العدد الأصلي والعدد الترتيبي

 

للعدد أربع صور هي:

1 ـ الأعداد المفردة من 1 إلى 10 ويلحق بها مائة وألف ومضاعفاتهما.

2 ـ الأعداد المركبة من 11 إلى 19.

3 ـ ألفاظ العقود وهي: عشرون، ثلاثون، أربعون، خمسون، ستون، سبعون، ثمانون، تسعون.

4 ـ الأعداد المعطوفة من 21 إلى 99.وتخرج منها ألفاظ العقود.

تذكير وتأنيث الأعداد:

1- العددان 1و2 يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث وفي جميع صورهما ( الإفراد والعطف والتركيب ) نحو:

رجلٌ واحدٌ.  امرأةٌ واحدةٌ. ناجحان اثنانِ. ناجحتانِ اثنتانِ.

2 ـ الأعداد من 3 إلى 9 تكون على عكس المعدود فإن كان المعدود مذكر كان العدد مؤنث والعكس صحيح.نحو:

ثلاثةُ رجالٍ.  ثلاثُ نساءٍ. خمسُ تفاحاتٍ. خمسةُ جمالٍ. تسعُ مهندساتٍ. تسعةُ وزراء، تسع وزيراتٍ... الخ.

3 ـ العدد 10: يخالف معدودة إذا كان مفردا نحو:

عشرُ نساءٍ.. عشرةُ أولاد.

ويوافق معدودة إذا كان مركبا نحو: اثنتا عشرةَ امرأة.اثنا عشرَ رجلا.أربعةَ عشرةَ بقرة.. أربعَ عشرَ حصانا.

4 ـ ألفاظ العقود والمائة والألف ومضاعفاتهما لا تتغير بتغير المعدود تذكيرا وتأنيثا نحو: مائةُ رجلٍ. ومائةُ امرأةٍ..الخ.

تعريف وتنكير العدد:

1 ـ إذا كان العدد مضافا عُرِّف الجزء الثاني المضاف إليه نحو: ثلاث الصحف /مائة الكتاب.

فائدة 1: الشائع في عصرنا هو تقديم المعدود على العدد وتعريف كليهما فيقال الصحف الثلاث والكتب المائة.. الخ ولا علاقة لهذا الاستعمال بهذه القاعدة.

2-إذا كان العدد مركبا عُرِّف الجزء الأول منه نحو: الخمسة عشر كتابا.

3-إذا كان من ألفاظ العقود عرِّف العدد نفسه نحو: الثلاثون / الأربعون / الخمسون..

4-إذا كان معطوفا عرِّف المعطوف و المعطوف عليه نحو: السبعة والعشرون دينارا.

إعراب وبناء العدد:

1 ـ الأعداد المركبة من 11 إلى 19 تبنى على فتح الجزأين نحو:

رأيت أحدَ عشرَ كوكبا.أحد عشر في هذه الجملة يعرب على الشكل التالي: مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به.

2 ـ العددان اثنا عشر واثنتا عشرة يعرب الجزء الأول إعراب المثنى رفعا وجرا ونصبا ويبنى الجزء الثاني على فتح الجزأين.

3 ـ الأعداد المفردة والملحقة بها تعرب حسب موقعها في الجملة كسائر الكلمات المعربة الفاعل تعرب فاعلا والمفعول مفعولا والمبتدأ مبتدأ.. الخ.

تمييز العدد:

1 ـ يكون تمييز الأعداد المفردة من 3 إلى 10 جمعا مجرورا نحو: سبعة كتب ٍ / تسع نخلات ٍ.

2 ـ يكون تمييز الأعداد الملحقة بالمفرد ( المائة والألف ومضاعفاتهما ) مفردا مجرورا نحو: مائة قلمٍ / ألف زهرة ٍ.ألف وخمسمائة زورقٍ.

3 ـ الأعداد المركبة وألفاظ العقود والمعطوفة وهي من 11 إلى 99 يكون تمييزها مفردا منصوبا نحو: اثنا عشر شهرا./ أربعة وعشرون كلبا / ثمانون عاما. خمس عشرة سجادة ً.

فائدة 2: العدد الترتيبي يكون دائما على زِنَة فاعل ويجب أن يوافق معدوده في التذكير والتأنيث والإفراد والتركيب نحو: الباب الرابع و النافذة السابعة.

والعدد الترتيبي المركب يبنى على فتح الجزأين في جميع أحواله الإعرابية نحو:  الفصلُ الخامسَ عشرَ , الفقرةُ السابعةَ عشرةَ

ويعرب العدد الترتيبي صفة لمعدوده بسبب وقوعه بعد المعدود لا قبله كما في العدد الأصلي.

فائدة 3: النيف و البضع من الكلمات المبهمة الدالة على أعداد. النيف وتعني واحدا أو اثنين أو ثلاثة..وبلفظ واحد للمعدود المذكر والمؤنث، وتأتي بعد العقود نحو: عشرون ونيف التي تعني: أحد عشر أو اثنا عشر أو ثلاثة عشر. بمعنى أن النيف لا تستعمل بمفردها بل مع العقد والمائة والألف.

والبضع تعني ما بين أربعة وتسعة. ولذلك يجب أن تعامل هذه الكلمة معاملة الأعداد ما بين الأربعة والتسعة فتذكر مع المعدود المؤنث وتؤنث مع المعدود المذكر نحو:

قطفت بضعَ زهراتٍ جميلاتٍ.

اشتريت بضعةَ كتب.

التمرين التطبيقي السابع والأربعون:

اكتب الأعداد في الجمل التالية بالحروف ثم أعربها:

1 ـ خذِ الـ " 40 " مزهريةً وبعها في السوق.

2 ـ عشتُ 12 شهرا قربَ البحرِ وحيدا كأسعدِ إنسانٍ في الوجود.

3 ـ قرأت خالدةُ الكتابَ الـ 16 بكامله في يومين.

4 ـ قطفَ المزارعُ 1000 وردةٍ جميلة لبيعها.

5 ـ أهدتْ رشيدةُ صديقتها 29 قلما.

6 ـ استأجر المهاجرون الجدد 12 دارا في حينا.

7 ـ كان في محفظتك 117 دينارا.

8 ـ وصل 10 أولاد و 10 بنات في قطار الساعة الثامنة.

العـروض

الموضوع : بحر الوافر

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

البناء

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ البيت الأول

عدمنا خيلنا إن لم تروه    تثير النقع موعدها كداء

2) قراءة البيت قراءة شرية

3) استنتاج الخلاصة

ـ ما هي الكتابة العروضية ؟

ـ اكتب البيت السابق كتابة عروضية

ـ ضع الرموز العروضية المناسبة

ضع التفعيلات المناسبة

 

ـ اذكر مفتاح البحر

 

ـ الكتابة العروضية هي أن نكتب ما ننطق به

ـ كتابة البيت كتابة عروضية :

عدمنا خي  لنا إن لم   تروها    تثيرننق   ع موعدها  كداءو

//0/0/0  //0/0/0  //0/0   //0/0/0  //0///0   //0/0

مفاعيـلن  مفاعيـلن  فعولن   مفاعيـلن  مفاعيـلن  فعولـن

ـ مفتاح البحر :

" بحور الشعر وافرها جميل "

بحورششع   ر وافرها   جميـلو

//0/0/0    //0///0   //0/0

مفاعيـلن    مفاعلتن    فعولـن

ـ يتكون بحر الوافرمن ست تفعيلات هي:

مفاعلتن مفاعلتن فعولن     مفاعلتن مفاعلتن فعولن

ـ مجزوء الوافر : يختصر الوافر أحيانا بحذف تفعيلة من كل شطر فيصبح وزنه هكذا : مفاعلتن مفاعلتن     مفاعلتن مفاعلتن

ـ زحاف الوافر :

ـ زحاف العقل : وهو حذف الخامس المتحرك من مفاعلتن //0//0

ـ زحاف العَصْب : هو تسكين الحرف الخامس //0/0/0 مفاعلْتن

ـ زحاف القطف : حذف السادس والسابع وتسكين الخامس

ـ زحاف النَّقْص :  حذف السابع وتسكين الخامس ويدخل على

( مُفاعَلَتُنْ ) فتبقى( مُفاعَلْتُ ) وتقرأ ( مَفاعيلُ ) //0/0/

 

          تشخيصي

 

 

تعبيـركتـابي 01 : " الخطـابة في عصـرهـا الذهبـي "

المطالعة الوجهة

الموضوع : الإنسان بين الحقوق والواجبات / أحمد أمين

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ إلى من يوجه الكاتب خطابه ؟

ـ بماذا تميزت الحياة في زمن الكاتب ؟ وبم تميزت في زمن ابنه ؟

ـ كيف كانت تسير الأمور في زمن الكاتب ؟ دل على الأمثلة التي ضربها .

 

ـ بم استقام الأمر في الأمم الراقية ؟

 

 

 

ـ ما الذي يؤلم الكاتب في ولده وفي أمثاله من الشبان

 

 

ـ ما سبب تدهور الأمة في نظر الكاتب ؟ إلام يحتاج التقدم العلمي؟

ـ يقارن الكاتب بين الخلق الطيب في زمنه وفي زمن ولده , ما خصائص هذا الخلق في الزمنين ؟

 

 

 

ـ بماذا ينصح الكاتب جيل ولده ؟ وما تقديرك لنصائحه؟

3) أناقش المعطيات

ـ هل يخاطب الكاتب ولده تخصيصا ؟ أم أنه من خلال ولده يخاطب جميع الأبناء ؟ علل إجابتك

 

 

ـ ما موقف الكاتب من الحياة في الزمن الحاضر , مقارنة بها في الزمن الماضي ؟

ـ فيم ترى أمراض العصر الحاضر ؟

 

 

ـ كيف يتم علاج تلك الأمراض في نظر الكاتب ؟

 

 

ـ بماذا ربط الكاتب العلم النافع ؟ وما تعليقك على رأيه ؟

 

ـ ما أثر الشعور بالواجب في توجيه العلم وجهة نافعة

 

ـ بم علل الكاتب ظاهرة القلق في العصر الحديث ؟

وما تعليقك عليها ؟

 

 

4) أستثمر المعطيات

ـ ٌقل أحمد أمين : " إني لأشفق عليك ن زمنك الذي نشأت فيه فقد كان زمن من قبلك هادئا مستقرا تجري شؤونه على وتيرة واحدة ...وأملنا في المستقبل أن يون زمنا هادئا مستقرا كذلك ."

ـ اشكل هذه الفقرة شكلا تاما

ـ أعرب ما تحته خط     

 

ـ يوجه الكاتب خطابه إلى ابنه

ـ تميزت الحياة في زمن الكاتب بالهدوء والاستقرار , وتميزت في زمن ابنه بالقلق والحيرة والاضطراب .

ـ كانت تسير الأمور في زمن الكاتب سيرا منظما . وإن لم يكن حسنا ولا كاملا ـ الأمثلة التي ضربها : كان من تحدثه نفسه بالرشوة يخشى افتضاح أمره ونزول العقوبة به ..............

ـ استقام الأمر في الأمم الراقية بزوال الخوف وحلول الشعور بالواجب محله. وتبادل العطف بين الشعب والحكومة حل محل الرعب والاستبداد , وتحكيم العقل فيما يصلح عن الأوضاع والتقاليد

حل محل الطاعة العمياء .

ـ الذي يؤلم الكاتب في ولده وفي أمثاله من الشبان هو أنهم فهموا الحقوق أكثر مما فهموا الواجب , وطالبا غيرهم بحقوقهم أكثر مما طالبوا أنفسهم بواجباتهم .

ـ سبب تدهور الأمة في نظر الكاتب نشأ من عدم الشعور بالواجب

ـ يحتاج التقدم العلمي إلى مصاحبة الشعور بالواجب .

ـ خصائص هذا الخلق في الزمنين :

ـ خصائص هذا الخلق  ( الطيب ) في زمن الابن : صعب ( قوة المغريات وضعف الحصون المانعات )

ـ خصائص هذا الخلق  ( الطيب ) في زمن الكاتب : كان الدين حصنا منيعا من التدهور والسقوط

ـ ينصح الكاتب جيل ولده بتقوية الإرادة وتدريبها على الخير , ومقاومة بواعث الشر , ومكافحة الشهوات ومحاربة الأنانية .

 

ـ يخاطب الكاتب  من خلال ولده  جميع الأبناء , لأنه جاء في قوله : " أكبر ما يؤلمني فيك وفي أمثالك من الشبان " ثم إن الخطاب في معظمه كان بصيغة الجمع المخاطب : إن العلم في زمنكم ..............

ـ الكاتب ليس راضيا عن الحياة في الزمن الحاضر , وهو يفضل حياة الزمن الماضي .

ـ تُرى أمراض العصر الحاضر : انتشار الرشوة ـ التقصير في العمل ـ خروج الطالب على أمر الأستاذ ـ الخروج عن الأوضاع الألوفة والتقاليد الموروثة ـ تيسر أسباب اللهو وأفانين الخلاعة

ـ يتم علاج تلك الأمراض في نظر الكاتب بتقوية الإرادة وتدريبها على الخير ومقاومة بواعث الشر , ومكافحة الشهوات ومحاربة الأنانية .

ـ ربط الكاتب العلم النافع بمصاحبة الشعور بالواجب .

ـ تعليقي على رأيه : هو رأي صائب إلى حد ما , لأن العلم النافع

لا بد أن يرتبط بالأخلاق الفاضلة التي تقوده . لا الواجب فقط .

ـ الشعور بالواجب يوجه العلم وجهة نافعة , تخدم الإنسان وتوفر له أسباب السعادة والراحة .

ـ علل الكاتب ظاهرة القلق في العصر الحديث لكفرانه بالقديم وعدم وجده الجديد الذي يؤمن به

ـ تعليقي عليها : ظاهرة القلق ناتجة عن إحساس الجيل الحاضر

بضياعه وهوانه أمام الحضارة الغربية والشرقية .

 

ـ تشكل الفقرة أثناء الحصة , وكذلك الإعراب تشخيصي

 

 

 

 

تحصيلي

 

النص التواصلي

الموضوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية / للنعمان عبد المتعال القاضي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

 

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ ما الموضوع الذي تجلى في شعر الفتوح ؟ وبم اتصف ؟

ـ ماذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟ وما تعليقك عليه؟

 

 

 

 

ـ على من يسقط الشاعر الغريب همومه ؟ ولماذا ؟

 

ـ ما الذي يقابل شعر الحنين في الشعر الجاهلي؟

ما وجه الشبه بينهما ؟

 

ـ لماذا غاب الرجز عن شعر الحنين في نظر الكاتب؟

 

 

 

ـ كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟ وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين .

 

 

3) أناقش المعطيات

 ـ ما أثر الشعور بالغربة في شعر الفتوح من حيث اللفظ والمعنى ؟

 

ـ ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟

ـ هل تعتبر شعر الحنين موضوعا جديدا ؟ ما هي مميزاته ؟

 

ـ ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين ؟

 

ـ ما صدى الطبيعة الجديدة للبلدان المفتوحة في شعر الفتوح ؟

 4) أستخلص وأسجل

ـ عرف شعر الفتوح , وحدد أهم موضوعاته

 

 

 

ـ ما المميزات الفنية لشعر الفتوح ؟

 

 

ـ ماذا أضاف شعر الفتوح إلى حركة الشعر العربي في صدر الإسلام ؟

        

 

ـ الموضوع الذي تجلى في شعر الفتوح هو شعر الحنين .

 

ـ يعني الكاتب بشعر الحنين ذلك الشعر الذي يعبر به الشاعر

عن أشواقه التي كانت تملأ جوانبه حنينا وعن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسى نتيجة بعده عن وطنه

ـ تعليقي عليه : هو شعر صادق يعبر عن نفش تعانى مرارة البعد عن الأهل والوطن

ـ يسقط الشاعر الغريب همومه على الطيور , لأنها تستطيع الوصول إلى أي مكان في وقت قصير

ـ يقابل شعر الحنين  البكاء على الأطلال في الشعر الجاهلي

ـ وجه الشبه بينهما هو أن كليهما يعبر الشاعر من خلاله عن حنينه وشوقه للأحبة .

ـ غاب الرجز عن شعر الحنين في نظر الكاتب لأن معاني الحنين لا يمكن نظمها إلا في ظروف وجدانية خاصة , ولحظات غنائية حالمة ومتأنية , مما يخالف طبيعة الرجز , الذي غلبت عليه طبيعة

الاندفاع والانفعال العنيف اللاهب .

ـ تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية وحظيت المشاهد الغريبة التي يعاينها المسلمون لأول عهدهم بها فصوروا انطباعاتهم بهذه المشاهد وانعكاساتها على أنفسهم ـ وقد حظيت طبيعة هذه البلدان بإعجاب الشعراء وضيقهم بها , وخاصة أحوال الجو الباردة

 

ـ أثر الشعور بالغربة في شعر الفتوح من حيث اللفظ والمعنى ففي جانب اللفظ صوروا أحوال الجو وبرده , وفي جانب المنى شاع الغزل الريق العذري , الذي تطور عن شعر الحنين الحزين الشجي

ـ لجأ الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه , لأنها قريبة منهم

 

ـ نعم أعتبر شعر الحنين موضوعا جديدا .

مميزاته : يلتف في نطاق وجداني رقيق , تنسكب فيه أعمق المشاعر العاطفية في تدفق وحرارة وصدق .

ـ غاب الرجز عن شعر الحنين لأنه يقوم بدور التحميس والحث في ظروف القتال .

ـ حظيت الطبيعة الجديدة للبلدان المفتوحة باهتمام العراء الشعراء بها وتصويرها , والتعبير عن إعجابهم بها والضيق منها .

 

ـ تعريف شعر الفتوح : هو الشعر الذي قاله الشعراء المسلمون الفاتحون للأمصار البلدان النائية .

ـ أهم موضوعاته : 1) شعر الحنين 2) وصف المشاهد الغريبة التي يعاينها المسلمون لأول مرة  3) وصف طبيعة البلدان المفتوحة

ـ يمتاز شعر الفتوح بوصف أشواق الشاعر , ومناجاة الطبيعة , ووصف قساوة أجواء المناطق النائية وبردها وثلجها , التحسر على دفء الموطن 

ـ أضاف شعر الفتوح إلى حركة الشعر العربي في صدر الإسلام

الغزل الرقيق العذري ـ ووصف المشاهد الغريبة  وانعكاساتها على أنفسهم          تشخيصي

 

 

 

تكويني

 

 

 

 

تحصيلي

 

قواعد اللغة

الموضوع : التمييز

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ قول الكاتب :

" وأول هذه الموضوعات ما نسميه بشعر الحنين , ونعني به ذلك الشعر الذي يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا وعن المواجع التي كانت تلدغ كبده أسى "

2) تعلمت

ـ أن التمييز .................

ـ عين التمييز في قول النعمان عبد المتعال القاضي

3) أكتشف أحكام القاعد

ـ التمييز نوعان ما هما ؟ ما هي المواضع التي يقع فيها تمييز المفرد ؟ عم ينقل تمييز النسبة أو الجملة؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف التمييز

 

ـ ما أنواعه ؟

 

 

ـ كيف يكون تمييز العدد ؟

 

 

 

ـ كيف يكون التمييز المفسر إبهام نسبة ؟

 

          

ـ التمييز نكرة جامدة تزيل إبهام ما قبلها

 

 

 

ـ تعريف التمييز : نكرة جامدة تزيل إبهام ما قبلها , مثل : اشتريت رطلا عنبا ـ ارتفع المجتهد قدرا

ـ التمييز نوعان :

1) تمييز المفرد ( ويسمى مبينا لإبهام الذات ) ويقع في أربعة مواضع : أ) المساحة : مثل : لي هكتار أرضا , او ما يشبه المساحة , مثل : عندي مد البصر أرضا .

ب) الوزن , مثل : عندي رطل عسلا , أو ما يشبه الكيل وهو هو ما دل على قدر غير معين , مثل : عندي جرة عسلا .

ج) العدد : وهو قسمان : 1) صريح , مثل : عندي ثلاثون قلما

2) وكناية : , مثل : كم سطرا كتبت

ـ تمييز العدد يجب أن يكون مجرورا مع المائة والألف , ومفردا منصوبا مع أحد عشر إلى تسعة وتسعين . نحو قوله تعالى :

" إني رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين "

ـ ومن التمييز المفرد ما دل على مماثلة ,مثل : من لنا بمثله عالما

أو على مغايرة , مثل : ليس لي غير الله معينا , ومنه ماكان متفرعا عن مميزه , مثل :  عندي ساعة ذهبا , ومنه ما دل على تعجب , مثل : يا لها محاضرة

د) الكيل : اشتريت صاعا دقيقا

ـ يكون التمييز المفسر إبهام نسبة :

1) منقولا عن الفاعل , مثل : فاض الإناء ـ أي فاض أناء الماء

2) أو عن مفعول , مثل : حصدنا الأرض قمحا أي : حصدنا قمح الأرض

3) أو عن مبتدأ , مثل : علي أرجح منك عقلا أي عقل علي أرجح منك

ـ ويكون غير منقول عن شيء , مثل : لله دره عالما.

ـ ملاحظة : التمييز يكون غير منقول إذا لم يكن رده إلى تركيب يقع فيه فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ , أو المنقول خلاف ذلك

 

 

 

        

 

تحصيلي

 

البلاغة

الموضوع : الجملة الخبرية والجملة الإنشائية

الجملة الخبرية

هي التي تحتمل الصدق والكذب لذاتها

وهي التي يمكننا الحكم عليها بالصدق والكذب بعد أن نسمعها مثال ذلك

لو قال لك شخص : العلم ضار فهذه الجملة خبرية مأخوذة على الكذب لأنها منافية للواقع .

الجملة الإنشائية :

هي ما لا تحتمل الصدق والكذب .

وهي على ضربين :

الضرب الأول : إنشاء غير طلبي /  ..

1)  صيغتي المدح والذم : نعم وبئس ويدخل معهما حبذا ولا حبذا .

2) - ألفاظ العقود : كـ بعت واشتريت ووهبت وأعتقت ويكون بالماضي كثيراً .

3)  جمل القسم : وأحرف القسم هي الواو والباء والتاء ... وبغيرها كقولك لعمرك ما فعلت .

4)  جملة التعجب: ما أجمل التواضع ـ أجمل بالتواضع خلقا .

5)  جمل الرجاء : فتكون بعسى وحرى واخلولق .

الضرب الثاني من الإنشاء : هو الإنشاء الطلبي / هو الذي يستدعي مطلوباً غير حاصل في اعتقاد المتكلم وقت الطلب .

وهو خمسة أبواب :

1 )  الأمر : وصيغه

* فعل الأمر : افعل وافعلي وافعلا وافعلوا ...

*المضارع المجزوم بفعل الأمر . لتذهب إلى السوق .

* اسم فعل الأمر : صهٍ يا هذا .

* المصدر النائب عن فعل الأمر : سعياً في سبيل الخير بمعنى اسعوا في طريق الخير .

2)  النهي : وصيغته لا تفعل .

3)  جمل الاستفهام .: كيف جئت ؟

4) التمني : له أربع أدوات واحدة منها أصلية وهي ليت : ليت الشباب يعود يوما

وثلاثة غير أصلية وهي هل ، لو ، ولعل .

5) جملة النداء .:  يا علي أقبل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعبيـركتـابي 02 : تحـريـر المـوضوع داخـل السم

" الخطـابة في عصـرهـا الذهبـي "

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

بنـاء وضعيـات مستهـدفـة

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بناء وضعية تعلمية

المستوى : جذع  مشترك آداب                                                                                               الأستاذ : نورالدين معروف

المحور08

النشاط : نص أدبي                                                                                                  ثانوية : محمد بن عبدالرحمن الديسي

الأهداف التعلمية :                                                                                                                            بوسعــادة

ـ ظاهر تأثير الإسلام في الشعر والشعراء

ـ تحديد نمط النص وخصائصه ـ التدرب على بناء أفكار بتوظيف خصائص نمط النص                                            المادة : اللغة العربية

ـ النعت بنوعيه  ـ بحر الكامل

الموضوع : من تأثير الإسلام في الشعر والشعراء / للنابغة الجعدي

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستثمار         1) أتعرف على صاحب النص

ـ من هو النابغة الجعدي ؟

 

 

 

 

2) قراءة النص

3) أثري رصيدي اللغوي

ـ المولج ـ الدعم ـ النسما ـ العواتق ـ البشر

ـ الأبشار ـ عصمة

 

 

4) أكتشف معطيات النص

ـ ما هي العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها ـ حسب الشاعر ـ ؟ وما دلالتها على الإيمان ؟

 

ـ استخرج من النص دلائل قدرة الله في الكون .

 

 

ـ فيم تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان ؟

 

ـ ما هي مراحل تكون الإنسان كما ذكرها الشاعر , وما مدى توافقها مع العلم الحديث ؟

 

 

ـ حدد باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر

 

 

ـ ما مصير الإنسان في النهاية ؟ ولماذا ذكر به الشاعر ؟

 

ـ استخرج أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة , ثم اشرح معانيها .

 

 

5) أناقش معطيات النص

ـ حدد تجليات الاقتباس من القرآن الكريم في القصيدة بتحديد الآيات المقتبس منها .

 

 

ـ ما فائدة القسم في البيت التاسع ؟

ـ ما نوع الأسلوب في البيت العاشر ؟ وما غرضه ؟

 

ـ ما الحقيقة التي أكدها الشاعر في نهاية القصيدة ؟ وما تعليقك عليها ؟

 

 

ـ بم تفسر قلة الصور البيانية في هذا النص؟

 

ـ كيف تظهر لك شخصية الشاعر من خلال النص ؟

 

6) أحدد بناء النص

ـ ما هو النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله ؟

حدد خصائصه

 

ـ حدد الأبيات التي تخدم النمط الرئيس , وبين نمط النص الذي تنتسب إليه

7) أتفحص مظاهر الاتساق والانسجام في تركيب فقرات النص :

ـ ما علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجود في البيت الأخير بمطلع القصيدة , وما أثرها في بناء النص ؟

ـ تكرر حرف " ثم " في بعض الأبيات , ما مفاد هذا التكرار ؟

ـ حدد الأبيات التي ذكر فيها " الله " وبين أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة

 

8) أجمل القول في تقدير النص

ـ ما ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ والمعنى ؟

 

ـ بم تفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال؟

 

 

ـ لماذا أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل ؟         

ـ هو شاعر مضرم , مطبوع , فصيح , لقب بالنابغة , لأنه قال الشعر في الجاهلية ثم سكت دهرا طويلا ثم عاد إلى قوله في الإسلام ونبغ فيه نبوغا كبيرا , أنشد الرسول ( ص ) فأعجب به

له ديوان يضم المدح والهجاء والوصف والحكمة , وتكثر في شعره الألفاظ الإسلامية .

 

 

ـ المولج : المدخل ـ : الدعم : السند ـ النسما : الروح

ـ العواتق : ج عاتق : ا بين المنكب والعنق ـ البشر : الإنسان ج أبشار ـ الأبشار : ج بشرة ظاهر الجلد

 ـ عصمة : عصم إليه : لجأ .

 

ـ العبارة التي يظلم الإنسان نفسه إن لم يقلها ـ حسب الشاعر ـ

" الحمد لله  لا شريك له " ـ  وهي تدل على أن الإنسان مؤن بوحدانية الله .

ـ دلائل قدرة الله في الكون : " يولج الليل في النهار , ويولج النهار في الليل ـ رفع السماء على الأرض بغير عمد ـ خلق من النطفة بشرا سويا "

ـ تتجلى قدرة الله في خلق الإنسان في تصوير الماء في الأرحام حتى يصير دما ,

ـ مراحل تكون الإنسان كما ذكرها الشاعر :النطفة في الرحم تتكون  عظاما وأعصابا ثم لحما , ويكسو رأسه وعواتقه أبشارا وجلدا , وركب فيه الصوت واللون ـ وهي تتوافق مع العلم الحديث تماما .

ـ  باقي مظاهر قدرة الله التي ذكرها الشاعر : قدر معيشته , وطبعه , وميز بين إنسان وآخر . وهي تتوافق مع العلم الحديث تماما .

ـ مصير الإنسان في النهاية أن سيجمع بني البشر في ساحة المحشر . ـ وقد ذكر به الشاعر حتى يعمل الإنسان الخير في حياته الدنيا .

ـ أسماء الله الحسنى المذكورة في القصيدة هي :" الخافض ـ الرافع ـ الخالق ـ البارئ ـ المصور  "

ـ شرحها : الخافض : المنزل ـ الرافع : المعلي

ـ الخالق : المنشئ ـ الباري : الخالق ـ المصور : المشكّل

 

ـ تجليات الاقتباس تتمثل في أن الشاعر حافظ القرآن الكريم مدرك معانيه , والآيات التي اقتبس منها هي :1) إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا(48) سورة النساء 2) وقوله تعالى:( ذلك بأن الله يولج الليل في النهار ويولج النهار في الليل وأن الله سميع بصير)61 الحج

3) ‏﴿ اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ﴾(الرعد:2).

4) " ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ  " 14 المؤمنون

 

 

ـ فائدة القسم في البيت التاسع هو توكيد ما قاله وأخبر به

ـ نوع الأسلوب في البيت العاشر هو أسلوب إنشائي

ـ غرضه : أمر أريد به التهديد والوعيد

ـ الحقيقة التي أكدها الشاعر في نهاية القصيدة هي : أن الإنسان لا يستطيع النجاة من عذاب الله إلا إذا رحمه .

تعليقي عليها : ما دام لله قد خلقنا ورزقنا  , فإنه إن لم يرحمنا يوم القيامة فلا نجاة لنا . 

ـ فسر قلة الصور البيانية في هذا النص , لأن النص من أدب الدعوة , وكذلك اقتباسه من القرآن .

ـ ظهرت لي شخصية الشاعر من خلال النص شخصية شديدة الإيمان بالله , وقدرته .

 

ـ النمط الذي استخدمه الشاعر لبيان قدرة الله هو النمط الإرشادي

ـ خصائصه : أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام  ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.

ـ  الأبيات التي تخدم النمط الرئيس من : 02 إلى 09

ـ نمط النص الذي تنتسب إليه هو الوصف

 

 

ـ علاقة الضمير المتصل في " منه " الموجود في البيت الأخير بمطلع القصيدة هو اكتمال المعاني ,  وأثره في بناء النص واضح في ربط هذه المعاني .

ـ تكرر حرف " ثم " في بعض الأبيات , وهو يفيد في ترتيب الأحداث وتراخيها .

ـ الأبيات التي ذكر فيها " الله " هي : 1 ـ 2 ـ3 ـ 4 ـ 9

ـ أثر تمحور معاني النص حول لفظ الجلالة : هو بيان قدرة الله

ورحمته ونعمه على الإنسان

 

ـ ملامح تأثر الشاعر بالإسلام في قصيدته من حيث اللفظ والمعنى

1) من حيث اللفظ : الاقتباس من القرآن ـ قلة الصور البيانية

2) من حيث المعنى : جاءت المعاني واضحة وعميقة  

ـ أفسر جنوح الشاعر إلى الحقيقة دون كثير عناية بالخيال , لأنه

في موقف الدعوة إلى الله , و هذا لا يحتاج إلى الخيل بقدر ما يحتاج إلى وضوح المعنى .

 

ـ أكثر الشاعر من استعمال اسم الفاعل  للدلالة على وصف من فعل الفعل على وجه الحدوث

 

          تشخيصي

 

 

 

 

تحصيلي

 

قواعد اللغة

الموضوع : النعت بنوعيه

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

البناء

 

 

الاستثمار

 

         1) لاحظ الآية القرنية الكريمة في قوله تعالى :

" ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين , ثم جعلناه نطفة في قرار مكين , ثم خلقنا النطفة علقة , فخلقنا العلقة مضغة , فخلقنا المضغة عظاما , فكسونا العظام لحما , ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين"

                                    14 المؤمنون

2) تعلمت

ـ أن النعت : تابع ................

ـ عين النعت فيما تقدم , ونوعه

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما النعت ؟ ما قسما النعت من حيث المعنى ؟ ما أقسام النعت من حيث لفظه ؟

4) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف النعت

 

 

ـ إلى كم قسم ينقسم النعت من حيث المعنى ؟

 

ـ إلى كم قسم ينقسم النعت من حيث اللفظ؟

 

 

        

 

ـ النعت : تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته , فيوضحه إن كان معرفة , ويخصصه إن كان نكرة .

 

 

 

 

ـ تعريف النعت : النعت ( ويسمى الصفة ) تابع يدل على معنى أو صفة في منعوته فيوضحه إن كان معرفة ويخصصه إن كان نكرة .

مثل : التاجر الجالب مرزوق والمحتكر ملعون

ـ ينقسم النعت من حيث المعنى إلى :

1) نعت حقيقي : هو ما دل على معنى في منعوته ذاته , ويطابق المنعوت في الإعراب وفي التعريف والتنكير وفي النوع والعدد , مثل : زرت حديقة جميلة

2)نعت سببي : وهو ما دل على معنى في اسم ظاهر بعده , منتسب على المنعوت , ومرتبط بضمير بارز يطابقه ـ والنعت السببي

يرد مفردا ـ غالبا ـ ويطابق منعوته في الإعراب وفي التعريف والتنكير , ويوافق ما بعده في النوع ( التذكير والتأنيث ) مثل : قرأت كتابا شائقة فصوله

ـ ينقسم النعت من حيث اللفظ إلى :

1) مفرد , مثل : التلميذات النجيبات ناجحات

2) جملة : ( اسمية أو فعلية ) ويجب أن تشتمل على ضمير يطابق المنعوت , مثل : ليست الحياة نعيما متصلا و لا رخاء يتجدد

3) شبه جملة ( ظرف أو جار ومجرور ) مثل : أطربنا هديل حمامات على شجرة في البستان

          تشخيصي

 

 

تحصيلي

 

عروض

الموضوع : بحر الكامل

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

الاستثمار         1) لاحظ قول جميل بن معمر مخاطبا بثينة

وأطعت فيَّ عواذلا فهجرتني

   وعصيت فيك وقد جهدن عواذلي

ـقطع البيت تقطيعا عروضيا , متبعا الخطوات الأتية

ـ الكتابة العروضية ـ وضع الرموز ـ وضع التفعيلات ـ تحديد البحر ـ استخراج التغييرات التي تلحق التفعيلات .

 

 

 

 قال أحمد شوقي :

قُـم  لِـلـمُـعَـلِّمِ  وَفِّهِ التبجيلا    

              كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

ـ اكتب البيت السابق كتابة عروضية , ثم ضع الرموز والتفعيلات المناسبة

2) أستنتج اللاصة

ـ ماذا يسمى البحر الذي ينشأ من تكرار تفعيلة واحدة في عرف العروضيين ؟

ـ ما هي تفعيلات هذا البحر كما وردت في الشعر العمودي

 

 

ـ ما هي زحافات الكامل وعلله ؟

 

 

 

ـ اذكر مفتاح البحر       

وأطعتفي  ي عواذلان  فهجرتني 

///0//0  ///0//0     ///0//0

متفاعلن    متفاعلن      متفاعلن

وعصيت في    ك وقد جهد   ن عواذلي

///0//0        ///0//0     ///0//0

متغاعلن         متفاعلن      متفاعلن

ـ تحديد البحر : البيت من بحر الكامل

 

 

 

 

قم للمعل    لم وففهت  تبجيـلا   كاد لمعل   لم أن يكو ن رسولا

/0/0//0   ///0//0   /0/0/0   /0/0//0  ///0//0  ///0/0

مستفعلن    متفاعلن    مستفعل    مستفعلن    متفاعلن   متفاعل

 

ـ يسمى البحر الذي ينشأ من تكرار تفعيلة واحدة في عرف العروضيين بالبحر الصافي

ـ تفعيلات هذا البحر كما وردت في الشعر العمودي هي :

متفاعلن متفاعلن متفاعلن       متفاعلن متفاعلن متفاعلن

 

 

ـ بحر الكامل من البحور الشعرية الصافية لأنه يقوم على تفعيلة

( متفاعلن )

ـ زحافات الكامل وعلله

 

زحاف الوقص : وهو حذف الثانى المتحرك فتصير متفاعلن الى مفاعلن

ـ يدخله كثيرا زحاف الإضمار : وهو تسكين الثاني المتحرك , فتصبح التفعيلة مستفعلن ـ ويدخله زحاف الطي: وهو حذف الرابع الساكن "مستعلن" (وهو نادر جدا)

علل الكامل :

ـ القطع :حذف السابع وتسكين السادس متفاعل ///0/0

ـ الحذذ : حذف الخامس والسادس والسابع متفا ///0  وتنقل إلى فعلن

ـ الترفيل : وهو ما زيد عليه سبب خفيف متفاعلاتن ///0//0/0

ـ التذييل : ما زيد عليه حرف متفاعلان ///0//0/ 

ـ أحذ مضمر :حذف الخامس والسادس والسابع وتسكين الثاني متْفا /0/0

أصل التفعيلة      ما لحقها من تغيير

متفاعلن  متْفاعلن

متفاعلْ

متْفاعلْ

 

 

ـ مفتاح البحر هو : كمل الجمال من البحور الكامل               تشخيصي

تحصيلي

 

تعبيـركتـابي 03 : تصحيح المـوضوع

" الخطـابة في عصـرهـا الذهبـي "

المطالعة الموجهة

الموضوع : المواجهة / جميلة زنير

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البنناء

 

 

الاستثمار

 

 

         1) قراءة النص

2) أكتشف المعطيات

ـ من تذكرت العجوز ؟ وما التساؤل الذي أبكاها ؟

لماذا سافر الأب إلى المدينة ؟

 

 

ـ ما الطريقة التي اهتدى إليها للوصول إلى ابنه ؟

 

ـ ما الشعور الذي انتاب الأب عند لقاء ابنه ؟ وكيف كان رد فعل الابن ؟

 

ـ من التي استقبلتهما في البيت ؟ وما دلالة ذلك ؟

ـ إلى أي مكان وجه الابن والده ؟ لماذا ؟ ما رأيك في هذا التصرف ؟

ـ ما رد فعل الأب إزاء تهرب ابنه منه ؟ لخص أحداث القصة .

 

 

ـ حدد الشخصيات الرئيسية والثانوية في القصة

 

3) أناقش المعطيات

ـ ما الموضوع الذي تعالجه الكاتبة من خلال هذه القصة ؟

ـ إلى أي مدى ينطبق العنوان على مضمون القصة ؟

 

ـ فيم تتمثل عقدة القصة ؟

 

ـ حدد المقومات الفنية لهذه القصة , ثم بين إلى أي نوع من أنواع الفن القصصي تنتمي ؟

 

 

 

ـ ما مميزات لغة الكاتبة في هذه القصة ؟

 

ـ ما موقف الكاتبة من القضية التي طرحتها في هذه القصة ؟ وما تعليقك عليها ؟

 

ـ ما موقف التعاليم الإسلامية من القضية المطروحة في هذه القصة ؟ دعم إجابتك بشواهد من القرآن والحديث النبوي الشريف .

 

ـ ابحث عن أدوات الاتساق في بناء جمل القصة

 

 

 

ـ ما نصيب الخيال في لغة الكاتبة ؟ وما مدى إسهامه في إحداث تأثير في القارئ ؟

4) أستثمر المعطيات

ـ اقترح عنوان آخر للقصة وبرر اقتراحك

 

ـ تخيل الأم في مواجهة ولدها , ثم اكتب الحوار الذي يمكن أن يجري بينهما .

          

 

ـ تذكرت العجوز ولدها العاق ـ التساؤل الذي أبكاها هو : كيف استطاع أن يخلعنا من ذاكرته طوال هذه الفترة , وقد امتص الاحتياج عمرنا حول أيامنا رمادا ؟ ـ سافر الأب إلى المدينة لرؤية ابنه وطلبه  التكفل به مع والدته.

ـ الطريقة التي اهتدى إليها للوصول إلى ابنه هي انتظاره خارج البيت .

ـ الشعور الذي انتاب الأب عند لقاء ابنه هو انبثاق الأمل في قلبه دفعة نحوه بلهفة . ـ وكان رد فعل الابن أن ظنه متسولا فهرب بوجهه عنه إذ اعترض طريقه

ـ استقبلتهما الخادمة في البيت ـ وهذا يل على أن الابن كان غنيا

ـ وجه الابن والده إلى خارج بيت العجزة , خوف من زوجته ـ

هذا التصرف قبيح ولا يقبل الدين الإسلامي .

ـ رد فعل الأب إزاء تهرب ابنه منه هو الاتجاه نحو الشوارع المهجورة .

ـ تلخيص أحداث : دارت القصة حول عدم والدين وعقوق ابنهما الغني لهما

ـ الشخصيات الرئيسية : الأم ـ الأب ـ الابن

ـ الشخصيات الثانوية : الخادمة

 

ـ الموضوع الذي تعالجه الكاتبة من خلال هذه القصة هو عقوق الأبناء والديهم وما ينتج عنه

ـ عنوان القصة هو " المواجهة " وهو ينطبق على مضمون القصة تمام الانطباق , لأنها كشفن حقيقة الابن

ـ تتمثل عقدة القصة في شدة فقر الوالدين وعقوق ابنهما الوحيد لهما

ـ المقومات الفنية لهذه القصة : 1) الشخصيات " الأب ـ الأم ـ

الابن ـ الخادمة "  2) الزمان " ليلة ونهار " المكان " القرية والمدينة " 3) العقدة " شدة فقر الأبوين وعقوق الابن "

4) الحل : هيام الأب في الشوارع

ـ تنتمي هذه القصة إلى فن القصة القصيرة

ـ امتازت لغة الكاتبة في هذه القصة بالوضوح واستعمال المجاز

وتوظيف المعجم الدلالي توظيفا حسنا

ـ موقف الكاتبة من القضية التي طرحتها في هذه القصة واضح وهو أنه على الأبناء أن يبروا آباءه .

ـ تعليقي عليها : تناولت الكاتبة هذه القضية بنظرة وجدانية عاطفية

ـ التعاليم الإسلامية تضمن  حقوق الوالدين على الأبناء ضمانا شرعيا ـ قال الله تعالى :" وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا " وقال  صلى الله عليه وسلم : أولك أبوان ؟ قال : نعم , قال: " ففيهما فجاهد "

ـ أدوات الاتساق في بناء جمل القصة هي : " حروف العطف ـ

حروف الجر ـ ظروف الزمان والمكان ـ أدوات التوكيد ـ الضمائر المنفصلة ـ الاسم الموصول أدوات النفي ـ الضمائر المتصلة "

ـ وظفت الكاتبة الخيال في لغتها كثيرا , وبه استطات أن ترسسم الشخصيات وبالتالي التأثير في القارئ

 

ـ العنوان الذي أقترحه هو :النهر الجاف , لأن الماء رمز الحياة

وإذا كان النهر جافا فلا يمكن أن تكون هناك حياة

ـ الإجابة أثناء الحصة     تشخيصي

 

 

 

 

الموضوع : التوكيد النص التواصلي

الموضوع : من آثار الإسلام على الفكر واللغة د/ زكريا عبد الرحمان صيام

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

البناء

 

الاستثمار         1) قراءة النص

2) أكتشف معطيات النص

ـ لماذا اعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر ؟

ـ فيم تتمثل فصاحة القرآن الكريم ؟ وما أثر هذه الفصاحة على بلغاء العرب ؟

 

 

ـ علام اعتمد الرسول ( ص ) في تبليغ دعوته إلى الناس ؟ ولماذا ؟

ـ بم رسخ الإسلام فن الخطابة وقواه ؟

ـ فيم تتمثل استفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم ؟

اشرح أثر البيان القرآني في النثر .

 

ـ بم علل الكاتب تأثر النثر بالقرآن أكثر من تأثر الشعر ؟ وما تعليقك على تعليله ؟

 

 

 

3) أناقش معطيات النص

ـ ما المقومات التي مكنت النثر من الإسهام الكبير في نشر الدعوة ؟ وما الوسائل التي اتخذها لذلك ؟

 

 

ـ ما تعريفك للخطابة ؟ وما خصائصها ؟

 

 

 

 

 

ـ لماذا يعد عصر صدر الإسلام العصر الذهبي للخطابة ؟

ـ ما الدور الذي أدته الخطابة في مختلف ميادين حياة المسلمين ؟

ـ أجر موازنة بين الشعر والنثر بتبيان خصائص كل منهما .

 

 

 

ـ أي سند كان أقوى للدعوة الإسلامية , الشعر أم النثر ؟ ولماذا ؟

4) أستخلص وأسجل

ـ ما هي آثار الإسلام في الفكر واللغة ؟

 

 

ـ بم أسهم القرآن الكريم في نهضة الفنون النثرية ؟

 

ـ حدد أسلوب الكاتب في عرض أفكاره

 

ـ ما النتائج التي توصل إليها الكاتب من خلال معالجته لهذا الموضوع " آثار الإسلام على الفكر واللغة " ؟

          

 

ـ اعتبر الكاتب إسهام النثر في نشر الدعوة أكبر من إسهام الشعر

لأنه قام بعبء أكبر , وأسهم في مجالات أوسع

ـ تتمثل فصاحة القرآن الكريم بإبهاره جهابذة الفصاحة , وإعجازه أساطين البيان .ـ وقد أثرت هذه الفصاحة على بلغاء العرب فأخذوا يستلهمون هذا القول المعجز في خطبهم ووصاياهم, وسائر ضروب منطقهم .

ـ اعتمد الرسول ( ص ) في تبليغ دعوته إلى الناس على الحكمة والموعظة الحسنة حتى يؤلف بين قلوبهم .

ـ رسخ الإسلام فن الخطابة وقواه بالاقتباس من القرآن الكريم

ـ تتمثل استفادة الشعر والنثر من القرآن الكريم بالاقتباس من ألفاظه ومعانيه وأساليبه ـ وقد أثر البيان القرآني في النثر وذلك بتجسيد المعاني لتظل حية في الأذهان .

ـ علل الكاتب تأثر النثر بالقرآن أكثر من تأثر الشعر بأن النثر هو لغة العقل ولغة القلب , بينما الشعر لغة القلب ليس إلا .

ـ تعليقي على تعليله : فعلا إن النثر هو لغة العقل والقلب , بينا الشعر هو لغة القلب فقط , ولذا كان تأثير القرآن على النثر أكثر من تأثيره عل الشر

 

ـ المقومات التي مكنت النثر من الإسهام الكبير في نشر الدعوة هي أن كتاب الله نفسه نزل نثرا ووضع أسسا للفنون النثرية التي لم يكن للعرب قبل بها , ودعوة النبي الأقوام بأسلوب غاية في البلاغة

وكان النثر وسيلته في إقناع الناس وتبليغهم الرسالة .

ـ تعريف الخطابة : هي فن نثري الغاية منه إقناع السامعين والتأثير في سلوكهم وعواطفهم , بمعالجة موضوعات متعددة الجوانب حسب ما تمليه الظروف الاجتماعية والسياسية

ـ خصائصها :1) قصر الجمل والفقرات 2) انسجام بين الغرض والكلام 3) جرس عذب قوي أو رقيق في طيات العبارات والألفاظ

4) الاعتماد على المقدمة والعرض والخاتمة 

ـ يعد عصر صدر الإسلام العصر الذهبي للخطابة لأنها بلغت أوجا من الازدهار لم تبلغه من قبل و لا من بعد

ـ أدت الخطابة دورها في مختلف ميادين حياة الملمين وذلك بمعالجة شؤون الناس وتبصيرهم بدينهم ودنياهم

ـ خصائص الشعر : هو كلام موزون مقفى يعبر بكلمات قليلة عن معان كثيرة وهو لغة العاطفة

ـ خصائص النثر : هو الكلام المرسل الذي يخلو من قيود الوزن والقافية , والذي يعبر عن معان قليلة بألفاظ كثيرة  , وهو لغة العقل والعاطفة .

ـ سند النثر كان أقوى للدعوة الإسلامية لأنه كان يتسع لما لا يتسع له الشعر

 

ـ وجه الإسلام الفكر إلى معالجة ما يخدم مصلحة الإنسان , وأثر في اللغة فأصبح الأسلوب تصويريا مشبعا بصنوف البيان وذلك من أجل توضيح المعاني وترسيخها 

ـ أسهم القرآن الكريم في نهضة الفنون النثرية وذلك باستشهاد الخطباء بقدر أكبر من ألفاظ وآيات الذكر الحكيم .

ـ أسلوب الكاتب في عرض أفكاره هو الأسلوب العلمي المتأدب

وقد وظف الأسلوب الخبري .

ـ النتائج التي توصل إليها الكاتب من خلال معالجته لهذا الموضوع " آثار الإسلام على الفكر واللغة " هي أن تأثر النثر بالقرآن كان أعمق غورا من الشعر . سواء من ناحية الشكل أو من ناحية المضمون .         تشخيصي

 

 

تحصيلي

 

قواعد اللغة

 

وضعيات التعلم    أنشطة التعليم      أنشطة التعلم       نوع التقويم

وضعية الإنطلاق

 

 

 

الاستثمار         1) عد إلى النص ولاحظ : ما جاء في قول الكاتب

" ذلك أن كتاب الله نفسه نزل نثرا "

2) تعلمت

ـ أن النعت بنوعيه من ..............

ـ التوكيد كذلك ...........

3) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما المعنى الذي أفادته كلمة " نفسه " ؟ ما تعريفك للتوكيد ؟ ما نوعا التوكيد ؟

ـ بم يكون التوكيد اللفظي ؟ بم يكون التوكيد المعنوي

4) أبني أحكام القاعدة

Post a Comment

Previous Post Next Post