بحث عن التفاوض

بحث عن التفاوض pdf

بحث عن التفاوض doc

أنواع التفاوض

مقدمة عن التفاوض

مراحل التفاوض

فريق التفاوض

خصائص التفاوض

معنى التفاوض

 

 

أهمية التفاوض لا يمكن إنكارها. يتم استخدامه في أي موقف من يوم لآخر ، حتى لو كنت لا تدرك ذلك.

 

حتى أكثر من ذلك كطالب ، تخيل موقفًا تستأجر فيه شقة ، أو على سبيل المثال شراء منتج خاضع للمساومة. ولكن هذا ليس هذا فقط ، إقناع شخص ما هو أيضًا التفاوض ، والحصول على شيء تريده من خلال عملية تواصل مع شخص ثالث هو التفاوض ؛ التفاوض في حد ذاته شيء نخضع له كل يوم وفي جميع الأوقات.

 

هذا هو السبب في أننا سنحاول تلخيص ما يجب أن يعرفه كل إيراسموس جيد عن التفاوض.

 

أهمية التفاوض

 

التفاوض هو عملية تفاعل تواصل حيث يحاول شخصان أو أكثر حل تضارب المصالح من خلال الحوار والمناقشة ، ورفض العنف الأوسع كطريقة للتصرف والتحرك نحو التقارب التدريجي من خلال تنازلات متبادلة. التفاوض هو أسلوب لا تتوقف عن تعلمه أبدًا. التفاوض شيء يمكنك القيام به دون معرفة أي شيء عن فن التفاوض ، ولكن إذا كنت تعرف كيفية التفاوض ، فيمكنك الاعتماد على فائدة معرفة استراتيجيات التفاوض للآخرين.

 

عناصر التفاوض

 

علاقة الاعتماد المتبادل بين الطرفين: لتحقيق الأهداف المقترحة ، فإن موافقة الطرف الآخر ضرورية ، وإلا فإن التفاوض لن يكون مجديًا. يمكن بناء الإجماع حول عنصر واحد أو متغيرات متعددة في التفاوض. سيتعين على طالب Erasmus محاولة تحقيق وسط سعيد يكون مرضيًا لكلا الطرفين.

علاقة متناقضة: بدون نجاح أو تنازلات لا يمكن أن توجد مفاوضات. يجب أن يكون كلا الطرفين مستعدين لتلقي شيء من الطرف الآخر والتنازل عن شيء في المقابل. لذلك سيتعين على إيراسموس التنازل عن بعض الأرض.

أهمية معرفة من لديه أكبر قدر من القوة: صاحب أكبر قوة هو الذي من المرجح أن يحقق هدفه.

الإدمان على الإدراك الاجتماعي: يمكن أن يتأثر الصراع بتصورات الفرد لنفسه ، حيث أن لكل طرف توقعات وأفكار مختلفة. تعد النزاعات ضرورية بطبيعتها ، نظرًا لأننا نواجه تصورًا ، فإن حسابات المفاوض لا تتوقع بالضرورة الطريقة التي سيتصرف بها الآخر بطريقة مناسبة. سيتعين على إيراسموس الانخراط في مفاوضات منطقية وقانونية ، ولهذا السبب يجب أن تكون التنازلات والعقود المحتملة المبرمة قانونية. لا ينخدع الأصدقاء.

حقائق مشتركة في أي عملية تفاوض

 

تضارب المصالح في العلاقة: ما نريد أن يحدث.

الفوائد الخاصة في العلاقة: ما حصلنا عليه.

بناءً على هذه الحقائق ، هناك أربعة بدائل ممكنة عند التفاوض:

 

أولاً ، عندما تريد تحقيق أقصى استفادة ، عندما تكون الأرباح عالية وتتعارض المصالح. جميع الأطراف المعنية تكافح بكل الوسائل لتحقيق أقصى استفادة من هذا النزاع. نحن نتحدث في هذه الحالة عن الحصول على المنحة التي قد لا ترغب الدولة في منحك إياها (الأوباش).

 

من ناحية أخرى ، يمكننا التعاون عندما تكون الفوائد عالية والأهداف مشتركة ، وهذا هو سبب تشكيل التحالفات في بعض الأحيان. يمكن أن يكون عقد الإيجار أو الإيجار أمثلة جيدة. يمكن أن يجد مالكًا يائسًا يريد تمامًا استئجار شقته.

يمكن أن يحدث أيضًا أن تكون الأرباح منخفضة والأهداف متضاربة. أثناء التفاوض على شيء ما في البازار الكبير في اسطنبول على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث أن البائع ليس لديه الدافع أو أن الشيء المعني لا يثير اهتمامك.

وأخيراً ، لا ينسحب الطرفان بل يتكيف أحدهما مع متطلبات الثاني. لا توجد مصالح متضاربة أو أرباح عالية. يمكننا أن نأخذ نفس المثال السابق ، ولكن إذا كان لديك ما يكفي من المال للإنفاق على الاحتمالات والغايات.

المواقف تجاه التفاوض

 

التفاوض هو عملية تمت دراستها حتى من قبل علماء النفس. غالبًا ما يعتمد مسار المفاوضات نفسه على موقف الأطراف. هناك نوعان من المواقف السائدة:

 

التفاوض المدمر: هنا ما نريده هو الحصول على السوق الأكثر فائدة لنفسه ، أي زيادة الأرباح إلى الحد الأقصى دون القلق بشأن وضع الطرف الآخر ، لأنهم هم أنفسهم سيحاولون لكسب الحد الأقصى.

التفاوض البناء: سواء كان لديك أهداف متعارضة أو مميزة ، فإن أهم شيء هو أن لديك مصالح مشتركة ، ويجب التعامل معها جميعًا بشكل مختلف أثناء التفاوض. يجب تضخيم المصلحة المشتركة ، بينما يجب تقليل المصلحة المتعارضة. من جانبها ، يجب التعامل مع المصلحة المميزة بروح بناءة.

 

Post a Comment

Previous Post Next Post