن القرآن ليس من الشعر

في شيء , ولا يصح أن يكون نموذجا له .

ـ غض القرآن الكريم من شأن بعض الشعراء لأنهم كانوا من أعداء الإصلاح ومن دعاة الفوضى .

ـ شجع الرسول الشعراء الذين قاموا بنصرة المبادئ القويمة ودافعوا عنها وأجزل لهم العطايا , تقديرا لموقفهم , واعتبر هذا نوعا من الجهاد في سبيل الله , والانتصار للحق .

ـ قصائد صدر الإسلام لا تكاد تخرج عما كان يمدح به الشعراء شيوخ القبائل في الجاهلية أو يهجونهم به , ولو أنه قد كثر فيها الحديث عن الجنة والنار , والحساب والعذاب , والبعث والنشور , وما إلى ذلك من الأمر الدينية التي لم يعن بها العرب الجاهليون في أشعارهم .

ـ الشعراء الذين وقفوا إلى جانب الدعوة الإسلامية هم :

حسان بن ثابت , وعبد الله بن رواحة , وكعب بن مالك ,

وكعب بن زهير , وذلك بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم

وبيان فضله ومدح أصحابه وهجاء أعدائه وبيان عاقبة الشرك والضلال .

 

ـ الحجج التي اعتمدها الكاتب لتبيان ضعف الأدب في صدر الإسلام هي أن شعراء هذا العصر لا يزالون على ما كان عليه من سبقهم في الجاهلية , برغم تأثرهم بالقرآن وأسلوبه .

ـ تعليقي عليها : هي حجج لا تنقص من قوة أدب الدعوة في صدر الإسلام , لأنها مثلت بصدق حياة ذلك الزمان . والظروف التي كان يعيشها الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الأخيار . إضافة إلى تطعيمه ببعض المفردات التي جاء بها الإسلام . 

ـ نعم يرجع لين الشعر إلى كون الإسلام يحرم الكذب , والشعر يزينه الكذب والمبالغة .

 

ـ موقف الرسول ( ص ) واضح من الشعر حيث قال : " إن من البيان لسحرا و إن من الشعر لحكمة "

ـ رأيي : ما أقره رسول الله هو الصواب , لأن الشعر ينبغي أن يبتعد عن الألفاظ القبيحة ولا بد أن يسخر من أجل الدفاع عن القضايا العادلة التي تعود على الإنسان بالنفع 

ـ يتمثل التأثير الجاهلي في الشعر الإسلامي في أن الشعر في هذه الفترة مثل بعض ظاهر السلطة , والشعراء لم يخرجوا عما كان يمدح به الشعراء شيوخ القبائل في الجاهلية ,  أو يهجونهم به .

ـ موقف القرآن الكريم من الشعر واضح فهو يهجو الكفار من الشعراء والذين يدعون للغواية ويمدح المؤمنين المناصرين للإسلام والداعين إلى الخير والأخلاق الحسنة

ـ نزه القرآن الكريم الرسول ( ص ) عن قول الشعر في قوله سبحانه :" وما علمناه الشعر وما ينبغي له " حتى لا يختلط بالقرآن

والحديث الشريف .وقد دعا الرسول شعراء المدينة إلى قوله وإنشاده حتى يردوا هجاء أعداء الدعوة

 

 

 

 

ـ تجلت الحركة الشعرية في صدر الإسلام في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه , وهجاء الكفر والكافرين .

 قال كعب بن مالك :

وفينا رسول الله والأوس حوله    له معقل منهم عزيز وناصر

فكب أبو جهل  صريعا لوجهه    وعتبة قد غادرنه وهو عاثر

فأمسوا وقود النار في مستقرها    وكل كفور في جهنم صائر

ـ شرح قول الرسول ( ص ) : " إن من البيان لسحرا وإن من الشعر لحكمة " : إن الشاعر يستطيع أن يؤثر عليك بواسطة بلاغته وفصاحته , كما أن الشعر يحوي في طياته حكما هي عبارة عن قواعد صائبة لا تقبل الخطأ .

ـ تتمثل أهمية الحرب الكلامية التي خاضها الشعر في صدر الإسلام ضد المشركين في الانتصار للإسلام والمسلمين بقيادة رسول الله ( ص ) والحط من شأن الكفر والكافرين      تشخيصي

 

 

 

 

 

 

تحصيلي

 

 

قواعد اللغة

الموضوع : المفعول لأجله

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص و لاحظ

" لم يكن للأدب حظ في صدر الإسلام لانشغال العرب بالفتوح بغية نشر الدعوة "

ـ وأجزل لهم العطايا تقديرا لموقفهم

2) تعلمت

ـ أن المفعول لأجله هو مصدر.........

ـ انطلاقا مما تعلمت : حدد المفعول لأجله في المثالين السابقين

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما نوع المصدر في التعبير السابق ؟

ـ ما حركة إعرابه ؟ ما علاقة المصدر " انشغال "

بالمصدر " بغية " من حيث الزمان؟ ومن حيث اللفظ؟

ـ في ضوء ما تقدم حدد شروط المفعول لأجله

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف المفعول لأجله

 

 

ـ ما حكمه إذا تجرد من " أل " والإضافة ؟

 

ـ ما حكمه إذا كان مقترنا " أل " أو كان مضافا ؟

 

 

 

ـ ما هي شروط المفعول لأجله حتى يكون منصوبا ؟

        

 

 

 

 

ـ المفعول لأجله هو مصدر يذكر بعد الفعل لإيضاح سببه

 

ـ تعريف المفعول لأجله : هو مصدر يذكر بعد الفعل لإيضاح سببه مثل قوله تعالى : " ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم "

ـ إذا كان المفعول لأجله مجردا من " أل " والإضافة فالأثر نصبه

مثل : قمت احتراما للمعلم .

ـ وإن كان قرونا بـ " أل " فالأكثر جره بالحرف , مثل :

تصدق الولد على الفقير ثم أخفى الأمر عن والده من الخشية

ـ وإن كان مضافا جاز فيه الأمران على السواء , مثل : أخفى الأمر عن أبيه خشية التباهي أو من خشية التباهي .

ـ شروط المفعول لأجله حتى يكون منصوبا :

1) أن يكون مصدرا قلبيا , مثل : تصدقت ابتغاء رضا الله

2) أن يكون متحدا مع الفعل في الزمان , مثل : بحثت عن الفقير لإعانته " الإعانة " هي سبب البحث ولكن الإعانة لم تجر مع فعل البحث في زمن واحد , ولذلك امتنع أن تنصب على أنها مفعول لأجله .

3) أن يكون متحدا مع الفعل بالفاعل , مثل : الناس يطردون الفقير للجاجته , امتنع اعتبار " لجاجته " مفعولا لأجله لأن فاعل اللجاجة

( وهو الفقير ) غير فاعل الطرد وهو الناس

4) وأن يكون مخالفا لفعله في اللفظ , مثل : أدبتك لتأديب أمثالك

" امتنع اعتبار لتأديبك " مفعولا لأجله لأنه من لفظ فعله .         تشخيصي

 

 

 

 

البلاغة

الموضوع : الكناية

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

البناء

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) عد على النص ولاحظ

" وأحسن مثل لذلك الشاعر المخضرم حسان بن ثابت الذي قربه الرسول ( ص ) إليه ."

2) أستنتج أحكام الخلاصة

ـ كيف عامل الرسول ( ص ) الشاعر حسان بن ثابت

ـ هل عبر الكاتب عن تقدير الرسول ( ص ) لحسان صراحة ؟

ـ ما العبارة التي تدل على معنى التقدير واحترام ؟

ـ هل تحتمل عبارة " قربه " المعنى الظاهر أيضا ؟

ـ كيف يسمى اللفظ الذي أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى ؟

3) أستنتج الخلاصة

ـ عرف الكناية

 

 

ـ إلى كم قسم تنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه ؟

        

 

 

 

ـ تعريف الكناية : هي أن تتكلم عن شيء وتريد غيره , أي إنها لفظ أطلق وأريد به لازم معناه , مع جواز إرادة ذلك المعنى .

 مثل : ينهض الطالب المجد لمراجعة دروسه قبل طلوع الشمس

ـ تنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه إلى ثلاثة أقسام هي :

1) الكناية عن موصوف , مل : أنا من أرض المليون ونصف المليون شهيد

2) الكناية عن صفة , نحو قوله تعالى : و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .

3) الكناية عن نسبة , مثل : اليمن يتبع ظل العفيف الطاهر

          

تشخيصي

 

 

المشـروع : تأليف مسرحية قصيرة تعالج ظاهرة

              ذات دلالة للتلميذ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنــــاء وضعيـات مستهـدفـة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور07

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ أثر الفتوحات الإسلامية في تفاعل الشعر مع الأحداث

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ التدرب على محاكاة نمط النص مشافهة وكتابة                                                المادة : اللغة العربية

ـ العدد الأصلي والترتيبي ـ بحر الوافر

الموضوع : فتح مكة / لحسان بن ثابت

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو حسان بن ثبت ؟

 

 

 

2) قراءة النص

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ النقع ـ كداء ـ متمطرات ـ الأسنة ـ مصعدات ـ الأسل الخُمُر ـ لطمه

 

 

4) أكتشف معطيات النص

ـ إلى من يوجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص ؟

ـ ما دلالة التعابير الآتية : " تثير النقع " , " يبارين الأسنة " ؟

ـ كيف تسابق الخيل الأسنة ؟ ما المعنى الذي يوحي به هذا التعبير ؟

ـ عرض حسان أمرين على المشركين . فما هما ؟

 

 

ـ ما الباعث على تهديد حسان ووعيده للمشركين ؟

 

ـ من المراد بروح القدس ؟ ماذا كان رد فعل شعراء مكة على دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

ـ بم رد حسان على شعراء مكة ؟

ـ بين مدى إخلاص حسان ونصرته للرسول ( ص )

 

 

ـ ما المقصود بعبارة " بحري لا تكدره الدلاء "

 

5) أناقش معطيات النص

ـ كيف كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه إلى فتح مكة  ؟

 

 

 

 

 

ـ لماذا استعمل الشاعر عبارة " يعز الله فيه من يشاء"

 

ـ لماذا كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس؟

 

ـ ما قيمة بدء البيت السابع بقوله : " وقال الله "

 

 

ـ لماذا كرر الشاعر ذكر هجاء أبي سفيان للرسول

صلى الله عليه وسلم ؟

ـ كيف نظر حسان لذلك الهجاء ؟

 

6) أحدد بناء النص

ـ في ضوء معرفتك لأنواع النصوص , حدد نمط النص الغالب في هذه القصيدة

ـ عين التعابير الرافدة لنوع النمط الغالب عل النص

 

ـ دافع الشاعر عن الرسول ( ص ) . ما تعليقك على معاني دفاعه ؟

7) أتفحص الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص

ـ فيم ترى العلاقة بين ضمير" الهاء " في الفعل

 " تروها " و ألفاظ " مصعدات , متمطرات " ؟

ـ ما الضمير المتصل الذي تكرر في البيت الرابع والسادس ؟ وما أثره على المعنى ؟

ـ ما أثر الفاء في " فإما ـ فاصبروا ـ فقوموا ـ فقلتم ـ فأجبت ـ فشركما ـ فمن ـ فإن " في بناء الأبيات , من البيت الربع إلى البيت الثالث عشر ؟

ـ علام يعود الواو في " تعرضوا " أو" ميم " الجماعة في منكم في البيت الثالث عشر ؟ ماذا تستنتج ؟

 

8) أجل القول في تقدير النص

ـ ما هي دوافع الحرب التي يصورها الشاعر ؟

 

 

 

 

ـ هل تجد للمرأة دورا في هذه الحرب ؟ حدده , وعلق عليه .

 

ـ بين تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال هذه القصيدة .   

ـ هو أبو الوليد حان بن ثابت الأنصاري الخزرجي , شاعر مخضرم , وهو أشهر شعراء الرسول صلى الله عليه وسلم , فقد ظل يهجو الكفار ويدافع عن الدين الجديد حتى توفي سنة 50 هـ

في خلافة معاوية .

 

 

ـ النقع : الغبار ـ كداء : طريق بمكة مما يلي المقابر

ـ متمطرات : تشبه جيادنا المطر في تتابعه

ـ يبارين الأسنة : يسابقن الرماح ـ مصعدات : داخلات مكة

ـ الأسل : الرماح ـ الخمر : جمع خمار , وهو ما تغطي به المرأة وجهها ورأسها ـ لطمه : يلطم لطما : ضربه بكفه مبسوطة

ـ يوجه الشاعر خطابه في الأبيات الأولى من النص إلى مشركي قريش

ـ تدل  هذه التعابير " تثير النقع " , " يبارين الأسنة "  على الحرب

 

ـ تسابق الخيل الأسنة التي يحملها المجاهدون المسلمون أثناء توجههم  إلى فتح مكة , وهذا التعبير يوحي بالهول والتخويف

ـ عرض حسان أمرين على المشركين هما : 1) ترك المسلمين يفتحون مكة ويعتمرون 2) ملاقاة المسلمين في معركة وعد الله فيها المسلمين بالنصر عليكم .

ـ الباعث على تهديد حسان ووعيده للمشركين هو بث الرعب في قلوبهم .

ـ المراد بروح القدس هو جبريل عليه السلام . ـ كان رد فعل شعراء مكة على دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم بأن هجوه .

ـ رد حسان على شعراء مكة بهجائهم .

ـ أظهر حسان حبه للرسول حيث أبدى رغبته وقدرته على التضحية بوالده وجده وعرضه في سبيل الدفاع عن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلَّم

ـ  المقصود بعبارة " بحري لا تكدره الدلاء " أن شاعريته في اتساع البحر وعمقه. وهذا يعني أنه لا يستطيع أحد انتقاده

 

ـ كانت صورة جيش المسلمين وهو يتجه إلى فتح مكة في أحسن صورة يكون عيه المجاهدون في سبيل الله حيث كانوا على ظهور خيلهم المسرعة التي تثير الغبار وتسابق الرماح التي كان يحملها الفرسان ,  وتبقى في ارض المعركة مستعدة لقتال الأعداء مسرعة كالمطر في مواجهتهم لكنها لا تجد من تردها سوى نساء الأعداء يحاولن ردها بخُمورهن دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.

ـ استعمل الشاعر عبارة " يعز الله فيه من يشاء" إيمانا منه بنصرة الله عباده المؤمنين وإلحاق الهزيمة بالكفر والكافرين

ـ كرر الشاعر ذكر جبريل في البيت السادس لأنه الذي نزل بالقرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ـ  بدئ البيت السابع بقوله : " وقال الله " ليبين أن الله سبحانه وتعالى أرسل سيدنا محمدا الذي لا يقول إلا الحق إلى البشرية، ويختبر الناس بالإيمان أو عدمه.

ـ كرر الشاعر ذكر هجاء أبي سفيان للرسول صلى الله عليه وسلم

ليذكر جانبا من أعباء رسالة رسول الله  ووقوف الصحابة معه

ـ نظر حسان لذلك الهجاء بعين السخرية لأنّه يرى أن لا وزن لهم ولا قيمة، لأن هجاءهم له لا يغيِّر شيئاً.

 

ـ نمط النص الغالب في هذه القصيدة هو النمط الحجاجي

 

ـ يوم يعز الله فيه من يشاء ـ روح القس ليس له كفاء

ـ قال الله : قد أرسلت عبدا يقول الحق  ـ أتهجوه ولست له بكفء

ـ دافع الشاعر عن الرسول ( ص ) . وكانت معانيه مستمدة من القرآن الكريم والحديث الشريف , بعيدة عن المبالغة

 

 

ـ العلاقة بين ضمير" الهاء " في الفعل  " تروها " و ألفاظ " مصعدات , متمطرات " تتمثل في عودتها على خيل المسلمين

ـ الضمير المتصل الذي تكرر في البيت الرابع والسادس هو ضمير المتكلم الجمع ـ  أثره على المعنى : وضحه وبينه

ـ أثر الفاء في " فإما ـ فاصبروا ـ فقوموا ـ فقلتم ـ فأجبت ـ فشركما ـ فمن ـ فإن " في بناء الأبيات , من البيت الربع إلى البيت الثالث عشر هو أنها ساهمت في ربط بعضها ببعض

ـ يعود الواو في " تعرضوا " أو" ميم " الجماعة في منكم في البيت الثالث عشر على مشركي قريش ـ نستنتج أن الشاعر في صدر الإسلام أصبح يدافع عن الدعوة التي آمن بها

 

ـ دوافع الحرب التي يصورها الشاعر هي أنه في السنة السابعة من الهجرة عُقِد صلح بين رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وبين قريش على أَن يدْخُل المسلمون مكةَ للحج بعد عام. ولكن قريشاً نَقَضَتْ هذا العهد فجهز الرسولُ صلى الله عليه وسلم جيشاً قويًّا لمحاربةِ المشركين وفتح مكة. ولما

ـ نعم كان للمرأة دور في هذه الحرب , وذلك أن نساء الأعداء حاولن رد خيلنا بخمرهن , دلالة على هزيمة المشركين وهروبهم من أرض المعركة.

ـ تأثير الإسلام في شعر حسان من خلال هذه القصيدة يتمثل في عدم المبالغة في الوصف وكذلك توظيفه معاني القرآن الكريم والحديث الشريف ( يعز الله من يشاء ـ قال الله : قد أرسلت عبد

شهدت به  ـ هجوت مباركا برا رحيما )

ــــــــــــــــــــــــــــ

الذي هجا رسول الله هو : أبو سفيان بن الحارث

         تشخيصي

Post a Comment

Previous Post Next Post