النحو للصف
الثالث
الكتاب: شرح ابن عقيل
مدرس المادة المفردات
الكتاب: شرح ابن عقيل
مدرس المادة المفردات
v حروف الجر
v الإضافة
v التعجب
v أفعل التفضيل
v النعت
v التوكيد
v عطف البيان
v عطف النسق
v البدل
أهم المصادر
المحاضرة الأولى
حروف الجر
حروف الجر
حروف الجر هي:
v خلا
v حاشا
v عدا
v كي
v لعل
v متى
v لولا
v (خلا ، حاشا ، عدا) تقدم الكلام عليها في باب
الاستثناء
v (كي) تكون حرف جر في موضعين :
1.
إذا دخلت على (ما) الاستفهامية ، نحو :
كَيْمَهْ ؟ أي :
لِمَهْ ؟
ما : اسم استفهام
مبني على السكون في محل جر بـ(كي) ، وحُذِفَتْ ألفها لدخول حرف الجر عليها ، وجيء
بالهاء للسكت
2.
إذا نُصِبَ الفعل المضارع بعدها ولم تسبق
باللام ، نحو :
جئتُ كي أكرِمَ
زيداً
كي : حرف جر
أكرِمَ : فعل
مضارع منصوب بـ(أن) بعد (كي) والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنا)
زيداً : مفعول به
...
وأن والفعل مقدران
بمصدر مجرور بـ(كي) والتقدير :
جئت كي إكرامِ
زيدٍ ، أي : لإكرامِ زيدٍ
v (لعل) : الجر بها لغة عُقَيْل ، ومنه قوله :
فقلتُ : ادعُ أخرى
وارفعِ الصوتَ جَهْرَةً لعلَّ أبي
المغوارِ منك قَريبُ
لعلَّ اللهِ
فضلَكُم عَليْنا بشيءٍ أنَّ
أمَّكُمً شَرِيمُ
الإعراب :
لعل : حرف جر شبيه
بالزائد
ما بعده : مبتدأ
مجرور لفظاً مرفوع محلاً
ملحوظة :
في (لعل) أربع
لغات : لعلَّ ، لعلِّ ، علَّ ، علِّ
v (متى) : الجر بها لغة هُذَيْل ، ومنه قوله :
أخرجها متى كُمِّه
، يريدون : من كُمِّه
شَرِبْنَ بماءِ
البَحرِ ثُمَّ تَرَفَّعَتْ ... مَتى لُجَجٍ خُضْرٍ لَهُنَ نَئيجُ
الإعراب :
متى : حرف جر
بمعنى (من)
ما بعده : اسم
مجرور وعلامة ...
والجار والمجرور
متعلقان بـ....
v (لولا) : للنحويين فيها ثلاثة مذاهب :
سيبويه : إنها
من حروف الجر لكن لا تجر إلا المضمر ، فتقول :
لولاي ، ولولاك ،
ولولاه
فالياء والكاف
والهاء عند سيبويه مجرورات بـ (لولا)
الأخفش : إنها في
موضع رفع بالابتداء ، ووضع ضمير الجر موضع ضمير الرفع فلم تعمل (لولا) فيها شيئاً
كما لا تعمل في الظاهر ، نحو :
لولا زيدٌ لأتيتك
v المبرد : إن هذا التركيب (لولاك) ونحوه لم يرد من لسان العرب
وهو محجوج بثبوت
ذلك عنهم ، كقوله :
أتُطْمِعُ فينا
مَنْ أراقَ دِماءنا
ولولاكَ
لَمْ يَعْرِضْ لأحْسابِنا حَسَنْ
وكَمْ مَوْطِنٍ
لولايَ طِحْتَ كما هوى
بأجْرامِهِ مِنْ قُنَّةِ النِّيقِ
مُنْهَوي
الحروف المختصة
بجر الظاهر
1. (مذ) : ما رأيته مذ يومِنا، ما
رأيته مذ يومِ الجمعة
2. (منذ) : ما رأيته منذ يومِنا، ما
رأيته منذ يومِ الجمعة
3. (حتّى) : انتظرتك حتى مغربِ الشمس
وقد شذ جرها
للضمير ، كقوله :
فلا واللهِ لا
يُلفي أُناسٌ فتًى حتّاكَ يا ابنَ
أبي زيادِ
ولغة هذيل إبدال
حائها عيناً ، وقرأ ابن مسعود :
( فتربصوا به عتّى حين )
4.
الواو : مختصة بالقسم : واللهِ لأنصرنَّ
الحقَّ
5.
التاء : مختصة بالقسم : تاللهِ لأصلينَّ
الفجر في وقتها
ملحوظتان :
أ-
لا يجوز ذكر فعل القسم معهما ، فلا تقول :
أقسم واللهِ ، ولا
أقسم تاللهِ
ب-
لا تجر التاء إلا لفظ (الله) فتقول : تاللهِ لأفعلنَّ
وقد سمع جرها (ربّ)
مضافاً إلى الكعبة ، قالوا :
تربِّ الكعبة
وسمع أيضاً :
تالرحمن ، وتحياتك وهذا غريب
6.
رُبَّ : لا تجرّ (رُبّ) إلا نكرة ، نحو : رُبَّ
رجلٍ عالمٍ لقيتُ
وقد شذ جرها ضمير
الغيبة ، كقوله :
واهٍ رأبتُ وشيكاً صَدْعَ أعْظُمِهِ ورُبَّهُ عَطِباً أنقذْتُ مِنْ عَطَبِهْ
7.
الكاف : المسلمةُ كاللؤلؤةِ
وقد شذ جرها ضمير
الغيبة ، كقوله :
خَلّى الذَناباتِ
شَمالاً كَثَبا وأمَّ أوْعالٍ كَها
أوْ أقْرَبا
ولا ترى بعلاً ولا
حَلائلا كَهُ ولا كَهُنَّ إلا حاظِلا
Post a Comment