: طهارة الثوب و البدن و المكان الحصة : 1
سير الدرس
تذكير و ربط :
تعاد قراءة نص الانطلاق و يجرى حوار مركز حول أهم المفاهيم .
نشاط التثبيت والترسيخ :
يتم ترسيخ مفاهيم النص وقيمه من خلال ما يلي :
النشاط رقم 1
يرتب الأفعال المرتبطة بالنظافة ، لكي يقوم الطفل بالصلاة .
وكذا إبداء الرأي حول هذه السلوكيات ( طفل يلوث الماء ، طفل ينظف المكان ، طفل نظيف وآخر متسخ ,
إنجاز أنشطة التذكير المرتبطة بالتعلم السابق المتعلق بالقيم و مفاهيم الدرس :
أتوضأ في مكان ..............
أضع الإناء في ..............
أقول .........................
................من نواقض الوضوء .
نشاط التعود و الالتزام :
يرغب الأستاذ تلاميذه في التعود والإلتزام بعدد من الأفعال و السلوكات التطبيقية الخاصة بالدرس
و من ذلك :
التنظيف بعد قضاء الحاجة .
الحرص على نظافة الملابس .
التوضء لأداء الصلوات الخمس .
الصلاة في مكان طاهر .
نشاط الدعم و التعزيز :
النشاط رقم4
دعوة التلاميذ لحفظ الحديث النبوي والعمل به :
قال (ص) " لا تقبل صلاة بغير طهور "
المادة :الآداب الإسلامية
العنوان : طهارة الثوب و البدن و المكان الحصة : 2
سير الدرس
تذكير و ربط :
تعاد قراءة نص الانطلاق و يجرى حوار مركز حول أهم المفاهيم .
سير الدرس
أنشطة التقويم :
المراجعة : ينشأ المعلم على السبورة شبكة و يلون بعض خاناتها
يطلب من بعض التلاميذ إيجاد معلمة هذه الخانات .
النشاط 2
يحدد التلميذ موقع بعض المعالم على الشبكة ، التصميم .
ينجز هذا النشاط بكراسة التلميذ تمرين رقم 3 ،
تعطى للتلاميذ قبل الإنجاز فرصة التعرف على التصميم ، و مكوناته / ثم يقومون بتحديد معلمة
المسجد و الصيدلية ، و أخيرا كتابة اسم البناية بعد تحديد موقعها .
Post a Comment